5 فواكه صيفية صحية لمرضى السكري: لكن احذر الإفراط

  • تاريخ النشر: السبت، 20 يونيو 2020
5 فواكه صيفية صحية لمرضى السكري: لكن احذر الإفراط
مقالات ذات صلة
طريقة تحليل (CBC) وتحليل (CBC) للحامل
كل ما تريدين معرفته عن هرمون التستوستيرون
اليوم العالمي لمرض الزهايمر

مرض السكري هو واحد من أكثر أمراض نمط الحياة شيوعاً التي تؤثر على ملايين الناس في جميع أنحاء العالم. يعد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن واتباع نمط حياة صحي أمراً أساسياً لمنع الإصابة وإدارتها بشكل أفضل. 

غالباً ما يمتنع معظم مرضى السكري عن تناول أي شيء حلو، أو أي سكر إضافي. ومع ذلك، تحتوي بعض الأطعمة، مثل الفاكهة، على السكر الطبيعي، مما يجعل مرضى السكر مرتبكين بشأن ما إذا كان بإمكانهم تناول هذه الأطعمة، أو إذا كان سيخرب مستويات السكر في الدم.

تختلف شدة الحلاوة أيضاً باختلاف الفواكه، على سبيل المثال، المانجو حلوة للغاية، في حين أن ثمار مثل الكيوي أو البرتقال حامضة الطعم.
لتحديد شدة الحلاوة ومحتوى السكر من الأطعمة، تم تصميم وحدة تسمى مؤشر نسبة السكر في الدم. ومؤشر نسبة السكر في الدم هو ترتيب نسبي للكربوهيدرات في الأطعمة وفقاً لكيفية تأثيرها على مستويات السكر في الدم. 

ويعد الجهاز الهضمي من أهم اعتبارات مرضى السكر عندما يتعلق الأمر بإدارة نظامهم الغذائي. لذا فيما يلي قيم المؤشر الغذائي GI لخمسة فواكه صيفية شائعة، كذلك كيف من المحتمل أن تؤثر على مستويات السكر في الدم لمرضى السكر. نقلاً عن موقع Times Now News.

فاكهة المانجو:

المعروف باسم ملك الفواكه، المانجو هي واحدة من أكثر الفواكه المفضلة التي يبدو أن الجميع يحبها. ومع ذلك، نظراً لطبيعتها الحلوة، فهي واحدة من أكثر الفاكهة إرباكاً لمرضى السكر، حتى للأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن. تتراوح قيمة GI للمانجو بين 51-56. نظراً لأن مرضى السكر يجب أن يشتملوا على الأطعمة التي تحتوي على مؤشر جغرافي منخفض إلى متوسط في نظامهم الغذائي، في حين أنه من المقبول تناول المانجو، يجب تناوله باعتدال، ويجب مراقبة مستويات السكر في الدم.

5 فواكه صيفية صحية لمرضى السكري: لكن احذر الإفراط
فاكهة الأناناس:

يعتبر الأناناس من أكثر الفواكه غرابة، في حين أن الأناناس لا يحتوي على الكوليسترول والدهون، إلا أنه من الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية مثل البوتاسيوم. يعتبر الأناناس أيضاً قيمة GI متوسطة، وبالتالي، في حين أنه قد يكون آمناً للاستهلاك، يجب تناوله باعتدال فقط.

5 فواكه صيفية صحية لمرضى السكري: لكن احذر الإفراط
فاكهة الكرز:

يزرع الكرز في المناطق الجبلية في الهند وهو فاكهة لذيذة بنكهة مميزة. الكرز منخفض أيضاً على مقياس GI، مع وجود مؤشر نسبة السكر في الدم أقل من 20. وهذا يجعلها فاكهة معدة لذيذة وصحية ومنخفضة لإضافتها إلى نظامك الغذائي، خاصة إذا كنت مصاباً بداء السكري.

5 فواكه صيفية صحية لمرضى السكري: لكن احذر الإفراط

فاكهة التفاح:

التفاح هو واحد من أفضل الفواكه وأكثرها مغذية لإضافتها إلى نظامك الغذائي. ومع وجود مؤشر جغرافي قدره 39، الذي يقع في الفئة المنخفضة، فإنها تجعل وجبة خفيفة مثالية لمرضى السكر. يمكن أيضاً تناول التفاح على نظام غذائي لفقدان الوزن لأنه يصنع وجبة خفيفة مليئة.

5 فواكه صيفية صحية لمرضى السكري: لكن احذر الإفراط

فاكهة الفراولة:

إذا كنت من محبي بعض الفراولة على الفطائر، أو على الإفطار، فإن الخبر السار هو أنه يمكنك الاستمرار في الاستمتاع بها حتى إذا كنت مصاباً بداء السكري. تحتوي الفراولة والتوت الآخر على قيمة مؤشر جغرافي تبلغ حوالي 41، مما يجعلها آمنة وصحية لمرضى السكر.

5 فواكه صيفية صحية لمرضى السكري: لكن احذر الإفراط

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا