مواصفات وأداء حاسوب Acer Aspire One Cloudbook

خصائص ومزايا لابتوب Acer Aspire One Cloudbook.. حاسوب بسعر من الفئة الدنيا لأداء متوسط
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 10/02/2017
آخر تحديث: 10/02/2017
صورة لحاسوب Acer Aspire One Cloudbook

مع اتجاه العديد من الشركات اليوم لإنتاج حواسيب محمولة بمواصفات بالحد الأدنى، لأغراض الاستخدام الثانوي أو الاستخدام أثناء السفر، فالمنافسة أصبحت قوية للغاية لإنتاج الحاسوب الذي يقدم أفضل مواصفات وأداء بأرخص سعر ممكن، وواحد من أبرز المنافسين الآن هو شركة Acer مع حواسيبها من نوع (Chromebook) و (Aspire Cloudbook).

عادة ما تعتمد الحواسيب بالحد الأدنى من المواصفات على نظام (Google Chrome OS) لتشغيلها، وبالأخص في الأعوام الأخيرة مع انتشار النظام بشكل أكبر، لكن بشكل مخالف لمجموعة حواسيب (Chromebook) من Acer يأتي حاسوب (Acer Aspire One Cloudbook) مع نظام Microsoft Windows 10؛ مما يعد إيجابياً لأن هذا النظام هو الأوسع انتشاراً اليوم (وبالتالي الأكثر دعماً بالبرامج والتطبيقات)، ولكنه يحمل بعض السلبيات كذلك.

1

المواصفات الإسمية لحاسوب Acer Aspire One Cloudbook

  • حجم الشاشة: 14 إنش.
  • دقة الشاشة: 1366x768.
  •  المعالج (CPU) سي بي يو: Intel Celeron N3050 ثنائي النوى، يعمل بتردد 1.6GHz.
  • ذاكرة التخزين العشوائي (RAM) رام: 2GB.
  • ذاكرة التخزين الداخلي: 64GB من نوع eMMC.
  • معالج الرسوميات: Intel HD Graphics.
  • الوزن: 1.51 kg.
  • السماكة: من 8.6 mm حتى 17.8 mm.
  • البطارية: أكثر من 14 ساعة من التشغيل المتواصل.
  • المآخذ: مأخذ USB3 وآخر من نوع USB2، بالإضافة لمدخل سماعات من قياس 3.5mm، وقارئ بطاقات ذاكرة من نوع SD.
  • السعر: 199 دولار أمريكي (حوالي 750 ريال سعودي).
  • نظام التشغيل: Microsoft Windows 10 Home.
2

مزايا الحاسوب المختلفة

  • حياة بطارية طويلة للغاية، وواحدة من الأفضل في السوق اليوم، مع استمرارها لمدة تزيد عن 14 ساعة من العمل المستمر.
  • سعر منخفض للغاية؛ يجعله من أرخص الحواسيب التي تعمل على نظام تشغيل Microsoft Windows.
  • إصدار نقي من نظام Microsoft Windows 10، دون برمجيات خارجية (Bloatware).
  • لوحة مفاتيح مريحة.
3

سلبيات حاسوب Aspire One Cloudbook

  • شاشة باهتة مع سطوع منخفض وألوان سيئة.
  • مكبرات صوت ضعيفة.
  • مساحة تخزين محدودة للغاية.
4

تصميم حاسوب Acer Aspire One Cloudbook

لابتوب بتصميم تقليدي

مع كون الحاسوب من أدنى الفئات السعرية بسعر لا يتجاوز 199 دولار أمريكي فالتصميم لن يكون معدنياً بطبيعة الحال، وبالتأكيد لن يتجاوز التصاميم التقليدية للحواسيب.

المادة الأساسية للحاسوب هي البلاستيك بلون رمادي داكن، مع وجود نقوش صغيرة تقلل من الانزلاق، لكنها تعطي ملمساً مزعجاً نوعاً ما. داخل الحاسوب ذو  لون رمادي أفتح بقليل مع إطار أسود متوسط السماكة حول الشاشة بقياس 14 إنش.

من ناحية السماكة والحجم فالحاسوب يعد متوسطاً بالنسبة لأقرانه، فمع كون وزنه أكبر بقليل من 1.5 كيلوغرام فمعظم الحواسيب من فئته مثل Toshiba Chromebook 2 و HP Stream 13 و Lenovo IdeaPad 100. مع كون سماكته مناسبة لحواسيب فئته ولو أنه أكبر بالطول والعرض نسبياً.

5

لوحة مفاتيح الحاسوب أفضل من التوقعات

لوحة مفاتيح بملمس جيد

مع حاسوب رخيص بهذا السعر فلوحة المفاتيح عادة ما تعاني من مشاكل متعددة وصعوبة في الكتابة، لكن هذا الحاسوب على العكس من ذلك، يقدم أداءً ممتازاً مع سرعة كبيرة في الكتابة وملمس مريح للأزرار، حيث أن مسافة الانتقال تبلغ 1.57mm وهي قريبة من المسافة المثالية للانتقال (حوالي 1.6 mm).

بالإضافة للملمس الجيد، فتباعد المفاتيح مثالي، بالإضافة لوجود أزرار اتجاهات بالحجم الكامل حيث أن هذا الشيء أصبح نادراً في الحواسيب الجديدة.

6

مآخذ حاسوب Aspire One Cloudbook

مع مأخذي USB فقط، ومخرج فيديو مصغر من نوع HDMI، فالحاسوب مجهز جيداً بالوصلات، لكن عدم وجود مأخذ من نوع USB Type-C يعني أن استخدام الوصلات بشكل متعدد أمر غير ممكن، كما أنه سيكون عائقاً للحاسوب في الأعوام المقبلة مع الانتقال السريع نحو وصلات من نوع USB Type-C، التي تعد أفضل بمراحل من سابقيها.

7

شاشة الحاسوب باهتة نسبيا

شاشة بإضاءة ضعيفة نسبيا

العيب الأساسي لهذا الحاسوب المحمول هو الشاشة التي تعد سيئة حتى بالمقارنة مع الحواسيب الأخرى ضمن فئته. كونها تتصف بإضاءة ضعيفة وألوان باهتة، وتمثيل متدنٍّ جداً مع تمثيل أقل من 55% من طيف sRGB، وألوان غير واقعية تماماً مع تسجيل 3.78 نقطة على مقياس Delta-E (حيث النتيجة المثالية هي 0). بالمقارنة ... فحواسيب Toshiba Chromebook 2 وحتى حاسوب HP Stream 13 (على الرغم من كونه من عام 2014) يمتلكان  شاشات أفضل وذات دقة أعلى.

8

تقييم أداء وحرارة الحاسوب

على السطح العلوي للحاسوب فالحرارة ليست مشكلة أبداً وبالكاد ملاحظة أي سخونة، لكن المشكلة تظهر على السطح السفلي حيث الحرارة ترتفع إلى حوالي 40 درجة هناك؛ مما يجعل وضع الحاسوب على الفخذين أمراً مزعجاً حيث يفضل إبقاؤه على طاولة.

الأداء ومعالج الرسوميات

مع معالج (Celeron N3050) بتردد (1.6GHz) ثنائي النوى، وذاكرة تخزين عشوائي بحجم (2GB)، فالحاسوب لم يصمم ليكون من الفئة العليا أو ليقدم أداء عالياً، بل صمم للمهام البسيطة والأساسية كتصفح الإنترنت، كتابة النصوص، استخدام البرمجيات المكتبية.

في الحالة العادية، فالحاسوب يعمل بسلاسة وسهولة، لكن الأمور تبدأ بالتغير عند فتح 10 نوافذ في متصفح (Google Chrome)؛ حيث تبدأ الأمور تسوء ويعاني الحاسوب من بعض التلكؤ والبطء.

ضمن اختبارات الأداء، فالحاسوب يعطي نتائج قريبة من أقرانه ضمن هذه الفئة، وعلى الرغم من كون ذاكرة التخزين الداخلية من نوع eMMC تعد بطيئة للغاية فهي تقدم أداءً جيداً نسبياً مع سرعة نقل بيانات حوالي 48 MB/S مقابل سرعة 34.4 MB/S فقط لحاسوب Lenovo IdeaPad 100 المنافس.

9

تقييم بطارية الحاسوب

مع كون البطارية تكفي لمدة تزيد عن 14 ساعة من العمل (تصفح متواصل باستخدام متصفح Google Chrome عبر شبكة Wi-Fi) فالحاسوب يعد من الأفضل في السوق اليوم، سواء في فئته (الحواسيب من الفئة الدنيا) أو حتى في الفئات الأخرى. ومع استمرار البطارية لهذه المدة فالحاسوب مناسب جداً ليصمد يوم عملٍ كامل بسهولة.

في النهاية.. بالنسبة لحاسوب بسعر لا يزيد عن 200 دولار أمريكي، فالحاسوب صفقة رابحة للغاية، خصوصاً مع كونه يتمتع بأداء جيد نسبياً وحياة بطارية ربما تكون الأفضل في الفئة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر