مسلسل كرتون الرغيف العجيب

تعرف إلى أكثر مسلسلات الرسوم المتحركة اليابانية شعبية في اليابان "الرغيف العجيب"

تاريخ النشر: 18/03/2017
آخر تحديث: 18/03/2017
صورة لشارة مسلسل الرغيف العجيب

الرغيف العجيب لديه قدرة على سماع أصوات الاستغاثة من مسافات بعيدة، ولديه الشجاعة لمواجهة الأخطار بهدف إنقاذ الناس من الشرور، كما يقدم رأسه طعاماً للجوعى دون تردد، فمن هو الرغيف العجيب؟.

كيف ابتكر الكاتب الياباني شخصية الرغيف العجيب؟! إنَّها تجربة فريدة في تحويل الألم الذي تعاني منه الشعوب في الحروب إلى رسالة سلام ومحبة، في هذه المادة سنتعرف على قصة السلسلة الكرتونية (الرغيف العجيب) التي دخلت موسوعة جينس لأكثر عدد شخصيات في سلسلة كرتونية، تابعوا معنا.

تاريخ إنتاج سلسلة الرغيف العجيب

بدأ إنتاج سلسلة الرغيف العجيب الكرتونية (Anpanman) عام 1988، مأخوذة عن سلسلة قصص مصورة (Manga) أعدّها الكاتب الياباني تاكاشي ياناسي (Takashi Yanase) عام 1973، حيث استمر تاكاشي في كتابة سلسلته بشكل كثيف حتى  ، وكانت قصص السلسلة تنقل إلى عمل كرتوني باستمرار حتى بلغ عدد حلقاتها أكثر من 1300 حلقة، واستمر عرضها في اليابان حتى وفاة الكاتب الأصلي للسلسلة عام 2013، لتكون من أكثر أفلام الكرتون شعبية في اليابان حتى تاريخ إعداد هذه المادة.

الشخصيات التي مثلت في مسلسل الرغيف العجيب

تاكاشي كاتب العمل من مواليد عام 1919 حيث كان شاباً صغيراً عندما اندلعت الحرب العالمية الثانية،  وتعرض للجوع الذي كاد يودي بحياته أثناء الحرب، ما جعله يبتكر الشخصية الرئيسية للعمل (الرغيف العجيب) إضافة إلى 1768 شخصية أخرى أغلبها من الأطعمة والمخبوزات، فحصل الرغيف العجيب على الرقم القياسي في موسوعة جينس (Guinness) عام 2009؛ لأكثر عدد من الشخصيات في مسلسل كرتوني، والشخصيات الرئيسية هي:

  • الخباز (Uncle Jam): الخباز هو صانع الرغيف العجيب، وهو مشهور بصناعة المخبوزات في القرية كما تشاركه ابنته، إضافة إلى موزع الخبز المحبوب.

Uncle Jam صانع الرغيف العجيب

  • الرغيف العجيب (Anpanman) أنبانمان: Anpan.. هو رغيف الخبز الياباني المحشو بمعجون الفاصولياء الحمراء (Bean)، وتتميز الشخصية بوجه مدور وخدود حمراء مدورة كرغيف الخبز، وهو إلى جانب بشاشة وجهه ومساعدته الدائمة يمتلك قدرات كبيرة يبرزها لمساعدة الآخرين، كما يستخدم الركل واللكم كسلاح في مواجهة الأعداء، ويقدم رأسه وجبةً للجائعين، والرغيف يستطيع الطيران مرتدياً عباءته السوداء.

الرغيف العجيب Anpanman

  • قط البكتيريا (Baikinman): هو الشخصية المقابلة للرغيف العجيب وهو قط مصنوع من البكتيريا يحاول إلحاق الضرر بالناس لكنه يصطدم دائماً بالرغيف العجيب، ويستخدم قط البكتيريا سلاحه شعاع البكتيريا ضد أعدائه إضافة إلى اللعق بلسانه الأزرق القذر، كما يعتبر الصابون هو أكثر ما يخشاه قط البكتيريا.

قط البكتيريا Baikinman

  • الكلب زعتر (Cheese): هو كلب بني يرافق الرغيف العجيب في مغامراته.

الكلب زعتر Cheese

  • شخصيات أخرى: كما ذكرنا فإن السلسلة تحتوي أكثر من 1700 شخصية أغلبها من الأطعمة مثل: فطيرة الشوكولا وكرة الأرز وطفل الهمبرجر...إلخ، وهي شخصيات تطورت على مدى سنوات عرض المسلسل.

قصة مسلسل الرغيف العجيب

في إحدى الليالي وفي مخبزه يتمنى العم جام (Uncle Jam) الخبَّاز أن يصنع رغيفاً من الخبز فيه الروح والحياة، فتسقط نجمة الحياة السحرية في مدخنة الفرن في الليلة التالية، هكذا تدبُّ الحياة في الرغيف العجيب، وهذا الرغيف يمتلك قدرة استثنائية على سماع نداءات الاستغاثة من أي مكان في العالم؛ فيهب للنجدة فوراً، لكن الرغيف العجيب يتلف نتيجة تعرضه للماء أو العفن، فنجد الخباز يقوم بإعادة خبزه بشكل دوري ليحافظ على رأسه (الرغيف)، كما يرتدي الرغيف أحياناً خوذة على شكل فقاعة ليحمي نفسه من المطر والرطوبة.

رغيف ينقذ الناس من الشر المتمثل بقط البكتيريا وسلاحه العفن، كما يسمح الرغيف للجياع أن يأكلوا من رأسه فيقول لكل من يطلب طعاماً (لا تخف سوف أطعمكَ من رأسي)، حيث يقوم الخبَّاز بإعادة صناعة الرغيف مجدداً في إشارة إلى توفير الطعام الدائم للجياع.

إنتشار مسلسل الرغيف العجيب حول العالم

لم تنتهي سلسلة الرغيف العجيب إلا بعد موت كاتبها الأصلي تاكاشي عام 2013، والسلسلة من نمط المتصل المنفصل، حيث تحافظ على الشخصيات الرئيسية مع وجود شخصيات جديدة وقصص مختلفة بشكل مستمر على مدار حوالي 1320 حلقة، مدة الحلقة الواحدة حوالي 15 دقيقة، وقد نقلت بعض حلقات العمل إلى العربية.

كما نقلت إلى الكورية والإسبانية، لكن الشعبية الكبرى لسلسلة الرغيف العجيب كانت في اليابان نفسها، حيث تعتبر شخصيات الرغيف العجيب من أكثر الشخصيات شعبية بين أطفال اليابان وتستخدمها الشركات التجارية في صناعة الألعاب والدمى، كما تم افتتاح متحفٍ للأطفال في اليابان تم بناؤه باستخدام شخصيات الرغيف العجيب.

القيم والمبادىء في مسلسل الرغيف العجيب

دخل الرغيف العجيب موسوعة جينيس بسبب عدد شخصياته الهائل (1768 شخصية)، لكنه دخل إلى البيوت لبساطته وقبوله عند الأطفال؛ فهو ذو وجه جميل ينشر الفرح أين ما ذهب، كما أنَّه يحمل الكثير من القيم الإنسانية التي برزت الحاجة إلى تعزيزها عند الأطفال بعد الحروب الكبيرة في النصف الأول من القرن العشرين؛ فرغيف يطعم الجوعى من رأسه ويستمع إلى النجدة والاستغاثة من أقصى الأماكن في الدنيا.

كما يشير العمل إلى قوة الخير من خلال إعادة صناعة الرغيف في كل مرة يتلف فيها نتيجة الماء أو العفن، أو حتى بعد أن يأكل رأسه الجائعون.. يستعيد رأسه ليطعمهم مجدداً، من جهة أخرى يرسخ العمل أهمية النظافة الشخصية والحفاظ على نظافة الأطعمة من البكتيريا الضارة.

كما ساهمت السلسلة في التعريف عن مجموعة كبيرة من المأكولات اليابانية، أما من حيث التقييم فقد حصل العمل على 7,1/10 بواسطة زوار موقع IMDb، كذلك حصل على 6,61/10 من زوار موقع (My AnimeList)، وكانت ردَّة فعل الجمهور بالمجمل إيجابية تجاه العمل واعتبرته من الأعمال المميزة.

معلومات النسخة العربية من الرغيف العجيب

  • الإنتاج والتسويق: شركة الشرق الأدنى للإنتاج الفني/ الأردن.
  • الحقوق العالمية: NTV-Tokyo.
  • ترجمة: فواز نغوي.
  • التسجيل والدبلجة: تمت الدبلجة ومزج الأصوات في استديوهات شركة الشرق الأدنى للإنتاج الفني عَمَّان/ الأردن، وأشرف على المكساج عصام عصيري.
  • أداء الأصوات: قام بأداء الأصوات كلٌّ من إيمان هايل وعبير عيسى وقمر الصفدي، إلى جانب تيسير عطية ومحمد قباني وماهر خماش والعديد من الممثلين والمؤدين.
  • إشراف فني: نصر عناني.

كلمات شارة الرغيف العجيب

رغيفٌ عجيب يحبُّ الحياةْ بشكل غريب فهيا نراه

رغيفٌ عجيب له أصدقاء يضحون حتى تسود النظافة

وهم كرماء وهم لطفاء وأعمالهم غاية في الطرافة

يخوض الصراع يخوض القتال بعزم قوي وصبر طويل

لأن الرغيف يحب الجمال لأن النظافة شيء جميل

له النصر في كل هذا الصراع على كلِّ شيء دخيل غريب

يعيش ويحيا يعيش ويحيا الرغيف العجيب.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر