ما هو أفضل مرهم للحبوب بكافة أشكالها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 أكتوبر 2021
ما هو أفضل مرهم للحبوب بكافة أشكالها
مقالات ذات صلة
التهابات الرحم بكافة أشكالها مع العلاج
تعليم الطفل الدفاع عن نفسه ضد العنف بكافة أشكاله
أفضل مرهم لعلاج فطريات الأظافر

تعد الحبوب والبثور أشيع الآفات والاصابات الجلدية على الاطلاق، فمن النادر أن نجد شخصاً لم يعاني من ظهور حبوب على بشرته ووجهه في مرحلة أو وقت ما من حياته، حيث تظهر هذه الحبوب لأسباب مختلفة وفي أماكن مختلفة من الجسم وبشكل خاص الوجه والظهر، ويكون حب الشباب أشيع سبب لظهور هذه الحبوب حيث أن 95% من الأشخاص سيعانون من حب الشباب في فترة البلوغ.

وعلى الرغم من أن معظم حالات ظهور الحبوب تتراجع وتشفى بشكل تلقائي، إلا أنه في كثير من الحالات تتحول هذه الحبوب إلى مشكلة حقيقية لا تزول بسهولة ومن الممكن أن تسبب مشاكل وآثار شكلية ونفسية على الشخص الذي يصاب بها، فما أشهر أنواع هذه الحبوب وما هي أفضل المراهم المتوفرة لعالجها.

أفضل مرهم لحب الشباب

يحدث حب الشباب عادةً حين يحصل انسداد في مسام الجلد، حيث من الممكن أن تسبب شعرة أو مفرزات الغدد الموجودة في الجلد أو حتى بقايا الجلد انسداد في المسام وبالتالي يحدث تراكم للمفرزات والجراثيم في المسام وهنا يحدث ظهور لحب الشباب، وتلعب التغيرات الهرمونية التي تحصل فيس سن البلوغ أحد المحرضات الأساسية لظهور حب الشباب إضافة للنمط الغذائي المتبع والشدة النفسية.  [1]

هناك أنواع عديدة لحب الشباب مختلفة من حيث الشدة:

  1. حب الشباب ذو الرؤوس البيضاء.
  2. حب الشباب ذو الرؤوس السوداء.
  3. الحطاطات.
  4. البثور.
  5. العقيدات. 
  6. الكيسات.

تختلف أنواع وشدة الإصابة من شخص لآخر ويمكن أن يعاني نفس الشخص من عدة أنواع من حب الشباب بنفس الوقت

أما بالنسبة للعلاج فهناك العديد من الخيارات العلاجية التي يمكن استخدامها، ويترك موضوع تقرير العلاج الأفضل لرأي الطبيب وحسب كل حالة، وأفضل هذه العلاجات:  [2] [3]

  • المراهم التي تحوي مادة بنزويل بيروكسيد (benzoyl – peroxide)، وهي مادة لها فعل مطهر وقاتل للجراثيم حيث تخفف من الجراثيم على سطح البشرة وبالتالي تخفف من حب الشباب، وتستعمل في الحالات الخفيفة منه.
  • المراهم الحاوية على مادة الريتينويئد (Retinoid) أو ما يعرف بمشتقات الفيتامين أ، حيث تعمل هذه المادة على فتح مسام الجلد المغلقة، ومنع انسدادها مستقبلاً من خلال تقليل المفرزات الجلدية والتخلص السريع من خلايا الجلد الميتة.

أفضل مرهم للحبوب الحمراء

تنتج الحبوب الحمراء أو ما يعرف بالحطاطات (Papules) غالباً عن حدوث التهاب في مسامات الجلد المسدودة، حيث من الممكن حين تنسد المسام بالمفرزات أو خلايا الجلد الميتة أن يبقى ضمن المسام بعض الجراثيم التي تجد الوسط ملائماً فتنمو مسببةً حدوث التهاب حول في المنطقة المحيطة بالمسام، فهنا تظهر الحبوب مع حواف حمراء أو وردية بسبب الالتهاب وتكون مؤلمة.  [4]

والمرهم المفضل لعلاج الحبوب الحمراء:

  1. أحد أنواع المراهم الذي يحوي صاد حيوي بالدرجة الأولى للقضاء على الالتهاب.
  2. المراهم الحاوية على مشتقات فيتامين أ ، بالمشاركة مع مراهم الصادات لإعطاء نتائج أفضل. [3]

أفضل مرهم للحبوب والدمامل

الدمامل هي عبارة عن اندفاعات أو حبة تظهر على سطح الجلد، تكون منتفخة ومؤلمة، ذات لون أحمر وممتلئة بالقيح. [5]

تنجم الدمامل عن انسداد مجموعة من المسام الجلدية القريبة من بعضها واصابتها بإنتان جرثومي، هذا الانتان يجعل المنطقة تلتهب وتشكل اندفاع كبير مؤلم يدعى بالدمل.

تعالج الدمامل بالمراهم التي تحوي على صادات حيوية نظراً لوجود الانتان والقيح، في بعض الحالات الشديدة قد تحتاج لاستخدام أدوية التهاب عن طريق الفم إضافة لإجراء عملية تفريغ للدمل من القيح.

تفيد أيضاً المراهم التي تحوي ستيروئيدات في علاج الدمامل نظراً لكونها تخفف الألم والالتهاب الحاصل.

أفضل مرهم للحبوب تحت الجلد

آلية تشكل الحبوب تحت الجلد تشابه آليات تشكل حب الشباب، حيث تنسد المسام الجلدية وتتجمع البقايا في المسام مسببة ظهور الحبوب، لكن الاختلاف الرئيسي هنا أن الحبوب تحت الجلد لا تكون ظاهرة بشكل واضح للعين المجردة نتيجة لنمو الجلد فوقها فتبقى مخفية، يمكن فقط الإحساس بها من خلال اللمس أو شعور الازعاج التي تسببه. [6]

أفضل المراهم لعلاج الحبوب تحت الجلد هي:

  • مراهم الريتينويئد أو مشتقات فيتامين أ، حيث تؤدي إلى تنظيف البشرة وتسريع ظهور الحبوب من تحت الجلد إلى سطح الجلد وهذا يسرع من عملية شفاء هذه الحبوب. [3]
  • مراهم المطهرات الموضعية مثل بنزويل بيروكسيد. [2]
  • مراهم حاوية على مادة حمض الألفا هيدروكسي (Alpha Hydroxy Acid)، التي تسرع عملية تقشير الجلد وتظهر الحبوب على سطح الجلد. [7]

أفضل مرهم للحبوب والبقع

البقع الجلدية هي عبارة عن مناطق من الجلد تظهر بلون مختلف، هذا اللون قد يكون افتح من الجلد المحيط ويدعى نقص تصبغ جلد أو أغمق من الجلد المحيط ويدعى فرط تصبغ جلد.

هناك العديد من الأسباب والأمراض الجلدية التي تترافق مع ظهور للبقع، لذلك يفضل مراجعة الطبيب قبل بدأ أي علاج للبقع الجلدية، وأشهر المراهم التي تستعمل لعلاج البقع الجلدية هي:

  1. مراهم التفتيح مثل المراهم الحاوية على مادة هيدروكوينون (Hydroquinone) [8]، أو فيتامين B3.
  2. مراهم حاوية على مادة حمض الألفا هيدروكسي (Alpha Hydroxy Acid)، لأنها تسرع عملية تقشير الجلد وبالتالي تخفف من اختلاف اللون بين مناطق الجلد من خلال تجديده بشكل أسرع.
  3. مراهم الريتينويئد أو مشتقات فيتامين أ.

أفضل كريم لحب الشباب

قد يفضل بعض الأشخاص الكريمات عن المراهم في علاج حب الشباب والمشاكل الجلدية الأخرى، لكن هل هناك فرق في الفعالية بين الكريم والمرهم؟

في الحقيقة لا يوجد فرق في الفعالية، الفرق الوحيد بين المرهم والكريم هو نسبة الماء والزيوت، حيث تكون نسبة الماء والزيت متساوية في الكريم، في حين تكون نسبة الزيوت أعلى في المراهم لذلك يكون أكثف ويبقى لوقت أطول ليزول، على عكس الكريم الذي يمتصه الجلد بشكل أٍسرع. [9]

تشابه المواد المستخدمة في الكريمات المواد المستخدمة في المراهم لعلاج حب الشباب، وأفضل كريمات لحب الشباب هي:

  • الكريمات الحاوية على مادة الريتينويئد (Retinoid).
  • الكريم الذي يحوي على مادة حمض الألفا هيدروكسي (Alpha Hydroxy Acid).
  • الكريمات التي تحوي مادة بنزويل بيروكسيد (benzoyl – peroxide).

أفضل كريم لحب الشباب للبشرة الدهنية

يمتلك العديد من الأشخاص ما يعرف بالبشرة الدهنية، ويعني ذلك بأن الغدد الموجودة في الجلد تفرز كمية أكبر من المفرزات والزيوت المسؤولة عن ترطيب وتنظيف البشرة، وهذا الأمر له فوائد على الجلد من جهة الترطيب والحفاظ عليه، لكن بالمقابل ممكن أن ينعكس سلباً على الجلد. [10]

حيث أن الإفراز الكثيف للزيوت من الغدد الجلدية قد يساهم بشكل أكبر بانسداد مسام الجلد وبالتالي زيادة ظهور حب الشباب.

لا تختلف علاجات حب الشباب في البشرة الدهنية عن غيرها من أنواع البشرة، ولكن ينصح بالمزيد من الاهتمام بنظافة الجلد في حالة البشرة الدهنية، وأفضل الكريمات لعلاج حب الشباب في البشرة الدهنية هي:

  1. الكريم الذي يحوي على مادة حمض الألفا هيدروكسي (Alpha Hydroxy Acid).
  2. الكريمات الحاوية على مادة الريتينويئد (Retinoid).

أفضل كريم لحب الشباب الملتهب

في بعض الحالات قد تصاب الحبوب بالالتهاب نتيجة وجود بعض الجراثيم التي تنمو في المسامات الجلدية المسدودة، ويسبب هذا الالتهاب ألم واحمرار في الجلد المحيط بالحبوب.

يكون العلاج بشكل أساسي لهذا النوع من الحبوب الملتهبة بالكريمات التي تحوي صادات حيوية في تركيبها، حيث تقوم هذه الصادات بمكافحة الالتهاب الجرثومي والقضاء عليه.

ويمكن مشاركة العلاج مع كريمات أخرى مثل كريمات الريتينويئد.

وفي النهاية على الرغم من كون مشكلة الحبوب عموماً وحب الشباب خصوصاً مشكلة شائعة للعديد من الأشخاص، وعلى الرغم من توفر العديد من المراهم والكريمات والخيارات العلاجية المتوفرة بسهولة، فإننا ننصح بشدة أن تتم معالجة هذه الحبوب بالتنسيق مع طبيب الجلدية المشرف لتحقيق أفضل نتائج ممكنة.

  1. أ ب "مقال ما هو حب الشباب كيف يتشكل وما انواعه" ، المنشور على موقع my.clevelandclinic.org
  2. أ ب "مقال البنزويل بيروكسيد الموضعي" ، المنشور على موقع webmd.com
  3. أ ب ت ث "مقال كريم ومرهم الريتينوئيد" ، المنشور على موقع .webmd.com
  4. أ ب "مقال ما هي الحطاطات وكيف تنشأ" ، المنشور على موقع healthline.com
  5. "مقال ماذا تريد أن تعرف عن الدمامل" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com
  6. "مقال كيفية معالجة الحبوب تحت الجلد" ، المنشور على موقع healthline.com
  7. "مقال كل ما تريد معرفته عن حمض ألفا هيدروكسي" ، المنشور على موقع healthline.com
  8. "مقال مادة هيدروكوينون Hydroquinone" ، المنشور على موقع dermnetnz.org
  9. "مقال الفرق بين المرهم والكريم" ، المنشور على موقع healthline.com
  10. "مقال أفضل العلاجات للبشرة الدهنية" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com