الفنان عابد فهد

المقدم رؤوف في الولادة من الخاصرة أو عاصم في لعبة الموت.. بدايته.. أعماله.. تكريمه
الكاتب:منارة دمشق
تاريخ النشر: 10/02/2017
آخر تحديث: 02/07/2017
صورة للفنان السوري عابد فهد

فنان سوري متعدد المواهب، له عشرات المسلسلات التلفزيونية، إضافةً للأفلام والسهرات التلفزيونية، له تجربة في الإخراج، عضو في نقابة الفنانين السوريين منذ الثلاثين من شهر أيلول/سبتمبر عام 1985، نال العديد من الجوائز، متزوج من الإعلامية زينة يازجي منذ عام 2003، وأنجب منها: ليونا من مواليد عام 2004، تيمي من مواليد 2009... إنه الفنان السوري عابد فهد.

لطالما شكل النجاح هدف أي فنان، هذا هو حال الفنان عابد فهد، الذي سعى بجهد كبير للوصول إلى ما وصل إليه من نجومية، أدى أدواراً مختلفة، من الرجل القاسي الذي لا يعرف الرحمة.. فكان المقدم رؤوف في الولادة من الخاصرة، إلى الرجل الغيور.. فكان عاصم في مسلسل لعبة الموت، فمن هو هذا الفنان؟ ما هي أبرز أعماله؟ وماذا عن الجوائز التي حصل عليها؟ هذا ما سنجيب عنه في هذه المقالة.

1

طفولة عابد فهد وأسرته

ولد عابد فهد في حي الشيخ ضاهر في مدينة اللاذقية في الحادي والعشرين من شهر شباط/فبراير عام 1964، والده المطرب جورج فهد (من الأغاني الشهيرة التي أداها أغنية يا محلى الفسحة يا عيني)، توفي في عام 2011،  والدته اسمها فدوى، وهو الابن الأكبر لوالديه، له شقيقان هما: المخرج عامر فهد، عادل فهد، وشقيقتان هما: عايدة فهد، عبير فهد، أكمل عابد دراسته الثانوية في عام 1982.

معاناة عابد فهد مع مرض الربو

أكد الفنان عابد فهد خلال مقابلة له في برنامج (أنا والعسل) مع الإعلامي نيشان على قناة الحياة الثانية المصرية في عام 2013؛ أنه كان مصاباً بالربو، حيث كان يتحسس من الرطوبة، إضافة أنه كان متوسط الاجتهاد في مدرسته حيث كان مجتهداً في التاريخ والعلوم والكيمياء، لكن مستواه سيء في الرياضيات، والسبب حبه للتمثيل، فقد كان يقلد الفنان دريد لحّام، وطلب من والدته عدّة غوار الطوشة (الشروال استعاره من جاره، القبقاب من الجامع والطربوش من السوق)، وفي سن الخامسة عشر ذهب عابد فهد إلى دمشق بناء على نصيحة الطبيب لوالده لأن الجو في دمشق يناسبه أكثر من اللاذقية.

2

بداية مشوار عابد فهد

عندما وصل عابد فهد إلى دمشق عاش مع خالته وزوجها الأستاذ سعيد عبد الله، الذي كان يعمل رئيس دائرة المنوعات بإذاعة دمشق فاصطحب عابد معه إلى أروقة الإذاعة، ليبدأ بالتمثيل في الإذاعة لمدة سنتين، ثم شارك في عمل مع الفنان ياسر العظمة مسلسل مرايا 86، كممثل ومخرج مساعد، وفي عام 1988 شارك عابد فهد في مرايا 88.

لكن انطلاقته الحقيقية كانت بداية التسعينيات، حيث شارك في العديد من الأعمال منها (حمام القيشاني، بنت الضرة)، أما في عام 2001 فقد أسس تجمع (أداد للإبداع المسرحي) لاستقبال كل العروض والفرق المسرحية العربية والعالمية لتقديم عروضها، كما خاض في نفس العام تجربة اﻹخراج من خلال مسلسل (أبيض أبيض)، ثم توالت أعماله ما بين الدراما السورية، المصرية، اللبنانية.

3

أعمال عابد فهد الفنية

للفنان عابد فهد تجربة إخراجية واحدة مع المخرج مازن طه، هي أبيض أبيض، في عام 2001، بطولة: ميلاد يوسف، غسان مسعود، محمد آل رشي، نضال سيجري، سيف الدين السبيعي، واحة الراهب، المسلسل من تأليف: مازن طه.

ساعد عابد فهد في إخراج ثلاثة أعمال

  • مرايا 86، في عام 1986، بطولة: ياسر العظمة، سليم كلاس، نادين خوري، عصام عبه جي، رضوان عقيل، فاديا خطاب، هالة حسني، توفيق العشا، هاني شاهين، المسلسل من تأليف: ياسر العظمة، إخراج: هشام شربتجي.
  • مرايا 88، في عام 1988، بطولة: ياسر العظمة، سليم كلاس، نادين خوري، عصام عبه جي، مها المصري، رياض نحاس، عبد الفتاح مزين، توفيق العشا، هاني شاهين، المسلسل من تأليف: ياسر العظمة، إخراج: هشام شربتجي.
  • شوفوا الناس، في عام 1991، بطولة: ياسر العظمة، سامية الجزائري، عصام عبه جي، سليم كلاس، مها المصري، عمر الجاسر، هالة حسني، نادين خوري، هاني شاهين، المسلسل من تأليف: ياسر العظمة، إخراج: هشام شربتجي.

المسلسلات التي شارك بها عابد فهد

  • البناء 22، في عام 1990، بطولة: عصام سليمان، سامية الجزائري، عدنان بركات، هالة حسني، وفاء الموصللي، فائق عرقسوسي، صبحي الرفاعي، ليلى سمور، المسلسل من تأليف: خيري الذهبي، إخراج: هشام شربتجي.
  • هجرة القلوب إلى القلوب، في عام 1990، بطولة: حسن دكاك، هاني الروماني، منى واصف، رياض نحاس، أيمن زيدان، جمال سليمان، وفاء الموصللي، عارف الطويل، حاتم علي، عباس النوري، بسام كوسا، المسلسل من تأليف: عبد النبي حجازي، إخراج: هيثم حقي.
  • درب التبان، في عام 1992، بطولة: سلوم حداد، خالد تاجا، أمانة والي، جمال سليمان، هالة شوكت، جيانا عيد، مرح جبر، فاديا خطاب، زياد سعد، بسام كوسا، عصام عبه جي، المسلسل من تأليف: عصام ميرزو، إخراج: يوسف رزق.
  • العروس، في عام 1992، بطولة: فراس إبراهيم، ليلى جبر، فاديا خطاب، جهاد سعد، يارا صبري، يوسف حنا، سمر سامي، نجاح سفكوني، حسن دكاك، عزة البحرة، ليلى سمور، المسلسل من تأليف: فرحان بلبل، إخراج: محمد فردوس أتاسي.
  • قانون الغاب، في عام 1993، بطولة: عدنان حبال، سلوم حداد، عبد الحكيم قطيفان، عارف الطويل، رنا جمول، فاروق الجمعات، صباح عبيد، هيثم جبر، نورمان أسعد، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: سالم الكردي.
  • المهر الدامي، في عام 1994، بطولة: أيمن زيدان، سوزان نجم الدين، زهير عبد الكريم، واحة الراهب، نجاح العبدالله، رياض وردياني، محمد خاوندي، عصام عبه جي، حسن عويتي، عارف الطويل، المسلسل من تأليف: عبد العزيز هلال، إخراج: مأمون البني.
  • حمام القيشاني الجزء الأول، في عام 1994، بطولة: سلوم حداد، سلمى المصري، نبيلة النابلسي، أمل عرفة، عارف الطويل، سعد مينا، صباح بركات، ليلى جبر، لينا حوارنة، فرح بسيسو، المسلسل من تأليف: دياب عيد، إخراج: هاني الروماني.
  • الخطوات الصعبة، في عام 1994، بطولة: هاني الروماني، عصام عبه جي، سحر فوزي، ليلى سمور، رباب كنعان، نجاح العبدالله، رياض نحاس، أنطوانيت نجيب، فاتن شاهين، وضاح حلوم، المسلسل من تأليف: مروان صقر، إخراج: رياض ديار بكرلي.
  • الجوارح، في عام 1995، بطولة: أسعد فضة، أيمن زيدان، أمل عرفة، صباح عبيد، عارف الطويل، ليلى جبر، سعد مينا، حاتم علي، فرح بسيسو، توفيق اسكندر، نورمان أسعد، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: نجدت اسماعيل أنزور.
  • أيام الغضب، في عام 1996، بطولة: أيمن زيدان، فرح بسيسو، يارا صبري، غسان مسعود، ليلى عوض، شكران مرتجى، سامر المصري، جيهان عبد العظيم، محمد آل رشي، أحمد رافع، المسلسل من تأليف: محمد قارصلي، إخراج: باسل الخطيب.
  • مرايا 96، في عام 1996، بطولة: ياسر العظمة، سليم كلاس، مها المصري، عصام عبه جي، حسن دكاك، هاني شاهين، هالة حسني، توفيق العشا، ليلى عوض، بشار اسماعيل، سيف الدين سبيعي، المسلسل من تأليف: ياسر العظمة، إخراج: عدنان إبراهيم.
  • مرايا 97، في عام 1997، بطولة: ياسر العظمة، مرح جبر، مها المصري، سليم كلاس، عصام عبه جي، هاني شاهين، توفيق العشا، حسن دكاك، هالة حسني، وائل رمضان، ليلى عوض، المسلسل من تأليف: ياسر العظمة، إخراج: مأمون البني.
  • حمام القيشاني الجزء الثاني، في عام 1997، بطولة: طلحت حمدي، سلمى المصري، أمل عرفة، سعد مينا، لينا حوارنة، طارق مرعشلي، نبيلة النابلسي، صباح بركات، رياض نحاس، ليلى جبر، محمد الحريري، المسلسل من تأليف: دياب عيد، إخراج: هاني الروماني.
  • العبابيد، في عام 1997، بطولة: رغدة، سلوم حداد، رشيد عساف، منى واصف، أسعد فضة، مي سكاف، عبد الرحمن آل رشي، سمر كوكش، كاريس بشار، عبد الحكيم قطيفان، بسام كوسا، المسلسل من تأليف: رياض سفلو، إخراج: بسام الملا.
  • ظلال من الماضي، في عام 1997، بطولة: رنا جمول، حنان الجابر، نادين خوري، سمر سامي، عبدالرحمن أبو القاسم، طلحت حمدي، فايز أبو دان.
  • تل الصوان، في عام 1997، بطولة: سمر سامي، عبد الرحمن أبو القاسم، فايز أبو دان، رنا جمول، نادين خوري، طلحت حمدي، إيمان عبد العزيز، إيمان الجابر، المسلسل من تأليف: رياض سيف، إخراج: حميس مجدلاوية.
  • بنت الضرة، في عام 1997، بطولة: أسعد فضة، سمر سامي، عباس النوري، أمل عرفة، حاتم علي، سعد مينا، سلمى المصري، جمال سليمان، فاديا خطاب، بسام لطفي، صباح عبيد، المسلسل من تأليف: فؤاد شربجي، إخراج: بسام سعد.
  • الأخوة الجزء الثاني، في عام 1997، بطولة: هاني الروماني، أمل عمران، حسام عيد، جلال شموط، فرح بسيسو، عبد الحكيم قطيفان، نادين خوري، عبد الحكيم قطيفان، قمر مرتضى، المسلسل من تأليف: رويدا الجراح، إخراج: رياض ديار بكرلي.
  • مرايا 98، في عام 1998، بطولة: ياسر العظمة، سليم كلاس، مها المصري، عصام عبه جي، حاتم علي، وفاء الموصللي، نسيمة ضاهر، سوسن ميخائيل، سيف الدين سبيعي، عارف الطويل، ليليا الأطرش، المسلسل من تأليف: ياسر العظمة، إخراج: حاتم علي.
  • حمام القيشاني الجزء الثالث، في عام 1998، بطولة: طلحت حمدي، سلمى المصري، أمل عرفة، سعد مينا، لينا حوارنة، طارق مرعشلي، صباح بركات، نادين خوري، حسن دكاك، ليلى جبر، المسلسل من تأليف: دياب عيد، إخراج: هاني الروماني.
  • أهل وحبايب، في عام 1999، بطولة: عبدالرحمن آل رشي، أماني الحكيم، زهير عبد الكريم، عصام عبه جي، عزة البحرة، عباس النوري، فيلدا سمور، جهاد سعد، سليم كلاس، فائق عرقسوسي، المسلسل من تأليف: معتز عويتي، إخراج: مظهر الحكيم.
  • جلد الأفعى، في عام 1999، بطولة: سلمى المصري، زهير عبد الكريم، جهاد سعد، سوزان الصالح، يارا صبري، ميلاد يوسف، عبد الهادي الصباغ، عبد الحكيم قطيفان، جلال شموط، نضال نجم، عبد المنعم عمايري، المسلسل من تأليف: رياض عصمت، إخراج: سليم صبري.
  • سيرة آل الجلالي، في عام 1999، بطولة: بسام كوسا، فراس إبراهيم، كاريس بشار، ثناء دبسي، غسان مسعود، جيهان عبد العظيم، نجاح العبد الله، وائل رمضان، سلاف فواخرجي، زهير عبد الكريم، ضحى الدبس، المسلسل من تأليف: خالد خليفة، إخراج: هيثم حقي.
  • الفوارس، في عام 1999، بطولة: سلوم حداد، رشيد عساف، أسعد فضة، زهير عبد الكريم، مي سكاف، صباح عبيد، نضال نجم، لينا مراد، ياسين أرناؤوط، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: محمد عزيزية.
  • حي المزار، في عام 1999، بطولة: ثراء دبسي، سليم صبري، هالة شوكت، أنطوانيت نجيب، عمر حجو، رضوان عقيلي، وفاء الموصللي، فايز أبو دان، هالة حسني، المسلسل من تأليف: زهير براق، واهة سيسريان، إخراج: علاء الدين كوكش.
  • مرايا 2000، في عام 2000، بطولة: ياسر العظمة، سليم كلاس، مها المصري، عصام عبه جي، هالة حسني، حسن دكاك، وفاء الموصللي، عارف الطويل، توفيق العشا، كاريس بشار، هاني شاهين، المسلسل من تأليف: ياسر العظمة، إخراج: مأمون البني.
  • الزير سالم، في عام 2000، بطولة: سلوم حداد، سمر سامي، فرح بسيسو، جهاد سعد، زهير عبدالكريم، نجاح العبد الله، سامر المصري، فاديا خطاب، رفيق علي أحمد، خالد تاجا، المسلسل من تأليف: ممدوح عدوان، إخراج: حاتم علي.
  • قلوب في الميزان، بطولة: قيس شيخ نجيب، نبيلة النابلسي، جهاد سعد، سحر فوزي، سوسن ميخائيل، جلال شموط، سلافة عويشق، فاتن شاهين، محمد الحريري، علي كريم، المسلسل من إخراج: عبد المسيح نعمه.
  • أنا وأبنائي، في عام 2001، بطولة: عمر حجو، لينا حوارنة، نبيلة النابلسي، زهير رمضان، أيمن رضا، شكران مرتجي، مرام نور.
  • رزمة نقود، في عام 2001، بطولة: جهاد سعد، مها المصري، سامر المصري، رولا ذبيان، جهاد عبدو، سليم كلاس، أنطوانيت نجيب، من تأليف وإخراج: رشاد كوكش.
  • حمام القيشاني الجزء الرابع، في عام 2001، بطولة: طلحت حمدي، سلمى المصري، صباح بركات، ليلى جبر، سعد مينا، توفيق اسكندر، لينا حوارنة، أنطوانيت نجيب، فوزي بشارة، حسن دكاك، المسلسل من تأليف: دياب عيد، إخراج: هاني الروماني.
  • أبو الطيب المتنبي، في عام 2002، بطولة: سلوم حداد، رفيق علي أحمد، نادين خوري، تيم حسن، ماغي بو غصن، وائل شرف، سامي عبد الحميد، سامي قفطان، غالب جواد، المسلسل من تأليف: ممدوح عدوان، إخراج: فيصل الزعبي.
  • وردة لخريف العمر، في عام 2002، بطولة: مرح جبر، فراس إبراهيم، أسعد فضة، منى واصف، نادين خوري، سامر المصري، أماني والي، كاريس بشار، فيلدا سمور، أندريه سكاف، جهاد سعد، المسلسل من تأليف: إبراهيم حاج عبدي، إخراج: يوسف رزق.
  • مخالب الياسمين، في عام 2002، بطولة: مرح جبر، فاديا خطاب، فراس إبراهيم، حسام تحسين بيك، واحة الراهب، نسرين الحكيم، سامر المصري، توفيق اسكندر، أمانة والي، منى واصف، كاريس بشار، المسلسل من تأليف: خيري الذهبي، إخراج: يوسف رزق.
  • أنشودة المطر، في عام 2003، بطولة: صباح الجزائري، ريم عبد العزيز، أسعد فضة، غسان مسعود، نادين سلامة، قمر عمرايا، طلحت حمدي، شادي زيدان، زياد سعد، وضاح حلوم، المسلسل من تأليف: إلياس الحاج، إخراج: باسل الخطيب.
  • الداية، في عام 2003، بطولة: ليليا الأطرش، وائل رمضان، سلافة معمار، إيفلين حسن، وفيق الزعيم، صباح الجزائري، زهير عبد الكريم، هاني الروماني، نادين خوري، سليم صبري، عبد الحكيم قطيفان، المسلسل من تأليف: فؤاد شربجي، إخراج: بسام سعد.
  • النورس، في عام 2003، بطولة: غسان مسعود، لورا أبو أسعد، أسعد فضة، حسن عويتي، طلحت حمدي، نادين سلامة، ريم عبد العزيز، أحمد رافع، أسامة تيناوي، فدوى سليمان.
  • الحجاج، في عام 2003، بطولة: سلوم حداد، رفيق علي أحمد، نادين خوري، تيم حسن، سعد خضر، عمار شلق، عاكف نجم، وائل نجم، غزوان الصفدي، المسلسل من تأليف: جمال أبو حمدان، إخراج: محمد عزيزية.
  • حمام القيشاني الجزء الخامس، في عام 2003، بطولة: طلحت حمدي، صباح الجزائري، سعد مينا، ديمة الجندي، مانيا نبواني، لينا حوارنة، طارق مرعشلي، نادين خوري، صباح بركات، المسلسل من تأليف: دياب عيد، إخراج: هاني الروماني.
  • ومضات من تاريخنا، في عام 2003، بطولة: عصام عبه جي، محمد خاوندي، توفيق إسكندر، فائق عرقسوسي، عبدالحكيم قطيفان، بشار إسماعيل، أحمد منصور، عباس الحاوي، حسن دكاك، المسلسل من تأليف: محمد حسن الحمصي، إخراج: سالم الكردي.
  • الطريق إلى كابول، في عام 2004، بطولة: فرح بسيسو، عارف الطويل، منى واصف، نبيل المشيني، نادرة عمران، نجلاء عبد الله، رائد عودة، المسلسل من تأليف: جمال أبو حمدان، إخراج: محمد عزيزية.
  • ع المكشوف، في عام 2004، بطولة: بسام كوسا، مها المصري، يارا صبري، كاريس بشار، شكران مرتجى، أحمد الزين، عمر حجو، فايز قزق، وفاء الموصللي، أندريه سكاف، نضال سيجري، المسلسل من تأليف: رافي وهبي، إخراج: الليث حجو.
  • أحلى المرايا، في عام 2004، بطولة: عزيز إسكندر، صباح بركات، هالة حسني، وفاء الموصللي ، ليلى سمور، عدنان أبو الشامات، دينا هارون، جهاد عبدو، فرح بسيسو، صباح الجزائري، سلمى المصري، سليم كلاس، المسلسل من تأليف: نور الدين الهاشمي، مازن طه، إخراج: مأمون البني.
  • الظاهر بيبرس، في عام 2005، بطولة: سوزان نجم الدين، باسل خياط، رفيق علي أحمد، سعد مينا، الليث المفتي، باسم قهار، ريم زينو، قمر عمرايا، المسلسل من تأليف: غسان زكريا، إخراج: محمد عزيزية.
  • المرابطون والأندلس، في عام 2005، بطولة: سامر المصري، مرح جبر، فتحي الهداوي، سلوم حداد، وائل نجم، عمار شلق، علي عليان، سهيل جباعي، منذر رياحنة، المسلسل من تأليف: جمال أبو حمدان، إخراج: ناجي طعمي.    
  • حديث المرايا، في عام 2005، بطولة: ياسر العظمة، بشار إسماعيل، عبير شمس الدين، حسن دكاك، كاريس بشار، عصام عبه جي، سيف الدين سبيعي، روعة ياسين، صفاء رقماني، باسل خياط، توفيق العشا، المسلسل من تأليف: ياسر العظمة، مازن طه، إخراج: مأمون البني.
  • الشمس تشرق من جديد، في عام 2005، بطولة: صبا مبارك، عبدالهادي الصباغ، نادين خوري، ندين تحسين بيك، جهاد عبدو، ضحى الدبس، طارق الصباغ، ليلى سمور، جرجس جبارة، سهيل جباعي، خالد القيش، المسلسل من تأليف: أمل حنا، إخراج: هيثم حقي.
  • صدى الروح، في عام 2006، بطولة: بسام كوسا، سمر سامي، فايز قزق، رامي حنا، ندين تحسين بيك، إياد أبو الشامات، نادين سلامة، مي سكاف، محمد حداقي، نسرين الحكيم، عدنان أبو الشامات، المسلسل من تأليف: حافظ قرقوط، إخراج: محمد الشيخ نجيب.
  • دعاة على أبواب جهنم، في عام 2006، بطولة: سلوم حداد، صبا مبارك، نسرين طافش، غسان مسعود، وفاء الموصللي، وفاء العبد الله، عبد الهادي الصباغ، المسلسل من تأليف: عادل الجابري، ياسر قبيلات، إخراج: رضوان شاهين.
  • الليلة الثانية بعد الألف، في عام 2007، بطولة: أمل عرفة، محمد مفتاح، قمر خلف، صفاء سلطان، ديمة قندلفت، هاني الروماني، جهاد سعد، منى واصف، نجلاء عبد الله، المسلسل من تأليف: جمال أبو حمدان، إخراج: عامر فهد.
  • أسمهان، في عام 2008، بطولة: سلاف فواخرجي، فراس إبراهيم، أحمد شاكر عبد اللطيف، ورد الخال، عبدالحكيم قطيفان، أمل رزق، فادي إبراهيم، المسلسل من تأليف: قمر الزمان علوش، إخراج: شوقي الماجري.
  • عرب لندن، في عام 2008، بطولة: جهاد سعد، باسل خياط، قمر خلف، نرمين الفقي، نهال عنبر، توفيق عبد الحميد، ميس حمدان، المسلسل من تأليف وإخراج: أنور القوادري.
  • أهل الغرام الجزء الثاني، في عام 2008، بطولة: مكسيم خليل، باسل خياط، سامر المصري، ريم علي، ديمة قندلفت، عمر حجو، رافي وهبي، قصي خولي، نضال نجم، رغداء شعراني، ضحى الدبس، جمال العلي، المسلسل من تأليف: لبنى حداد، إخراج: الليث حجو.
  • هدوء نسبي، في عام 2009، بطولة: فاضل خليل، خليل فاضل خليل، نيللي كريم، نادين سلامة، بيار داغر، نادرة عمران، توفيق عبد الحميد، المسلسل من تأليف: خالد خليفة، إخراج: شوقي الماجري.
  • أنا القدس، في عام 2010، بطولة: فاروق الفيشاوي، كاريس بشار، صبا مبارك، صباح الجزائري، تاج حيدر، نضال نجم، سوزان سكاف، طلحت حمدي، نزار أبو حجر، المسلسل من تأليف: باسل الخطيب، تليد الخطيب، إخراج: باسل الخطيب.
  • حكايات وبنعيشها الجزء الثاني، في عام 2010، بطولة: ليلى علوي، أسامة عباس، أسامة منير، هشام إسماعيل، وليد فواز، إيمي سمير غانم، ضياء الميرغني، المسلسل من تأليف: محمد رفعت، إخراج: سميح النقاش.
  • ولادة من الخاصرة الجزء الأول، في عام 2011، بطولة: سلوم حداد، قصي خولي، سلاف فواخرجي، مكسيم خليل، منى واصف، باسم ياخور، تاج حيدر، إياد أبو الشامات، جهاد عبدو، محمد حداقي، شكران مرتجي، وفاء الموصللي، المسلسل من تأليف: سامر رضوان، إخراج: رشا شربتجي.
  • مرايا 2011، في عام 2011، بطولة: ياسر العظمة، سلمى المصري، وفاء الموصللي، حسن دكاك، هالة حسني، سليم كلاس، عصام عبه جي، صباح الجزائري، أيمن بهنسي، المسلسل من تأليف: ياسر العظمة، إخراج: سامر البرقاوي.
  • بقعة ضوء الجزء الثامن، في عام 2011، بطولة: أيمن رضا، أحمد الأحمد، أمل عرفة، عبد المنعم عمايري، شكران مرتجى، لينا حوارنة، باسل خياط، جمال العلي، محمد حداقي، فادي صبيح، جيني إسبر، نبال الجزائري،  المسلسل من تأليف: مازن طه، إخراج: عامر فهد.
  • كشف الأقنعة، في عام 2011، بطولة: ميلاد يوسف، لينا دياب، فاتح سلمان، صبا مبارك، صفاء سلطان، أسعد فضة، سلوم حداد، أحمد رافع، المسلسل من تأليف: محمود الجعفوري، إخراج: حسان داوود.
  • الولادة من الخاصرة الجزء الثاني "ساعات الجمر"، في عام 2012، بطولة: باسم ياخور، منى واصف، قصي خولي، عبدالمنعم عمايري، كندة حنا، صفاء سلطان، مظهر الحكيم،  مها المصري، ديمة قندلفت، المسلسل من تأليف: سامر رضوان، إخراج: رشا شربتجي.
  • نابليون والمحروسة، في عام 2012، بطولة: ليلى علوي، شريف سلامة، فرح يوسف، هادي الجيار، صبري عبد المنعم،  بهاء ثروت، المسلسل من تأليف: عزة شلبي، إخراج: ضوقي الماجري.
  • لعبة الموت، في عام 2013، بطولة: سيرين عبد النور، ماجد المصري، ميس حمدان، ندى أبو فرحات،  مروة عبد المنعم، إلهام عبد البديع، جورج دياب، المسلسل من تأليف: ريم حنا، إخراج: سامر برقاوي.
  • الولادة من الخاصرة الجزء الثالث "منبر الموتى"، في عام 2013، بطولة: قصي خولي، باسم ياخور، سمر سامي، محمد حداقي، عبد الحكيم قطيفان، مي سكاف، نادين الراسي، لينا دياب، المسلسل من تأليف: سامر رضوان، إخراج: سيف الدين سبيعي.
  • سنعود بعد قليل، في عام 2013، بطولة: دريد لحام، كندة علوش، نادين الراسي، قصي خولي، باسل خياط، سلافة معمار، طلال الجردي، شادي الصفدي، المسلسل من تأليف: رافي وهبي، إخراج: الليث حجو.
  • قلم حمرة، في عام 2014، بطولة: سلافة معمار، كاريس بشار، رامي حنا، معتصم النهار، منى واصف، ديمة الجندي، لينا حوارنة، ناظلي الرواس، أحمد الأحمد، مصطفى سعد الدين،  المسلسل من تأليف: يم مشهدي، إخراج: حاتم علي.
  • لو، في عام 2014، بطولة: نادين نسيب نجيم، يوسف الخال، فريال يوسف، لقاء سويدان، وداد جبور، عبد المنعم عمايري، ديمة بياعة، المسلسل من تأليف: بلال شحادات، إخراج: سامر البرقاوي، تمنّى الفنان عابد فهد في تعليقه على هذا المسلسل - خلال مقابلة له على شاشة الحياة الثانية المصرية في عام 2016 في برنامج مصر الجديدة-  أن تكون بعض المشاهد في المسلسل قد أدّاها بشكل أقوى مما عرضت فيه؛ كي يكون تأثيرها في المشاهد أكبر.
  • 24 قيراط، في عام 2015، بطولة: عابد فهد، سيرين عبد النور، ماغي بغصن، تقلا شمعون، رشا مهدي، زينة مكي، باسم مغنية، المسلسل من تأليف: ريم حنا، إخراج: سامر الليث حجو.
  • نوايا بريئة، في عام 2016، بطولة: خالد زكي، أحمد حاتم، إنجي المقدم، نهال عنبر، ميرنا نور الدين، ديالا عودة، مازن شاهين، دارين حداد، المسلسل من تأليف: جميد الميدني، إخراج: عادل عيد.
  • سمر قند، في عام 2016، بطولة: يوسف الخال، ميساء مغربي، أمل بوشوشة، شيماء سبت، إيمان ياسين، سميرة الأسير، حنان خضر، عاكف نجم، المسلسل من تأليف: محمود البطوش، إخراج: إياد الخزوز.
  • مدرسة الحب، في عام 2016، بطولة: أمل عرفة، ورد الخال، راندا البحيري، مصطفى فهمي، حسن الرداد، باسم مغنية، المسلسل من تأليف: نور شيشكلي، مازن طه، إخراج: صفوان نعمو.
  • أهل الغرام الجزء الثالث، في عام 2017، بطولة: أيمن رضا، رنا أبيض، جرجس جبارة، حسين عباس، روزينا لاذقاني، المسلسل من تأليف: ممدود حمادة، ريم حنا، إخراج: حاتم علي، الليث حجو.
  • أوركيد، أحدث الأعمال التي يشارك فيها عابد فهد في عام 2017، بطولة: جمال سليمان، سلوم حداد، حنان مطاوع، قيس شيخ نجيب، سامر المصري، إيميه صياح، المسلسل من تأليف: عدنان العودة، إخراج: حاتم علي.

الأفلام التي شارك بها عابد فهد

شارك الفنان عابد فهد في أفلام سينمائية عدة، هي:

  • صعود المطر، في عام 1995، بطولة: تيسير إدريس، ناجي جبر، مي سكاف، أمل عرفة، مريم علي، مهند قطيش، رنا جمول، محمد الحريري، رامز عطا الله، الفيلم من تأليف وإخراج: عبد اللطيف عبد الحميد.
  • مملكة النمل، في عام 2012، بطولة: صبا مبارك، منذر رياحنة، جميل عواد، جولييت عواد، الفيلم من تأليف: شوقي الماجري، خالد طريفي، إخراج: شوقي الماجري.
  • مريم، في عام 2012، بطولة: لمى الحكيم، ريم علي، ديمة قندلفت، سناء سواح، جهاد سعد، ميسون أبو أسعد، صباح الجزائري، ضحى الدبس، نادين خوري، أسعد فضة، سلاف فواخرجي، الفيلم من تأليف: باسل الخطيب، تليد الخطيب، إخراج: باسل الخطيب.
  • في يوم من الأيام: في عام 2017، بطولة: محمود حميدة، هبة مجدي، لطفي لبيب، أحمد حاتم، حسن عبد الله، محمد حسني، الفيلم من تأليف: وليد يوسف، إخراج: محمد مصطفى.

سهرات تلفزيونية للفنان عابد فهد

  • الجلادون، في عام 1990، بطولة: زهير رمضان، جهاد سعد.
  • جليلة، في عام 1993، بطولة: زياد سعد، غسان مسعود، جلال شموط، أنطوانيت نجيب، نورمان أسعد، إخراج: باسل الخطيب.
4

أبرز الجوائز التي حصل عليها عابد فهد

  • جائزة ذهبية من مهرجان القاهرة.
  • أفضل ممثل عن شخصية الحجاج بن يوسف الثقفي من مهرجان قرطاج، في عام 2003.
  • جائزة "موريكس دور" كأفضل ممثل عربي، في عام 2009.
  • جائزة ذهبية من مهرجان القاهرة عن أفضل أداء لشخصية الظاهر بيبرس، في عام 2005.
  • أفضل ممثل عربي عام 2013 عن دوره في مسلسل لعبة الموت.
  • تكريم من مهرجان الضافي في دبي الإماراتية، في عام 2017.
5

معلومات أخرى عن الفنان عابد فهد

الطعام المفضل للفنان عابد فهد

قال الفنان عابد فهد في برنامج محطة النجوم مع الإعلامية هند رضا على قناة وإذاعة نجوم إف إم المصرية أن طبقه المفضل هو الملوخية بالدجاج مع الأرز.

عابد فهد ينفي توقيفه في مطار القاهرة

نفى الفنان عابد فهد توقيفه في مطار القاهرة الدولي، ذلك خلال لقائه في برنامج مصر الجديدة على قناة الحياة الثانية المصرية في الرابع من شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 2014، وأكد أن ما حصل كان عبارة عن إجراءات قانونية وليس توقيف أو اعتقال.

موقفه السياسي من الأزمة السورية

تمنى الفنان عابد فهد في مقابلة له على قناة سكاي نيوز العربية في عام 2013 ألا يتدخل الفنانون السوريون في السجال السياسي حول الأزمة على اعتبار أن الممثلين ليسوا عسكريين، ولا سياسيين أو محللين سياسيين.

في الختام.. لعب الفنان عابد فهد الكثير من الأدوار في المسلسلات التلفزيونية السورية والعربية، كما كانت له ثلاثة أدوار في الأفلام السينمائية، ومشاركتين في السهرات التلفزيونية، إضافةً لتجربته في الإخراج، فكان بحق فنان متعدد المواهب، استحق التكريم في أكثر من مكان في الوطن العربي.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر