كل ما تريد معرفته عن العكر الفاسي

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الجمعة، 18 ديسمبر 2020 آخر تحديث: منذ 4 أيام
كل ما تريد معرفته عن العكر الفاسي
مقالات ذات صلة
كل ما تريد معرفته حول الكرياتين
كل ما تريد معرفته عن الكبد
كل ما تريد معرفته حول التعليم عن بعد

يحتوي مسحوق العكر الفاسي أو ما يعرف بدم الغزال على خصائص ترطيب وتنعيم، بالإضافة إلى عناصر مهدئة، تجعله يدخل في صنع العديد من الوصفات التجميلية، في هذا المقال سنتعرف على جميع استخدامات العكر الفاسي، وطرق معرفة العكر الفاسي الأصلي من المغشوش.

ما هو العكر الفاسي؟

هو مسحوق ناعم يتم الحصول عليه من أوراق نبات شقائق النعمان، حيث يتم طحنها بعد تجفيفها، ويكثر استعماله في المغرب، إذ تستخدمه النساء للعناية بالشعر والبشرة.

شاهدي أيضاً: فوائد حليب اللوز

العكر الفاسي الأصلي

يمكن للشخص العادي أن يفرّق بين العكر الفاسي الأصلي والعكر الفاسي المغشوش، من خلال اتباع مجموعة من الملاحظات، وهي:

  • العكر الفاسي الأصلي أغلى ثمناً من العكر الفاسي المغشوش، حيث يصل سعره إلى الضعف وأكثر.
  • العكر الفاسي الأصلي يتواجد على شكل حبيبات، في حين أن العكر الفاسي المغشوش يكون على شكل بودرة.
  • عند مزجهما في الماء، يكون لون مزيج العكر الفاسي الأصلي مع الماء غامق، ويحدث ترسبات، بينما مزج العكر الفاسي المغشوش يكون لونه أفتح، وتذوب كامل البودرة في الماء دون أي ترسبات.
  • عند فرك العكر بين إصبعي السبابة والإبهام، فإن ملمس العكر الأصلي يكون خشناً، في حين أن العكر الفاسي المغشوش يكون ناعماً.
  • في حال قمنا بغسل الأصابع بعد فركها بالعكر الفاسي، فإن الأصلي منه سيترك تصبغات، بينما يزول المغشوش نهائياً.

استخدامات العكر الفاسي

 يستخدم العكر الفاسي أو ما يعرف بدم الغزال في مجموعة متنوعة من الوصفات التجميلية، منها: [1] [2]

1. العكر الفاسي للجسم

  • يمكن استعمال العكر الفاسي كمرطب للقدم وكعب القدم، من خلال إضافة بعض العكر الفاسي إلى مرطب القدم العادي ومزجهما، ويمكن إضافة الغليسرين أو زيت فيتامين E للمزيج، ويتم حفظه في علبة محكمة الإغلاق، ويستخدم بعد غسل القدمين.
  • يضاف العكر الفاسي إلى مرطب الجسم العادي، لكن بكميات ضئيلة، ويدهن الجسم به، حيث يساهم في الحصول على بشرة أكثر نضارة.

2. العكر الفاسي للوجه

يستخدم العكر الفاسي على منطقة الوجه، عبر طرق عديدة، منها:

  • إضافة العكر الفاسي إلى مزيج من ماء الزهر والماء، ورش الوجه به على شكل رذاذ، حيث يتم اضافة حوالي غرام من العكر الفاسي إلى زجاجة نصفها ماء زهر والنصف الأخر ماء.
  • كما يمكن صناعة تونر للوجه واستخدامه على مدار اليوم، خاصة في حال كانت بشرة الشخص دهنية، ويتم ذلك من خلال مزج 5 غرام من العكر الفاسي مع 250 مل من ماء الورد، ثم مسح الوجه بهذا المزيج باستخدام قطعة قطن، حيث يساهم في الحصول على وجه أكثر نضارة وحيوية.
  • يستخدم العكر الفاسي لتوريد الوجنتين، من خلال مزج ملعقتين كبيرتين من النشا مع ملعقة كبيرة من مسحوق الورد الأبيض، و5 غرام من العكر الفاسي، بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من الترمس المطحون، حيث نحصل بعدها على مسحوق على شكل بودرة، يستخدم للوجه.

3. العكر الفاسي للتبييض

يلعب العكر الفاسي دوراً فعالاً في تفتيح وتبييض البشرة، وتنظيفها وتنعيمها والحفاظ على نضارتها، ويمكن استخدامه لهذا الغرض، من خلال صنع العديد من الأقنعة، منها:

  • ماسك العكر الفاسي مع الطين المغربي وماء الورد، حيث يتم مزج ملعقة كبيرة من ماء الورد، مع ملعقة كبيرة من الطين المغربي، بالإضافة إلى 3 غرامات من العكر الفاسي، ثم يوضع المزيج على البشرة وتركه حتى يجف، ويغسل بعدها بالماء الفاتر.
  • كما يمكن مزج بيضة نيئة مع 5 غرام من الحلبة المطحونة، بالإضافة إلى 2 غرام من العكر الفاسي، ووضع المزيج على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم شطفه بالماء الفاتر.
  • أو من خلال إضافة 3 ملاعق كبيرة من الحمص المطحون أو الترمس المطحون إلى 3 غرامات من العكر الفاسي، ثم يضاف إليهم القليل من الماء الساخن وتقليبهم، وبعد أن يبرد المزيج، نقوم بوضعه على البشرة لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسله بالماء الفاتر.

4. العكر الفاسي للشعر

يعتبر العكر الفاسي من العلاجات الطبيعية التي تساهم في مكافحة العديد من مشاكل الشعر كالتقصف وتساقط الشعر، بالإضافة إلى تغيير لون الشعر، ويتم استخدام العكر الفاسي للشعر من خلال مزج عشر ملاعق من الحناء مع ملعقة من العكر الفاسي، وإضافة كمية من الماء المغلي بحيث يتم الحصول على خليط ذو قوام لزج، ثم نستمر بتحريكه لمدة لا تقل عن نصف ساعة، بعد ذلك يتم دهن فروة الرأس بزيت الذرة، ثم يضاف بياض بيضة وبضع من عصير الليمون إلى الخليط السابق، ومزجهم مرة أخرى، ووضعهم بعدها على الشعر وتركه مدة لا تقل عن الساعتين، حيث يتم بعدها تنظيف الشعر، مع الانتباه إلى ضرورة استخدام بلسم الشعر للحصول على الترطيب.

5. العكر الفاسي للشفايف

يستخدم العكر الفاسي كمرطب للشفاه، من خلال مزج 3 ملاعق كبيرة من الفازلين الطبي مع ملعقة صغيرة من العكر الفاسي ووضعه على الشفاه بشكل يومي، حيث يساهم في علاج تشقق الشفاه ويعطيها مظهراً جميلاً، ويحافظ على ترطيبها.

6. العكر الفاسي للمنطقة الحساسة

يعتبر استخدام العكر الفاسي في المناطق الحساسة أمناً نسبياً، حيث يساهم في تفتيحها، وإعطائها ملمساً ناعماً ولوناً وردياً، ويتم ذلك من خلال مزج كمية بسيطة من مسحوق العكر الفاسي مع كوب من الماء، ومسح المناطق الحساسة بهذا المزيج باستخدام قطنة، وتركها حتى تجف، كما يمكن استخدام مزيج الفازلين والعكر الفاسي، ودهن المناطق الحساسة به.

7. العكر الفاسي لحب الشباب

تساهم خلطات العكر الفاسي، بشكل عام في التخلص من آثار حب الشباب، وتفتيح مسام البشرة والحفاظ على ترطيبها، بالإضافة إلى إزالة الرؤوس السوداء.

صابونة العكر الفاسي

في حال لم يرغب الشخص بتطبيق الخلطات السابقة على بشرته، يمكنه استخدام صابونة العكر الفاسي، للحصول على العديد من الفوائد الجمالية، حيث تستعمل صابونة العكر الفاسي فيما يلي:

  • ترطيب الشفاه وحمايتها من التشقق.
  • مكافحة جفاف البشرة، وترطيبها وجعلها أكثر نضارة.
  • تنظيف مسام البشرة، والتخلص من الرؤوس السوداء.
  • مقشر طبيعي للبشرة، حيث تزيل خلايا الجلد الميت، وتوحد لون البشرة وتمنحها لوناً وردياً.
  • بديل فعال للشامبو، فصابون العكر الفاسي لطيف على فروة الرأس، كما أنه يرطب الشعر ويمنحه بريقاً ولمعاناً.

    شاهدي أيضاً: فوائد زيت السمك

ختاماً، احرص على ارتداء القفازات، قبل استخدام العكر الفاسي، لأن المادة التي تعطيه اللون الأحمر تسبب تصبغات قوية، على الأيدي.