ما هو دم الحمل وما هي أسباب نزوله

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 أكتوبر 2021
ما هو دم الحمل وما هي أسباب نزوله
مقالات ذات صلة
أسباب عدم نزول الدورة الشهرية
تعرف على أسباب عدم نزول الوزن والحلول المقترحة
الانتصاب الدائم ما هو وما هي أسبابه

متى ينزل دم الحمل وكيف يبدو؟ إليك الإجابة بهذه السطور!

يعتبر دم الحمل هو أحد العلامات التي تدل على حدوث الحمل وقد تتساءل الكثير من السيدات عن موعد نزول دم الحمل وكيف تستطيع التمييز بينه وبين دم الدورة أو تحديد إذا ما كان هناك شيء يدعو للخطر.

ما هو دم الحمل؟

إن الدم الحمل عبارة عن تبقيع خفيف أي كمية قليلة جداً من الدم يدل على انغراس البويضة بجدار الرحم كما نستطيع القول بأن النزيف والبقع من المهبل أثناء الحمل أمر شائع الحدوث حيث يعاني ما يصل إلى 1 من كل 4 أي ما يقارب نسبة (حتى 25٪) من جميع النساء الحوامل من بعض النزيف أو التبقع أثناء الحمل.

لا يعني النزيف والبقع أثناء الحمل وجود مشكلة دائماً أو أن الحمل بخطر، ولكن يمكن أن يكون علامة على الإجهاض أو أي مضاعفات خطيرة إذا كان نزيف أو بقع دم كبيرة وكثيرة بالمقابل قد لا يكون سببها أي شيء خطير، ولكن يجب إخبار الطبيب لمعرفة سبب ذلك. [1]

متى ينزل دم تثبيت الحمل؟

ينزل دم تثبيت الحمل بعد حوالي 6 إلى 12 يوم من الحمل وهي فترة انغراس البويضة وتثبيتها في جدار الرحم بعد تلقيحها.

متى ينزل دم الحمل خارج الرحم؟

أحياناً يكون النزيف أو التبقع في الأشهر الثلاثة الأولى علامة على وجود مشكلة خطيرة، مثل:

الحمل خارج الرحم: الذي يحدث هذا عندما تزرع البويضة الملقحة نفسها خارج الرحم وتبدأ في النمو لا يمكن أن يؤدي الحمل خارج الرحم إلى ولادة طفل بل يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة للمرأة الحامل. [1]

نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثاني:

يؤثر النزف المهبلي في الثلث الأول من الحمل على 20٪ إلى 30٪ من جميع حالات الحمل فقد يتراوح النزيف المهبلي من نزيف خفيف إلى نزيف حاد في الشهر الثاني، يمكن أن يكون هناك عدد من الأسباب للنزيف المهبلي. قد يحدث نزيف الانغراس في الوقت الذي تغرس فيه البويضة الملقحة في الرحم، وهذا أمر طبيعي لكنه يحدث بالشهر الأول. [4]

وتشمل الأسباب المحتملة لنزيف الثلث الأول الذي يتضمن الحمل بالشهر الثاني ما يلي:

  1. الإجهاض: وذلك لأن الإجهاض أكثر شيوع خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل، ومع ذلك، فإن نزيف الثلث الأول من الحمل لا يعني بالضرورة أنك فقدت الطفل أو أنك ستجهضين في الواقع، إذا استطاع طبيبك سماع نبضات القلب فمن خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية، فإن أكثر من 90 ٪ من النساء اللواتي يعانين من نزيف مهبلي في الثلث الأول من الحمل لا يتعرضن للإجهاض كما أن أعراض الإجهاض لا تقتصر على النزيف بل ترافقها تقلصات قوية في أسفل البطن والأنسجة التي تمر عبر المهبل.
  2. الحمل خارج الرحم: في الحمل خارج الرحم، يُغرس الجنين المخصب خارج الرحم، عادةً في قناة فالوب إذا استمر نمو الجنين سيتسبب ذلك في انفجار قناة فالوب، مما قد يهدد حياة الأم على الرغم من أن الحمل خارج الرحم قد يكون خطير، إلا أنه يحدث فقط في حوالي 2٪ من حالات الحمل كما تشمل الأعراض الأخرى للحمل خارج الرحم تقلصات قوية أو ألم في أسفل البطن ودوار.
  3. الحمل المولي: (ويسمى مرض ورم الأرومة الغاذية الحملي) هذه حالة نادرة ينمو فيها نسيج غير طبيعي داخل الرحم بدلاً من نمو الطفل في حالات نادرة يكون هذا النسيج سرطاني ويمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

تشمل الأسباب الإضافية للنزيف في بداية الحمل ما يلي:

  1. تغييرات في عنق الرحم: خلال فترة الحمل، يتدفق الدم الزائد إلى عنق الرحم يمكن أن يؤدي الجماع أو اختبار عنق الرحم، الذي يسبب التلامس مع عنق الرحم، إلى حدوث نزيف هذا النوع من النزيف لا يخيف ولا يشكل خطر.
  2. العدوى الطفيلية أو البكتيرية: أي عدوى في عنق الرحم أو المهبل أو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (مثل الكلاميديا ​​أو السيلان أو الهربس) يمكن أن تسبب النزيف في الأشهر الثلاثة الأولى. [3]

هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة؟

 قد تواجهين بعض التبقيع عندما تتوقعين الحصول على دورتك الشهرية لكن دم الحمي ينزل قبل موعد الدورة ويكون مختلف عن دم الدورة بالكمية واللون والقوام وكذلك المدة وهذا ما يسمى نزيف الانغراس الذي يحدث بعد حوالي 6 إلى 12 يوم من الحمل كما ذكرنا آنفاً حيث تزرع البويضة الملقحة نفسها في رحمك انتبهي يجب أن يكون هذا النزيف خفيف أقرب للبقع من النزف المستمر. [2]

هل دم الحمل يصاحبه ألم في الظهر؟

يمكن أن يحدث دم الحمل في حوالي 15 من كل 100 امرأة، وقد يكون مصحوب بآلام أسفل البطن وآلام في الظهر. هذه الأعراض لا تعني وجود مشكلة في الحمل. [5]

هل دم الحمل له رائحة كريهة؟

لا يحمل دم الحمل أي رائحة كريهة على عكس دم الدورة التي له رائحة سيئة ونفاذة لكن إذا شممت رائحة سيئة خلال فترة تبقيع الحمل فيجدر بك مراجعة الطبيب للكشف عن أي احتمال لوجود التهابات مهبلية أو التهاب المسالك البولية.

شكل دم الحمل بالصور:

بقع الدم بسبب الحمل أو خلاله لونها بني مائل للوردي، على غرار الدم عندما توشك الدورة الشهرية على الانتهاء. بينما يكون النزيف المهبلي أحمر اللون وثقيلاً بدرجة كافية لامتصاصه في الفوط الصحية، على غرار ما توضح هذه الصورة [6].

شكل دم الحمل بالصور

وأخيراً من المعتاد بعد النزيف أثناء الحمل أن يكون لديك إفرازات مهبلية بنية اللون لبضعة أيام إذا أصبح النزيف وردي أو تجدد النزيف أو كان نزف غزير ووجدت جلطات دموية مع الشعور الألم فيجب عليك الاتصال بطبيبك أو ممرضة التوليد.

  1. أ ب "مقال النزيف والتبقيع المهبلي خلال الحمل" ، المنشور على موقع marchofdimes.org.
  2. "مقال النزيف خلال وقت مبكر من الحمل متى عليك أن تقلقي" ، المنشور على موقع geisinger.org
  3. "مقال النزيف خلال الحمل" ، المنشور على موقع webmd.com
  4. "مقال الحمل الشهر الثاني" ، المنشور على موقع aboutkidshealth.ca
  5. "مقال مشاكل مبكرة في الحمل" ، المنشور على موقع nbt.nhs.uk
  6. "مقال مضاعفات الحمل" ، منشور على موقع babydestination.com