علاء الدين والمصباح السحري

كارتون الرسوم المتحركة وقصة الشاب الفقير الذي يحظى بحب الأميرة
تاريخ النشر: 04/08/2017
آخر تحديث: 04/08/2017
علاء الدين والمصباح السحري

يعد "علاء الدين" واحداً من أشهر أبطال "ديزني" (Disney)، تناول قصته مسلسل كرتوني خاص به، بالإضافة إلى عدد من الأفلام الشهيرة له، كما ظهر في عدة برامج كرتونية كضيف في إحدى الحلقات، بدأ بطلنا هذا حياته كطفل صغير يسرق من الأغنياء للحصول على طعامه، فقد عاش طوال حياته فقيراً ويعمل في السيرك حيث يصادق القرد "آبو" (Abu)، وبعد عدة مغامرات يحصل على فانوس سحري بداخله جني يصبح صديق علاء الدين المقرب.

كما نعلم معظم القصص الشعبية أو المسلسلات الكرتونية تدور أحداثها حول الأميرات أو الفتيات الصغيرات المظلومات، لكن ما يميز مسلسل "علاء الدين" (Aladdin) كون البطل شاب فقير من عائلة فقيرة مشتتة تبحث عن لقمة عيشها، إلى أن تبتسم له الحظوظ وتساعده الأقدار ليكتشف الفانوس السحري الذي يسكنه "الجني" الذي يحب "علاء الدين" جداً ويساعده في الفوز بقلب الأميرة.

1

قصة مسلسل علاء الدين من ديزني والشخصيات الرئيسية

يقوم "علاء الدين" الشاب المحبوب في مدينة أغربة بحماية مدينته المحبوبة بمساعدة صديقه الظريف "جني" وقرده المشاكس "آبو" من الأشرار الذين يهددون المدينة وخاصة الشرير الوضيع "جعفر"، ومن اللصوص الذين يسعون إلى سرقة المدينة ونهب أموال السلطان والد الأميرة الجميلة "ياسمين" التي تحب "علاء الدين" جداً، حيث يعيش العاشقان حياة غرامية جميلة وظريفة لا تخلو من المواقف المرحة والمغامرة.

الشخصيات الرئيسية في المسلسل

تعد شخصيات هذا المسلسل من أظرف وأجمل الشخصيات الكرتونية في عالم ديزني بسبب ما تقدمه لنا من مواقف فكاهية ومضحكة، بالإضافة لحس المغامرة والحماس والرومانسية، حيث جمعت هذه الشخصيات بين كل هذه المواقف وقدمتها لنا في واحد من أشهر المسلسلات الكرتونية على الإطلاق.

علاء الدين الشاب المحبوب

صورة علاء الدين

كان "علاء الدين" في الأصل شاباً فقيراً يسرق الطعام للبقاء على قيد الحياة، لكن حياته تغيرت عندما التقى الأميرة "ياسمين" ووقع في حبها، يحاول علاء الدين الزواج من حبيبته "ياسمين" ويقوم من لحظة لقائها بتحمل المسؤولية التي تقع عليه لحماية المملكة وحماية أميرته من الأشرار واللصوص بمساعدة أصدقائه الأوفياء، قام بأداء صوته "سكوت وينغر" (Scott Weinger).

ياسمينة أميرة أغرية السمراء

صورة ياسمينة مع علاء الدين على البساط السحري

ليست "ياسمين" أميرة عادية، بل هي فتاة مستقلة تريد أن تتخذ قراراتها بنفسها دون مساعدة أحد، حيث تهرب من المنزل بعد أن أجبرها والدها على الزواج من أحد الأمراء لتلتقي بالشاب "علاء الدين" وتقع في حبه، وتتحول حياتها نحو الأفضل، تبدأ الأميرة بتجربة الأمور الجديدة التي لم تجربها من قبل مع "علاء الدين"، قامت بتأدية صوتها "ليندا لاركن" (Linda Larkin).

الجني المضحك

صورة جني علاء الدين

قام بتأدية صوت الجني "دان كاستيلانيتا" (Dan Castellaneta)، يحرر "علاء الدين" الجني من المصباح الذي احتجز فيه ليصبح قادراً على استخدام سحره كما يريد، لكنه يقرر مساعدة "علاء الدين" في مغامراته لحماية "أغربة" من الشر الذي يحيط بها، ورغم أن سحر "جني" لا يعمل دائماً كما يريد إلا أن أصدقاءه يحبونه دائماً لشخصيته وليس لسحره.

ياغو، الببغاء المغرور

قام بتأدية الصوت "غيلبيرت غوتفريد" (Gilbert Gottfried)، على الرغم من أن "ياغو" غير انتماءه للطرف الصالح في المسلسل إلا أنه يسعى دائماً للمال والسلطة، كما أنه سبب المشاكل الرئيسي لجميع من معه أخياراً كانوا أو أشراراً، لكن في النهاية دائماً يقوم "ياغو" بفعل الصواب  في فعل الخير.

آبو، القرد الصغير المشاكس

قرد علاء الدين

من أعز أصدقاء "علاء الدين" حيث صادقه من أيام الفقر والسرقة؛ لأن هذا القرد المحبوب يعتبر من أمهر السارقين في "أغربة" ويسعى دائماً لأخذ الذهب والمجوهرات، وبسبب هذه المهارة في السرقة أصبح "آبو" و"ياغو" أفضل الأصدقاء لخدمة مصالحهما المشتركة في السرقة وجمع الأموال.

كما يوجد بعض الشخصيات التي ليس لها دور مهم في المسلسل مثل "البساط السحري" الذي يستخدمه "علاء الدين" للتنقل، و "السلطان" الجبان الذي يتلاعب بعقله الأشرار في بعض الأحيان، قام بأداء صوت السلطان "فال بيتين" (Val Bettin).

صورة السلطان الشرير في علاء الدين

2

مسلسل علاء الدين الكرتوني

مثل جميع المسلسلات الكرتونية يمتلك مسلسل "علاء الدين" مجموعة واسعة من المعلومات الرئيسية بالإضافة إلى الكادر الرئيسي للعمل، سنتناول في هذه الفقرة جميع المعلومات المهمة عن المسلسل.

نوع المسلسل: مغامرات/ خيال/ كوميديا/ رومانسي.
فكرة المسلسل: شركة "والت ديزني للإنتاج التلفزيوني" (Walt Disney Television).
إخراج:

  1. آلان زاسلوف (Alan Zaslove).
  2. روب لادوكا (Rob LaDuca).
  3. روب هاثكوك (Rob Hathcock).
  4. توبي شيلتون (Toby Shelton).
  5. تيد ستونز (Ted Stones).

الممثلون الأساسيون:

  1. سكوت وينغر (Scott Weinger).
  2. ليندا لاركين (Linda Larkin).
  3. دان كاستيلانيتا (Dan Castellaneta).
  4. غيلبرت غوتفريد (Gilbert Gottfried).
  5. فرانك ووكر (Frank Walker).
  6. فال بيتين (Val Bettin).
  7. جايسون أليكساندر (Jason Alexander).
  8. جيمس أفيري (James Avery).
  9. جوناثان برانديس (Jonathan Brandis).

الموزعون الموسيقيون في المسلسل

  1. مارك ووترز (Mark Watters).
  2. جون غيفن (John Given).
  3. هارفي كوهين (Harvey Cohen).
  4. كارل جونسون (Carl Johnson).
  5. توماس ريتشارد شارب (Thomas Richard Sharp).
  • البلد الأصل: الولايات المتحدة الأميركية.
  • اللغة الأصلية: الإنجليزية.
  • عدد الحلقات: 86 حلقة مقسمة على ثلاثة مواسم.
  • مدة الحلقة: 22 دقيقة.

جوائز مسلسل علاء الدين الكرتوني

حاز المسلسل على الكثير من جوائز الـ "إيمي" (Daytime Emmy Awards) التي استحقها على إخراج المسلسل والموسيقا التصويرية والأداء الرائع الذي نقل المسلسل ورفعه إلى صدارة المسلسلات الكرتونية في وقته، فيما يلي قائمة بجوائز الـ "إيمي " التي نالها:

  1. 1995م جائزة أفضل إخراج وأفضل توزيع موسيقي.
  2. 1995م جائزة أفضل مزج موسيقي.
  3. 1995م جائزة أخرى عن أفضل مزج موسيقي.
  4. 1996م جائزة أفضل مزج موسيقي.
3

ثلاثة أفلام حصيلة شخصية ديزني المحبوبة

ظهرت شخصية "علاء الدين" لأول مرة من خلال الفيلم الأول الذي أنتجته "ديزني" تلاه فيلم آخر، ونتيجة النجاح الباهر الذي حققه الفيلمان؛ قررت الشركة إنتاج المسلسل، ومن ثم أنتجت الفيلم الأخير الذي كان آخر ظهور لهذه الشخصية المحبوبة.

1- فيلم علاء الدين Aladdin 1992

كان الفيلم الأول الذي أنتجته "ديزني" يتحدث عن الشاب الفقير الذي يسرق من الأغنياء للحصول على لقمة الغذاء إلى أن يقع في الحب من النظرة الأولى مع فتاة سمراء جميلة في سوق المدينة ليكتشف لاحقاً أنها الأميرة "ياسمين" ويعاقب بالحبس، لكن الشرير "جعفر" يساعده على الهروب شرط أن يقوم "علاء الدين "بسرقة الكنز الكبير ليقدمه إلى "جعفر"، وأثناء سرقته للكنز يتعرف على الأصدقاء المحبوبين "آبو" و"جني" والبساط السحري.

2- فيلم عودة جعفر The Return Of Jafar 1994

يبدأ الفيلم عندما تشكك الأميرة "ياسمين" في اختيارها لـ "علاء الدين" وتتساءل عمّا إذا كان جديراً بالثقة بعد مساعدته لـ "ياغو" الببغاء الأليف للشرير "جعفر"، وفي الوقت نفسه يتم تحرير "جعفر" من سجنه لتبدأ مؤامرة كبيرة للانتقام من "علاء الدين" والتخلص منه من أجل السيطرة على مدينة "أغربة" والحصول على أموالها.

3- علاء الدين وملك اللصوص Aladdin And The King Of Thieves 1996

يكتشف "علاء الدين" أن والده "قاسم" - الذي رحل عن عائلته بعد ولادة "علاء الدين" بفترة وجيزة - لايزال على قيد الحياة، ويبدأ رحلةً طويلةً للعثور عليه، ويرحل مع أصدقائه و"ياسمين" في مغامرة من أجمل مغامرات "علاء الدين" على الإطلاق.

ستة أمور لا تعرفها عن فيلم "علاء الدين" 1992م

  1. على عكس الكثير من المسلسلات الكرتونية، كان هذا العمل ضخماً جداً، حيث شارك في العمل عليه 513 شخص.
  2. عمل الممثل "روبن ويليامز" Robin Williams لبعض الوقت كمؤدٍ لصوت "جني"، حيث قام بارتجال معظم سيناريو الدور.
  3. كانت النسخة التجريبية من فيلم "علاء الدين" Aladdin 1992م سيئة للغاية حتى أن طاقم العمل دعاها بـ"الجمعة السوداء" Black Friday، وقضى فريق العمل بعدها 8 أيام لإعادة هيكلة النص والعمل ليصبح بالجمالية التي وصل إليها لاحقاً.
  4. كان من المقرر أن يساعد "جني" علاء الدين بشكل تلقائي بعدد لامتناهٍ من الأمنيات، لكن صناع الفيلم قرروا أن إعطاء "علاء الدين" 3 أمنيات، وحرية القرار لـ "جني" في مساعدة "علاء الدين" لاحقاً أفضل في المسلسل.
  5. شخصية علاء الدين كانت في الأساس مستوحاة من الممثل "مايكل جي.فوكس" Michael J.Fox، لكن صناع الفيلم قرروا إعطاء الشخصية طابعاً قريباً من الأبطال الهوليووديين؛ لذلك جعلوا الشخصية لاحقاً متأثرةً بالممثل "توم كروز" Tom Cruise.
  6. في نسخة أولية من القصة، كان هناك جنيان، واحد متعلق بالمصباح السحري وآخر متعلق بخاتم سحري.
4

قصة "علاء الدين" الأصلية

تعد قصة "علاء الدين" في الأصل واحدة من قصص "ألف ليلة وليلة"، لكنها لم تكن موجودة في النسخة العربية بل تم إضافتها من قبل الفرنسي "أنطوان غالاند" (Antoine Galland) في القرن الثامن عشر.

تدور القصة الحقيقية من "علاء الدين" حول شاب فقير يعيش في الصين ويتم خداعه من قبل ساحر مغربي يتظاهر بأنه شقيق والده الراحل "مصطفى"، ومن خلال التظاهر بحسن النية يقنع الساحر المغربي الشرير "علاء الدين" ووالدته بالسفر ومساعدتهما، تكون مهمة "علاء الدين" الحصول على مصباح الزيت السحري المخبّأ في إحدى الكهوف المفخخة.

وعندما يحاصر "علاء الدين" في الكهف يركض في يأس دون هدف ويحك خاتمه السحري بدون قصد ليظهر له جني كبير يساعده على الهرب والخروج من الكهف مع المصباح السحري، وعندما يعود تقوم والدة "علاء الدين" بتنظيف المصباح ليتمكنوا من بيعه للحصول على بعض الطعام، فيظهر جني جديد أقوى وأعظم من الجني السابق، وبمساعدة هذا الجني الجديد يصبح "علاء الدين" قوياً وغنياً ويتزوج الأميرة الجميلة ابنة السلطان، ويسكنان في قصر كبير أجمل من قصر السلطان نفسه.

عندما يسمع الساحر المغربي بما حدث لـ "علاء الدين" يتنكر في محاولة لسرقة المصباح السحري من زوجة "علاء الدين" التي لا تعلم أهمية المصباح السحري، وبالفعل يسرق المصباح وينقل القصر وكل محتوياته إلى بيته في المغرب، لكن لحسن الحظ "علاء الدين" لايزال يملك خاتمه السحري فيقوم باستدعاء الجني الآخر ويأمره بأخذه إلى المغرب، حيث يجد هناك بعض المساعدة ليصل في النهاية إلى المصباح ويستعيده ويقوم بذبح الساحر المغربي الشرير.

في نهاية القصة يقوم البعض بتدبير المكائد للقضاء على "علاء الدين" وقتله، لكن جني المصباح السحري يكشف المؤامرة ويحمي "علاء الدين" وزوجته المحبوبة، ويعيش الجميع في سعادة وأمان.

في النهاية، تعد شخصية "علاء الدين" في القصة الأصلية والمسلسل والأفلام من أجمل وأروع الشخصيات على الإطلاق، وتعتبر شخصية مميزة جداً لأنها واحدة من الشخصيات الذكورية القليلة التي تدور كل الأحداث حولها، خاصةً أن هذه الشخصية ذات أصل عربي وتعد من أجمل القصص الشعبية وأشهرها في الوطن العربي، حيث شبّ عليها معظم أطفال الجيلين الماضيين.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر