حب الشباب لدى البنات، الأسباب والعلاجات

تعرفي على أسباب حب الشباب (Acne Vulgaris)، وطرق علاجه وتجنبه بطرق طبيعية لتشرق بشرتك جمالا وصحة.

الكاتب:
تاريخ النشر: 11/03/2016
آخر تحديث: 22/08/2016
تعرفي على حب الشباب وطرق تفاديه وعلاجه بطرق طبيعية

يجب عليك أن تتعلمي كيف تتصالحين مع بشرتك ومشاكلها لتتمكني من إيجاد الحلول المناسبة لها بشكل جذري، لا أن تبحثي عن الطرق السريعة التي تجنبك الحرج فقط، "ففي السرعة الندامة وفي التأني السلامة"، أما بخصوص مشاكل حب الشباب فعليك معرفة التالي أولا: تشكل فترة المراهقة (12 – 25) الوقت المثالي أو موسماً لظهور حب الشباب، لكن الخبر الجيد أن الذكور أكثر عرضة للحصول على حب شباب على بشرتهم من الإناث، كما أن خبرا آخرا قد يمنحك الراحة النفسية وهو أنك "لست وحدك" فهنالك دراسة للجمعية الأمريكية لأطباء الجلدية أفادت بأن ( 8 من أصل 10) مراهقين لديهم أحد أشكال حب الشباب و (3 فقط من أصل 10) لديهم حالات سيئة من حب الشباب تحتاج للعلاج الفوري بإشراف طبيب مختص كي لا تترك هذه الحبوب أثاراً وندوباً دائمة على الوجه.  

يشكل حب الشباب والمسمى علميا (Acne Vulgaris) بمشاكله وآثاره النفسية وطرق علاجه موضوعا شيقاً لمناقشته مع الصديقات في الفرص المدرسية، وبخاصة لدى المراهقات اللواتي يحببن لفت النظر إلى جمالهن واستعادة ثقتهن العالية بالنفس، فيما تقف حبوب الشباب عائقا أمام الأخريات ممن يعانين من ظهور حب الشباب على بشرتهن، ولعل من أهم أسباب ظهور حب الشباب هو ارتفاع أحد الهرمونات الذكورية (الأندروجين) في هذه المرحلة العمرية، أما ظهور بعض أنواع هذه البثور في وقت معين من الشهر لدى الإناث فقد بات مصدر إحراج أكبر لهن كون هذه الحبوب تترافق مع اقتراب موعد فترة الحيض (الطمث).

ما هو حب الشباب وما هي درجاته

الاسم الطبيلحب الشباب هو العد أو (Acne Vulgaris)، وقد سميت بحب الشباب كونها شائعة بشكل كبير لدى المراهقين، وغالباً ما تذهب أعراضها بعد تجاوز سن العشرين إلا في بعض الحالات القليلة، لذلك يعتبرها البعض أحد علامات الشباب والنشاط.


طريقة تشكل حب الشباب

السبب الرئيسي لظهور حب الشباب هي الاضطرابات الهرمونية، حيث يحرض هذا التغيير في الهرمونات، الغدد الزهمية (الغدد الدهنية الموجودة في قاعدة بصلة الشعر) على إفراز كميات كبيرة من الزهم (الدهن)، التي يؤدي ارتفاع نسبها في البشرة إلى سد المسام، وتكوّن حب الشباب بأشكاله المختلفة.


أشكال وألوان حب الشباب

يظهر على درجات مختلفة، أولها يظهر بشكل حبوب قليلة وبعض البثور، وتعرف بالرؤوس السوداء أو البيضاء، أما الدرجة الثانية فهي التهابات معتدلة قابلة للعلاج ببعض المنتجات الطبية، والمضادات الحيوية، والشكل الأخير، والذي يحتاج استشارة طبيب وجلسات ليزر في بعض الأحيان للتخلص من الندوب، ويكون على شكل عقيدات وأكياس (تجمع قيحي) أو ما يعرف بالخرّاجات.

وتظهر الخراجات بسبب إهمال علاج حب الشباب في المراحل الأولية لظهوره، فيعطي الدماغ الأمر بمحاربتها بالدفاعات الذاتية (الكريات البيضاء) التي تتوجه مباشرة لأماكن الالتهاب وتحارب البكتيريا التي تشكلت فيه، وتظهر نتيجة هذه المعركة احمراراً والتهاباً في المنطقة المصابة وتصبح تجمعاً للقيح أو ما يعرف بالخرّاج.


أماكن انتشار حب الشباب

ينتشر حب الشباب في في أماكن تواجد الغدد الدهنية (الزهمية)، وخاصة الأنف والذقن والجبين، ويمكن أن تظهر على الظهر والعنق خاصة عند الذكور، وعلى الصدر عند الإناث.

أسباب حب الشباب

  • هو حالة هرمونية في المقام الأول، وهذا ما يفسر ظهوره بكثرة لدى المراهقين الذين يعانون من اضطرابات هرمونية في جسمهم، والتغيرات الهرمونية التي تعاني منها المرأة في فترة الحيض أو الحمل.
  • السبب الثاني هو البكتيريا التي يمكن أن يكون أحد أسبابها قلة العناية بالنظافة الشخصية، وزيادة في الإفرازات الدهنية للغدد الجلدية إما بسبب الهرمونات كما ذكرنا سابقاً، أو بسبب عوامل خارجية كنوع مستحضرات التجميل أو المرطبات التي تستخدمينها.

عادات وممارسات تزيد من ظهور حب الشباب على البشرة

قد يتزايد ظهور حب الشباب بسبب بعض الممارسات والتصرفات التي نقوم بها في حياتنا اليومية ومنها:

  • تناول حبوب منع الحمل التي تحث إفراز هرمون البروجسترون، وهو أحد الهرمونات الذكرية التي من شأنها زيادة حب الشباب لديكِ.
  • مستحضرات التجميل التي تحمل مواد دهنية (نفطية) في تركيبها، حيث تشكل محرضاً لظهور هذه الحبوب، إلا أنه يوجد بعض منتجات التجميل التي يمكن استخدامها لتغطية بعض هذه الحبوب الصغيرة.
  • فقع البثور بحصرها والضغط عليها بالأظافر قد يسبب مزيداً من الالتهاب وحتى أنه قد يترك ندوباً.
  • التعرق بشكل كبير بسبب الملابس التي ترتدينها خاصة الضيقة منها، أو طبيعة عملك في المطابخ قرب الغاز والأفران مثلاً.
  • بعض المنتجات الطبية مثل: بعض أدوية علاج الصرع، والكريمات الستيرويدية، والمراهم المستخدمة لعلاج الأكزيما، وفي هذه الحالة يجب استشارة طبيبك.

طرق لعلاج حب الشباب

مستحضرات طبية موضعية

ونقصد بها المراهم والكريمات التي تستخدم على البشرة مباشرة، ويظهر الأشخاص استعدادات مختلفة للتحسن بعد استخدامها، وننصحكِ دوماً بقراءة النشرة المرفقة مع هذه الأدوية، خاصة فيما يتعلق بكيفية تطبيقها، والآثار الجانبية لمكوناتها، وهذا النوع من المراهم يجب تطبيقه على كامل المنطقة المتضررة من الجلد وليس فقط البقعة الملتهبة (رؤوس الحبوب).

ومن هذه المستحضرات ثلاثة أنواع أثبتت فعاليتها في علاج حب الشباب، وسنورد لكن الاسم الطبي، وليس التجاري، حيث قد يختلف الاسم التجاري من دولة لأخرى فيما يبقى الاسم الطبي للمادة الفعالة هو نفسه في كل دول العالم (استشيري الطبيب قبل استخدام أي من هذه المواد):

  1. البنزويل بيروكسايد Benzoyl Peroxide: وهو مضاد جرثومي ومضاد التهاب، يمكن شراؤه بدون وصفة طبيب، ويعمل بشكل أفضل إذا غسلتي وجهكِ قبل (20 أو 30) دقيقة من الاستخدام.
  2. الرتينوئيدات (Retinoids): يعتبر من العلاجات الجيدة لفتح انسداد المسام بفعل المواد الدهنية، وله بعض التأثير في علاج الالتهابات، لذا يفضل استخدامه في مرحلة مبكرة من علاج حب الشباب، وأنتِ بحاجة لوصفة طبيب قبل استخدامه، لأن له آثار قوية إذا كنت حاملاً أو تحضرين نفسك لذلك، وهذا النوع من الكريمات يعمل على تقشير الوجه، وقد يصبح مظهر بشرتك اسوأ قليلاً قبل أن تلاحظي تحسناً.
  3. مضادات حيوية موضعية (Topical Antibiotic): تعمل هذه المضادات على تقليل عدد البكتيريا والالتهابات التي تعاني منها بشرتك، وتكون عادة جيدة لعلاج حب الشباب الملتهب، وأنت بحاجة لاستخدامها بوصفة طبيب إلى جانب أدوية أخرى، لأن الاستخدام المتكرر للمضادات الحيوية لوحدها قد يؤدي إلى اعتياد الجراثيم عليها، وجعل العلاج في هذه الحالة أقل فاعلية.

علاجات هرمونية لحب الشباب

قد يكون هذا النوع من العلاج مفيداً لدى بعض السيدات خاصة من لديهن عدم انتظام في دورتهن الشهرية (فترة الطمث)، مترافقة مع شعر زائد، وزيادة في هرمون الأندروجين، ويتضمن العلاج الهرموني رفع نسبة هرمون الأستروجين لديكِ، وجرعة منخفضة من هرمون البروجسترون (الزيادة فيه تؤدي إلى ارتفاع الضغط الشرياني)، من خلال وصف الطبيب لحبوب منع الحمل أو مضادات الأندروجين. ونؤكد أن العلاج الهرموني لحب الشباب يتم بإشراف طبيب مختص فقط.

علاجات منزلية خفيفة

  1. التبخير: هو تنظيف عميق للمسام بالبخار من خلال وضع منشفة دافئة على مناطق ظهور حب الشباب (البثور والرؤوس السوداء)، وبواسطة قطنة يمكن الضغط على هذه الحبوب لتنظيف المسام من المواد الدهنية (الزهمية).
  2. ملصقات المسام: يمكن شراؤها من الصيدلية، وتوضع هذه الملصقات على الوجه (الأنف، الجبين، الذقن)، حيث تقوم هذه الملصقات بسحب الزهم من المسام، وهي غير مكلفة وآمنة، وتعمل بشكل جيد إذا طبقت بطريقة صحيحة.

كما ندرج بعض العلاجات المنزلية لعلاج حب الشباب، وفيما تعتبر هذه العلاجات منتشرة وآمنة غالبا، إلا أن من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدامها أيضا:

علاج حب الشباب بواسطة خل التفاح

وينصح باستخدامه على اعتباره مضاد للبكتيريا، ويحمل خواص قلوية، ويوازن درجة حموضة البشرة (PH) مما يجعل وسط البشرة صعباً لتتكاثر عليه البكتيريا. ويستخدم بوضع مقابل كل مقدار من الخل ثلاثة أضعافه ماءاً، أي إذا وضعنا ملعقة خل نضيف ثلاث ملاعق ماء، وباستخدام قطنة نظيفة ندهن الوجه بالمحلول، ونتركه لمدة (10) دقائق قبل غسله بالماء لإزالته، ويمكنك تكرار العملية أكثر من مرة خلال اليوم الواحد، وإذا شعرت بجفاف بشرتك يمكنك استخدام مرطب خفيف كي لا يحدث لدى الغدد الدهنية للبشرة رد فعل عكسي على الجفاف، فتفرز مزيداً من المواد الدهنية التي تساهم في تشكل حب الشباب.

القرفة أو الفريز مع العسل لعلاج حب الشباب

العسل مضاد حيوي طبيعي، والقرفة مضاد بكتيري، أما الفريز مرمم للبشرة، مزجهم سويا سيساعد على تعظيم الفائدة وعلاج حب الشباب وذلك باتباع الخطوات أو الخلطات التالية:

  • الخلطة الأولى: مزج ملعقتي طعام من العسل مع ملعقة طعام من القرفة حتى تصبح عجينة، مدديها (أفرديها) على وجهكِ بعد غسله بالماء، وبعد تركها حوالي الربع ساعة يمكنك نزع القناع اللزج بواسطة قطعة قماش (فوطة قطنية ناعمة).
  • الخلطة الثانية: ضعي ثلاث حبات من الفريز الطازج، والمغسول جيداً مع ملعقتي عسل، واهرسيها قليلاً، ثم طبقي المزيج الناتج على وجهك، واتركيه لمدة عشرين دقيقة، بعدها يمكنك إزالته بالماء الدافئ، وينصح بوضعه مرتين بالأسبوع.

علاج حب الشباب بالأسبرين

يدخل في تركيب الأسبرين حمض السالسيليك (حمض الصفصاف)، ويعتبر العنصر الرئيس في كثير من مستحضرات علاج حب الشباب، حيث تقترح الدكتورة (ديبرا جاليمان) اختصاصية الجلدية من جامعة كاليفورنيا سيتي، والكاتبة في موقع (Skin Rules) للعناية بالبشرة، طحن حبة اسبرين في الماء حتى تشكل بودرة لينة الملمس، ثم وضعها على رأس البثور باستخدام قطنة، وتركها لمدة (10) دقائق ثم إزالتها بغسل وجهك بالماء الدافئ.

علاج حب الشباب بالثلج

يقلل الثلج التورم الناتج عن إصابات الرضوض، لذا ننصحكِ بوضع مكعب من الثلج على حب الشباب مباشرة لمدة دقيقة، مما يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية، وبالتالي تخفيف التورم والاحمرار المرافق لهذه الحبوب.

ختاما...

ختاما، فهنالك الكثير مما يمكن فعله للتخلص من هذه الحبوب لتصبح فيما بعد ذكرى من ذكريات مراهقتكِ الجميلة، ولأنه يهمنا أن تحملي ذكرى جميلة من أيام الصبا نريدك أن تعيشيها بدون حب شباب، ولتتمكني من ذلك يجب أن تتذكري أن كل هذه البثور تتشكل بسبب تغيرات هرمونية يمكن السيطرة عليها بالابتعاد عن القلق والتوتر، وتجنب وضع الماكياج في مرحلة مبكرة من العمر، فثقتك بجمالك الطبيعي لا يقدر بثمن، ولست بحاجة لمستحضرات ثقيلة بالمواد الدهنية التي تؤذي بشرتك، كما أن أولى خطوات العلاج هي استشارة الطبيب في حال كان ظهور البثور أو حب الشباب، حيث أن ظهورها يرتبط غالبا بمشاكل في الهرمونات الأنثوية لديك، وقد يصف لكِ الطبيب مجموعة من المستحضرات الطبية المفيدة لحالتكِ مثل: (البنزويل بيروكسايد، الريتوئيدات، المضادات الحيوية)، أو قد تفضلين العلاجات السهلة مثل: (الثلج، ملصقات المسام، البخار، الأسبرين)، أو حتى وصفات طبيعية كالقرفة أو الفريز مع العسل.

مهما كان نوع العلاج الذي تختارينه فمن الطبيعي أن يستغرق أربعة أسابيع على الأقل قبل ظهور نتائجه النهائية، أو ستة أسابيع لاستجابة أفضل أحيانا، وقد يستغرق العلاج في بعض الأحيان أربعة أشهر لضمان أقصى قدر من النجاح، فالصبر مفتاح نجاحكِ، خاصة إذا تذكرتي أن السبب الأكثر شيوعاً لفشل علاج حب الشباب أن بعض الناس يعتقدون أن العلاج لا يعمل، بعد بضعة أسابيع من تطبيقه فيستسلمون باكراً لليأس، كما نشدد على ضرورة تطبيق أي علاج بعد استشارة الطبيب.

المصادر والمراجع (قراءات إضافية)

استعان المقال بمجموعة من المصادر والمراجع التي تم الإشارة إليها خلال النص.

المعلومات الواردة في هذا المقال لا تغني عن استشارة الطبيب المختص.
التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر