عبد الحسين عبد الرضا.. نصف قرن من النجاح

مدرسة في الكوميديا الساخرة، وأعمال كوميدية هادفة، وتاريخ طويل من الأعمال المميزة

الكاتب:
تاريخ النشر: 17/07/2016
آخر تحديث: 17/07/2016
عبدالحسين عبدالرضا، من الممثلين الخليجيين القلائل الذين نجحوا في دخول كل بيت عربي

بدأ عبد الحسين عبد الرضا حياته بالعمل في الطباعة وأنهاها ممثلاً ومغنياً ومؤسساً لقناة تلفزيونية، تعرض لأزمات صحية لكنها لم تؤثر على مسيرته الفنية، التي امتدت لأكثر من نصف قرن مليئة بالعطاء.

أحد رواد التمثيل في دول الخليج العربي، أمضى خمسين عاماً من حياته في التمثيل والتأليف والغناء، أثارت أعماله جدلاً وعرضت حياته للخطر نظراً لتناولها قضايا سياسية ودينية، محلية وعربية حساسة ً.. إنه عبد الحسين عبد الرضا الفنان الكويتي صاحب العديد من المؤسسات الفنية، والطائر الذي حصد جوائزاً من معظم الدول العربية.

طفولة عبد الحسين عبد الرضا وأسرته

ولد عبد الحسين عبد الرضا في "دروازة عبد الرزاق بفريج العوازم شرق الكويت"، في الخامس عشر من شهر تموز/يوليو عام 1939، لأب بحّار، أنجب أربعة عشرة ولداً، حيث كان عبد الحسين الولد السابع.

الفن سمة عائلته، حيث كان أخاه "أمير" فناناً تشكيلياً وقدّم العديد من المسرحيات والأوبريت بفن الدمى من خلال شخصية (بو زعلان)، و ابن أخيه الممثل "علي محسن"، وابن عمه المغني "غريد الشاطئ".

عبد الرضا موظف حكومي حتى العام 1979

درس عبد الحسين عبد الرضا في الكويت بمدرستي المباركية والأحمدية حتى أنهى المرحلة الثانوية، لتبدأ بعدها حياته العملية، حيث عمل في قسم الطباعة بوزارة الإرشاد والأنباء، سافر خلالها إلى مصر ضمن بعثة على نفقة الوزارة عام 1956 لتعلم فنون الطباعة، ثم سافر إلى ألمانيا في عام 1961 لمتابعة دراسته في المجال ذاته.

تدرج عبد الحسين عبد الرضا في الوظائف الحكومية حتى أصبح مراقباً عاماً لقسم الطباعة في وزارة الإعلام عام 1959، إلى أن تقاعد في الثلاثين من شهر أيلول/سبتمبر عام 1979.

لعبد الرضا سبعة أولاد من أربع زيجات

تزوج عبد الحسين أربع مرات، لديه ثلاثة بنات، منى وبيبي ومنال وهي فنانة تشكيلية خريجة جامعة الكويت، كما أنجب ولدان، عدنان وهو ابنه الأكبر وبشار الذي عمل في المجال الفني وله محاولات في كتابة الشعر وإعداد البرامج التلفزيونية، ويناديه عشاقه في الكويت ب (بو عدنان).

عبد الحسين عبد الرضا الممثل والكاتب الدرامي

بدأت مسيرة عبد الحسين الفنية كممثل في مسرحية (صقر قريش) في عام 1961 للمخرج زكي طليمات، فيما مثّل أول دور له في المسلسلات التلفزيونية خلال مسلسل (درب الزلق)، لتنطلق بعد ذلك أعماله الفنية في المسرح والتلفزيون، لم يقتصر عمل عبد الحسين على التمثيل، إنما شجعه نشاطه في العمل على كتابة المسلسلات، فكان أول نتاجاته مسلسل (الأقدار).

أول فنان عربي يغني الأوبريت

امتلك عبد الحسين صوتاً جميلاً، فغنى في الأوبريتات التمثيلية الغنائية، ليكون أول فنان عربي يغني النمط الغنائي المسرحي، كما غنى ضمن أعماله التلفزيونية والمسرحية، إضافةً للثنائيات التي شارك فيها مطربين آخرين، أبرزهم:

  1. الفنانين عبد العزيز النمش ومحمد جابر في مسلسلات (بوعليوي) (الصبر مفتاح الفرج).
  2. الفنان سعد الفرج في مسلسل (درب الزلق)، مسلسل (الأقدار).
  3. الفنان خالد النفيسي في مسلسلات (محكمة الفريج)، (ديوان السبيل)، (الحيالة).
  4. الفنانة سعاد العبد الله في أوبريت بساط الفقر.

بعد حرب الخليج الثانية (تحرير الكويت من العراق عام 1992)، وجه أغنية للرئيس الأمريكي جورج بوش الأب عنوانها (مستر بوش) بمشاركة حياة الفهد وداوود الحسين.

مسيرة غنية بالإنتاج

نظراً لمواهبه المتعددة، تنوعت أعمال الفنان عبد الحسين بين الغناء والتأليف والتمثيل، بين المسرحيات والمسلسلات، وسنذكر منها:

المسلسلات التلفزيونية

شارك الفنان عبد الحسين منذ الستينات في العديد من المسلسلات التلفزيونية وهي:

  1. مذكرات بو عليوي، إنتاج عام 1964، بدور (عليوي)، إلى جانب الفنانين عبد العزيز النمش، محمد جابر، خالد النفيسي.
  2. لعبة الأيام، إنتاج عام 1964، بدور (فهد)، إلى جانب كل من الممثلين خالد النفيسي، غانم الصالح، عائشة إبراهيم، مريم الغضبان، مريم الصالح.
  3. القلب الكبير، إنتاج العام السابق ذكره، بدور (بو سعد)، إلى جانب خالد النفيسي.
  4. محكمة الفريج، تم إنتاجه عام 1967، حصل فيه على دور (شيخ مردم)، إلى جانب الفنانين سعد الفرج، خالد النفيسي، غانم الصالح، محمد جابر.
  5. مسلسل الصبر مفتاح الفرج، الذي عُرض عام 1968، جسد فيه عبد الرضا دور (بو عليوي)، إلى جانب الفنانين عبد العزيز النمش، محمد جابر، صالح مبيرك.
  6. قصة ملحة، إنتاج عام 1969، إلى جانب الفنانين عبد العزيز النمش، محمد جابر.
  7. مواقف بو عليوي، تم عرضه عام 1970، مثّل فيه عبد الحسين مع الفنانين خالد النفيسي، عبد العزيز النمش، محمد جابر.
  8. أجلح وأملح، مسلسل عام 1970، بطولة عبد الحسين دور (أجلح)، إلى جانب الفنانين محمد المنصور، مريم الغضبان، محمد جابر.
  9. عائلة بومريان، أُنتج عام 1971، أيضاً أدى دور البطولة في المسلسل بشخصية (بومريان)، إلى جانب الفنانة عائشة إبراهيم.
  10. حاور زاور، في عام 1972 تم إنتاج هذا المسلسل الذي جسد فيه عبد الحسين شخصية (بو عليوي)، بمشاركة الفنانين غانم الصالح، محمد جابر، مريم الغضبان.
  11. شرباكة، إنتاج عام 1972، بدور (شري)، إلى جانب الفنانين محمد جابر، حياة الفهد.
  12. الملقوف، إنتاج العام اللاحق 1973، بدور (فالح) إلى جانب الفنان محمد جابر.
  13. درب الزلق، تم إنتاجه في عام 1977، مثل فيه شخصية (حسين بن عاقول)، إلى جانب كل من الممثلين سعد الفرج، خالد النفيسي، عبد العزيز النمش، علي المفيدي.
  14. الأقدار، إنتاج عام 1977، بدور (حمود الطواش)، إلى جانب الفنانين سعد الفرج، عبد العزيز النمش، غانم الصالح.
  15. العتاوية، إنتاج عام 1980، بدور (عتيج المسيان)، إلى جانب الفنانين هيفاء عادل، محمد جابر، عائشة إبراهيم، خالد العبيد.
  16. درس خصوص، إنتاج عام 1981، بدور (نوح)، إلى جانب الفنانين سعاد العبد الله، إبراهيم الصلال، مريم الصالح، حياة الفهد.
  17. قاصد خير، تم عرضه عام 1993، مثل عبد الحسين دور (بو ردح)، إلى جانب الممثلين حياة الفهد، مريم الغضبان، عبد الرحمن العقل، غانم الصالح، مريم الصالح، داوود حسين.
  18. لن أمشي طريق الأمس، الذي أُنتج عام 1995، كانت شخصية (راشد) من نصيب عبد الرضا، إلى جانب الفنانين الخليجيين إبراهيم الصلال، انتصار الشراح، والمصريين عمر الحريري، زيزي البدراوي.
  19. مرمر زماني، إنتاج عام 1996، بدور (بو علي)، إلى جانب الفنانين حسن رجب، فاطمة الحوسني، حبيب غلوم.
  20. زمان الاسكافي، تم إنتاجه عام 1998، بدور (معروف الإسكافي).
  21. الوالي أبو شجاع، عُرض في عام 1998، بمشاركة الفنانين سعاد عبد الله، غانم الصالح، أحمد جوهر، أحمد السلمان، خالد أمين.
  22. سوق المقاصيص، إنتاج عام 2000، بدور (بو حابس)، إلى جانب الفنانين سعد الفرج، حياة الفهد، علي المفيدي، إبراهيم الصلال
  23. ديوان السبيل، المسلسل الذي تم عرضه في عام 2001، أدى عبد الحسين فيه شخصية (طوفان)، إلى جانب كل من الفنانين خالد النفيسي، مريم الصالح، إبراهيم الصلال، أحمد الجسمي، عبد الرحمن العقل، هدى الخطيب.
  24. الحيالة، إنتاج عام 2006، بدور (دواس علف)، إلى جانب الفنانين خالد النفيسي، فخرية خميس، إلهام الفضالة، مشاري البلام، محمود بوشهري.
  25. حبل المودة، إنتاج السابق ذاته، مثّل عبد الحسين دور (بو علي)، بمشاركة زملائه محمد جابر، سعاد علي، طارق العلي، محمد العجيمي، أحمد السلمان، هيا الشعيبي.
  26. التنديل، أُنتج عام 2008، جسد عبد الرضا دور (جاسم التنديل)، إلى جانب الفنانين عبد العزيز جاسم، جاسم النبهان، إبراهيم الحربي، عبد المحسن النمر، أحلام حسن.
  27. الحب الكبير، إنتاج عام 2009، بدور (خليفة فنر)، إلى جانب الفنانين إبراهيم الحربي، بدرية أحمد، إلهام الفضالة، أحمد السلمان.
  28. أبو الملايين، تم عرضه عام 2013، عبد الحسين جسد دور (صقر أبو منقار)، إلى جانب الفنانين ناصر القصبي، أمل العوضي، ميس كمر، محمد الطويان.
  29. أخيراً مسلسل العافور، إنتاج عام 2014، مثّل عبد الحسين شخصية (عبد الله العافور)، مع الممثلين ميس كمر، أحمد السلمان، أحمد العونان.

مسرحيات عبدالحسين عبدالرضى

شارك الفنان عبد الحسين عبد الرضا في العديد من المسرحيات أبرزها:

  1. صقر قريش، إنتاج عام 1962، بدور (المنجم)، إلى جانب الفنانين سعد الفرج، خالد النفيسي، غانم الصالح.
  2. ابن جلا، تم إنتاج هذه المسرحية عام 1962، بمشاركة مجموعة من نجوم الفن أمثال، خالد النفيسي، عبد الله خريبط، حسين الصالح، مريم الصالح.
  3. فاتها القطار، عمارة المعلم كندور، عُرضت المسرحيتان في عام 1963، إضافة إلى مسرحية (استأرثوني وأنا حي) في العام ذاته التي أدى دوره فيها بمشاركة الفنانين خالد النفيسي ومريم الغضبان، ومسرحية (المنقذة) مع كل من الفنانين سعد الفرج وحسين الصالح ومريم الصالح.                                       
  4. آدم وحواء، إنتاج عام 1964، إلى جانب الفنانين عبد الرحمن الضويحي، أسمهان توفيق، جوهر سالم، محمد جابر، كاظم القلاف، كما تم عرض مسرحية (الكنز) في العام ذاته.
  5. اغنم زمانك، إنتاج عام 1966، بدور (بو خالد)، إلى جانب الفنانين سعاد عبد الله، خالد النفيسي، محمد جابر، كاظم القلاف، عائشة إبراهيم، صالح حمد.
  6. الكويت سنة 2000، تم عرضها عام 1966، أدى عبد الحسين دور  (أبو ماري)، بمشاركة الممثلين سعد الفرج، خالد النفيسي، جوهر سالم، عائشة إبراهيم، غانم الصالح.
  7. 24 ساعة، إنتاج عام 1967، أدى عبد الرضا دور (الدكتور أحمد)، إلى جانب الفنانين سعد الفرج، عائشة إبراهيم.
  8. حط حيلهم بينهم، تم إنتاجها عام 1968، مثّل عبد الحسين دور (جلاب)، إلى جانب الممثلين غانم الصالح، مريم الصالح، عائشة إبراهيم، خالد النفيسي.
  9. من سبق لبق، عُرضت في عام 1969، مثلّ دور (موسى)، إلى جانب الفنانين خالد النفيسي، مريم الغضبان، عائشة إبراهيم، علي البريكي.
  10. الليلة يوصل محقان، التي عُرضت في عام 1969، أدى عبد الحسين في دور (فهد)، إلى جانب الفنانين سعد الفرج، مريم الصالح.
  11. القاضي راضي، إنتاج عام 1970، بدور (يوسف)، إلى جانب الفنانين محمد جابر، مريم الصالح، غانم الصالح، كاظم القلاف، صالح حمد.
  12. حط الطير طار الطير، إنتاج عام 1971، بدور (بو هيلان)، إلى جانب الفنانين سعد الفرج، مريم الصالح، غانم الصالح، عائشة إبراهيم، علي البريكي.
  13. مطلوب زوج حالاً، تم عرض المسرحية في عام 1971، بدور (مفتاح الحلي)،  إلى جانب الفنانين سعد الفرج، غانم الصالح، عائشة إبراهيم، سعاد حسين، جعفر المؤمن، صالح حمد.
  14. عالم نساء ورجل، إنتاج عام 1971، جسد عبد الحسين فيها دور (عطارد)، مع كل من الممثلين غانم الصالح، عائشة إبراهيم، محمد جابر، كنعان حمد، من مصر نوال أبو الفتوح.
  15. 30 يوم حب، تم تقديم العرض في عام 1973، بدور (فهد)، إلى جانب سعاد عبد الله، عائشة إبراهيم، أحمد الصالح، جوهر سالم، صالح حمد.
  16. هالو دوللي، إنتاج عام 1974، بدور (لاهوب البحري)، إلى جانب الفنانين غانم الصالح، علي المفيدي، مريم الغضبان، إضافة ً للفنانة المصرية شويكار.
  17. بني صامت، مسرحية عُرضت عام 1975، جسد عبد الرضا دور (حسين بن صامت)، إلى جانب الفنانين سعد الفرج، حياة الفهد.
  18. ضحية بيت العز، التي عُرضت عام 1976، وأخذ عبد الحسين دور (سيف درب الزلق)، إلى جانب الفنانين سعد الفرج، عبد العزيز النمش، استقلال أحمد.
  19. على هامان يا فرعون، التي أُنتجت عام 1978، أدى فيها دور (سند)، مع الفنانين سعاد عبد الله، سعد الفرج، أسمهان توفيق.
  20. عزوبي السالمية، عُرضت عام 1979، كان عبد الحسين بدور (هلال رمضان)، إلى جانب الفنانين سعاد عبد الله، محمد المنصور، محمد جابر.
  21. باي باي لندن، إنتاج عام 1981، بدور (شارد بن جمعة) إلى جانب الفنانين غانم الصالح، هيفاء عادل، محمد جابر، مريم الغضبان، انتصار الشراح.
  22. فرسان المناخ، تم إنتاجها عام 1983، بدور (بو عدنان)، إلى جانب الفنانين إبراهيم الصلال، عبد العزيز النمش، استقلال أحمد، داوود حسين، محمد السريع، غانم الصالح، عبد الإمام عبدالله، حسن عبد الرسول.
  23. فرحة أمة، إنتاج عام 1984، بدور (عبد الغفور بن داحس)، إلى جانب الفنانين سعاد عبد الله، غانم الصالح، أحمد الصالح، مريم الصالح، داوود حسين، عبد الرحمن العقل، استقلال أحمد، علي جمعة.
  24. باي باي عرب، عُرضت عام 1986، مثلّ فيها دور (عرب)، بمشاركة الممثلين حياة الفهد، داوود حسين، صالح حمد.
  25. هذا سيفوه، إنتاج عام 1987، بدور(التاجر)، إلى جانب الفنانين خالد النفيسي، سعد الفرج، إبراهيم الصلال، داوود حسين، محمد السريع.
  26. سيف العرب، إنتاج عام 1992، بدور (بو خالد)، إلى جانب الفنانين حياة الفهد، مريم الصالح، خالد العبيد، عبد الإمام عبد الله، أحمد جوهر، طارق العلي.
  27. مراهق في الخمسين، عُرضت في عام 1997، جسد فيها دور (عبد الباري بيرق)، إلى جانب الفنانين هيفاء عادل، داوود حسين، زهرة الخرجي، محمد جابر.
  28. قناص خيطان، تم عرضها عام 2002، مثل عبد الرضا دور (قناص)، إلى جانب الفنانين حياة الفهد، عبد الإمام عبد الله، إبراهيم الحربي، إلهام الفضالة، محمد الصيرفي.
  29. على الطاير، إنتاج عام 2004، بدور (بو سامي - إبراهيم بلنتي)، بمشاركة الفنانين فخرية خميس، زهرة عرفات، أحمد السلمان.

الأفلام التلفزيونية

شارك عبد الرضا في العديد من الأفلام التلفزيونية منها:

  1. الانحدار، إلى جانب الفنانة سعاد عبد الله.
  2. إذا فات الفوت، إلى جانب الفنانة مريم الصالح.
  3. نهاية ظالم.
  4. اللي ما يطيع يضيع.
  5. لعبة الأقدار.               
  6. إجازة.
  7. الكرسي الثاني عشر.              

الأوبريتات (المسرحيات الغنائية)

غنى الفنان عبد الحسين عبد الرضا العديد من الأوبريت (المسرحيات الغنائية)، منها:                       

  1. مداعبات قبل الزواج، إنتاج عام 1975، مع الفنانة سعاد عبد الله.
  2. والله زمن، إنتاج عام 1977، مع الفنانين إبراهيم الصلال، محمد المنيع، جوهر سالم
  3. شهر العسل، إنتاج عام 1978، مع الفنانة سعاد عبد الله.
  4. بساط الفقر، إنتاج عام 1979، مع الفنانين سعاد عبد الله، محمد جابر، إبراهيم الصلال.
  5. صايم، إنتاج عام 1980، مع الفنانة زينب الضاحي.
  6. مسابقات رمضان - أمثال وغطاوي، إنتاج عام 1986، إلى جانب الفنانة سعاد عبد الله.
  7. بعد العسل، إنتاج عام 1989، مع الفنانتين سعاد عبد الله، انتصار الشراح.
  8. أوبريت دورة كأس الخليج 17 في الدوحة، قطر ، إنتاج عام 2004، مع رابطات تشجيع المنتخبات المشاركة.

المسلسلات الإذاعية

شارك عبد الحسين في المسلسلات الإذاعية أيضاً منها:

  1. بوعليوي في رمضان، بدور (بو عليوي) إلى جانب الفنانين عبد العزيز النمش، محمد جابر، مريم الغضبان.
  2. يوميات العيدروسي، تم تسجيله عام 1965، مع الفنان محمد جابر.
  3. بو شلاخ، الذي أُذيع في عام 1966، سجل فيه عبد الحسين دور ( إبراهيم بو شلاخ) إلى جانب الفنانة مريم الغضبان.
  4. الكذب عيب، إنتاج عام 1967، إلى جانب الفنانتين سعاد عبد الله، مريم الغضبان.
  5. المقدر كاين، المسجل عام 1999، بمشاركة كل من الممثلين سعد الفرج، حياة الفهد، علي المفيدي، محمد جابر.
  6. دار الفلك، إنتاج عام 2002، إلى جانب الفنانين حياة الفهد، عبد الإمام عبدالله.
  7. راعي الدوانية، سُجل وعُرض على الإذاعة عام 2009، بدور (ثنيان)، إلى جانب الفنانة سعاد عبد الله.
  8. وعد الحر، إنتاج عام 2010، مثل فيه مع الفنانين خميس أحمد مساعد، سماح.
  9. سواها البخت، تم عرضه عام 2014، جسّد فيه  دور (سلطان)، إلى جانب الفنانين سعد الفرج، حياة الفهد، سعاد عبدالله.
  10. رفعت الجلسة، إنتاج عام 2015ـ بدور (فرج) إلى جانب الفنانتين حياة الفهد، سعاد عبدالله

الأفلام السينمائية

شارك الفنان عبد الحسين عبد الرضا في الفيلم السينمائي (العاصفة)، إنتاج عام 1965، إلى جانب الفنان خالد النفيسي.

نتاجات عبد الحسين عبد الرضا في مجال الكتابة

كتب عبد الحسين عبد الرضا العديد من الأعمال سواء المسرحية أم التلفزيونية، وأكثرها شارك في تمثيلها، منها:

  1. المسرحيات: اغنم زمامك، من سبق لبق، مطلوب زوج حالاً، 30 يوم حب، بني صامت، ضحية بيت العز، على هامان يا فرعون، عزوبي السالمية، باي باي لندن، فرسان المناخ، فرحة أمة، باي باي عرب، سيف العرب، مراهق في الخمسين، شارع السلام.
  2. المسلسلات: أجلح وأملح، شرباكة، الأقدار، العتاوية، درس خصوصي، قاصد خير، سوق المقاصيص، حبل المودة، العافور.

أعمال عبد الرضا المثيرة للجدل

أثارت الكثير من أعمال الفنان عبد الحسين عبد الرضا جدلاً في الأوساط المجتمعية، وعرضته لمواقف خطرة، نظراً لما تحمله من طابع سياسي واقتصادي لا يحظَ بالإجماع والرضى الجماهيري منها:

  1. مسرحية (فرسان المناخ)، تناولت أحداث أزمة سوق المناخ (السوق المالي) في الكويت.
  2. مسرحية (باي باي عرب)، التي تطرقت لموضوع الوحدة العربية.
  3. مسرحية سيف العرب، تحدثت عن فترة الغزو العراقي للكويت، تعرّض إثرها الفنان عبد الحسين عبد الرضا لمحاولة اغتيال وذلك بإطلاق الرصاص على سيارته أثناء توجهه إلى المسرح لتقديم العرض.
  4. مسرحية (هذا سيفوه)، مُنعت هذه المسرحية من العرض وأُحيل فريق عمل المسرحية إلى المحاكمة وحُكم عليهم بالسجن ثلاثة أشهر مع وقف التنفيذ، لتناولها دور التجار في الكويت قبل ظهور النفط.
  5. مسرحية (فرحة أمة)، انتقدتها التيارات الدينية لأنها تناولت التطرف الديني والتفكك الأسري.

دور عبد الحسين عبد الرضا في المؤسسات الفنية

أسس الفنان عبد الحسين عبد الرضا عدداً من المؤسسات الفنية، منها:

  • (فرقة المسرح العربي) عام 1961.
  • (شركة مطابع الأهرام) عام 1971.
  • (فرقة المسرح الوطني) في عام 1976.
  • (مسرح الفنون) عام 1979.
  • (لواء فنون المسرحية) عام 1984.
  • (شركة الفنون للإنتاج الفني والتوزيع) عام 1989.
  • قناة (فنون) الفضائية أول قناة عربية متخصصة بالكوميديا عام 2006.

المناصب الإدارية التي تقلدّها الفنان عبد الرضا

تقلّد الفنان عبد الحسين عبد الرضا منذ بداياته عدداً من المناصب وهي:

  1. الرئيس الفني في مجلس إدارة المسرح العربي، منذ الأول من شهر أيلول/سبتمبر عام 1964، حتى الحادي والثلاثين من شهر تموز/يوليو عام 1965.
  2. الرئيس المالي في مجلس إدارة المسرح العربي، منذ الأول من شهر آب /أغسطس عام 1965، حتى الثلاثين من شهر حزيران /يونيو عام 1966.
  3. الرئيس الفني في مجلس إدارة المسرح العربي، منذ الأول من شهر تموز/يوليو عام 1969 حتى الثلاثين من شهر حزيران/يونيو عام 1970.
  4. الرئيس المالي في مجلس إدارة المسرح العربي، بين عامي 1971-1972.
  5. نقيب الفنانين والإعلاميين الكويتيين، منذ الأول من شهر شباط/فبراير عام 2009 حتى السادس والعشرين من شهر آذار/مارس عام 2009.

عبد الرضا والسياسة

لم يكن عبد الحسين عبد الرضا محايداً في السياسة كما يظهر غالبية الفنانين، بل كان له موقفاً واضحاً اتجاه العديد من القضايا منها:

  1. تطوعه للدفاع عن مصر أثناء العدوان الثلاثي (الفرنسي البريطاني الإسرائيلي) عام 1956، وفق ما قال وزير الإعلام الكويتي الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح، خلال تكريم الفنان عبد الحسين عبد الرضا في الكويت عام 2015، بإطلاق اسمه على مسرح السالمية.
  2. في عام 2009 صرّح لتلفزيون الحرة أنه لا ينوي العمل في مجال السياسة في الكويت.
  3. تطرق إلى قضية البدون (البدون هم فئة من السكان غير محددي الجنسية لأسباب معينة وتعد من القضايا الشائكة في الكويت) من خلال أحد المشاهد في مسلسل العافور وقام تلفزيون الكويت بحذف المشهد، ولكنه عُرض على تلفزيون دبي في عام 2014، حيث استنكر النائب فيصل الدويسان ما قام به تلفزيون الكويت وقال في مجلس الأمة في الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، بأن الفنان عبد الحسين عبد الرضا وزارة إعلام قائمة بحد ذاتها ويتوجب على الحكومة الإنصات إلى آرائه وتوجيهاته.

تكريم عبد الحسين عبد الرضا

حصد الفنان الكويتي عبد الرضا العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية التي امتدت لأكثر من نصف قرن، ومن هذه الجوائز:

جوائز من بلده الكويت

  1. لقب نجم المسرح الأول عام 1977.
  2. جائزة الدولة التقديرية لعامي 1998- 2005.
  3. جائزة من مهرجان الشهيد فهد الأحمد للدراما التلفزيونية عام 2007.
  4. جائزة من المعهد العالي للفنون المسرحية بمناسبة يوم المسرح العالمي عام 2008.
  5. جائزة من بيت الكويت للأعمال الوطنية عن مسلسل التنديل عام 2009.
  6. جائزة من مهرجان ليالي فبراير من الكويت عام 2010.
  7. جائزة من معهد الأكاديمية الدولية للإعلام من الكويت عام 2010.
  8. درع تقدير من حفل تكريم رواد الفن الكويتي عام 2013.
  9. جائزة المشوار الفني من جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا في الكويت عام 2015.

من السعودية: حصل على الجائزة التقديرية من قاعدة الملك عبد العزيز الجوية عام 1984.

من تونس: حصل على جائزة من مهرجان قرطاج المسرحي عام 1987.

من مصر: حصل على لقب رائد المسرح العربي من مصر عام 1988.

من الإمارات العربية المتحدة: حصل على الجوائز التالية:

  1. جائزة سلطان العويس للإبداع الفني العربي من الإمارات عام 1997.
  2. جائزة من مهرجان الشارقة المسرحي عام 2013.
  3. شخصية العام من مهرجان الفجيرة الدولي للمنودراما عام 2014.

من الأردن، حصل على الجائزتين التاليتين:

  1. جائزة تقديرية من وزارة الثقافة الأردنية خلال مهرجان المسرح الأردني التاسع عام 2001.
  2. جائزة من مهرجان الأردن للإعلام العربي عام 2010.

من البحرين: حصل على جائزة تقديرية من مهرجان الخليج للإنتاج التلفزيوني عام 1997.

من جامعة الدول العربية: حصل على جائزة تكريم للعمالقة الذين أثروا الفن العربي في عام 2006.

من مجلس التعاون الخليجي: حصل على شهادة تكريم الرواد في مهرجان المسرح الخليجي عام 2006.

من سورية: جائزة من مهرجان أيام دمشق المسرحية عام 2006.

من سلطنة عمان: جائزة من مهرجان مسقط السينمائي عام 2010.

الأزمات الصحية التي عانى منها عبد الحسين عبد الرضا

تعرض الفنان عبد الحسين عبد الرضا لأزمات صحية عدة، لكنها لم تمنعه من متابعة نشاطاته وأعماله التي أغنت حياته، من الاضطرابات الصحية التي تعرض لها:

  • أزمة قلبية عام 2003، خلال تصويره لمسلسل (الحيالة) نُقل على إثرها إلى المستشفى حيث كان يعاني من انسدادٍ في الشرايين، سافر بعدها إلى لندن لإجراء جراحة عاجلة، عاد بعد شفائه لإكمال تصوير المسلسل.
  • جلطة دماغية عام 2005، أدخل على إثرها العناية المشددة في مستشفى مبارك الكبير، ثم نقل إلى ألمانيا لمتابعة العلاج.
  • أجرى عمليتي قسطرة للقلب في العاصمة البريطانية لندن عام 2005، بعد الانتهاء من مسلسله (العافور).

شائعات وفاة عبد الحسين عبد الرضا

نفى الفنان عبد الحسين عبد الرضا نبأ وفاته الذي انتشر في عام 2014، من خلال اتصال هاتفي مع صحيفة زوم الكويتية كما نقلته صحيفة الوسط البحرينية، حيث أكد الفنان عبد الحسين بأنه سيتخذ كافة الإجراءات القانونية بحق ناشري تلك الأخبار، لما لها من أضرار جسيمة بحقه وأفراد أسرته.

في الختام.. كاتب وممثل ومغنٍ، ثلاث مواهب أتقنها الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا، استثمرها في خدمة بلاده، حاصداً عشرات الجوائز من الكويت والدول العربية، حافراً اسمه بين العظماء في مسيرة فنية دامت أكثر من نصف قرن.. وما يزال هذا الفنان شامخاً يمارس عمله الفني بنجاح وامتياز.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر