لعبة أنجري بيرد الطيور الغاضبة (Angry Birds)

لعبة أنجري بيرد، نشأتها، إطلاقها، نجاحها، طريقة لعبها، شخصيّاتها، خصائصها وإصداراتها المختلفة

الكاتب:
تاريخ النشر: 03/08/2016
آخر تحديث: 19/10/2016
تخطى عدد مرات تحميل اللعبة الثلاثة مليارات تحميل على مختلف أنواع الأجهزة!

استطاعت لعبة أنجري بيردس أن تحقّق نجاحاّ سريعاً وواسعاً بعد إصدارها مباشرةً، حتّى أنّه تمّ إنتاج مسلسل تلفزيونيّ كرتونيّ مبنيّ أساساً على لعبة أنجري بيردز، أُطلِق عليه اسم (Angry Birds Toons)، ذلك في 16 آذار/مارس في عام 2013، قبل أن يتمّ إنتاج فيلمٍ سينمائيّ مبنيّ على اللّعبة، صدر في 20 أيّار/مايو في عام 2016، حمل اسم (The Angry Birds Movie)، كلّ ذلك يدلّ على الشّهرة الواسعة الّتي حقّقتها اللعبة منذ إطلاقها، وما يميّز أنجري بيردس كذلك إمكانيّة لعبها على الهواتف الذّكيّة المختلفة، فضلاً عن الحواسيب الشّخصيّة والمحمولة، لذا يُمكنك تحميلها على جهازك الخاصّ من خلال منصّات الأجهزة الإلكترونيّة المختلفة.

أنغري بيردس (Angry Birds Game): هي لعبةٌ إلكترونيّة طوّرتها شركة (Rovio Entertainment) وأصدرتها لأوّل مرّة في شهر كانون الأوّل/ديسمبر في عام 2009، تقوم اللّعبة على رمي مجموعة من الطّيور الملوّنة باتّجاه حصون الخنازير في الجّهة المقابلة، وذلك بهدف إسقاطها وتحقيق الانتصار للانتقال إلى المرحلة التّالية، حيث تتنوّع الطّيور المُستخدمة من حيث لونها ووظيفة كلّ منها، ويُمكنك زيارة الموقع الرّسميّ للّعبة من خلال الرّابط.

سنستعرض في هذا المقال مجموعة من المعلومات المتعلّقة بلعبة أنجري بيردس من نشأتها، إصدارها، المراحل المختلفة الّتي مرّت بها، قواعدها وكيفيّة لعبها، الشّخصيّات الكرتونيّة في اللّعبة وخصائص كلّ منها، إصدارات اللّعبة المتعدّدة وغيرها.

نشأة لعبة أنجري بيردز والنّجاح الّذي تحقّقه منذ إطلاقها

قامت شركة (Rovio Entertainment) بتطوير لعبة أنجري بيردس، الّتي تعني الطّيور الغاضبة وإطلاقها في كانون الأوّل/ديسمبر عام  2009، للأجهزة الإلكترونيّة الّتي تعمل بنظام التّشغيل (iOS) أوّلاً، قبل أن تلحقه مختلف أنظمة التّشغيل تدريجيّاً من نظام التّشغيل  (Android) ،(Windows Phone) و (Nokia Symbian)، لتُتاح أخيراً على مختلف أنظمة تشغيل الحواسيب الشّخصيّة والمحمولة.

اكتساب الشّهرة وتحقيق النّجاح تدريجيّاً

تميّزت لعبة أنجري بيردس ببساطتها، ألوانها المشرقة وسهولة آليّة لعبها، ما جعلها قريبة من الجّمهور ومحبّبة لديهم، حيث بدأت أعداد المستخدمين ترتفع شيئاً فشيئاً مع مرور الوقت، ونسبة تحميل أنجري بيردس تزداد مع ازدياد أنظمة التّشغيل الّتي تدعم اللّعبة، حتّى وصلت أرقاماً هائلة، تمثّلت مع انطلاق عام 2014 بأكثر من 2 مليار تحميل للّعبة عبر مختلف الأجهزة الإلكترونيّة حول العالم.

لكنّ الأمر لم يتوقّف عند هذا الحدّ، حيث وصل عدد مرات تحميل اللّعبة بمختلف إصداراتها _الّتي سنراها في سياق المقال لاحقاً_ إلى ما يُقارب 3 مليار تحميل على مختلف المنصّات الدّاعمة، ما يشير إلى التّقدّم الهائل والسّريع الّذي تحقّقه لعبة أنجري بيردس، ونظراً لتعلّق الجمهور بهذه اللّعبة ومحبّتهم لها، تمّ إنتاج مسلسل تلفزيونيّ كرتونيّ، فضلاً عن فيلمٍ سينمائيّ مقتبس عن اللّعبة، وهو ما تحدّثنا عنه في وقتٍ سابق.

كيفيّة لعب أنجري بيردس وأهداف اللّعبة

تعتمد لعبة أنجري بيردس على مجموعة مختلفة من الطّيور ذات ألوانٍ متنوّعة، كلّ لديه خصائص معيّنة، تكمن مهمّتك هنا أن تحدّد طيراً منهم وتقذفه بواسطة حبلٍ مطّاط نحو حصون الأعداء بهدف تدميرها.

مملكة الخنازير وتحديد الهدف

بعد أن تختار طيراً من مجموعة الطّيور المتوافرة، ذلك تبعاً لطبيعة وخاصيّة كلّ منهم، عليك أن تحدّد الهدف المطلوب إسقاطه، ضمن مملكة الأعداء المتمثّلة بمجموعةٍ من الخنازير (Pigs) الموجودة في الطّرف الآخر، لذلك لابدّ من توجيه السّلاح الطّائر الخاصّ بك، وتقدير قوّة الإطلاق اللّازمة، تبعاً للمسافة الواقعة بينك وبين العدوّ المقابل، بما يساعدك على إصابة الهدف وإسقاط حصون الخنازير، الأمر الّذي يعتمد على مهاراتك الخاصّة في اللّعب.

قواعد الانتقال إلى المرحلة التّالية

توفّر لك اللّعبة عدداً معيّناً من الطّيور لقذفها نحو حصون الخنازير، ذلك وفقاً لمدى صعوبة كلّ مرحلةٍ (Level) على حدة، فالطّير المُطلق لا يمكن استرداده، حيث يُعتبر واحداً من الضّربات المحدّدة لك في المرحلة، المطلوب منك استغلال جميع الضّربات، بهدف الانتصار على الخنازير وتحقيق الحدّ الأدنى من النّتيجة (Score) المطلوبة منك، الّتي تخوّلك للانتقال إلى المرحلة التّالية.

علماً بأنّه من الممكن أن تنتقل إلى المرحلة المقبلة دون أن تحقّق النّتيجة الأفضل (Highscore)، ما يرفع من مستوى المنافسة مع أصدقائك، من أجل التفوّق في اللّعبة وتحقيق أفضل النتائج.

الشّخصيّات الكرتونيّة في اللّعبة وخصائصها

تتميّز لعبة أنجري بيردس بجزيرة الطّيور الموجودة فيها، الّتي تحتوي على مجموعة مختلفة من الطّيور متنوّعة الألوان والخصائص، وهي بمثابة الأسلحة الّتي تستخدمها لتدمير حصون الأعداء وتحقيق الانتصارات، سنستعرض هنا بعضاً من هذه الطّيور الغاضبة وخصائص كلّ منها:

  • الطير الأحمر Red Bird: هو بمثابة الشّخصيّة الكرتونيّة الرّئيسيّة في اللّعبة، اسمه ريد ولونه أحمر، يُعرف عنه بأنه الطّائر الأكثر غضباً من الخصوم.
  • الطائر الأصفر Chuck Bird: تشاك هو الطّائر الأكثر سرعةً بين جميع الطّيور، حيث يمكن أن تصل سرعته إلى أكثر من 100 ميل في السّاعة، يتميّز بلونه الأصفر ومنقاره الطّويل.
  • الطائر المتفجر Bomb Bird: هو الطّائر المُتفجّر، لونه أسود، يُعرف عنه بأنّه أكثر الطّيور برودةً، إلّا أنّه يتميّز بقدرته على إحداث انفجارٍ مدوّي حال اصطدامه بحصون العدوّ.
  • الطائر الكبير Terence Bird: اسمه تيرينس، لونه أحمر، يتميّز بضخامة حجمه وقوّته البدنيّة، يُعرف عنه بأنّه الطّائر الأكثر هدوء في جزيرة الطّيور.
  • الطائر الأنثى Matilda Bird: هي طيرٌ أنثى، لونها أبيض، تتميّز بقدرتها على التّحكّم بالغضب، كما أنّها تعلّم بقيّة الطّيور كيفيّة القيام بذلك.
  • الطائر المشاكسة Stella Bird: تتميّز بلونها الورديّ، يُعرف عنها بأنّها مُشاكسة وفضوليّة!.

لمحة عن سلسلة إصدارات أنجري بيردس المختلفة

بعد النّجاح الّذي حقّقته لعبة أنجري بيردس الأولى، طوّر القائمون عدّة إصدارات متلاحقة من اللّعبة، سنستعرض لمحة عنها هنا ضمن ترتيبٍ زمنيّ متصاعد:

  1. Angry Birds: هو الإصدار الأوّل والرّئيسيّ من سلسلة ألعاب أنجري بيردس، صدرت في كانون الأوّل/ديسمبر في عام 2009، وتحدّثنا عنها في هذا المقال.
  2. Angry Birds Seasons: هو الإصدار الثّاني من السّلسة، أُطلِقت في تشرين الأوّل/أكتوبر في عام 2010، تُعرف كذلك باسم (Angry Birds Halloween).
  3. Angry Birds Rio: سُميّت انجري بيردز ريو لكونها ارتبطت بظهور فيلمٍ أمريكيّ يُدعى (Rio)، يتحدّث بدوره عن قصّة مجموعةٍ من الطّيور أيضاً، صدرت هذه النّسخة في آذار/مارس في عام 2011.
  4. Angry Birds Friends: أُطلِق هذا الإصدار في شباط/فبراير في عام 2012، يتميّز بتوفيره ميّزة الدّخول في مسابقات أسبوعيّة (Tournaments)، كما أنّه متاح للمُستخدمين على موقع التّواصل الاجتماعيّ (Facebook).
  5. Angry Birds Space: النّسخة الخامسة من سلسلة ألعاب أنجري بيردس خُصّصت لمحبّي الفضاء، حيث تتمتّع بخصائصها الفضائيّة، أُطلِقت بعد شهرٍ واحد فقط على إصدار النّسخة السّابقة، أيّ في آذار/مارس في عام 2012.
  6. Angry Birds Star Wars: طوّر القائمون هذه النّسخة خصّيصاً لعشّاق سلسلة أفلام (Star Wars)، حيث ارتبط ظهور هذه اللّعبة بأوّل ثلاثة أجزاء من الفيلم المذكور، صدرت للمرّة الأولى في تشرين الثّاني/نوفمبر في عام 2012.
  7. Angry Birds Star Wars 2: لم يتوقّف القائمون هنا، بل قاموا بتطوير نسخةٍ ثانية من لعبة أنجري بيردس ستار وورز، لكن هذه المرّة ارتبطت بالمسلسل التّلفزيونيّ (Star Wars Rebels)، أُطلِقت في أيلول/سبتمبر في عام 2013.
  8.  !Angry Birds Go: مع نهاية عام 2013، قرّر القائمون إصدار نسخةٍ ثامنة من سلسلة ألعاب أنجري بيردس، إلّا أنّهم أرادوا شكلاً جديداً للّعبة وهدفاً مختلفاً عن باقي الإصدارات، لذا طوّروا لعبة أنجري بيردس غو، الّتي تقوم على سباق بين الطّيور (Racing).
  9. Angry Birds Epic: أضاف القائمون في النّسخة التّاسعة من لعبة أنجري بيردس مجموعة متنوّعة من الأسلحة والمعدّات القتاليّة، الّتي تستخدمها الطّيور الغاضبة في المعارك، حيث صدرت هذه النّسخة في حزيران/يونيو في عام 2014.
  10. Angry Birds Transformers: بنفس طريقة تطوير لعبة أنجري بيردس ستار وورز، طوّر القائمون النّسخة العاشرة من سلسلة أنجري بيردس، الّتي ارتبطت بفيلم (Transformers)، وأطلقوها في تشرين الأوّل/أكتوبر في عام 2014، حيث تقوم كذلك على استخدام الأسلحة وتبادل إطلاق النّار.
  11. !Angry Birds Fight: تشبه هذه النّسخة من سلسلة ألعاب أنجري بيردس ما سبقها من حيث استخدام الأسلحة والمعدّات القتاليّة، إلّا أنّها تعتمد تقنيّة مطابقة ثلاثة طيورٍ من نفس النّوع، بهدف تطوير نظام الأسلحة الخاصّة بك للقدرة على تحقيق الانتصار، صدرت هذه النّسخة في حزيران/يونيو في عام 2015.
  12. Angry Birds 2: هو الإصدار الثّاني الرّئيسيّ بعد الإصدار الأوّل (Angry Birds)، والنّسخة رقم 12 من سلسلة ألعاب أنجري بيردس بشكلٍ عام، صدرت للمرّة الأولى في تمّوز/يوليو في عام 2015، تتمتّع بنفس خصائص ومزايا الإصدار الأوّل، مع إضافة بعض التّحديثات الطّفيفة، نظراً للفارق الزّمنيّ بين الإصدارين.
  13. !Angry Birds Action: هو الإصدار الأخير من سلسلة ألعاب أنجري بيردس، أُطلِقت في نيسان/أبريل في عام 2016، تعتمد على تقنيّة اللّعبة الشّهيرة (Pinball)، وهو الإصدار الوحيد من السّلسلة الّذي يُقدّم مجموعة الطّيور الغاضبة في شكلها الجّديد، حيث ظهرت بعدها في الفيلم السّينمائيّ (The Angry Birds Movie) أيضاً.

في النهاية.. تمكّنت لعبة أنغري بيردس من تحقيق النجاح واكتساب شهرةٍ واسعة، حيث تواصل ارتفاع عدد مُستخدميها بشكلٍ ملحوظ منذ إصدارها، محطّمةً أرقاماً قياسيّة من حيث نسبة التّحميل، فعلى الرّغم من بساطتها وعدم تميّزها بتقنيّات التّكنولوجيا المتطوّرة التي تتميز بها العاب أخرى، الّتي تتمتّع بها الألعاب الحديثة، إلّا أنّها استطاعت أن تقول كلمتها وتُثبِت نفسها بجدارةٍ واستحقاق على ساحة الألعاب العالميّة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر