فوائد التفاح للبشرة

تعرفي على أهم الفوائد التي يتمتع بها التفاح للحصول على بشرة شابة

الكاتب:
تاريخ النشر: 15/02/2017
آخر تحديث: 15/02/2017

 هناك الكثير من الإشارات التي تدل على أن التفاح من المصادر الهامة التي تفيد بشرتك، وهي واحدة من الفواكه التي تمد بشرتك بالجمال والشباب، لذا سنعرفك عليها أكثر فيما يلي، لتتمكني من الاستفادة منها.

نأكلها بشهية ونتلذذ بمذاقها الرائع طوال العام، كما تتواجد بأنواع مختلفة. إنها فاكهة التفاح، التي تعتبر من الفواكه ذات الفوائد الصحية المتعددة، كما تدخل في مجال تجميل البشرة والعناية بها، وسنتوسع لنعرفك عزيزتي على الفوائد التي يمنحها التفاح لبشرتك.

دور التفاح في تفتيح البشرة

من الجميل أن تثابري على استهلاك التفاح، لجمع أكبر قدر ممكن من الفوائد المهمة لنضارة بشرتك، فهو يساهم في تفتيحها وجعلها ناعمة ومشرقة فتبدو أكثر شباباٌ، وذلك نتيجة احتوائه على مستويات عالية من الكولاجين، والكثير من المواد الحيوية للحفاظ على بشرتك وجعل وجنتيك ورديتين ومتوهجتين دوماً.

يساهم التفاح بشكل كبير في منح المرونة والرطوبة لبشرتك

غالباً ما تعاني معظم السيدات من جفاف بشرتهن لا سيما في الشتاء، فيلجأن إلى مستحضرات تجارية كثيرة للتخلص منه، ولتتمكني من ترطيب بشرتك بطريقة طبيعية دون اللجوء إلى تلك المستحضرات الصناعية، ثابري على استخدام التفاح كحل طبيعي يرطب بشرتك بشكل كبير، ويمنحها المرونة والنعومة التي ترغبين بها، ففي كتاب (Juice Your Way to Health: Healthy and Delicious Juice Recipes) للكاتبة والمؤلفة مارثا ستون (Martha Stone)، ذكرت فيه أن عصير التفاح من المواد التي ترطب بشرتك وتمنحها النضارة والانتعاش.

فوائد التفاح لعلاج التجاعيد

من الخصائص المميزة للتفاح احتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية، التي تمكنك من القضاء على التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة، فهو يرطب بشرتك ويطهرها، كما يزيل الخطوط الدقيقة ويمنحها النضارة والمظهر الشاب الرائع.

ووفقاً لدراسة أجراها معهد شيري للتكنولوجيا في كلية الصيدلة بالتعاون مع معهد نورث لاند للصيدلة في الهند عام 2014، تم إثبات أن المواد المضادة للأكسدة كالمواد الكيميائية النباتية الفينولية، التي تحتويها فاكهة التفاح لا سيما الكيرسيتين (Quercetin)، تمتلك تأثيراً وقائياً من الشيخوخة، فيتم الحفاظ على البشرة شابة وخالية من التجاعيد لأطول وقت ممكن.

التفاح يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية

يحتوي التفاح على جزيئات قادرة على الدفاع عن بشرتك وتوفير الحماية اللازمة لها من الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب الحروق والكثير من مشاكل الجلد، حيث تعمل على حمايته من الجفاف والحروق وجميع الآثار التي يمكن أن تحدثها الشمس ببشرتك.

فقد جاء في دراسة أجراها قسم علم وظائف الأعضاء والكائنات الدقيقة في كلية البيولوجيا بجامعة موسكو الحكومية في روسيا، بالتعاون مع قسم البستنة في جامعة بون في ألمانيا عام 2003 في أغسطس/آب، أن المواد الفينولية التي يحتويها التفاح تساهم بشكل كبير في حماية الجلد من تأثير الأشعة فوق البنفسجية، بالتالي الوقاية من الحروق والآثار المترتبة عليها.

يساعد التفاح بشرتك على إخفاء جميع الآثار المتعلقة بحب الشباب

كي تتخلصي من حب الشباب والعيوب والبقع الداكنة، عليك بالتفاح من خلال تطبيقه على وجهك مباشرةً، فمن ميزاته احتوائه على خصائص التبريد التي تساهم بتهدئة البشرة وتخفف من تهيجها واحمرارها، بالتالي منع انتشار حب الشباب، من خلال مزج القليل التفاح المبروش مع القليل من كريم الحليب وتطبيقه على وجهك.

إستخدمي خل التفاح لشد بشرتك

لعل لب التفاح الطازج من أفضل الملطفات التي يمكن أن تستخدميها لشد بشرتك وتنشيط الدورة الدموية على سطحها، ومن ناحية أخرى يعمل خل التفاح بشكل كبير على مسح مسام الجلد وتنظيفه من الجراثيم وإفرازات الدهون الزائدة التي تسبب انتشار حب الشباب، فهو من المواد التي تساهم في توازن مستويات الحموضة في الجلد، بالتالي يساعد في الحد من إفراط إنتاج الزهم من الغدد الدهنية.

يمنع التفاح انتشار سرطان الجلد ويمد بشرتك بفيتامين (A) اللازم لصحتها

يحتوي التفاح على فيتامين (A) والذي يحتوي على التينوئيدات - وهي من مشتقات فيتامين (A) تحفز إنتاج الكولاجين -، حيث يلعب دوراً هاماً في تجديد خلايا الجلد بالتالي تمكين أنسجته غير الناضجة من التطور والتحول إلى أنسجة ناضجة، كما يقلل فيتامين (A) من خطر الإصابة بسرطان الجلد، حيث تحتوي التفاحة الواحدة على 120 وحدة دولية من فيتامين (A) وهو ما يعادل نسبة 5% و 4% من الاحتياجات اليومية للنساء والرجال على التوالي من فيتامين (A).

 وقد أثبتت دراسة قام بإجرائها قسم علوم الأغذية ومعهد علم السموم البيئية في جامعة كورنيل بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2004، أن التفاح من الفواكه الطبيعية ذات الفوائد الصحية المتنوعة، وبحسب دراسات وبائية ذكرت الدراسة بأن استهلاك التفاح مرتبط بانخفاض الإصابة ببعض أنواع السرطانات، ويساهم بشكل كبير في علاج مرض سرطان الجلد ومكافحته؛ نظراً لما يحتويه من فيتامينات ومواد كيميائية نباتية.

يساهم التفاح في تعزيز إنتاج الكولاجين باحتوائه على فيتامين (C)

استهلاك التفاح يساهم في زيادة فيتامين (C) أو حمض الأسكوربيك، حيث يشارك هذا الفيتامين في تكوين الكولاجين والبروتين في بشرتك، بالتالي يؤدي نقص فيتامين (C) إلى انخفاض إنتاج الكولاجين الذي يسبب بدوره تمزق الجلد وإعادة فتح جروح قديمة، لذا عليك عزيزتي بالتفاح الذي يعزز إنتاج الكولاجين الضروري لبشرتك، فتفاحة واحدة كبيرة تحتوي على 10,3 مليغرام من فيتامين (C)، وهو ما يشكل نسبة 14% و11% من الاحتياجات اليومية للنساء والرجال على التوالي من هذا الفيتامين.

وقد أثبتت دراسة أجراها قسم علوم الأغذية في جامعة كورنيل في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2003، أن قشور التفاح تحتوي على مضادات أكسدة ممتازة لصحة بشرتك، كما ذكرت أن فيتامين (C) من المكملات الغذائية بسبب نشاطه المضاد للأكسدة، وأن التفاح يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين (C) الذي يعتبر من المواد الضرورية لصحة الجلد والبشرة.

في ختام مقالنا... نأمل سيدتي أن نكون قد قدمنا لك مجموعة من المعلومات المفيدة التي تتعلق بفاكهة التفاح والفوائد التي تمنحها لبشرتك، فهي فاكهة طبيعية تشكل السبب الرئيسي لبقاء بشرتك شابة ونضرة، لذا اجعليها من أساسيات غذائك اليومي.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر