اشهر العاب الالغاز في عام 2016

مراجعة حول أفضل وأشهر ألعاب الألغاز والبازل لعام 2016... مقارنة بين عناصرها، خصائصها، كيفيّة لعبها وتقييمات المراجع حولها
الكاتب:لؤي شحاف
تاريخ النشر: 25/03/2017
آخر تحديث: 25/03/2017
صور لبعض من اشهر العاب الالغاز

سنتناول في هذا المقال عدداً من المحاور المتعلّقة بأفضل وأشهر 5 ألعاب ألغاز في عام 2016، حيث نستعرض معلومات متنوّعة حول الألعاب التّالية: ذا تورينغ تيست (The Turing Test)، أنرافيل (Unravel)، سوبرهوت (Superhot)، ديوس إكس غو (Deus Ex Go) ولعبة ذا ويتنيس (The Witness)، انطلاقاً من ماهيّة كلّ منها، تطويرها ونشأتها، عناصرها، كيفيّة لعبها، خصائصها ومزاياها المختلفة ..الخ، ذلك وفق ترتيبٍ تصاعديّ وصولاً إلى أكثر لعبة ألغاز حصولاً على آراء إيجابيّة وتقييمات مرتفعة، من أبرز المصادر والمراجع المعتمدة.

تتعدّد ألعاب الألغاز (Puzzle Games) وتتنوّع في عناصرها وخصائصها، إلّا أنّها تشترك جميعها في الفحوى والمضمون، حيث تقوم كلّ منها على مجموعة من المهمّات والألغاز المطلوب حلّها، بهدف تجاوزها والاستمرار في اللّعب حتّى النّهاية، سواءً أكانت هذه الألغاز تتطلّب مجهودٍ جسديّ أو عقليّ لحلّها، فهو نوع من الألعاب يقترب في مضمونه وأهدافه من ألعاب المغامرات (Adventure Games).

1

لعبة ذا تورينغ تيست The Turing Test

هي لعبة ألغاز فضائيّة، تقود من خلالها رائدة الفضاء آفا (Ava)، في رحلة أبحاثها العلميّة الفضائيّة، حيث طوّرتها شركة الألعاب البريطانيّة (Bulkhead Interactive)، قبل أن تقوم بإطلاقها شركة الألعاب اليابانيّة (Square Enix) في 30 آب/أغسطس في عام 2016، ذلك لكلّ من جهاز الألعاب الإلكترونيّة (Xbox One) ونظام تشغيل الحواسيب المختلفة (Microsoft Windows).

صورة شعار لعبة ذا تورنج تيست

علماً بأنّ القائمون أعلنوا أنّهم سيطلقون إصداراً جديداً من لعبة (The Turing Test)، لصالح جهاز الألعاب الإلكترونيّة (PS4)، ذلك في 23 كانون الثّاني/يناير الجّاري في عام 2017.

يمكنك زيارة الموقع الرّسميّ للعبة ذا تورينغ تيست من خلال الرّابط هنا.

كيفيّة لعب ذا تورينغ تيست وآليّة سيرها

تدور أحداث لعبة (The Turing Test) في الفضاء، على قمر يوروبا (Europa) في كوكب المشتري (Jupiter) تحديداً، حيث تحرّك من خلالها رائدة الفضاء آفا تورينغ (Ava Turing)، الّتي تقوم بأبحاث علميّة فضائيّة لإنقاذ قمر يوروبا، متمثّلةً بألغاز مختلفة عليك حلّها.

حيث تتنوّع هذه الألغاز وكيفيّة تجاوزها، من بينها: معرفة آليّة إنتاج الطّاقة (Power) الضّروريّة في العديد من الأشياء، مثل: تفعيل عمل بعض الآليّات المختلفة وفتح الأبواب ..الخ، آليّة عمل بعض الأدوات وكيفيّة تفعيلها، آليّة تفعيل رجل آلي متحرّك (Robot) وغيرها.

صورة من داخل لعبة ذا تورنج تيست

تقييم لعبة ذا تورينغ تيست

توسّطت معدّلات التّقييم الّتي حصلت عليها لعبة (The Turing Test) من أبرز المصادر والمراجع المعتمدة، حيث قيّم مستواها موقع (IGN) بمعدّل تقييم بلغ 7/10، بينما أعطاها موقع (Metacritic) نسب التّقييم التّالية: 80/100 و74/100، ذلك لكلّ من جهاز الألعاب الإلكترونيّة  (Xbox One) ونظام تشغيل الحواسيب المختلفة (Windows) على التّوالي.

أمّا موقع (Steam) فقد منح لعبة ذا تورينغ تيست معدّل تقييم مرتفع وصل إلى 9/10.

2

لعبة أنرافيل Unravel

هي لعبة ألغاز ومغامرات، تحرّك فيها مخلوق خيالي كرتوني مصنوع من الخيوط، حيث عليك قيادته في رحلته حول العالم، من خلال حلّ الألغاز المختلفة الّتي تواجهك.

شعار لعبة أنرافيل Unravel

طوّرتها شركة الألعاب السّويديّة (Coldwood Interactive)، لتقوم بعدها شركة الألعاب الأمريكيّة (Electronic Arts) بإصدار اللّعبة رسميّاً في 9 شباط/فبراير في عام 2016، ذلك لكلّ من جهازي الألعاب الإلكترونيّة (PS4) و (Xbox One)، فضلاً عن نظام تشغيل الحواسيب المختلفة (Microsoft Windows).

يمكنك زيارة الموقع الرّسميّ للعبة (Unravel) من خلال الرّابط هنا.

خصائص لعبة أنرافيل وعناصرها المختلفة

صورة من داخل لعبة أنرافيل Unravel

تدور أحداث لعبة (Unravel) أساساً حول الشّخصيّة الرّئيسيّة فيها، ألا وهو يارني (Yarny) المصنوع من الخيوط الحمراء، الّذي عليك مساعدته وقيادته لاستكشاف العالم من حوله، من خلال تجاوز جميع المهمّات والألغاز الّتي ستواجهها.

حيث تعتبر خيوط يارني الأداة والوسيلة الأساسيّة في حلّ عدد من  الألغاز، من صنع الجّسور، سحب الأشياء المختلفة، تجنّب خطورة المخلوقات الّتي تشكّل عقبة في طريقك وغيرها، فهي العنصر الرّئيسيّ في اللّعبة، إلّا أنّك قد تواجه احتماليّة نفاذ هذه الخيوط مع مرور الوقت، لذلك عليك إعادة تجديد هذه الخيوط، عبر تجميع كرات حمراء اللّون تصادفك بين الحين والآخر.

لعبة أنرافيل كما قيّمتها مواقع الالعاب

حصلت لعبة الألغاز (Unravel) على معدّلات تقييم جيّدة من مختلف المراجع المختصّة، حيث أعطاها موقع (IGN) معدّل تقييم وصل إلى 8.3/10، بينما منحها موقع (Metacritic) نسب التّقييم التّالية: 78/100، 75/100 و81/100، ذلك لكلّ من جهازي الألعاب الإلكترونيّة (PS4) و(Xbox One)، فضلاً عن نظام تشغيل الحواسيب المختلفة (Windows) على التّرتيب.

أمّا موقع (GameSpot) فقد قيّم أداء لعبة أنرافيل بمعدّل تقييم متوسّط بلغ 7/10.

3

لعبة سوبرهوت في ار Superhot VR

هي لعبة ألغاز وتصويب، عليك أن تقوم من خلالها بإسقاط الأعداء وقتلهم باستخدام الأسلحة المختلفة، طوّرتها وأطلقتها شركة الألعاب البولنديّة (Superhot Team) في 25 شباط/فبراير في عام 2016، ذلك لأنظمة تشغيل الحواسيب المختلفة (Microsoft Windows)، (OS X) و (Linux).

شعار لعبة سوبرهوت في ار Superhot VR

قبل أن تعود الشّركة لاحقاً وتصدر نسخة من اللّعبة خاصّة بجهاز الألعاب الإلكترونيّة (Xbox One) في 3 أيّار/مايو في العام نفسه، وبعد أن حقّقت اللّعبة نجاحاً وشهرةً واسعة، قرّر القائمون تطوير إصدارٍ لصالح جهاز الواقع الافتراضيّ (Oculus VR)، أُطلق عليه اسم (Superhot VR)، ذلك في 5 كانون الأوّل/ديسمبر في عام 2016 أيضاً.

يمكنك زيارة الموقع الرّسميّ للعبة سوبرهوت من خلال الرّابط هنا.

قواعد لعبة سوبرهوت وآليّة سيرها

من داخل لعبة سوبرهوت في ار Superhot VR

تحتوي لعبة (Superhot) على 30 مرحلة مختلفة (Levels)، ضمن بيئة بسيطة التّصميم (Minimalistic)، حيث يطغى لوني الأبيض والرّمادي على كامل الشّاشة، مع تمييز الأعداء باللّون الأحمر والأسلحة المختلفة باللّون الأسود، الّتي تتعدّد وتتنوّع بين مسدّسات، رشّاشات، متفجّرات، أسلحة يدويّة وغيرها، إلّا أنّها قد تتعرّض للنفاذ من الرّصاص في أيّ وقت، الأمر الّذي يتطلّب منك إعادة تعبئتها، من خلال الاستيلاء على أسلحة الأعداء بعد قتلهم.

لعلّ أبرز ما يميّز لعبة سوبرهوت هي خاصيّة توقّف الزّمن، حيث يمضي الوقت عندما تتحرّك أو تُطلق أعيرة ناريّة تجاه الأعداء فقط، الأمر الّذي يعطيك الفرصة لالتقاط أنفاسك وإعادة تموضعك بين الحين والآخر، غير أنّ رصاصة واحدة فقط كافية لكي ترديك قتيلاً، ما يعني إعادة اللّعب منذ البداية، كما يمكن للعدوّ أن يتفادى الرّصاص أحياناً، الأمر الّذي قد يصعّب عليك تجاوز بعض المهمّات.

حصلت لعبة سوبرهوت على تقييم جيد من مختلف المواقع المتخصصة

تمكّنت لعبة (Superhot) من الحصول على آراء وتقييمات جيّدة من أبرز المراجع المعتمدة، حيث قيّم مستواها موقع (IGN) بمعدّل تقييم بلغ 7.5/10، بينما أعطاها موقع (Metacritic) نسب التّقييم التّالية: 83/100 و82/100، ذلك لكلّ من جهاز الألعاب الإلكترونيّة (Xbox One) ونظام تشغيل الحواسيب المختلفة (Windows) على التّوالي.

أمّا موقع (GameSpot) فقد منح لعبة سوبرهوت معدّل تقييم جيّد وصل إلى 8/10، ليرتفع هذا المعدّل في موقع (Steam) بالغاً 9/10.

4

لعبة ديوس إكس غو Deus Ex Go

هي لعبة ألغاز وأكشن، تقود من خلالها العميل آدم (Adam) لحلّ الألغاز والمهمّات الّتي يواجهها، بهدف القضاء على الأعداء، حيث طوّرتها شركة الألعاب الكنديّة (Square Enix Montreal)، قبل أن تقوم الشّركة اليابانيّة الأم (Square Enix) بإصدار اللّعبة رسميّاً في 18 آب/أغسطس في عام 2016، ذلك لكلّ من نظامي تشغيل الهواتف الذّكيّة (Android) و (iOS).

شعار لعبة لعبة ديوس إكس غو Deus Ex Go

يمكنك زيارة الموقع الرّسميّ للعبة (Deus Ex Go) من خلال الرّابط.

لمحة عن سلسلة ألعاب ديوس إكس وتاريخها

تعتبر لعبة (Deus Ex Go) الإصدار الخامس ضمن سلسلة ألعاب (Deus Ex)، حيث سنستعرض الآن لمحة عن تاريخ هذه السّلسلة:

  1. لعبة ديوس إكس (Deus Ex) في 23 حزيران/يونيو في عام 2000.
  2. لعبة ديوس إكس إنفيزيبل وور (Deus Ex: Invisible War) في 2 كانون الأوّل/ديسمبر في عام 2003.
  3. لعبة ديوس إكس هيومان ريفيلوشن (Deus Ex: Human Revolution) في 23 آب/أغسطس في عام 2011.
  4. لعبة ديوس إكس ذا فول (Deus Ex: The Fall) في 11 تمّوز/يوليو في عام 2013.
  5. لعبة ديوس إكس غو (Deus Ex Go) في 18 آب/أغسطس في عام 2016.
  6. لعبة ديوس إكس مانكايند ديفايدد (Deus Ex: Mankind Divided) في 23 آب/أغسطس في عام 2016.

خصائص لعبة ديوس إكس غو وكيفيّة لعبها

من داخل لعبة ديوس إكس غو Deus Ex Go

تدور أحداث لعبة (Deus Ex Go) على رقعة لعب من الألغاز (Puzzles)، تحرّك من خلالها ضابط الأمن آدم ينسين (Adam Jensen)، ضمن شبكة سداسيّة العقد، في سعيه نحو الخروج منها وإنقاذ شخصيّة مهمّة للغاية من يد الأعداء، فإذا ما تحرّكت نحو عقدةٍ ما، عليك إسقاط العدو المتمركز فيها، ذلك من خلال مباغتته من جانبه أو خلفه، لأنّه سيخرجك من اللّعبة في حال شاهدك تقترب.

حيث تتضمّن اللّعبة 54 لغزاً، تتصاعد صعوبتها وتزداد تعقيداً مع مرور الوقت، غير أنّك مجهّز بعدد من الخصائص والمزايا، الّتي تساعدك في إتمام مهامك بنجاح، مثل: التّسلّل، التّخفّي، اختراق وقرصنة أجهزة الأعداء الإلكترونيّة وغيرها.

تقييم لعبة ديوس إكس غو

استطاعت لعبة (Deus Ex Go) أن تحصل على تقييمات جيّدة جدّاً من أبرز المصادر والمراجع المعتمدة، حيث أعطاها موقع (IGN) معدّل تقييمٍ وصل إلى 8.4/10، بينما منحها موقع (Metacritic) نسبة تقييم بلغت 81/100، ذلك لإصدار اللّعبة الخاصّ بنظام تشغيل الهواتف الذّكيّة (iOS).

أمّا موقع (GameSpot) فقد قيّم أداء لعبة ديوس إكس غو بمعدّل تقييم جيّد بلغ 8/10، ليرتفع هذا المعدّل في متجري تطبيقات الهواتف الذكيّة (Google Play) و (App Store) محقّقاً نسبة 4.5/55.

5

لعبة ذا ويتنيس The Witness

هي لعبة ألغاز ومغامرات، تستكتشف فيها جزيرة كبيرة ومفتوحة، من خلال حلّ الألغاز المختلفة وتجاوزها، طوّرتها وأطلقتها شركة الألعاب الأمريكيّة (Thekla) في 26 كانون الثّاني/يناير في عام 2016، ذلك لكلّ من جهاز الألعاب الإلكترونيّة (PS4) ونظام تشغيل الحواسيب المختلفة (Microsoft Windows).

شعار لعبة ذا ويتنيس The Witness

قبل أن تعود الشّركة وتصدر نسخة من اللّعبة خاصّة بجهاز الألعاب الإلكترونيّة (Xbox One) في 13 أيلول/سبتمبر في العام نفسه، لتعلن بعدها أنّها ستُطلق إصداراً جديداً من اللّعبة لصالح نظام تشغيل الهواتف الذّكيّة (iOS)، ذلك في موعد غير محدّد بعد في عام 2017.

يمكنك زيارة الموقع الرّسميّ للعبة (The Witness) من خلال الرّابط.

عناصر لعبة ذا ويتنيس وآليّة سيرها

صورة لداخل لعبة ذا ويتنيس The Witness

تستوحي لعبة (The Witness) خصائصها وعناصرها من لعبة الألغاز والمغامرات الغرافيكيّة القديمة (Myst)، الّتي صدرت لأوّل مرّة في عام 1993، حيث تدور أحداث هذه اللّعبة في جزيرة مفتوحة مليئة بالآثار الطّبيعيّة والصّناعيّة، الّتي عليك استكشافها وحل الألغاز المختلفة المحيطة بها.

إذ تُقسم هذه الجّزيرة إلى 11 قسم (Sections)، كلّ قسمٍ يتضمّن مجموعة من الألغاز، الّتي عليك حلّها بهدف فتح الصّندوق الذّهبيّ الخاصّ بها (Gold Box)، قبل الانتقال إلى القسم التّالي، وهكذا ..

حيث يعني فتح الصّندوق الذّهبي أنّك تجاوزت جميع مهام القسم المعني، مروراً بإنهاء كلّ أقسام اللّعبة، وصولاً إلى المرحلة الأخيرة، الّتي تدور أحداثها في جبل الجّزيرة تحديداً.

علماً بأنّه عليك معرفة كيفيّة حلّ كلّ لغز وآليّة سيره من بعض الدّلائل المرئيّة والصّوتيّة المنتشرة حول الجّزيرة.

حصلت على نسب تقييم عالية مقارنة ببقية ألعاب البازل

نجحت لعبة (The Witness) في الحصول على تقييمات مرتفعة وآراء إيجابيّة من مختلف المراجع المعتمدة، حيث قيّم مستواها موقع (IGN) بمعدّل تقييم عالي جدّاً وصل إلى 10/10، بينما أعطاها موقع (Metacritic) نسب التّقييم التّالية: 87/100، 86/100 و87/100، ذلك لكلّ من جهازي الألعاب الإلكترونيّة (PS4) و(Xbox One)، فضلاً عن نظام تشغيل الحواسيب المختلفة (Windows) على التّرتيب.

أمّا موقعي (GameSpot) و (Steam) فقد منحا لعبة ذا ويتنيس معدّل تقييمٍ مرتفع بلغ 9/10، لتكون بذلك أكثر ألعاب الألغاز حصولاً على تقييمات مرتفعة في عام 2016.

في النّهاية.. هذه كانت أبرز وأهمّ المعلومات المتنوّعة حول أفضل وأشهر 5 ألعاب ألغاز في عام 2016، حيث تفوّقت لعبة ذا ويتنيس (The Witness) على نظيراتها بشكلٍ ملحوظ من حيث التّقييمات المرتفعة والآراء الإيجابيّة، إلّا أنّه يبقى لكلّ لعبة خصائصها وعناصرها، الّتي تميّزها عن غيرها من الألعاب.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر