الفنان المصري عمرو دياب

الهضبة.. ملك الميوزك أوورد.. وعندليب الشباب محطات من حياته ومشواره الفني

الكاتب:
تاريخ النشر: 25/08/2016
آخر تحديث: 19/10/2016
صورة الفنان المصري عمرو دياب

اعتمد الفنان عمرو دياب على ثلاثة مبادئ في بداية طريقه الفني:

  1. تقدير الأذواق المختلفة للمستمعين، والقدرة على التأثير بهم.
  2. إدراك قيمة أنك مطلوب في أي مكان كان، فذلك أول دليل على أنك إنسان ناجح.
  3. معرفة الأغنية الناجحة وكيفية اختيارك لها.

بدأ بترديد نشيد بلاده، فكانت خطوته الأولى منذ صغره في طريق تحقيق أحلامه التي لم يكن ليراها فقط في منامه وإنما كان يسعى لتحقيقها في يقظته، بدء الغناء في بلدته، ووصل صوته إلى العاصمة حتى لمع اسمه في مصر كلها، لكن إصراره لم يقف عند هذا الحد، فتابع تحقيق حلمه بأن يوصل صوته للعالم أجمع.. فكان له ذلك، وتردد صدى صوته الدافئ في أنحاء الوطن العربي والعالم ليقترن اسمه "عمرو دياب" بلقب النجم العالمي "ملك الميوزيك أوورد" كما أن معجبيه أطلقوا عليه العديد من الألقاب مثل: الهضبة وعندليب الشباب.

طفولة عمرو دياب وعائلته

عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب، فنان مصري ولد في 11 تشرين الأول/أكتوبر عام 1961 بمدينة بور سعيد في مصر، والدته رقية محمد فؤاد مدرّسة في مدرسة "ليسي" (Lycee) الفرنسية، أما والده عبد الباسط كان يعمل لصالح شركة قناة السويس؛ وأول من شجّع ابنه عمرو على الغناء عندما اصطحبه إلى مهرجان 23 تموز/يوليو عام 1967 (وهو يوم عطلة رسمية تحتفل به مصر بمناسبة اندحار القوات البريطانية عن الأراضي المصرية بعد حرب السويس عام 1956)، حينها كان عمرو قد بلغ السادسة من عمره عندما طلب منه والده في ذاك اليوم غناء النشيد الوطني "بلادي بلادي" حسبما ذكرت معظم مصادر البحث عن المرة الأولى التي يغني فيها عمرو.

لكنه ذكر خلال برنامجه (الحلم) "أن محافظ بورسعيد أراد أن يختار من جميع مدارس المدينة فرقة موسيقية تقوم بعرض لوحة غنائية بمناسبة مهرجان 23 تموز/يوليو، وقد كان عمرو دياب من بينهم"، فكان هذا أول ظهور غنائي له من خلال البث عبر إذاعة بورسعيد المصرية، فنال إعجاب الحضور ومنهم المحافظ الذي أثنى على أدائه الجميل وأهداه جيتاراً كجائزة له.

تزوج عمرو دياب مرتين، الأولى عام (1989-1992) من الفنانة الموديل والممثلة المصرية شيرين رضا وأنجب منها طفلة تُدعى "نور". أما زوجته الثانية والحالية هي السعودية زينة محمد عاشور التي أنجب منها 3 أولاد، التوأم "كنزي وعبدالله" ومن ثم "جنا" وهي آخر أولاده وأصغرهم سناً.

بداية مسيرة عمرو الفنية

دعمت عائلة عمرو دياب موهبته الغنائية منذ الصغر، ما يدل على ذلك اقتناء العائلة لبيانو قديم كانوا قد احتفظوا به منذ القدم، حيث أخذوه معهم عندما اضطرت عائلة دياب للنزوح من بور سعيد إلى بلدة "منية القمح" نتيجة الحرب والدمار الذي أصاب المنطقة في أحداث نكسة عام 1967، وبعد حرب عام 1973 عاد الأهالي المهجرين إلى بيوتهم وعاد عمرو دياب لمنزله ولإكمال دراسته، فانضم إلى عدة فرق موسيقية في المدرسة منها فرقة "عمر الغفير" و "ديفلز (Devils)" إلى أن اشترك بحفلة من حفلات شم النسيم في النادي اليوناني في بورسعيد، التقى حينها بالموسيقي "هاني شنودة" وذهب إليه مخاطباً إياه بلطف: "أنا نفسي أبقى حاجة"، فما كان من هاني شنودة إلا أن أُعجب بطموح الشاب الواقف أمامه وقرر تبنيه فنياً واكتشاف موهبته، طلب منه أن يدرس في كلية الموسيقى بأكاديمية الفنون عام 1981 في القاهرة، تخرج عمرو منها عام 1986، وقد قدم العديد من الأغاني الفردية أثناء دراسته الجامعية لكنها لم تنل أي نجاح يُذكر  ومنها أغنية "غني من قلبك" عام 1984.

ألبومات عمرو دياب وأغانيه المنفردة

أصدر عمرو دياب خلال حياته 28 ألبوماً غنائياً، تنوعت شركات الإنتاج التي أصدرتها:

  • الألبوم الأول: حمل عنوان "يا طريق"، إنتاج شركة صوت المدينة عام 1983، لم ينل الألبوم  شهرة أو نجاح يذكر حينها، من أغاني الألبوم: (يا طريق، المدينة، بحب الحياد، الزمن، نور يا ليل، وقت وعشناه، أحلى يا دنيا، أحضان الجبل)، وقد عُرض تصوير لعمرو وهو يؤدي أغنية الزمن للمخرج فتحي عبد الستار مع الموسيقي هاني شنودة.
  • الألبوم الثاني: الذي  كان بعنوان "غني من قلبك" عام 1984، من إنتاج شركة صوت الدلتا، تضمن الأغنيات التالية: (أشوف عينيكي، غني من قلبك، يا سمرة، بتغني لمين، يا ليلة، إيش حال الشجرة، عصافير الحب، مصرية). صوّر منها أغنية "بتغني لمين".
  • الألبوم الثالث: عنوانه "هلا هلا"، من إنتاج شركة صوت الدلتا لعام 1986، نال هذا الألبوم نجاحاً لا بأس به، وتُعتبر مبيعاته جيدة نوعاً ما، أغاني الألبوم: (راحل، هلا هلا، وماله، يصعب علينا، عودي يا ليل، قلوع، مدي إيدك، مية مية، المكتوب على الجبين)، تم عرض تصوير لأداء عمرو في أغنيتي "هلا هلا" و "راحل".
  • الألبوم الرابع: عنوانه "خالصين" من إنتاج شركة صوت الدلتا لعام 1987، حصد إعجاباً كبيراً لدى الجمهور، تضمن الأغنيات الآتية: (خالصين، هي عايزاني، السكة مش طويلة، أفراح، أمال إيه، كلام العين، يا طير يا متغرب، لو قال)، تم تصوير أغنية "السكة مش طويلة" من خلال فيلم "ولاد العم" بطولة كريم عبد العزيز و شريف منير، وأغنية "خالصين" إنتاج "خالد الشقرا".
  • الألبوم الخامس: بعنوان "ميّال"، إنتاج شركة صوت الدلتا لعام 1988، وقد أبدى الموسيقار "حميد الشاعري" إعجابه بهذا الألبوم بشكل كبير لتميزه في اللحن والأداء، ضمّ الألبوم الأغاني التالية: (ميال، مين غيرك، توبة، أزيك، أول ما قول، كلميني، بعشق القمر، ليلة)،  تم تصوير أغنية "ميال" من خلال فيلم العفاريت الذي كان عمرو يلعب فيه دور البطولة، بالإضافة إلى أغنية توبة التي عُرضت لاحقاً عام 1990 في برنامج النجوم للمخرج الراحل حسيب يوسف.
  • الألبوم السادس: ألبوم "شوقنا"، أيضاً إنتاج شركة صوت الدلتا عام 1989، تضمن: (إنتي اللي عارفة، شوقنا، وإيه يعني، حبينا، كده كده، ليه، ليلي، قمر)، صوّر الفنان عمرو دياب أغنية "شوقنا" من خلال فيلم العفاريت.
  • الألبوم السابع: يحمل عنوان "ما تخافيش" إنتاج شركة صوت الدلتا لعام 1990،  ضم الأغنيات التالية: (متخافيش، زي الزمان، ونندم، مشغول، راح أقولك إيه، الله يخليكي، أجمل ما فيكي، حبيتها)، قام عمرو دياب بتصوير أغنية "ما تخافيش" في منزله وحاول الترويج لموسيقاه مع المخرج "طارق الكاشف".
  • الألبوم الثامن: عنوانه "حبيبي" من إنتاج صوت الدلتا لعام 1991، وأغنيات الألبوم هي: ( حبيبي، ورماني الشوق، إيه بس اللي رماك، إلا معاك، ناوي تعاتب، اخترتك، انا عاشق، مستغرب ليه)، وقد صور منها أغنية "حبيبي" فقط.
  • الألبوم التاسع: يحمل عنوان فيلم "آيس كريم في جليم"، من إنتاج شركة صوت الدلتا لعام 1991، وقد تضمن الأغنيات التالية: (آيس كريم في جليم، دانا دانا، حتمرد عالوضع الحالي، أنا حر، رصيف نمرة خمسة، واحنا معاك)، تمّ تصوير جميع أغاني الألبوم من خلال فيلم "آيس كريم في جليم) وقام عمرو بتمثيل إحدى شخصيات الفيلم مع  نجوم مصرية لامعة أمثال "عزت أبو عوف" و"حسام حسني".
  • الألبوم العاشر: حمل عنوان "أيامنا" إنتاج شركة صوت الدلتا عام 1992،تضمن ثماني أغنيات : (الماضي، أيامنا، روحي أنا، عرفتي مين حبك، لما كان، طبع الحياة، هواك حيرني، جالك قلب)، تم تصوير أغنية "الماضي" خلال فيلم "آيس كريم في جليم" أيضاً.
  • الألبوم الحادي عشر: ألبوم "يا عمرنا"، إنتاج شركة صوت الدلتا عام 1993،  ذاع صيت الفنان عمرو دياب من خلال تصويره لأغنية "كان عندك حق" من إخراج "طارق الكاشف" وأغنيتي "يا عمرنا" و "ضحكة عيون حبيبي" من ضمن أغاني الألبوم، الذي احتوى أيضاً أغنيات: (ضحكة عيون حبيبي، عندك حق، كنا حبايب، ماشي، خلاص سامحتك، مارتحناش، يا عمرنا).
  • الألبوم الثاني عشر: حمل ألبومه الثاني عشر عنوان "ذكريات"، إنتاج شركة صوت الدلتا عام 1994، تضمن أغنيات: (ذكريات، قلوب، الحب ابتدى، إفريقيا، وميال).
  • الألبوم الثالث عشر: حمل عنوان "ويلوموني" من إنتاج شركة صوت الدلتا لعام 1994، متضمناً الأغنيات التالية: (ويلوموني، عنواني، مالهاش حل، حواليك، أحلف بالليالي، ما تفكرنيش، العيون، ولا الليالي تهون)، تم تصوير أغنية "ويلوموني" فقط من هذا الألبوم، وقد كان هذا الألبوم الأول من نوعه في مسيرة عمرو دياب وذلك لاستخدامه إيقاع الفلامنكو في أغانيه.
  • الألبوم الرابع عشر: كان بعنوان "راجعين"،   من إنتاج صوت الدلتا عام 1995، متضمناً الأغنيات التالية: (راجعين، ما يتحكيش عليها، أنسى قلبي، ورجعت من السفر، ح نساك أنا، صدقتني، بلاش تكلمها، حاولت)، وقد صور منه أغنية "راجعين" للمخرج "طارق العريان"، والذي كان مميزاً بمزيج مبتكر من اللونين الأبيض والأسود، إضافة إلى ألوان التصوير الفوتوغرافي.
  • الألبوم الخامس عشر: حمل ألبومه الخامس عشر عنوان "نور العين" من إنتاج شركة عالم الفن عام 1996، تضمن هذه الأغنيات: (نور العين، مش هضعف، نفس المكان، ليلة من عمري، عايزين يغيروك، من أول مرة، اوعدي، يومنهم)، هنا نال الفنان عمرو دياب صيتاً عالمياً وشهرة واسعة من خلال أغنية "نور العين"، حيث بيعت إصدارات الأغنية بشكل كبير وانتشرت في عدة بلدان مثل باكستان، الهند، إيران، أفغانستان، وماليزيا، وتمّ تصوير الأغنية كفيديو كليب من إخراج "طارق العريان".
  • الألبوم السادس عشر: حمل عنوان "عودوني" إنتاج شركة صوت الدلتا عام1998، تضمن: (عودوني، خلصت فيك، الملاك البريء، انت يلي بحبك، ناري، ليالي العمر، وغلاوتك، ملك إيديك)، صور عمرو أغنية "عودوني" للمخرج "طارق العريان".
  • الألبوم السابع عشر: عنوانه "قمرين" لصالح شركة عالم الفن عام 1999،  احتوى الألبوم عدة أغاني بعناوين: (قمرين، أنا مهما كبرت، قلبي، بحبك أكتر، بتوحشني، ولسه بتحبو، خليك فاكرني، حكاياتي)،  تضمن هذا الألبوم أغنيتين بأداء ثنائي (ديو) فكانت أغنية "قلبي" مع الفنان الجزائري الشاب خالد والأغنية الثانية "بحبك اكتر" مع الفنانة اليونانية أنجيلا ديمترو، صور عمرو دياب أغنية "قمرين" من هذا الألبوم.
  • الألبوم الثامن عشر: حمل عنوان "تملي معاك" لصالح شركة عالم الفن عام 2000، متضمناً الأغاني الآتية: (العالم الله، تملي معاك، كده عيني عينك، وهي عاملة إيه، سنين، أعمل إيه، لو كان يرضيك، بعترف، قلبي اختارك، صعبان عليا)، تميزت أغنيات هذا الألبوم بدمج موسيقاها بين إيقاعات الفلامنكو والغيتار، والراب؛ وصور منه أغنيتي "العالم الله" و"تملي معاك" للمخرج "شريف صبري".
  • الألبوم التاسع عشر: حمل عنوان "أكتر واحد" لشركة عالم الفن عام 2001، متضمناً الأغنيات التالية: (ولا على باله، أنا اكتر واحد، كان طيبن بعد الليالي، قلت إيه، ولا ليلة، أديني ارجعتلك، صدقني خلاص، أحبك أكرهك، يا حبيبي لا)، تم تصوير أغنية "ولا على باله" من قبل المخرج شريف صبري.
  • الألبوم العشرون: حمل عنوان "علم قلبي" إنتاج شركة عالم الفن 2003، تضمن: (علم قلبي، أنا عايش، قاللي الوداع، يا كنزي، تقدر تتكلم، لو عشقاني، علمني هواك، حبيبي يا عمري، أنت مقلتش ليه، حنيت، كلهم، خليني جنبك)، تم تصوير أغنية "أنا عايش" من قبل المخرج الأمريكي "ستوارت غوزلينغ" (Stuart Gosling).
  • الألبوم الحادي والعشرون: كان عنوانه "ليلي نهاري" من إنتاج شركة روتانا لعام 2004، شمل الأغنيات الآتية: (ليلي نهاري، وحشتيني، تنسى وحدة، خد قلبي معاه، يدق الباب، دايماً في بالي، خلينا نشوفك، قصاد عيني، إلا هي، ريحة الحبايب)، لقي هذا الألبوم نجاحاً كبيراً في ذلك الوقت، وتمّ تصوير فيديو كليب لأغنية "ليلي نهاري" إخراج الأمريكي "كامرون كاسي" (Cameron Casey).
  • الألبوم الثاني والعشرون: والذي حمل عنوان "كمل كلامك"، إنتاج شركة روتانا لعام 2005، بالرغم من أن أغاني هذا الألبوم كانت قد انتشرت على الإنترنت عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل صدورها رسمياً، إلا أن مبيعات نسخ هذا الألبوم تجاوزت المليوني نسخة في الشهر الأول عند إطلاقها، وقد تضمن الأغنيات التالية: (كمل كلامك، وماله، وحكايتك إيه، أيام وبنعشها، الله لا يحرمني منك، قدام عيونك، معاك بجد، أيوه أنا عارف، بتخبي ليه، أغيب)؛ وصور عمرو دياب أغنية "وماله" للمخرج "غريك كوبلاند" (Greg Copeland).
  • الألبوم الثالث والعشرون: كان عنوانه "الليلة دي"، أيضاً من إنتاج شركة روتانا لعام 2007، متضمناً: (نقول إيه، الليلة دي، طول ما أنا شايفك، حكايات، أنت الغالي، روحي مرتحالك، قالتلي قول، وفهمت عنيك، ضحكت، خليك معايا)، تم بيع أكثر من مليون نسخة من هذا الألبوم في الأسبوع الأول من إطلاقه، ولم يصور الفنان عمرو دياب سوى أغنية واحدة منه "نقول إيه" للمخرج "مروان جابر".
  • الألبوم الرابع والعشرون: حمل عنوان "وياه" لصالح شركة روتانا 2009، تضمن الأغنيات التالية: (وياه، بقدم قلبي، إلا حبيبي، الله على حبك إنت، يهمك في إيه، حلوة الأيام، طمني، مالك، وحياتي خليكي، عيني وأنا شايفة، آه من الفراق)،صور منها أغنيتي "وياه" للمخرج كاميرون كاسي ، و"بقدم قلبي" فكرة عمرو دياب.
  • الألبوم الخامس والعشرون: بعنوان "بناديك تعالى"، إنتاج شركة روتانا 2011، وفيه الأغنيات التالية: (بناديك تعالى، هالله هالله، مقدرش أنا، ألومك ليه، معاك برتاح، يا ريت، سألي عنيا، هي حياتي، يوم تقابلنا، أغلى من عمري، عارف حبيبي، تجربة وعدت)، صور منها أغنية "بناديك تعالى"  للمخرج ذو الأصول الأفريقية "جاك مالدر" (Jac Mulder).
  • الألبوم السادس والعشرون: حمل هذا الألبوم عنوان الليلة"، إنتاج شركة روتانا2013،  ضم: (جرالي إيه، الليلة، عندي سؤال، وهي ذكريات، خلينا لوحدينا، مفيش منك، سبت فراغ كبير، يا قلبها، حبيت يا قلبي، لفيتها بلاد، فوق من اللي أنت فيه، عدت الأيام)؛ تم تصوير أغنية "الليلة" للمخرج "ميشيل برنارد (Michael Bernard).
  • الألبوم السابع والعشرون: كان عنوانه "شفت الأيام" من إنتاج شركة روتانا 2014، تضمن الأغنيات التالية: (شفت الأيام، جمالو، وحنبتدي الحكاية، أنا مش أناني، ونعيش، مش جديد، ساعة الفراق، جانا، كان كل حاجة، أيوها تغيرت، ليل وعدى)، تم تصوير أغنية "جمالو" من قبل المخرج "منير بركات".
  • الألبوم الثامن والعشرون: كان هذا آخر ألبوم أصدره الفنان عمرو دياب حتى الآن، وقد حمل عنوان "أحلى وأحلى" من إنتاج شركة ناي عام 2016، تضمن الأغنيات التالية: (أحلى وأحلى، أمنتك، أنا وأنت، حبيبتي، راجع، رسمها، عكس بعض، على حبك، عمرنا ما هنرجع، لا لا، معاك قلبي، وعدتك)، لم يصور عمرو دياب أي أغنية من هذا الألبوم حتى الآن.

أغاني عمرو المنفردة

غنّى الفنان عمرو دياب العديد من الأغاني المنفردة، منها أغنية يا ناسي وعدك 2009، أنا دلوقتي 2010، أنت الوحيد 2011، سيبتك 2012، سلمتلك 2012، لو قادر 2012، دوام الحال 2014، يا حب دوبنا 2015.

برنامج "الحلم"

في عام 2008، أنتج الفنان عمرو دياب برنامج "الحلم"، وكان عبارة عن برنامج تلفزيوني وثائقي يتكون من 12 جزء ويحكي عن السيرة الكاملة لحياة الفنان عمرو دياب، يتضمن البرنامج مقابلات مع الفنان عمرو، ومع أصدقائه وأسرته والمنتجين وكل من كان قد شهد يوماً مسيرة حياته، يُعد هذا البرنامج برنامجاً فريداً من نوعه وقد نال نجاحات كبيرة كون أن الفنان عمرو لم يسبق له أن اشترك في أي برنامج أو ظهر في أي لقاء إعلامي.

تكريم الفنان عمرو دياب

ملك الميوزيك أوورد.. هكذا أُطلق على الفنان عمرو دياب كونه كان قد حصل على جائزة وورد ميوزك أوورد (World Music Award) لسبع مرات في حياته الفنية؛ أول واحدة منها في عام 1998 عن ألبوم نور العين، وقد تبرع عمرو دياب بالجائزة لبناء مستشفى في حي المقطم الفقير في القاهرة، الثانية عام 2001 عن ألبوم أكتر واحد، الثالثة عام 2007 عن ألبوم الليلة دي، الرابعة عام 2009 عن ألبوم وياه، الخامسة والسادسة عام 2010 حيث نال جائزتين ميوزك أوورد عن أغنية "أصلها بتفرق" كأفضل فنان في شمال أفريقيا، وأفضل فنان في قارة أفريقيا، أما جائزة الميوزك أوورد السابعة (The Music Award 7) كانت عام 2014 عن ألبوم "الليلة" كأفضل فنان مصري وعربي في حفل توزيع جائزة الموسيقى العالمية في موناكو.

في عام 2000 نال عمرو جائزة أفضل فيديو كليب لأغنية "تملي معاك" في استفتاء لراديو الشرق الأوسط، كما نال عام 2009 جائزة بيغ آبل (Big Apple)، عن ألبوم وياه، وقد حصل على جائزة البلاتينيوم ريكورد (Platinum record) خمس مرات، الأولى عام 1990 عن ألبوم "ما تخافيش"، والثانية عام 1991 عن ألبوم "حبيبي"، والثالثة عام 1992 عن ألبوم "أيامنا"، والرابعة عام 1993 عن ألبوم "يا عمرنا"، والخامسة عام 1997 عن ألبوم "نور العين".

ثروة عمرو دياب

حسب بحث لموقع أريبيان بيزنس (Arabian Business)، في عام 2011 قدرت ثروة الفنان المصري عمرو دياب التي جناها من الغناء فقط بنحو "40" مليون دولار، ليكون  واحداً من أثرياء الفنانين العرب والعالميين، ويعود ذلك الثراء إلى أعمال عمرو دياب الفنية التي نال من خلالها الشهرة، والتي جعلته يحيي العديد من الحفلات وينال الكثير من الجوائز.

مجملاً... هكذا نكون قد تعرفنا على حياة الفنان المميز عمرو دياب، وعلى طموحه اللا محدود، الذي دفعه لتجاوز كل العقبات دون يأس رغم الظروف الصعبة التي تعرّض لها، مبيناً أن الموهبة مثل المعادن النفيسة تحتاج إلى صبر و جهد وتعب حتى يتمّ اكتشافها وصقلها وإلا سوف تتعرض للضياع والنسيان.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر