فوائد الصمغ العربي واستخداماته في الصناعات الغذائية

هل حقاً يمتلك الصمغ العربي القدرة على علاج السمنة وشفاء الفشل الكلوي؟ وما مصادره؟
تاريخ النشر: 12/06/2017
آخر تحديث: 02/07/2017
صورة الصمغ العربي أو الأكاسيا

يعرف الصمغ العربي أيضاً باسم أكاسيا (Acacia)، تعرفوا معنا على طرق استخراج الصمغ العربي والدول المصدرة له، إلى جانب طريقة استخدام الصمغ العربي في المنزل بعد التعرف على فوائد الأكاسيا وأضرارها المحتملة.

ربما لم تجربوا استخدام الصمغ العربي الخام، لكن لا بد أنَّ معظمكم تناول الصمغ العربي مع إحدى المنتجات الغذائية دون أن يدري، حيث يدخل الصمغ العربي في صناعات متعددة، كما يستخدم كعلاج شعبي لعدَّة أمراض أبرزها ما يتعلق بقصور الكلى المؤقت والمزمن، فما هي حقيقة فوائد الصمغ العربي؟ وهل هناك آثار جانبية لتناول الصمغ العربي؟

1

ما هو الصمغ العربي؟

شجرة الصمغ العربي

يتم استخراج الصمغ العربي (Arabic Gum) من نسغ أشجار السنط أو الأكاسيا، أبرزها الطلحة واللبان وأكاسيا السنغال والهشاب، حيث تعتبر قارة أفريقيا المصدر الرئيسي لإنتاج الصمغ العربي وتحديداً دولة السودان التي تعتبر الأولى على مستوى العالم في إنتاج وتصدير الصمغ العربي منذ خمسينيات القرن العشرين.

وتتراوح حصة السودان من سوق الصمغ العربي بين 50% في أدنى المستويات و80% في أقصاها وذلك خلال العقود الماضية، لتأتي موريتانيا والصومال والسنغال ونيجيريا كأهم الدول المنتجة والمصدرة للصمغ العربي بعد السودان.

2

الفوائد الصحية للصمغ العربي

يتكون الصمغ العربي من السكريات المعقدة غير القابلة للهضم لدى الإنسان أو الحيوان، وهناك العديد من الفوائد المتوقعة للصمغ العربي، كما أنَّ الصمغ العربي الخام يستخدم في دول المنشأ كعلاج شعبي لمجموعة كبيرة من المشاكل الصحية، حيث ستجد الصمغ منتشراً بكثرة في أسواق العاصمة السودانية الخرطوم وشوارعها وبأسعار رخيصة، فما هي الفوائد المتوقعة من استخدام الصمغ العربي؟

1- الصمغ العربي لعلاج مشاكل الكلى المؤقتة والمزمنة

حتى تاريخ إعداد هذه المادة لا يوجد ما يؤكد بشكل قاطع قدرة الصمغ العربي المطلقة على علاج قصور الكلى المزمن بشكل نهائي، لكن من الثابت أنَّه يؤثر بشكل كبير في علاج مشاكل الكلية المؤقتة، كما يساعد في علاج قصور الكلى الدائم، حيث أثبتت دراسة أجريت على فئران التجارب أن الصمغ العربي يزيد من تصفية الكرياتين ويقلل من تركيز فوسفات البلازما واليوريا.

ويساعد على تحسين معدل تدفق البول، كذلك يعتبر مساعداً جيداً بالنسبة لمرضى السكري المصابين بقصور الكلى، كما بينت التجارب على الأطفال المصابين بمراحل متقدمة من قصور الكلى أن الصمغ العربي قادرُ على تحسين أداء الكليتين.

2- الصمغ العربي يساعد على التخلص من الوزن الزائد وعلاج السمنة

تناولت دراسة تم إجراؤها في جامعة الخرطوم عام 2012 تأثير الصمغ العربي على كتلة الجسم، حيث تم الاستعانة بمائة وعشرين متطوعة من الإناث الأصحاء، وتم تقسيم فريق التجربة إلى مجموعتين متساويتين كلٌّ منهما تتكون من ستين متطوعة.

اعتمدت الدراسة على إعطاء الصمغ العربي للمجموعة الأولى، وإيهام المجموعة الثانية بأنَّها تحصل على الصمغ العربي (اتبعت طريقة Placebo Controlled للتأكد من فاعلية المركب)، فحصلت المجموعة الأولى على 30 غرام من الصمغ العربي بشكل يومي لمدة ستة أسابيع، فيما حصلت المجموعة الثانية على غرام واحد من البكتين (مادة مستحلبة من الحمضيات) للمدة ذاتها.

خلصت التجربة إلى أنَّ المجموعة التي تناولت 30 غرام من الصمغ العربي لمدة ستة أسابيع فقدت نسبة كبيرة من الدهون بلغت 2,18%، ونقصت كتلة الجسم بنسبة 0,32%، لتخلص الدراسة إلى أن الصمغ العربي يمتلك تأثيراً إيجاباً في التخلص من الدهون لدى السيدات الأصحاء، علماً أنَّ الصمغ العربي يحتوي على أربعة كالوري بالغرام أو أربع سعرات حرارية بالغرام الواحد.

3- الصمغ العربي يساعد في تخفيض كولسترول الدم

يشير موقع (Webmd) إلى أن الصمغ العربي يساعد في تخفيض كولسترول الدم، إضافة إلى كونه يمنح شعوراً بالشبع ما يجعله مساعداً على فقدان الوزن.

4- الصمغ العربي والجهاز الهضمي

يحتوي الصمغ العربي على كمية كبيرة من الألياف (كل ملعقة طعام من الصمغ المطحون تحتوي 6 غرام من الألياف)، حيث تساعد هذه الألياف على تسهيل عملية الهضم وتعزيز البكتيريا النافعة، كما تساهم هذه الألياف بتحسين عملية الامتصاص في الأمعاء.

5- فوائد أخرى للصمغ العربي

  • يساعد الصمغ العربي على ضبط سكر الدم وتخفيض نسبة الكوليسترول.
  • تم استخدام الأكاسيا منذ القدم لتسكين الآلام بشكل موضعي، كما يساعد على علاج التهيج والتئام القروح.
  • يساعد الصمغ العربي في الحفاظ على صحة الأسنان والفم.
  • يحتوي الصمغ العربي على مضادات أكسدة ومكافحة الإجهاد التأكسدي (oxidative stress).
  • ساعد الصمغ العربي على علاج تشنج الكولون العصبي.
  • يستخدم صمغ الأكاسيا لعلاج المشاكل التنفسية والصدرية مع تسجيل حالات حساسية وضيق تنفس.
  • يساعد الصمغ العربي على الوقاية من هشاشة العظام؛ لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم والفيتامينات والمعادن المهمة لنمو العظام وقوتها.
  • كذلك سيكون الصمغ العربي مفيداً لعلاج بعض مشاكل الشعر مثل التساقط والقشرة.
3

الآثار الجانبية للصمغ العربي

لا يشكل الصمغ العربي خطراً على الصحة، خاصَّة مع استهلاكه ضمن الحدود المعقولة، لكن من خلال الدراسات التي أجريت على الصمغ العربي -ومنها ما ذكر في هذه المادة-  فقد تبين أن الصمغ العربي قد يؤدي إلى أعراض جانبية خلال الأسبوع الأول من استخدامه مثل الانتفاخ والشعور بلزوجة الفم.

كما قد يؤدي استنشاق بودرة الصمغ العربي إلى نوبات من الربو وضيق التنفس، وينصح عموماً باستخدامه بحذر لمن يعاني من مشاكل تنفسية، في ما عدا ذلك، يعتبر الصمغ العربي مكوناً آمناً، ويتم استهلاكه كما يتم حصاده من الأشجار دون أي إضافات، ليدخل في عشرات الصناعات الغذائية والمستحضرات الأخرى كما سنرى.

4

يدخل الصمغ العربي في مجموعة من المستحضرات والصناعات الغذائية

يعتبر الصمغ العربي من أفضل المواد المثبتة على الإطلاق، حيث يتميز بقدرة كبيرة على تثبيت النكهات والحفاظ على اللزوجة والقوام؛ لذلك يستخدم في العديد من الصناعات الغذائية ربما أبرزها صناعة المشروبات الغازية، والتي تعتمد على الصمغ العربي المستورد من السودان كمادة رئيسية لا يمكن الاستغناء عنها في صناعتها.

كما يتم استخدام الصمغ العربي في صناعة العديد من مستحضرات التجميل خاصة كريمات العناية بالبشرة؛ لقدرته على حفظ القوام، كما يعتقد أنَّه يساهم في ترطيب البشرة ومنحها النضارة، أما في العقاقير الطبية فيستخدم كعامل ربط ورافع لزوجة في الأدوية السائلة والصلبة.

من جهة أخرى يدخل الصمغ العربي كمكون مهم في صناعة الطلاء والألوان والأحبار، ويستخدم أيضاً كمادة لاصقة خاصَّة في الطوابع البريدية.

5

طريقة استخدام الصمغ العربي منزلياً

يأتي الصمغ العربي بشكلين، فإمَّا أن يكون قطعاً عسلية شفافة بحجم حبَّة الجوز تقريباً، وإمَّا أن يكون مطحوناً، في كلتا الحالتين يتم تذويب الصمغ العربي بالماء العادي دون أي إضافات، ويتم تناوله عن طريق الفم.

في كل كوب ماء يتم وضع قطعة من الصمغ العربي بحجم حبَّة الجوز، أو بضع قطع صغيرة، ويتم تركها حوالي 5 ساعات بحرارة الغرفة، حيث يمكن استخدام الماء الدافئ أو الساخن لتسريع عملية الذوبان، ثم يصفَّى من الشوائب وينصح بتناوله على الريق وقبل النوم.

أمَّا مع الصمغ العربي البودرة أو المطحون يتم تذويب ملعقة صغيرة في كل كوب من الماء، والتحريك باستمرار لمدة ثلاث دقائق تقريباً حتَّى تذوب الحبيبات بشكل كامل، علماً أن تمييز الصمغ العربي الأصلي يكون أسهل عند التعامل مع الصمغ القطع.

لا يوجد رائحة قوية للصمغ العربي، كما بالكاد يتغير طعم المياه نحو طعم مبهم، فتصبح ماءً لزجة مع تغير بسيط في اللون.

ختاماً.... يظهر مفعول الصمغ العربي على سهولة تدفق البول من المرَّة الأولى، كما يعطي شعوراً مباشراً بالشبع، لكنه أيضاً يعطي شعوراً غير محبب في الفم بسبب لزوجته، لذلك يفضل شربه دفعة واحدة.

عليك مراجعة الطبيب قبل استخدام الصمغ العربي لأغراض علاجية
التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر