في يوم علاج الأرجل العالمي، تعرف على الأمراض التي تصيب الأرجل

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 08 أكتوبر 2021
في يوم علاج الأرجل العالمي، تعرف على الأمراض التي تصيب الأرجل
مقالات ذات صلة
ما الأمراض التي تصيب المستقيم
أمراض تصيب الأطفال وطرق تفاديها
أمراض المناعة الذاتية وعلاجها

من المرجح أن تحدث أمراض الأرجل بسبب ارتداء أحذية غير مناسبة. لسوء الحظ، في تصميمات الأحذية العصرية، يتم إعطاء الأذواق الشخصية والجمال أهمية أكبر. ارتداء أحذية غير مناسبة يؤثر على التشريح الطبيعي للأرجل ويسبب تشوهًا وألمًا في القدم.

تؤثر العديد من الأمراض على الأرجل أيضاً. يصاب مرضى السكري تدريجيًا بالاعتلال العصبي المحيطي مع اضطرابات حسية تؤدي إلى تقرحات في المناطق المضغوطة من القدم. يعاني المرضى المصابون بأمراض الأوعية الدموية الطرفية وتصلب الشرايين من تمزق وتقرحات جلدية، كما يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في حدوث تشوه في القدم. الأمراض الجلدية مثل الثآليل الأخمصية والالتهابات الفطرية تؤثر بشكل شائع على الجلد.

تشمل الأنواع الشائعة من أمراض الأرجل ما يلي:

التهاب اللفافة الأخمصية

يصيب التهاب اللفافة كعب القدم، ويعاني المريض من نوبة حادة من آلام الكعب مع الخطوات الأولى في الصباح. لتخفيف الألم، يتم الضغط على المنطقة الأمامية أكثر.

يشمل العلاج ارتداء الأحذية الداعمة واستخدام مساعدات القدم لتخفيف الألم (نعل طبي للكعب ودعامات) والعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.

المسمار

المسمار يصيب المنطقة من فرط التقرن (فرط نمو الطبقة القرنية للبشرة) بسبب الضغط الداخلي (نتوء العظام الكامن بسبب تشوهات خلقية أو مكتسبة) أو ضغط خارجي (حذاء). الموقع الأكثر شيوعًا للمسمار هو أصابع القدم الصغيرة، ولكن قد يصاب أي إصبع.

يتم علاج مسامير عن إزالة الطبقة القرنية، أو وضع طبقة واقية، أو إصلاح بنية العظام التي تنتج مسمار القدم. يجب المحافظة على هذه المنطقة جافة وترك مساحة بين الأصابع.

الكالس

الكالس هو مساحة كبيرة من الجلد تزداد سماكتها بسبب الضغط المستمر أو الاحتكاك، وعادة ما تكون هناك مشاكل في القدم قبل تشكل الكالس. من الضروري إزالة العوامل المسببة وعلاج الكالس من قبل أخصائي القدم. في حالة إصابة الكعب، يمكن وضع مرهم على هذه المنطقة وتغطيتها. لمنع الضغط، يمكنك استخدام ضمادات. في بعض الأحيان يكون من الضروري إزالة الأجزاء البارزة من العظم جراحيًا أو إزالة الضغط عليها باستخدام أجهزة تقويم العظام الخاصة.

انغراس الأظافر في اللحم

في هذا المرض، تنغرس حواف الأظافر في الجلد المحيط من الأمام أو الجانبين. عادة ما يكون تغلغل الأظافر في القدم بسبب الطريقة الخاطئة لتقليم الأظافر أو الضغوط الخارجية (الأحذية أو الجوارب الضيقة) أو الضغوط الداخلية (كتل تحت الأظافر، وأصابع القدم المشوهة)، والرضوض أو العدوى، وقد تكون مصحوبة بمرض عدوى ثانوية أو مصحوبة بنسيج حبيبي ويمكن منع هذه المضاعفات بقص الظفر بالطريقة الصحيحة.

يتم إجراء العلاج الفعال عن طريق وصف المضادات الحيوية وتخفيف الضغط على الأنسجة الرخوة حول الظفر. تساعد كمادات الماء الساخن على تصريف الإفرازات المعدية. في حالة الإصابة بعدوى شديدة، قد تحتاج إلى خلع أظافر القدم.

إصبع المطرقة

إصبع المطرقة هو نوع من تشوه المفصل بين أصابع القدم. في بعض الأحيان يؤثر على عدة أصابع. عادة ما يحصل ذلك بسبب ضغط الأحذية أو الجوارب الضيقة على أصابع القدم.

يشمل العلاج الإجراءات ارتداء أحذية مفتوحة الأصابع أو الصنادل التي تتناسب مع شكل القدم، وحماية المفاصل البارزة باستخدام ضمادات صغيرة. إذا لم يتم إصلاح الخلل، فيلزم تصحيحه بالجراحة.

إبهام القدم الأروح

هو تشوه ينحني فيه الإبهام للداخل. عادة ما يكون هذا الشذوذ مصحوبًا ببروز على السطح الداخلي لمفصل المشط.

تشمل الأعراض التورم والاحمرار والألم. تلعب العوامل الوراثية، واستخدام الأحذية الضيقة والاستطالة التدريجية مع تقدم العمر دورًا في تكوين التشوه.

يعتمد نوع العلاج على عمر المريض وشدة الأعراض ودرجة التشوه. إذا كانت الورم غير معقد وخفيف، فإن العلاج الوحيد هو ارتداء أحذية تناسب شكل القدم حتى لا تضغط على الجزء المشوه. وتوصف حقن الكورتيكوستيرويدات لعلاج الالتهاب الحاد.

تتم إزالة التورم وتصحيح طول الإصبع. تشمل مضاعفات استئصال ورم القدم الملتهب صعوبة في الحركة وتنمل وإصابة الأوتار وتكرار الإصابة.

بعد الجراحة، يشعر المريض بألم شديد في مكان الجراحة ويحتاج لجرعات عالية من المسكنات لتخفيفه. عن طريق وضع القدم فوق مستوى القلب، يتم تقليل التورم والألم. يجب تقييم حالة الأوعية الدموية في أصابع القدم. تعتمد مدة العلاج الذي يستغرقه المريض للمشي على نوع الجراحة. بعد العملية تبدأ تمارين ثني وتقويم أصابع القدم حتى يتمكن المريض من المشي بشكل أسرع وينصح المريض بارتداء أحذية لا تضغط على القدم.

يمكن علاج الانزعاج الناجم عن التعب وإجهاد الأرجل بالراحة والتثبيت والعلاج الطبيعي والضمادات الداعمة وأجهزة تقويم العظام. كل يوم يجب على المريض فحص الجلد تحت الضمادة.

تساعد تمارين الأرجل على تدفق الدم وتقوية عضلات المنطقة. المشي بالحذاء المناسب هو أفضل تمرين لعضلات القدم.

حنف القدم

حنف القدم هي قدم يكون قوسها الأرضي مرتفعًا بشكل غير طبيعي ولها تشوه مشابه لقدم الحصان. يعد مرض السكري والزهري من الأسباب الشائعة لحنف القدم. تشمل التمارين الموصى بها لهؤلاء المرضى ثني مقدمة القدم لأعلى وبالتالي إرخاء أصابع القدم.

ورم مورتون العصبي

ورم عصبي ليفي في الفرع الخارجي الثالث من العصب الأخمصي الإنسي.يحدث ذلك بسبب خلل في شرايين الأصابع يؤدي إلى نقص تروية العصب.

نتيجة لذلك، يشعر المريض بألم حارق للغاية في باطن القدم، والذي عادة ما يزول بالراحة. يشمل العلاج لهذه المضاعفات استخدام نعال وأحذية خاصة.

يمكن لحقن الهيدروكورتيزون الموضعية أن تخفف الألم. إذا لم تنجح هذه الطرق، فسيكون من الضروري الاستئصال الجراحي لورم العصبي. بعد الجراحة، يختفي الألم والأحاسيس الأخرى في المنطقة على الفور وبشكل دائم.

القدم المسطحة

القدم المسطحة هي اضطراب شائع يتم فيه تصغير القوس الطولي للقدم. قد تكون هذه المضاعفات شذوذًا خلقيًا أو قد تكون ناجمة عن تلف في العظام والأربطة، أو اختلال في التوازن العضلي، أو زيادة الوزن الشديد، أو ضعف العضلات، أو ارتداء أحذية غير مناسبة، أو التهاب المفاصل. تشمل أعراض القدم المسطحة الشعور بالحرقان والتعب والوذمة والألم في الساقين والمشية غير الطبيعية.

يمكن أن تساعد التمارين التي تقوي العضلات على تحسين والمشي على تخفيف الأعراض. تم تصميم أنواع أجهزة تقويم القدم لتوفير مزيد من الدعم للقدم. عادة ما يتم إحالة الحالات الشديدة إلى جراح العظام أو أخصائي القدم لتلقي العلاج.