الفنان السوري عباس النوري

أبو عصام في باب الحارة.. محطات حياته.. أعماله
الكاتب:منارة دمشق
تاريخ النشر: 22/06/2017
آخر تحديث: 22/06/2017
صورة الفنان عباس النوري

فنان سوري، اشتهر بشخصية أبو عصام التي أدى دورها في باب الحارة، في رصيده أكثر من مئة عمل درامي، تنوعت بين التمثيل والإخراج والتأليف.. إنه الفنان عباس النوري.

يشارك الفنان عباس النوري في عملين في موسم رمضان 2017، هما: مسلسل باب الحارة بجزئه التاسع حيث شارك في كتابة نصه، والمسلسل الثاني ترجمان الأشواق.. المزيد عن حياة الفنان عباس النوري وأعماله تجدونها في هذه المقالة.

1

بدأ عباس النوري حياته الفنية من المسرح

ولد عباس النوري في حي القيمرية بدمشق في الثامن من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 1952، والده توفيق النوري الذي توفي في عام 2014 عن عمر ناهز التسعين عاماً.

حصل الفنان عباس النوري على الشهادة الثانوية في عام 1970، ثم درس التاريخ في جامعة دمشق، وخلال دراسته الجامعية ظهرت ميول عباس النوري الفنية حيث مثّل على مسرح الجامعة، وبعد التخرج في عام 1974 ظهر عباس النوري في أدوار صغيرة في الدراما السورية، وكانت مشاركته الأولى في المسلسلات التلفزيونية في عام 1976 لتبدأ بعدها سلسلة من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات.

متزوج من الكاتبة عنود الخالد

تزوج الفنان عباس النوري من الكاتبة عنود خالد، أنجبت له ثلاثة أولاد، ابنة اسمها رنيم، وولدان هما: (ميار، ريبال).

2

أعمال الفنان عباس نوري الدرامية

عباس النوري مؤلف ومخرج

  • فيلم ذاكرة صعبة، في عام 1998، بطولة: سلافه عويشق، أمل عرفة، قصي خولي، محمد آل رشي.
  • السهرة التلفزيونية "تحليل خاطئ"، في عام 2001.
  • فيلم مشروع أم، في عام 2002، بطولة: أمل عرفة، عبد المنعم عمايري، نبيلة النابلسي، سلافة معمار، زهير رمضان، أماني الحكيم.

عباس النوري مخرج

  • ما بتخلص حكاياتنا، في عام 2012، شارك في إخراجه إلى جانب تامر إسحاق، بطولة: أحمد الأحمد، ندين تحسين بيك، حاتم علي، سلوم حداد، صبا مبارك، فايز قزق، المسلسل من تأليف: عبد المجيد حيدر، ريم حنا، محمد أبو اللبن، موفق مسعود، إيمان سعيد، ناديا الأحمر، فهد مرعي.
  • حياتنا على طريقة الكمبيوتر، سهرة تلفزيونية عرضت في عام 2000.

عباس النوري كمؤلف وممثل

  • أولاد القيمرية الجزء الأول، في عام 2008، شارك في تأليفه إلى جانب عنود الخالد، بطولة: أمل عرفة، ناجي جبر، أيمن رضا، يارا صبري، مكسيم خليل، المسلسل من إخراج: سيف الدين سبيعي.
  • شاميات عباس النوري، في عام 2008، مسلسل إذاعي شارك في التأليف مع عنود الخالد، بطولة: صبحي الرفاعي، نزار أبو حجر، لمى إبراهيم.
  • أولاد القيمرية الجزء الثاني، في عام 2009، شارك في تأليفه إلى جانب كل من: حافظ قرقوط، وعنود الخالد، بطولة: أمل عرفة، ناجي جبر، أيمن رضا، يارا صبري، مكسيم خليل، المسلسل من إخراج: سيف الدين سبيعي.
  • طالع الفضة، في عام 2011، شارك في تأليفه إلى جانب عنود الخالد، بطولة: سلوم حداد، رفيق سبيعي، ضحى الدبس، جمال سليمان، نادين خوري، المسلسل من إخراج: سيف الدين سبيعي.
  • باب الحارة الجزء التاسع، في عام 2017، شارك في التأليف إلى جانب سليمان عبد العزيز، بطولة: صباح الجزائري، أسعد فضة، ميلاد يوسف، مصطفى سعد الدين، وفاء الموصللي، المسلسل من إخراج كل من: ناجي طعمي وبسام الملا.

السهرات التلفزيونية

  • تراب الزريعة، في عام 1993، بطولة: نجاح حفيظ، فاديا خطاب، أنطوانيت نجيب، نضير لكود، نبيل حلواني، السهرة من إخراج: محمد الشليان.
  • شركاء بالإكراه، في عام 1993، بطولة العمل: يوسف حنا، محمود جركس، مرح جبر، نزار أبو حجر، سلوى سعيد، المسرحية من تأليف: دياب عيد، إخراج: محمد الشليان.
  • العنوان القديم، في عام 1994، بطولة: وفاء الموصللي، ضحى الدبس، هنوف خربوطلي، فايز قزق، إيمان عبد العزيز، السهرة من تأليف: خيري الذهبي، إخراج: سليم صبري.
  • منافسة شريفة، في عام 1994، بطولة: سوزان نجم الدين، بسام كوسا، يارا صبري، حاتم علي، هالة شوكت، السهرة من تأليف: دياب عيد، إخراج: محمد الشليان.
  • دموع مرام، في عام 2006، بطولة: لورا أبو أسعد، وضاح حلوم، نسرين الحكيم، أنطوانيت نجيب، إيمان عبد العزيز، السهرة من تأليف: عفاف يحيى الشب، إخراج: نجدة اسماعيل أنزور.

كانت له مشاركة واحدة في مسلسل إذاعي

حقيقة الأوهام، في عام 2010، بطولة: بوسي، رغدة، سامح الصريطي، أحمد سلامة، منى هلا، المسلسل من تأليف: نهى إبراهيم، إخراج: يسرية علي.

مسرحيات شارك فيها عباس النوري

قصة الحرب والسلم، بطولة: سلوم حداد، بسام كوسا، نذير سرحان، المسرحية من تأليف: محمود دياب، إخراج: فواز الساجر.

شارك عباس النوري في أكثر من 90 مسلسل تلفزيوني

  1. لو كنت مكاني، بطولة: خالد تاجا، زهير النوباني، مها المصري، لينا حوارنة، قمر الصفدي، المسلسل من تأليف: إبراهيم العبسي، إخراج: كمال اللحام.
  2. غداً يوم آخر، بطولة: هشام كفارنة، عبد الرحمن آل رشي، محمود خليلي، موفق الأحمد، ملك مرقدة، محمد جبولي، المسلسل من تأليف: نادر خليفة إخراج: هاني لاشين.
  3. قضية تمام، بطولة: محمد خير الجراح، طلحت حمدي، عارف الطويل، مروان عثمان، رجاء قوطرش، المسلسل من تأليف: نهاد سيريس، إخراج: محمد الشيخ نجيب.
  4. عيون ترقب الزمن، بطولة: إيمان خضر، عباس النوري، فاديا خطاب، حسان يونس، رنده زكريا، جيانا عيد، المسلسل من إخراج: منذر النفوري.
  5. البيادر، في عام 1976، بطولة: فيلدا سمور، عبد الله عباسي، أحمد عداس، فايزة الشاويش، عباس النوري، أحمد مصطفى، المسلسل من تأليف كل من: علي عقلة عرسان وفوزي الربعي، إخراج: محمد فردوس أتاسي.
  6. أحلام منتصف الليل، في عام 1979، بطولة: سلوم حداد، سمر سامي، المسلسل من تأليف: رياض نعسان آغا، إخراج: محمد فردوس أتاسي.
  7. طائر الأيام العجيبة، في عام 1981، بطولة: ملك سكر، أسعد فضة، سليم كلاس، أمل سكر، عبد الهادي الصباغ، المسلسل من تأليف: خيري الذهبي، إخراج: علاء الدين كوكش.
  8. الأجنحة، في عام 1983، بطولة: سلمى المصري، رضوان عقيلي، صالح الحايك، فاديا خطاب، نادين خوري، المسلسل من تأليف: عبد العزيز هلال، إخراج: شكيب غانم.
  9. وداعاً.. زمن الصمت، في عام 1986، بطولة: فاديا خطاب، رياض نحاس، هاني الروماني، عبد الرحمن أبو القاسم، زياد سعد، مروان سباعي، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: منذر النفوري.
  10. الهجرة إلى الوطن، في عام 1987، بطولة: صالح الحايك، يوسف شويري، أحمد عداس، محمد خير حلواني، هالة شوكت، المسلسل من تأليف: عبد العزيز هلال، إخراج: شكيب غانم.
  11. الطبيبة، في عام 1988، بطولة: أسعد فضة، جيانا عيد، رشيد عساف، رضوان عقيلي، صباح السالم، المسلسل من تأليف: زهير براق، سيناريو وحوار: رياض نعسان آغا، إخراج: محمد فردوس أتاسي.
  12. لكِ يا شام، في عام 1989، بطولة: عدنان بركات، نادين خوري، أحمد عداس، بسام كوسا، رضوان عقيلي، أيمن زيدان، نبيلة النابلسي، وفاء الموصللي، المسلسل من تأليف: خيري الذهبي، إخراج: غسان جبري.
  13. قلوب دافئة، في عام 1989، بطولة: أسعد فضة، صباح الجزائري، رشيد عساف، جيانا عيد، مها الصالح، سليم كلاس، المسلسل من تأليف: زهير براق، إخراج: نذير عواد.
  14. يوميات مرحة، في عام 1990، بطولة: رفيق سبيعي، سعد الدين بقدونس، هدى شعراوي، نذير سرحان، هالة حسني، المسلسل من تأليف: نذير سرحان، إخراج: سمير سلمون.
  15. هجرة القلوب إلى القلوب، في عام 1990، بطولة: حسن دكاك، هاني الروماني، منى واصف، رياض نحاس، جمال سليمان، وفاء الموصللي، عارف الطويل، أيمن زيدان، بسام كوسا، المسلسل من تأليف: عبد النبي حجازي، إخراج: هيثم حقي.
  16. قبض الريح، في عام 1991، بطولة: وفاء الموصللي، نسيمة ضاهر، نورمان أسعد، هدى شعراوي، خالد تاجا، المسلسل من تأليف عصام ميرزو، إخراج: يوسف رزق.
  17. الخشخاش، في عام 1991، بطولة: سلوم حداد، أيمن زيدان، منى واصف، ملك سكر، نذير سرحان، أيمن رضا، ليلى جبر، وفاء الموصللي، فاديا خطاب، سلمى المصري، المسلسل من تأليف: فؤاد شربجي، إخراج: بسام الملا.
  18. أبو كامل الجزء الأول، في عام 1991، بطولة: سلوم حداد، مرح جبر، وفاء الموصللي، تيسير إدريس، حسن دكاك، نذير سرحان، المسلسل من تأليف: فؤاد شربجي، إخراج: علاء الدين كوكش.
  19. الدغري، في عام 1992، بطولة: دريد لحام، أيمن زيدان، جيانا عيد، جمال سليمان، خالد تاجا، زهير عبد الكريم، هدى شعراوي، المسلسل من تأليف: رفيق الصبان، إخراج: هيثم حقي.
  20. أيام شامية، في عام 1992، بطولة: ناجي جبر، بسام كوسا، هالة شوكت، عدنان بركات، خالد تاجا، المسلسل من تأليف: أكرم شريم، إخراج: بسام الملا.
  21. مختصر مفيد، في عام 1992، بطولة: محمد القباني، نادين خوري، عبد الفتاح المزين، زهير حسن، عبد الرحمن أبو القاسم، المسلسل من إخراج: محمد العوالي.
  22. أحلام مؤجلة، في عام 1992، بطولة: جمال سليمان، بسام كوسا، حاتم علي، عبد الهادي الصباغ، فايز قزق، المسلسل من تأليف: ريم حنا، إخراج: هند ميداني.
  23. أبناء وأمهات، في عام 1993، بطولة: سليم كلاس، رنا جمول، عزة البحرة، ماجد الكردي، منى واصف، حسام عيد، المسلسل من تأليف: فرحان بلبل، إخراج: محمد الشليان.
  24. أبو كامل الجزء الثاني، في عام 1993، بطولة: حسن دكاك، نذير سرحان، ناريمان قوادري، عبد الفتاح المزين، مها الصالح، فيلدا سمور، المسلسل من تأليف: فؤاد شربجي، إخراج: علاء الدين كوكش.
  25. طقوس الحب والكراهية، في عام 1995، بطولة: هدى شعراوي، نادين خوري، سلوم حداد، سليم كلاس، صباح بركات، المسلسل من إخراج: رويدة الجراح.
  26. نهارات الدفلي، في عام 1995، بطولة: صباح بركات، حاتم علي، غسان مسعود، سوزان الصالح، عادل أبو حسون، المسلسل من تأليف: فواز عيد، إخراج: محمد زاهر سليمان.
  27. الصوت والصدى، في عام 1995، بطولة: لينا حوارنة، أحمد منصور، نضير لكود، كمال البني، سلوى سعيد، المسلسل من تأليف: وديع اسمندر، إخراج: غسان سلمان.
  28. كنا أصدقاء، في عام 1996، بطولة: صباح بركات، جهاد سعد، نورمان أسعد، غسان سلمان، عدنان بركات، المسلسل من تأليف وإخراج: محمد بدرخان.
  29. القصاص، في عام 1996، بطولة: واحة الراهب، إبراهيم الحربي، أمل عرفة، نعمه بدوي، أسعد فضة، المسلسل من تأليف: إبراهيم الصادق، إخراج: مأمون البني.
  30. بنت الضرة، في عام 1997، بطولة: أسعد فضة، سمر سامي، أمل عرفة، حاتم علي، عابد فهد، المسلسل من تأليف: فؤاد شربجي، إخراج: بسام سعد.
  31. عودك رنان، في عام 1997، بطولة: سلاف فواخرجي، خالد تاجا، حسام عيد، أيمن رضا، شكران مرتجى، المسلسل من تأليف: علي كريم، إخراج: حاتم علي.
  32. حمام القيشاني الجزء الثاني، في عام 1997، بطولة: طلحت حمدي، سلمى المصري، أمل عرفة، عابد فهد، سعد مينا، لينا حوارنة، المسلسل من تأليف: دياب عيد، إخراج: هاني الروماني.
  33. يوميات ضاحكة، في عام 1998، بطولة: صباح بركات، هدى شعراوي، سعد الدين بقدونس، نذير سرحان، هالة حسني.
  34. دوائر الضياع، في عام 1998، بطولة: نجاح حفيظ، إسكندر عزيز، ليلى جبر، فراس إبراهيم، لينا حوارنة، سليم كلاس، المسلسل من تأليف: عادل الجابري، إخراج: خميس مجدلاوية.
  35. النصية، في عام 1998، بطولة: منى واصف، خالد تاجا، سليم كلاس، مرح جبر، مها المصري، المسلسل من تأليف: فؤاد شربجي، إخراج: غسان جبري.
  36. حمام القيشاني الجزء الثالث، في عام 1998، بطولة: طلحت حمدي، سلمى المصري، أمل عرفة، عابد فهد، سعد مينا، لينا حوارنة، المسلسل من تأليف: دياب عيد، إخراج: هاني الروماني.
  37. رقصة الحبارى، في عام 1999، بطولة: خالد تاجا، سليم شريقي، نجاح حفيظ، أمانة والي، وفاء الموصللي، عبد الفتاح المزين، المسلسل من تأليف: خيري الذهبي، إخراج: يوسف رزق.
  38. أهل وحبايب، في عام 1999، بطولة: عبد الرحمن آل رشي، أماني الحكيم، زهير عبد الكريم، عصام عبه جي، عزة البحرة، المسلسل من تأليف: معتز عويتي، إخراج: مظهر الحكيم.
  39. الخيزران، في عام 1999، بطولة: ديمة الجندي، قصي خولي، باسل خياط، مريم علي، منى حسين، المسلسل من إخراج: محمد بدرخان.
  40. أنشودة الأمل، في عام 1999، بطولة: مهند قطيش، سحر فوزي، فيلدا سمور، رفيق سبيعي، محمد آل رشي، المسلسل من تأليف كل من: معتز عويتي ونذير دقاق، إخراج: مظهر الحكيم.
  41. ليل المسافرين، في عام 2000، بطولة: أيمن زيدان، زهير رمضان، جيانا عيد، سليم كلاس، شادي زيدان، المسلسل من تأليف: قمر الزمان علوش.
  42. فرصة العمر، في عام 2000، بطولة: سوزان نجم الدين، باسم ياخور، وفاء الموصللي، لينا حوارنة، حسن دكاك، المسلسل من تأليف: حافظ قرقوط، إخراج: عزام فوق العادة.
  43. الدرب الطويل، في عام 2000، بطولة: محمد العبادي، محمد القباني، عاكف نجم، سميرة خوري، نادرة عمران، المسلسل من تأليف: وليد سيف، إخراج: صلاح أبو هنود.
  44. مغامرات صيفية، في عام 2001، بطولة: زهير عبدالكريم، زهير رمضان، سوزان الصالح، أنطوانيت نجيب، هدى شعراوي، المسلسل من تأليف: جمال جنيد، إخراج: فراس دهني.
  45. ردم الأساطير، في عام 2002، بطولة: تيم حسن، ياسين عدس، سلاف فواخرجي، وائل رمضان، خالد تاجا، المسلسل من تأليف: عبد الرحمن الضحاك، إخراج: هيثم حقي.
  46. قطار المسافات القصيرة، في عام 2002، بطولة: إسكندر عزيز، صباح بركات، رضوان عقيلي، عبير شمس الدين، عبد المنعم عمايري، المسلسل من تأليف: مصطفى بربر، إخراج: جورج غياض.
  47. الأرواح المُهاجرة، في عام 2002، بطولة: مي سكاف، جيانا عيد، صبا مبارك، قصي خولي، قيس الشيخ نجيب، المسلسل من تأليف: قمر الزمان علوش، إخراج: شوقي الماجري.
  48. حنين، في عام 2002، بطولة: أيمن زيدان، سوزان نجم الدين، صباح الجزائري، أمانة والي، أمية ملص، المسلسل من تأليف كل من باسل الخطيب وديانا جبور، إخراج: باسل الخطيب.
  49. زمان الصمت، في عام 2003، بطولة: نورمان أسعد، صباح الجزائري، أيمن رضا، أيمن زيدان، أندريه سكاف، المسلسل من تأليف: محمود الجعفوري، إخراج: سمير حسين.
  50. بقعة ضوء الجزء الثالث، في عام 2003، بطولة: سامر المصري، ربى السعدي، باسم ياخور، أيمن رضا، بسام كوسا، نضال سيجري، المسلسل من تأليف كل من كوليت بهنا وباسم ياخور، إخراج: ناجي طعمي.
  51. حروف يكتبها المطر، في عام 2003، بطولة: فراس إبراهيم، صفاء رقماني، سوزان الصالح، نبيلة النابلسي، يارا صبري، فراس نعناع، المسلسل من تأليف: خالد خليفة، إخراج: فهد ميري.
  52. الشتات، في عام 2003، بطولة: مي سكاف، سليم شريقي، خالد تاجا، عبد الهادي الصباغ، حسام عيد، المسلسل من تأليف: فتح الله عمر، إخراج: نذير عواد.
  53. بيت العز، في عام 2003، بطولة: إسكندر عزيز، عبد الرحمن آل رشي، سلافة معمار، منى واصف، لورا أبو أسعد، المسلسل من تأليف: عبد النبي حجازي، إخراج: غسان باخوس.
  54. قتل الربيع، في عام 2004، بطولة: نجاح حفيظ، أسعد فضة، منى واصف، مرح جبر، نادين خوري، سامر المصري، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: يوسف شاهين.
  55. ليالي الصالحية، في عام 2004، بطولة: كاريس بشار، منى واصف، بسام كوسا، هالة شوكت، سليم كلاس، المسلسل من تأليف كل من سلمى اللحام وأحمد حامد، إخراج: بسام الملا.
  56. بقعة ضوء الجزء الرابع، في عام 2004، بطولة: باسم ياخور، أيمن رضا، بسام كوسا، نضال سيجري، أمل عرفة، شكران مرتجى، المسلسل من تأليف كل من كوليت خوري وباسم ياخور، إخراج: الليث حجو.
  57. أبو زيد الهلالي، في عام 2004، بطولة: سلوم حداد، جهاد سعد، سامر المصري، جيانا عيد، سوزان نجم الدين، المسلسل من تأليف: محمد أبو معتوق، إخراج: باسل الخطيب.
  58. أزواج، في عام 2004، بطولة: رندة مرعشلي، سليم صبري، هالة شوكت، زياد سعد، عبير شمس الدين، المسلسل من تأليف: رياض نعسان آغا، إخراج: هيثم الزرزوري.
  59. رجاها، في عام 2005، بطولة: نورمان أسعد، صباح عبيد، سحر فوزي، سوسن ميخائيل، ليليا الأطرش، المسلسل من تأليف: أحمد حامد، إخراج: عدنان إبراهيم.
  60. الطريق الوعر، في عام 2005، بطولة: غسان مسعود، باسم ياخور، نجاح سفكوني، وائل نجم، رنا أبيض، المسلسل من تأليف: جمال أبو حمدان، إخراج: شوقي الماجري.
  61. باب الحارة الجزء الأول، في عام 2006، بطولة: بسام كوسا، صباح الجزائري، سامر المصري، عبد الرحمن آل رشي، سليم كلاس، المسلسل من تأليف كل من كمال مرة ومروان قاووق، إخراج: بسام الملا.
  62. الحصرم الشامي الجزء الأول، في عام 2007، بطولة: فارس الحلو، قصي خولي، كاريس بشار، خالد تاجا، ضحى الدبس، المسلسل من تأليف: فؤاد حميرة، إخراج: سيف الدين سبيعي.
  63. أشياء تشبه الحب، في عام 2007، بطولة: سمر سامي، عبد الهادي الصباغ، صباح الجزائري، يارا صبري، عبد الحكيم قطيفان، المسلسل من تأليف: عبد المجيد حيدر، إخراج: عبد الغني بلاط.
  64. باب الحارة الجزء الثاني، في عام 2007، بطولة: سامر المصري، صباح الجزائري، وفاء الموصللي، عبد الرحمن آل رشي، وائل شرف، المسلسل من تأليف كل من كمال مرة ومروان قاووق، إخراج: بسام الملا.
  65. على حافة الهاوية، في عام 2007، بطولة: جمال سليمان، سمر سامي، يارا صبري، كاريس بشار، قيس الشيخ نجيب، المسلسل من تأليف: أمل حنا، إخراج: المثنى صبح.
  66. الاجتياح، في عام 2007، بطولة: صبا مبارك، منذر رياحنة، إياد نصار، ديمة قندلفت، مكسيم خليل، المسلسل من تأليف: رياض سيف، إخراج: شوقي الماجري.
  67. ممرات ضيقة، في عام 2007، بطولة: كاريس بشار، مكسيم خليل، جيني إسبر، جلال شموط، جيهان عبد العظيم، المسلسل من تأليف: فؤاد حميرة، إخراج: محمد الشيخ نجيب.
  68. الحصرم الشامي الجزء الثاني، في عام 2008، بطولة: فارس الحلو، نادين خوري، مكسيم خليل، قيس الشيخ نجيب، قمر خلف، المسلسل من تأليف: فؤاد حميرة، إخراج: سيف الدين سبيعي.
  69. أبو جعفر المنصور، في عام 2008، بطولة: ناريمان عبد الكريم، محمد العبادي، هشام هنيدي، منذر رياحنة، ماهر خماش، المسلسل من تأليف: محمد البطوش، إخراج: شوقي الماجري.
  70. ليس سراباً، في عام 2008، بطولة: سلوم حداد، كاريس بشار، سلافة معمار، ندين تحسين بيك، جلال شموط، المسلسل من تأليف: فادي قوشقجي، إخراج: المثنى صبح.
  71. شتاء ساخن، في عام 2009، بطولة: باسم ياخور، جلال شموط، محمد حداقي، رنا أبيض، عبد الرحمن أبو القاسم، المسلسل من تأليف: فؤاد حميرة، إخراج: فراس دهني.
  72. قلبي معكم، في عام 2009، بطولة: ندين تحسين بيك، ريم علي، وائل شرف، سلافة عويشق، ميسون أبو أسعد، المسلسل من تأليف: أمل حنا، إخراج: سامر البرقاوي.
  73. الحصرم الشامي، في عام 2009، بطولة: ندين تحسين بيك، ريم علي، وائل شرف، سلافة عويشق، ميسون أبو أسعد، المسلسل من تأليف: فؤاد حميرة، إخراج: سيف الدين سبيعي.
  74. الخبز الحرام، في عام 2010، بطولة: نجاح حفيظ، باسل خياط، باسم ياخور، عبد المنعم عمايري، سلمى المصري، خالد تاجا، المسلسل من تأليف: مروان قاووق، إخراج: تامر إسحاق.
  75. سقوط الخلافة، في عام 2010، بطولة: سميحة أيوب، جهاد سعد، أحمد راتب، عبير عيسى، سامح الصريطي، المسلسل فكرة: هشام السيد، تأليف: يسري الجندي، إخراج: محمد عزيزية.
  76. أهل الراية الجزء الثاني شهامة الرجال، في عام 2010، بطولة: قصي خولي، كاريس بشار، صباح الجزائري، تاج حيدر، أيمن رضا، المسلسل من تأليف: أحمد حامد، إخراج: سيف الدين سبيعي.
  77. العشق الحرام، في عام 2011، بطولة: باسم ياخور، قصي خولي، كندة علوش، نادين خوري، سلمى المصري، المسلسل من تأليف كل من تامر إسحاق وبشار بطرس، إخراج: تامر إسحاق.
  78. تعب المشوار، في عام 2011، بطولة: كاريس بشار، ديمة قندلفت، باسل خياط، باسم ياخور، ندين تحسين بيك، المسلسل من تأليف: فادي قوشقجي، إخراج: سيف الدين سبيعي.
  79. الأميمي، في عام 2012، كلمات الشارة: عباس النوري، بطولة: سلوم حداد، كاريس بشار، وفاء الموصللي، جلال شموط، سيف الدين سبيعي، المسلسل من تأليف كل من سليمان عبد العزيز وتامر إسحاق، إخراج: تامر إسحاق.
  80. صرخة روح، في عام 2013، بطولة: بسام كوسا، محمد خير الجراح، يزن السيد، جهاد سعد، لمى إبراهيم، المسلسل من تأليف كل من رانيا بيطار وموفق مسعود، إخراج: ناجي طعمي.
  81. سكر وسط، في عام 2013، بطولة: مديحة كنيفاتي، شادي مقرش، ضحى الدبس، سوسن ميخائيل، ندين تحسين بيك، خالد القيش، المسلسل من تأليف: مازن طه، إخراج: المثنى صبح.
  82. العبور، في عام 2014، بطولة: بيار داغر، مديحة كنفاتي، نبيه عربي كاتبي، ريم علي، سعد الغفري، المسلسل من تأليف وإخراج: عبير إسبر.
  83. باب الحارة الجزء السادس، في عام 2014، بطولة: أيمن زيدان، صباح الجزائري، عبد الهادي الصباغ، سليم صبري، وائل شرف، مصطفى الخاني، زهير رمضان، المسلسل من تأليف: عثمان جحا، إخراج: عزام فوق العادة.
  84. الغربال الجزء الأول، في عام 2014، بطولة: عبد الرحمن آل رشي، أمانة والي، بسام كوسا، منى واصف، أمل عرفة، المسلسل من تأليف: سيف رضا حامد، إخراج: ناجي طعمي.
  85. الغربال الجزء الثاني، في عام 2015، بطولة: بسام كوسا، أمل عرفة، نادين خوري، عبود رحيلو، هيثم تركية، المسلسل من تأليف: سيف رضا حامد، إخراج: مروان بركات.
  86. عناية مشددة، في عام 2015، بطولة: أيمن رضا، فادي صبيح، رامز الأسود، مهيار خضور، يامن حجلي، المسلسل من تأليف كل من يامن حجلي وعلي وجيه، إخراج: أحمد إبراهيم أحمد.
  87. شهر زمان، في عام 2015، بطولة: سمر سامي، ديمة قندلفت، وائل رمضان، خالد القيش، ميسون أبو أسعد، المسلسل من تأليف وإخراج: زهير قنوع.
  88. باب الحارة الجزء الثامن، في عام 2016، بطولة: أيمن زيدان، صباح الجزائري، ميلاد يوسف، سلاف فواخرجي، أسعد فضة، مصطفى الخاني، شكران مرتجى، المسلسل من تأليف كل من سليمان عبد العزيز وبسام الملا، إخراج: بسام الملا.
  89. أحمر، في عام 2016، بطولة: سلاف فواخرجي، ديمة قندلفت، رفيق علي أحمد، صفاء سلطان، يامن حجلي، المسلسل من تأليف كل من علي وجيه ويامن حجلي، إخراج: جود سعيد.
  90. صرخة روح الجزء الثالث، في عام 2016، بطولة: عبد المنعم عمايري، بسام كوسا، رنا شميس، كندة حنا، أنطوانيت نجيب، المسلسل من تأليف كل من ناديا الأحمر وعنود الخالد وهبة نوفل، إخراج كل من مروان بركات وإياد نحاس ووائل أبو شعر وتامر إسحاق.
  91. ترجمان الأشواق، في عام 2017، بطولة: ثناء دبسي، سلمى المصري، ولاء عزام، نوار يوسف، فايز قزق، غسان مسعود، المسلسل من تأليف وإخراج: محمد عبد العزيز، سيناريو وحوار: بشار عباس.

أفلام عباس النوري

  • عشاق، في عام 1978، بطولة: أسامة خلقي، مديحة كامل، نبيلة كرم، هاني الروماني، رفيق سبيعي، الفيلم من تأليف: فارس يواكيم، إخراج: مروان عكاوي.
  • حب للحياة، في عام 1981، بطولة: سمر سامي، منى واصف، أحمد عداس، محمد خير حلواني، محمد الحريري، الفيلم من تأليف: حسن سامي يوسف، إخراج: بشير صافية.
  • قتل عن طريق التسلسل، في عام 1982، بطولة: منى واصف، نادين خوري، بسام كوسا، محمد الشيخ نجيب، يوسف حنا، الفيلم من تأليف كل من: حسن سامي يوسف ومحمد شاهين، إخراج: محمد شاهين.
  • التقرير، في عام 1986، بطولة: منى واصف، رغدة، كريستين شويري، حسام تحسين بيك، محمد طرقجي، الفيلم من تأليف: محمد الماغوط، إخراج: دريد لحام.
  • القلب، في عام 1995، بطولة: جيانا عيد.
  • سهى، في عام 1995، بطولة: أحمد عداس، وفاء الموصللي.
  • صورة، في عام 2002، بطولة: عبد الرحمن آل رشي، نادين سلامة، شادي زيدان، وائل زيدان، الفيلم من تأليف محمود الجعفوري، إخراج: مروان بركات.
  • طابة أمل، فيلم قصير لم يعرض بعد، بطولة: جهاد سعد، شكران مرتجى، نزار أبو حجر، مهران نعمو، الفيلم من تأليف و إخراج: ميار النوري (ابن عباس النوري).
3

عباس النوري مقدم برنامج لحظة الحقيقة

قدم الفنان عباس النوري برنامج لحظة الحقيقة على شاشة MBC  في عام 2011، وهو برنامج مسابقات يقوم على طرح أسئلة شخصية، ويستخدم جهاز كشف الكذب، وإذا فاز المتسابق يحصل على جائزة مالية تصل إلى 500 ألف ليرة سورية في حال كانت كل إجاباته صادقة.

حصل عباس النوري على العديد من الجوائز

  • جائزة من مهرجان أدونيسا الذي أقيم في دمشق في عام 2007.
  • جائزة أفضل ممثل دور رئيسي في مسلسل ليس سراباً عام 2008.
  • جائزة أفضل ممثل بنفس الدور في مهرجان الإذاعة والتلفزيون السوري في عام 2008.
  • جائزة أفضل ممثل عربي في ملتقى الإعلام العربي الذي أقيم في الكويت لعام 2009.
  • جائزة إيمي (جائزة أمريكية تمنح للأعمال الدرامية التلفزيوني، وهي توازي جائزة الأوسكار المخصصة للأفلام السينمائية) كأفضل مسلسل أجنبي لدوره في المسلسل العالمي الاجتياح في عام 2007.
4

عباس النوري وموقفه السياسي من الحرب السورية

عرف الفنان عباس النوري بمعارضته للمتمردين المتشددين، حيث قال في حوار مع صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية في عام 2013: "لا أستطيع حتى أن ألقي نظرة على أمة لا تزال تعيش المشاكل التي تم الانتهاء منها قبل 1400 سنة"، كما يقول: "أشعر بالاشمئزاز من كتائب المتمردين المتطرفين الذين يسعون إلى فرض قيود على حرية التعبير والتعبير الفني، معرباً عن خشيته من "دولة تتطلع إلى التاريخ، وليس إلى المستقبل"، مضيفا "أريد أن تكون بلادي حرة تماماً وبكرامة كاملة"، وختم عباس النوري لقاءه بالقول: "يريد الناس حلاً مهما كان".

في الختام.. وظّف الفنان عباس النوري مواهبه في فنه بدءاً من التمثيل فالإخراج فالتأليف، ليكون بذلك قد جمع أغلب جوانب الفن، كما كانت له تجربة في التقديم التلفزيوني، كل ذلك لم يمنعه من التعبير عن رأيه فيما يجري في بلده بكل صراحة، وهو ما لم يؤثر على حياته المهنية التي ما تزال حافلة بالإنجازات.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر