ديكورات وأثاث غرف الجلوس (الصالون العربي)

ديكورات وأثاث غرفة الصالون او غرفة الجلوس العربية الشرقية
الكاتب:نادين خليل
تاريخ النشر: 07/01/2017
آخر تحديث: 07/01/2017
محتويات المقال إضغط للإنتقال
  1. أساسيات التصميم العربي
  2. قطع أثاث أساسية
صور لديكورات وأثاث غرف جلوس عربية

يعد البيت العربي الأصيل مصدر إلهام كبير للكثير من المجتمعات، حتى أصبحت المجتمعات العربية تتميز عن غيرها بتلك البيوت، فنرى المنازل العربية الأصيلة مليئة بالتفاصيل التي تعد بمثابة أدوات زينة لها. لنتعرف من خلال هذا المقال على أهم الأفكار في تصميم ديكور غرفة الجلوس العربية.

لكل بلد ثقافته الخاصة، التي تتكون من عادات وتقاليد تتميز بها عن غيرها، وعند حديثنا عن المجتمعات العربية يخطر في بالنا العديد من الصور التي تكونت في ذاكرتنا عنها، وبمجرد الحديث عن ديكور غرف الجلوس العربية وأصالتها، سوف ندرك بأن هناك بعض المجتمعات العربية ما زالت حتى الآن محتفظة بأصالة تصاميمها وعاداتها القديمة، مع إدخال بعض التطورات واللمسات العصرية.

1

مبادئ أساسية في اعتماد التصميم العربي لغرفة الجلوس

عند رغبتك في تصميم ديكور غرفة الجلوس تصميماً عربياً، يجب أن تنتبه أولاً إلى وجود ثلاثة مبادئ أساسية لا يمكن الاستغناء عنها حتى تحقق المطلوب، وهي:

الغرف العربية تحتاج مساحة أوسع

ديكور الغرف العربية يحتاج مساحة واسعة

تعتبر البيوت العربية القديمة بيوتاً كبيرة المساحة، نظراً لكرم الضيافة الذي يتصف به العرب، مما يجعلهم يستضيفون معارفهم لأيام معدودات، وتأمين كل مستلزماتهم بما في ذلك راحة الجلوس، لذلك عند تصميمك لديكور غرفة جلوسك، حاول أن تكون غرفتك ذات مساحة كافية للتصميم العربي.

اختاري الألوان الدافئة

الالوان الدافئة تناسب الديكور العربي

إن استخدام الألوان الدافئة والقوية من ميزات التصميم العربي، لذلك نجد الأقمشة الشرقية القديمة تحوي غالباً على ألوان الأحمر والبرتقالي والأسود، لذلك لاعتماد غرفة جلوس عربية بامتياز؛ يمكنك اعتماد تلك الألوان في اختيار الأثاث والمفروشات.

اختاري الأثاث المريح ذو الطابع الشرقي

اثاث عربي مريح

تعتبر غرفة الجلوس عند العرب، من أهم غرف المنزل نظراً لقضاء غالبية وقتهم فيها، حيث من عاداتهم اجتماع العائلة مساءً للتحدث عن الأمور اليومية، ومشاهدة التلفاز والاستراحة أيضاً، اذاً لا شك أن ذلك يتطلب أثاثاً يؤمن جلوساً أكثر راحة، لذلك عند تصميمك لغرفة الجلوس انتبه إلى اختيار المفروشات المريحة والإسفنج اللطيف.

2

قطع أثاث أساسية في الصالون العربي

غرف الجلوس الغربية مشهورة بقلة التفاصيل الموجودة فيها، حيث يكتفي الغربيون بوضع مستلزماتهم الضرورية نظراً لطبعهم العملي، بينما نجد العرب يهتمون كثيراً بأدق التفاصيل خاصة في غرفة الجلوس، وهذا ما ميز طابعهم عن باقي المجتمعات، فلنرى بعض الأفكار التي يمكنك اعتمادها خطوة بخطوة، حتى تزين غرفة الجلوس ذات التصميم العربي الخاصة بمنزلك:

اختاري ثريا مناسبة بتصميم شرقي

الثريا العربية

تعد الثريا قطعة أثاث أساسية في التصميم العربي لديكور غرف الجلوس، حيث يمكنك اختيار ثريا ذهبية مع الكثير من التفاصيل الزخرفية، لتعلقها في سقف الغرفة عاكسة بلمعان أحجارها الألوان الذهبية، التي تعطي شعوراً بالفخامة والأصالة.

استخدمي اللون الذهبي إن أمكن

بالإضافة إلى الألوان القوية التي ذكرناها مسبقاً والتي تعد من أساسيات غرفة الجلوس العربية، يعد دمج اللون الذهبي في غرفة الجلوس من التفاصيل المهمة للطابع العربي، يمكنك دمج اللون الذهبي إما بالأثاث والمفروشات أو حتى بالشمعدانات والمرايا.

قطع السجاد المزخرفة

صورة سجاد مزخرف بتصميم عربي

يفضل وضع سجادة ذات زخرفات وألوان مشرقة داخل غرفة الجلوس المطلوبة، لتكوّن صورة متكاملة عن الطابع العربي، حيث اشتهر العرب بوضع السجاد في غرفهم إما على الأرض أو حتى على الجدران بتعليق قطع صغيرة منه لتزيين الغرفة.

المقاعد العربية الشرقية (الأرائك)

ارائك بتصميم شرقي

تعد المساند والأرائك من أهم التفاصيل التي توجد في غرفة الجلوس العربية، حيث تتواجد بأشكال وألوان مختلفة متناسقة مع ألوان الأثاث، معطية لمسة جميلة للغرفة بحركتها اللطيفة.

ستائر بتصميم شرقي

ستائر بألوان مناسبة للأثاث

كأي غرفة أخرى قد تحتاج غرفة الجلوس لستائر تعلق بجدرانها، لكن تتميز الستائر التي تعلق بغرفة الجلوس العربية بأنها ستائر طويلة، ذات أشكال معقدة وجميلة، لهذا اختر دائماً الستائر التي تناسب الأثاث، والتي تعطي غرفتك الرونق العربي المطلوب.

طاولة منتصف بتصميم عربي شرقي مزخرف

طاولة منتصف مزخرفة

عند استضافتك لأحد المعارف لا بد من تقديم شيء من الطعام أو الشراب له، فمن قواعد حسن السلوك أن تؤمن الراحة لضيفك، لهذا لا بد من وضع طاولة أو عدة طاولات في غرفة الجلوس، حتى تستخدمها أنت والآخرون لوضع ما تقدمه من الطعام والشراب، بالإضافة إلى أن تلك الطاولة ستكون بمثابة تزيين لغرفتك وجزءاً من الديكور.

دلة القهوة العربية

دلة القهوة قطعة ديكور أساسية

"يلا صبو هالقهوة وزيدوها هيل".. لطالما ارتبطت القهوة المزكاة بطعم الهيل بعادات العرب، ووجود دلة القهوة وفناجينه في إحدى زوايا غرفة الجلوس، سوف تضيف عليها لمسة عربية أصيلة بالتأكيد، لذلك عند تزيينك لغرفة الجلوس لا تنسى شراء دلة القهوة ومستلزماتها لعرضها في الغرفة.

جرة الماء الفخارية

دلة الماء الفخارية

كعادة من عادات العرب التي ما زال الكثير منهم يحتفظ بها هو وجود جرة ماء فخارية في الغرفة، يمكنك استغلال تلك الجرة في تزيين غرفة الجلوس، لتضعها في إحدى الزوايا أو على أحد الرفوف، ولم لا تملأ تلك الجرة بالماء النقي وتستمتع بطعمه الشهي منها؟

اللوحات الفنية ذات الطابع الشرقي

لوحات بطابع شرقي

غالباً تكون اللوحات الموضوعة في غرفة الجلوس ذات التصميم العربي عبارة عن كتابات زخرفية أكثر منها رسومات، فقد تتضمن آيات قرآنية، أو حكم وأمثال، لا شك أنها تعطي سحراً وجمالاً إضافياً للغرفة.

هكذا.. نجد أن لغرف الجلوس العربية الأصيلة ميزات مختلفة عن غرف الجلوس الحديثة، وبالرغم من أن بعض المجتمعات العربية خاصة المجتمعات الخليجية قد أدخلت بعض الأدوات الحديثة والزينة المتطورة، كاعتماد الرخام اللامع للأرضيات، والأضواء المخفية في السقف، وما يتبعها من مكيفات هوائية أو مدافئ حديثة؛ إلا أن صورة التصميم العربي لغرفة الجلوس ما زالت تحتفظ بأصالتها العريقة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر