عادل إمام.. الزعيم

بين النجاح والانتقاد.. مسيرة حافلة بالعطاء وشهرة تخطت حدود مصر

الكاتب:
تاريخ النشر: 16/07/2016
آخر تحديث: 16/07/2016
وصل أجره عن مسلسله الرمضاني لعام 2016 نحو أربعين مليون جنيه مصري

يعتبر الفنان عادل إمام أعلى فناني الوطن العربي أجراً؛ حيث وصل أجره في مسلسل (صاحب السعادة) إلى مليون جنيه مصري عن كل حلقة في عام 2014، أما في عام 2015 فقد حصل على ستة وثلاثين مليون جنيه مصري، ليصل أجره في مسلسل (مأمون وشركاه) لعام 2016 ما يقارب أربعين مليون جنيه مصري، وسرت شائعات مؤخراً عن قيام إمام بالتبرع بنصف ثروته لمنطقة الصعيد، لكنه نفى صحة هذه الأنباء، مؤكداً  أنه لا يتحدث عن الأماكن التي يتبرع لها، وأن ما يروج له في الصعيد لا علاقة له به.

عندما تتذكر اسمه لابد أنك ستبتسم، يُلقب بالزعيم، أسطورة التمثيل في المسرح والسينما والتلفزيون، أصبح اسمه كرتاً رابحاً لصالات السينما على شباك التذاكر وإعلاناٌ قوياً لمحطات التلفزة في عرض المسلسلات، بين شهرة واسعة ونجاحات باهرة وانتقادات واسعة، زرع اسمه لامعاً شامخاً في الوسط الفني، وبات الصغير والكبير يعرفه، حتى أن البعض يقول لك بعفوية "لا تستطيع أن تراه دون أن تضحك وتشعر بالفرح"، عادل إمام، الفنان الذي قدم مئات الأعمال وأثبت جدارته وموهبته الفنية، فهل ترغب بمعرفة المسيرة الفنية لهذا الزعيم الفني، تابعنا في التفاصيل التالية حوله.

نشأة عادل إمام وحياته الشخصية

ولد الفنان المصري عادل إمام في قرية شها، مدينة المنصورة، بمحافظة الدقهلية في عام 1940، من أسرة فقيرة جداً تعيش حياةً متواضعة، وفي المدرسة، عُرف عن إمام حبه لمادة الكيمياء التي كان يستمتع بشرحها لأخيه عصام، لكنه واجه صعوبة في مادة اللغة العربية، وتخرج إمام من كلية الزراعة عام 1962، وخلال دراسته الجامعية ألفّ روايتي (موتى بلا قبور، ثورة الموتى).

من روائع الصدف، أن أصدقاء إمام في المدرسة (سعيد صالح، صلاح سعداني) أصبحوا زملاء العمل والتمثيل فيما بعد، وقدم معهم أجمل الأعمال التمثيلية لاسيما المسرحية.

تزوج عادل إمام من هالة الشلقاني التي كانت جارته، وتقول هالة عن زوجها بأنه الوحيد من بين أصحابه الذي لم يكن ينظر لها أو يعاكسها وهذا ما أحبته فيه، أما عادل إمام فيقول بأنه لم يحاول أن يعاكسها رغم قيام أصحابه بذلك، وأنه لا يعرف القيام بذلك، فيما بعد حصل تعارف بين الاثنين، واتفقا بعد سنة على الزواج، دون إقامة حفل زفاف بسبب الأوضاع المادية الصعبة، كما ينسب عادل لزوجته الفضل في نجاحه، لوقوفها بجانبه في جميع المواقف.

لدى إمام ثلاثة أولاد (رامي، سارة، محمد)، وعندما رُزق بولده الأول رامي خرج راكضاً من المستشفى يصرخ قائلاً بأنه أصبح أباً، رامي الذي تخرج لاحقاً من الجامعة الأميركية قسم المسرح، عمل في التمثيل والإخراج المسرحي والتلفزيوني، وسارة الفتاة الوحيدة التي ابتعدت عن مجال التمثيل نهائياً، حيث رفض إمام دخولها في مجال التمثيل بشكلٍ قاطع، أما الولد الأصغر فهو محمد خريج الجامعة الأميركية، عمل في التمثيل التلفزيوني والسينمائي، ولدى عادل إمام العديد من الأحفاد، ويسكن مع عائلته وأحفاده في بيت واحد.

بدايات عادل إمام

كان عادل إمام يمثل مع أصدقائه في المدرسة، لاسيما مع سعيد صالح وصلاح سعداني، انضم خلال دراسته الجامعية إلى فريق التمثيل بالجامعة وقدم عدة عروض، بعد ذلك لعب دوراً صغيراً في مسرحية (السكرتير الفني).

انتسب إلى فرقة مسرح التلفزيون في عام 1962، فكانت مسرحيته الأولى (أنا وهو وهي) التي سلطت الأضواء على نجم عادل إمام، وفي عام 1964 تحولت هذه المسرحية إلى فلم سينمائي، لينتقل إمام بعد ذلك إلى عالم السينما خاصة في عام 1969 حيث أدى سبعة أفلام في تلك الفترة، أما في عام 1971 قدم مسرحية (مدرسة المشاغبين) التي عُرضت على مدار أربع سنوات حتى عام 1975، وأضافت الكثير من الألق والنجومية لعادل إمام، الذي أصبح من أكثر النجوم متابعةً في مصر.

في عام 1976 قدم مسرحية (شاهد ما شفش حاجة) التي عرضت لمدة سبع سنوات، وبذلك زادت شهرة عادل إمام بأدواره الكوميدية، وتابع مسيرته بين أوساط الجماهير مقدماً العديد من الأعمال سواء المسرحية أو السينمائية أو التلفزيونية، مرسخاً صورته وأدواره في عقول الجماهير على مستوى الوطن العربي، ومن أبرز هذه الأعمال:

مسرحيات عادل إمام

قد لا تخلو ذاكرة مواطن عربي من مشاهد مسرحية "مدرسة المشاغبين" وضحكات العائلة المتكررة عند مشاهدتها، وكأنهم يشاهدونها للمرة الأولى خاصة مواقف الفنان عادل إمام الكوميدية ضمنها، وتتالت العروض المسرحية التي سجلت في تاريخ إمام شهرة واسعة، حتى بات الكثير من الناس يُرددون كلمات عادل إمام في مسرحياته للترفيه وإضفاء جوٍ من المرح مع العائلة أو الأصدقاء، ومن أهم مسرحياته:

  • البيجاما الحمراء في عام 1967.
  • حالة حب في عام 1967.
  • أنا فين وأنت فين في عام 1970
  • غراميات عفيفي في عام 1970.
  • مدرسة المشاغبين في عام 1973.
  • شاهد ما شفش حاجة في عام 1976.
  • الواد سيد الشغال في عام 1984.
  • الزعيم في عام 1993.
  • بودي جارد في عام 1999.

مسلسلات عادل إمام التلفزيونية

واصل عادل إمام نشاطه الفني، ليدخل مجال التصوير التلفزيوني الذي مازال مستمراً حتى اليوم، وكان آخره مسلسل "مأمون وشركاه" إنتاج عام 2016، وبالعودة إلى أهم مسلسلاته التلفزيونية نجد منها:

  • النشال في عام 1968.
  • مين ولا مين في عام 1971.
  • الفنان والهندسة في عام 1972.
  • الساحرة في عام 1973.
  • الرجل والدخان في عام 1975.
  • كيف تخسر مليون جنيه في عام 1978.
  • أحلام الفتى الطائر في عام1978.
  • دموع في عيون وقحة1980.
  • ماستر سين في عام 1996.
  • فرقة ناجي عطا الله في عام 2012.
  • العراف في عام 2013.
  • صاحب السعادة في عام2014.
  • أستاذ ورئيس قسم في عام 2015.
  • مأمون وشركاه في عام 2016.

أفلام عادل إمام

قد تكون مسيرة عادل إمام السينمائية الأكثر زُخراً بالإنتاج، ابتداءً من عقد الستينات إلى السبعينات والثمانينات العقدين الأضخم إنتاجاً، وصولاً إلى التسعينات وعقد العشرين الذي صور فيه عادل إمام أفلاماً أكثر ضخامة على المستوى الإنتاجي، وأكثر تجسيداً للواقع العربي وقضاياه الاجتماعية السلبية خاصة في مصر، ومن أبرز أفلامه:

  • خلى بالك من عقلك في عام 1985.
  • الإرهاب والكباب في عام 1993.
  • هاللو أمريكا في عام 2000 .
  • التجربة الدنماركية في عام 2003 .
  • السفارة في العمارة في عام 2005.
  • عمارة يعقوبيان في عام 2006
  • مرجان أحمد مرجان في عام 2007.

أضواء على بعض أعمال عادل إمام

قدم إمام خلال مسيرته مئات الأفلام، والكثير من المسرحيات والمسلسلات، التي تركت أثراً كبيراً لدى المشاهدين والنقاد، من هذه الأعمال:

فلم الإرهابي.. وخوف زوجة عادل إمام

المرة الوحيدة التي تدخلت زوجة عادل إمام في عمله عند تصوير فيلم "الإرهابي" تأليف لينين الرملي، وإخراج نادر كرم في عام 1994، حيث جرت في تلك الفترة محاولة اغتيال للضابط صفوت الشريف، فطلبت زوجة إمام منه التأني، والتفكير بأولاده قبل القيام بتصوير الفلم، لكن عادل إمام رفض طلبها، بعد ذلك جرت محاولة اغتيال لوزير الداخلية المصري، وقُتل واحد وعشرين عنصراً من الشرطة أمام المسرح الذي كان إمام يشتغل فيه، وكررت زوجته طلبها بالتأني، إلا أنه رفض ثانيةً وأصر على تصوير الفلم.

وفي حادثة أخرى، جرت محاولة لاغتيال رئيس الوزراء المصري عاطف صدقي، وقُتلت طفلة مصرية آنذاك، مما جعل زوجة عادل إمام تغير موقفها، وتدخل عليه وهي تصرخ وتطلب منه تصوير الفلم هذه المرة من أجل أولادهم.

يُذكر أن فيلم الإرهابي كان يدور حول شخص (عادل إمام) الذي ينضم لجماعة إسلامية متطرفة، واتهمه الكثير من المتدينين بالإساءة للإسلام في عام 1994.

فلم عمارة يعقوبيان

اُنتج الفيلم في عام 2006، مأخوذاً عن رواية لعلاء الأسواني، وإخراج مروان حامد، تدور أحداث الفيلم حول عمارة في وسط العاصمة المصرية القاهرة، التي تسكنها طبقات مختلفة من المجتمع، ركز الفلم على المشاكل الاجتماعية في مصر، كما ضم الفيلم إضافة لعادل إمام الكثير من نجوم السينما المصرية منهم: يحيى الفخراني، ونور الشريف، وهند صبري، وخالد صالح، في حين وصلت ميزانية هذا الفلم إلى أربعة ملايين دولار.

فلم مرجان أحمد مرجان

لعب عادل إمام في هذا الفلم دور رجل أعمال، وهو فلم كوميدي اُنتج في عام 2007، شارك في التمثيل ميرفت أمين، وأحمد مكي، وشريف سلامة، وآخرين، الفلم من تأليف يوسف معاطي، وإخراج علي إدريس.

مسلسل فرقة ناجي عطا الله.. عادل إمام مع أولاده

عُرض هذا المسلسل في عام 2012 من بطولة عادل إمام الذي كان بدور "ناجي عطا الله"، والذي يسرق بنكاً ضخماً في الكيان الصهيوني، كما سلط الفيلم الضوء على القضية الفلسطينية، ومأساة الشعب الفلسطيني في ظل الاحتلال.

المسلسل مأخوذ من رواية للكاتب يوسف معاطي تحت نفس العنوان، أخرج الفلم ابن عادل إمام المخرج رامي إمام، وشارك في التمثيل ابنه الآخر محمد إمام، كما وصلت تكاليف الفلم إلى سبعين مليون جنيه ذهب نصفها تقريباً لعادل إمام.

مسرحية مدرسة المشاغبين.. انتقادات ونجاح

قدمت هذه المسرحية الكوميدية في عام 1973، وهي مأخوذة عن الفلم البريطاني (To Sir with love) في عام 1967، المسرحية من بطولة عادل إمام، وسعيد صالح، بالإضافة إلى أحمد زكي، وغيرهم، من تأليف علي سالم، وتدور المسرحية حول طلاب مشاغبين في المدرسة.

وُجهت انتقادات قوية للمسرحية بسبب الاستهزاء بالكوادر والجهات التعليمية، وعدم احترام الآخرين، كما عرضت المدرسة كمكان للتسلية، في حين رد مؤلف المسرحية بأنها كانت تعكس مجريات الواقع المصري في تلك الفترة، وبرغم اختلاف وجهات النظر فإن المسرحية حققت نجاحاً كبيراً وشهرة واسعة على مستوى الوطن العربي.

مسرحية الزعيم

تحكي المسرحية قصة زعيم عربي، قام بدوره عادل إمام، حيث كان رئيس جمهورية ديكتاتوري، وفي نفس الوقت يقوم إمام بدور آخر عبارة عن رجل بسيط من الشعب، وسلطت المسرحية الضوء على الأنظمة التسلطية، وأوضاع الفساد فيها. عرضت المسرحية في 1993، كما شارك فيها الممثل يوسف داوود، وأحمد راتب، كذلك منال سلامة، وغيرهم.

مسلسل مأمون وشركاه

في العام الحالي خلال شهر رمضان المبارك في عام 2016، يتم عرض مسلسل (مأمون وشركاه) للفنان عادل إمام، وتدور أحداث المسلسل حول رجل بخيل جداً وهو عادل إمام، حريص على أمواله، ولا يعطي أولاده أي شيء، وكذلك يضم المسلسل الممثل خالد سليم، وتامر  هجرس، وآخرين، قام بتأليف المسلسل يوسف معاطي، في حين تولى إخراجه رامي إمام.

دعاوى ضد عادل إمام

في عام 2011 رُفعت دعوة قضائية على عادل إمام بتهمة الإساءة للدين الإسلامي في أفلامه، ومسرحياته، أما في عام 2012 أيدت محكمة مصر حكماً على عادل إمام بالسجن لمدة ثلاثة أشهر، وغرامة بقيمة 170 دولار، لكن بعد ذلك رفضت محكمة جنح في القاهرة الحكم لعدم وجود صفة للمحامي الذي أقام الدعوة ضد عادل إمام وغيره من الفنانين، أعيدت القضية عدة مرات، وآخر حكم أصدرته محكمة استئناف الهرم بالقاهرة بحق إمام؛ بالبراءة من تهمة ازدراء الإسلام، وإسقاط عقوبة الحبس لمدة ثلاثة أشهر بعد دعوة من المحامي المصري نبيل الوحش.

ثروة عادل إمام وعلاقته بمواقع التواصل الاجتماعي

قُدّرت ثروة الفنان المصري عادل إمام بأكثر من 250 مليون دولار، ويمتلك عدداً من السيارات منها ميتسوبيشي باجيرو ومرسيدس اس كلاس (Mercedes S Class، Mitsubishi pajero)، وكانت أول سيارة امتلكها عادل إمام من نوع فيات (Fiat).

عادل إمام بعيد عن التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث أنه لا يملك أي حساب رسمي على مواقع التواصل الاجتماعي، في حين يمتلك آي باد للألعاب فقط.

أهم الجوائز التي حصل عليها عادل إمام

حصد الفنان عادل إمام خلال مشواره الفني الحافل عدداً من الجوائز، كما كُرم في عدد من المهرجانات، نذكر منها:

  • جائزة أحسن ممثل عن فيلم (عمارة يعقوبيان).
  • جائزة التميز عن فيلم (مرجان احمد مرجان).
  • أحسن ممثل عن فيلم (السفارة في العمارة).
  • جائزة الإبداع الفني لعام 2008.
  • تكرم عادل إمام بالمغرب في عام 2014 ضمن مهرجان مراكش السينمائي الدولي.
  • تكرم عادل إمام بمصر في عام 2016 خلال مراسم افتتاح مهرجان المسرح الجامعي.
  • عين عادل إمام سفيراً للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في عام 2000، فقام بعدد من الأنشطة الخيرية، أهمها زيارة اللاجئين العراقيين بسوريا في عام 2007، كذلك عُين سفيراً للنوايا الحسنة في عام 2008.

وبذلك.. نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد أغنينا معرفتك بالجوانب المختلفة لمسيرة علم كبير من أعلام التمثيل، والدراما، والمسرح، "عادل إمام" الذي لعب أدواراً كوميدية وسياسية واجتماعية سلطت الضوء على الواقع المصري بشكل خاص والعربي بشكل عام.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر