مواصفات وأسعار شيفروليه سلفرادو 2017

مراجعة شاملة لكامل ميزات شاحنة البك اب من شيفروليه، السعر والمواصفات، المميزات والسلبيات وفقا لآراء الزبائن
الكاتب:طارق عيد
تاريخ النشر: 14/10/2017
آخر تحديث: 14/10/2017
صورة سلفرادو 2017 من الداخل والخارج

تعتبر سيارة شيفروليه سيلفيرادو إحدى أهم الشاحنات الثقيلة في العالم التي تجمع بين القوة والفخامة، وتعد هذه السيارة إحدى أهم الشاحنات التي تقوم شركة جينيرال موتورز (General Motors) بإنتاجها.

حيث ظهرت هذه السيارة لأول مرة في عام 1998 كخليفة لشاحنات شيفروليه سي كي (Chevrolet c/k)، وعلى الرغم من أنّ مبيعاتها قد شهدت انخفاضاً ملحوظاً في الأعوام السابقة.

وذلك نتيجة الارتفاع الكبير في أسعار النفط إلا أنّ الهبوط الحالي أنعش الطلب عليها من جديد.

على الرغم من أنّ شركة جنرال موتورز بدأت بتصنيع الشاحنات الخفيفة منذ عام 1930 إلا أنّ اسم سيلفيرادو لم يظهر إلا في وقت لاحق للدلالة على بعض الإصدارات من شاحنات شيفروليه سي كي (Chevrolet C/K) كالسوبربان (الشاحنات العائلية) والتاهو.

لكن هذا لم يوقف الشركة من استخدام هذه الرموز إذ مازالت الشركة تستخدم هذين الحرفين في تسمية بعض سياراتها في الوقت الحالي.

1

التصميم الداخلي والخارجي في سيارة سلفرادو 2017

التصميم الخارجي في سيارة سلفرادو 2017

تصميم سلفرادو من الخارج

قبل أن نتحدث عن التصميم الخارجي من الضروري أن نعرف أنّ هناك ثلاث فئات من شاحنات سيلفيرادو حيث تختلف بعض المواصفات والأبعاد الخاصة بكل منها بعض الشيء.

لكن وبشكل عام فإن جميع هذه الشاحنات تمتلك مظهراً خارجياً مهيباً، فهي تشبه إلى حد كبير السيارات العائلية من الأمام؛ مما يمنحها منظراً أنيقاً وجذاباً.

في الواجهة سوف يلفت انتباهك الشبك الأمامي المحاط بغطاء معدني من الكروم اللامع أنيق الشكل؛ تتوسطه العلامة التجارية لشركة شيفروليه.

ويوجد على جانبيه الأنوار الأمامية ذات الشكل المنحني المستخدم في السيارات الفخمة التي تستخدم أنواراً من نوع LED والتي تعد أفضل أداءً من الأنوار العادية وأجمل من ناحية الشكل أيضاً.

كما يوجد أيضاً مصد أمامي من الكروم وعلى جانبيه الأنوار الكاشفة للضباب، غطاء المحرك يختلف في بعض تفاصيله حسب فئة السيارة ونوع الإصدار إلا أنه يتميز بشكل عام بانحناءاته التي تضفي عليه مظهراً راقياً، كما أنّ هذه الانحناءات مصممة بطريقة خاصة لتحسين انسيابية السيارة أثناء القيادة.

من ناحية أخرى تتوفر هذه الشاحنة بالإصدارات العادية ذات المقعدين، بالإضافة للإصدارات الأكبر ذات الأبواب الأربعة التي على عكس بعض الشاحنات التي يتطلب الخروج منها حني المقعد الأمامي للخروج تمتلك أبواباً تجعل الدخول والخروج أكثر سهولة.

صورة الصندوق الخلفي لسفرادو 2017

وبالنسبة للصندوق الخلفي فهناك حجم كبير يمكن استغلاله لنقل الكثير من الأغراض والمعدات العادية والثقيلة، حيث تم استخدام الفولاذ لصناعة الصندوق الخلفي لتأمين قدر أكبر من المتانة.

التصميم الداخلي والراحة في سيارة سلفرادو 2017

غرفة الركاب في سلفرادو 2017

تمتلك شاحنة شيفروليه سيلفيرادو تصميماً عملياً يجمع بين الشكل الجميل والراقي والمتانة العالية بالإضافة لوجود العديد من التقنيات الحديثة، بالنسبة للمقاعد تحوي السيارة مقاعد مغطاة بقماش متين أو بجلدٍ ذي ألوان تتناسب مع لون السيارة.

وتتميز بحجمها الكبير سواء كان مقعد السائق أو غيره لتوفير الراحة للركاب، لكنها قد لا تكون مريحة في كل الأحيان إذ أنّ الركاب قد يحسون بالاهتزازات عند السير على الطرقات غير المعبدة.

بالنسبة لمقود السيارة فهو يمتاز بشكل جميل ويكون مغطى بالجلد لتوفير ثبات يد السائق، كما يحوي العديد من الأزرار للتحكم بالصوت واستقبال المكالمات عند توصيل الهاتف المحمول.

المقود وانظمة التحكم

كما يوفر نظام (MyLink) المتاح مع شاشة اللمس الحديثة تحكماً أكبر بالصوت مع إمكانية ترقيته وإضافة نظام الخرائط.

عند القيادة في الأجواء الحارة فإن المكيف سوف يقوم بإصدار نسمات منعشة من الهواء البارد وتعديل درجات الحرارة، أما في أيام الشتاء فسوف يقوم نظام التدفئة الموجود في المقاعد وعجلة القيادة برفع درجة الحرارة لتوفير قيادة مريحة.

2

أهم المواصفات لسيارات شيفروليه سلفرادو 2017

1. محرك شيفروليه سيلفيرادو 2017

يختلف المحرك باختلاف فئة السيارة؛ فضمن شاحنات الفئة الأولى (فئة 1500) هناك محرك بسعة 5300 سي سي (5.3 ليتر)، ينتج استطاعة قدرها 355 حصان بخاري، ليقدم عزم دوران قدره 520 نيوتن متر عندما تبلغ عدد دورات المحرك 4100 دورة في الدقيقة.

أما شاحنات الفئتين الثانية والثالثة (فئة 2500 وفئة 3500) فتستخدم محركاً يأتي بسعة 6000 سي سي (6 ليتر)، ينتج استطاعة تصل حتى 360 حصان بخاري، ليقدم عزم دوران قدره 515 نيوتن متر عندما تبلغ دورات المحرك 4200 دورة في الدقيقة.

ومن المهم أن نذكر أنّ الشركة توفر العديد من الخيارات الأخرى للمحركات التي يمكن تركيبها لتعديل السيارة حسب رغبة السائق.

2. ناقل الحركة في شيفروليه سيلفيرادو 2017

تحوي شاحنات الفئة الأولى ناقل حركة أتوماتيكي ينقل عزم الدوران للعجلات ويساهم في تقليل صرف الوقود، فيما تحوي شاحنات الفئتين الثانية والثالثة ناقل الحركة الأتوماتيكي Allison® 1000 ذا 6 سرعات.

وهو ناقل حركة إلكتروني يقوم بنقل الحركة ليضمن للشاحنة سيراً سلساً على الطريق، كما يقوم بتخفيض السرعة بشكل سريع عند الحاجة للإيقاف المفاجئ.

3. مصابيح الإنارة للسيارات

تحوي شاحنات سيلفيرادو مصابيح إنارة أمامية وخلفية ومصابيح ضباب تعمل بتقنية LED تؤمن إنارة أفضل من المصابيح العادية وتكشف الطريق بشكل أفضل أثناء القيادة الليلية.

4. استهلاك الوقود في سيارات شيفروليه سيلفيرادو 2017

يختلف استهلاك الوقود باختلاف المحرك وفئة الشاحنة خاصة مع تنوع الخيارات ووجود العديد من التعديلات الممكن إجراؤها على السيارة، ولذلك سوف نذكر معدلات استهلاك الوقود للمحركات الأساسية التي تستخدمها الشركة.

ففي سيارات الفئة الأولى تستهلك السيارة 13 ليتر ونصف لقطع 100 كيلومتر عند القيادة في المدينة بينما تستهلك 10 ليتر تقريباً عند القيادة على الطرقات السريعة لقطع 100 كيلومتر.

أما بالنسبة لمحرك سيارتي الفئة الثانية والثالثة فالسيارة تستهلك ما يقارب 20 لتراً لقطع 100 كيلومتر عند القيادة في طرقات المدينة مع التوقف المتكرر و11.6 لتر لقطع 100 كيلومتر على الطريق السريع.

5. سعر سيارات شيفروليه سيلفيرادو 2017

تختلف أسعار السيارات من بلد لآخر باختلاف تكاليف النقل والضرائب المفروضة على السيارات، كما تختلف أسعار السيارات من نفس الفئة أيضاً باختلاف القطع المستخدمة فيها،.

فعلى سبيل المثال السيارة ذات المحرك الخاص قد تكون أغلى ثمناً، ومن الطبيعي أن يكون سعر السيارة ذات الدفع الخلفي أقل من تلك ذات الدفع الرباعي.

لذلك لا يوجد رقم ثابت لأسعار السيارات، لكن وبشكل تقريبي سوف نقوم بوضع أسعار السيارات ذات المواصفات القياسية من الشركة:

أسعار سيارات شيفروليه سلفرادو 2017 بحسب الفئة

الفئة

السعر

سيارات الفئة الأولى 1500

تبدأ من 27785 دولار أميركي (104200 ريال سعودي)

سيارات الفئة الثانية 2500

تبدأ من 33610 دولار أميركي (126000 ريال سعودي)

سيارات الفئة الثالثة 3500

تبدأ من 34610 دولار أميركي (129800 ريال سعودي)

3

التكنولوجيا المستخدمة في شيفروليه سيلفيرادو 2017

1. تقنية (Chevorlet MYLINK)

تمكن هذه التقنية السائق من التحكم بالوسائط المتعددة والأغاني من خلال شاشة تعمل باللمس بقياس 8 إنش موجودة على يمينه، وتمكنه أيضاً من توصيل هاتفه المحمول ومزامنته للتحكم بالهاتف بشكل أسهل وإصدار الأوامر الصوتية، كما يمكن للسائق أن يقوم بتوصيل الهاتف من خلال منفذ USB.

2. تقنية (Customizable Driver Display)

تقوم هذه التقنية بتمكين السائق من اختيار المعلومات التي يريد رؤيتها أمامه من خلال شاشة رقمية بقياس 4.2 إنش، إذ تعرض له هذه الشاشة العديد من المعلومات وتتيح التحكم بالموسيقا ومحطات الراديو.

بالإضافة إلى اختيار نوع المعلومات التي يرغب بأن تظهر على الشاشة سواء كانت معلومات الزيت والبطارية في السيارة أو المعلومات المتعلقة بكمية الوقود ودرجة حرارة المحرك.

3. تقنية السائق المراهق (Teen Driver)

تسمح هذه التقنية للأهل بتوفير المزيد من الأمان عند تعليم أبنائهم القيادة حتى في حال عدم وجودهم معهم ضمن السيارة، إذ توفر هذه التقنية إمكانية تشغيل إنذار عند تجاوز السرعة لحد معين ووضع حد لمستوى الصوت وغيرها الكثير.

وحيث أنّ الدراسات بينت أنّ أغلب المراهقين لا يقومون بوضع حزام الأمان عند القيادة فإنّ هذه التقنية تقوم بكتم الصوت عند تشغيل السيارة إلى حين ارتداء السائق لحزام الأمان.

4

خصائص الأمان في سيارة شيفروليه سيلفيرادو 2017

1. خصائص الأمان الأساسية

  • وسائد الهواء، تحوي السيارة 6 وسائد هوائية اثنتان منها من الأمام واثنتان على الجانبين واثنتان على مستوى الركبتين لتأمين أقصى حماية ممكنة للركاب عند الحوادث.
  • كاميرا خلفية يمكن استعمالها عند ركن السيارة لرؤية الأجسام الموجودة خلفها وتجنب الاصطدام بها.
  • وضع مراقبة ضغط الإطارات يقوم بقياس ضغط الهواء في الإطارات وتنبيه السائق عند انخفاض ضغط أحدها.
  • وضع السائق المراهق الذي يوفر المزيد من الأمان، ويجبر الشباب على استخدام حزام الأمان والتزام حدود معينة للسرعة.

2. خصائص الأمان الإضافية المتاحة لبعض الإصدارات

  • حساسات لمساعدة السائق على الركن تعمل عند القيادة بسرعات منخفضة وتستشعر وجود الأجسام الموجودة أمام وخلف الشاحنة لمنع اصطدام السيارة بها.
  • تقنية البقاء ضمن خطوط السير Lane Keep Assist التي تستشعر خطوط السير الموجودة على الشارع وتنبه السائق عند خروجه منها؛ مما يقلل احتمالية حصول الحوادث على الطرق السريعة.
  • تقنية Low Speed Forward Automatic Braking تعمل هذه التقنية عند القيادة بسرعة منخفضة، حيث تستشعر وجود الأجسام أمام السيارة وتقوم بإيقافها بشكل أتوماتيكي في حال لم يقم السائق بالضغط على المكابح.
5

بعض آراء الزبائن

مميزات سيارات سلفرادو 2017 وفقا لآراء بعض الزبائن

في الحقيقة من الصعب أن نعدد ميزات السيارة مع وجود الاختلافات الكبيرة بين إصداراتها المتعددة، لكن يمكن القول أنّ أهم ميزاتها هي:

  • تصميمها الخارجي الذي يدمج بين القوة والفخامة.
  • قوة الجر والقَطر الكبيرة للشاحنة.
  • الحجم الكبير لصندوق السيارة ومتانته.

عيوب سيارة سيلفيرادو 2017 وفقا لآراء بعض الزبائن

  • أداء نظام التعليق غير الجيد؛ مما يجعل القيادة غير مريحة على الطرق الوعرة.
  • استهلاك الوقود الكبير مقارنة بمنافسيها.
  • عدم توفر خيار محركات الديزل.
6

تطور تصميم سيارات شيفروليه سيلفيرادو حتى العام 2012

انتشر الجيل الأول من سيارات شيفروليه سيلفيرادو بشكل أساسي في الفترة بين عام 1999 وحتى عام 2007، ففي شهر أغسطس من عام 1998 أصدرت الشركة سيارة سيلفيرادو GMT800 بإصداريها 1500 و2500 كجزء من شاحناتها الخفيفة كما أصدرت سيارة سيلفيرادو GMT400 من فئة الشاحنات الثقيلة.

وفي عام 2003 أصدرت الشركة إصدارات محسنة من مركباتها إذ قامت بتطويره وتعديل تصميمها قليلاً مع إضافة بعض التحسينات في أنظمة الصوت وأخيراً في الفترة بين عامي 2006 و2007، تميزت الإصدارات بكلمة Classic للتفريق بين سيارات الجيل الأول والثاني.

في الربع الأخير من عام 2006 قامت الشركة بإصدار سيارات الجيل الثاني التي تميزت بتصميم جديد للهيكل وكل من الشكل الخارجي والداخلي مع نظام تعليق جديد.

بالإضافة لزيادة القوة لعدد من المحركات المستخدمة، وتمتعت مركبات الجيل الثاني بانسيابية أكبر لحركة الهواء مقارنة بسيارات الجيل الأول، حيث حازت على عدة جوائز كما نالت لقب شاحنة العام في سنة 2007.

في نهاية عام 2012 ظهرت سيارات الجيل الثالث مع تصميم معدل جديد، وتمتعت سيارات الجيل الثالث بخيارات متعددة للمحركات فضلاً عن وجود واجهة وسائط متعددة تعمل باللمس وتحوي تقنيات التوصيل بالبلوتوث ومآخذ من نوع USB وتحسينات أخرى في أنظمة الصوت.

في النهاية.. يمكن القول أنّ هذه السيارة رغم كونها لا تعتبر من نخبة الشاحنات لهذا العام إلا أنها خيار جيد للشباب من حيث التصميم المميز والقوة، بالإضافة لإمكانية استخدامها من قبل العائلات في حال اقتناء الإصدار الأكبر ذي الأبواب الأربعة الذي يوفر مساحة كافية لأفراد الأسرة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر