هل يشفى مريض هشاشة العظام نهائياً؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021
هل يشفى مريض هشاشة العظام نهائياً؟
مقالات ذات صلة
هشاشة العظام
أعراض هشاشة العظام
علاج هشاشة العظام

يشعر الكثير من الناس بالذهول والاستغراب حين يعرفون أنهم يعانون من مرض هشاشة العظام، وذلك لأنهم لا يلاحظون أي أعراض أو علامات تشير إلى ذلك.

معظم حالات تشخيص هشاشة العظام تتم بعد تعرض المريض لكسرٍ في عظامه أو حين يجري اختباراً لتحديد كثافة العظام.

أول سؤال يطرحه المريض على الطبيب حين يعرف أنه يعاني من هشاشة العظام هو: هل يشفى مريض هشاشة العظام نهائياً؟ هل يمكن الشفاء من هشاشة العظام أو علاج بشكلٍ نهائي؟

في الحقيقة، لا يمكن علاج هشاشة العظام بشكلٍ نهائي، وتركز كل الإجراءات الطبية العلاجية على تقليل التدهور الذي يمكن أن يحصل.

ما هو مرض هشاشة العظام؟

لنتحدث أولاً عن هشاشة العظام وكيف يؤثر على المريض، باختصار، هذا المرض يجعل العظام مسامية، أي أنها تضعف وتصبح قابلة للكسر عند التعرض لأي صدمة أو ضغط، لهذا السبب، يكون السقوط أو التعرض للإصابات مشكلة كبيرة لمن يعانون من هشاشة العظام، لأن ذلك قد ينتج عنه كسر يصعب أن يلتئم.

المشكلة الرئيسية في هشاشة العظام ليست المرض نفسه، بل أن جميع المرضى لا يلاحظون أي أعراض أو علامات تشير للمرض، ولا يتم التشخيص في معظم الحالات إلا عند التعرض لكسر في العظم.

التشخيص المتأخر لمرض هشاشة العظام له تأثير كبير على مسار المرض، لأن العلاج يقتصر فقط على الإجراءات العلاجية الوقائية، وكلما تأخر تطبيق هذه العلاجات، فإنها تكون أقل فعالية.

هل يشفى مريض هشاشة العظام نهائياً؟

لا توجد حالات شفيت من هشاشة العظام ولا يوجد علاج يشفي مرض هشاشة العظام بشكلٍ نهائي، ويركز علاج هشاشة العظام الذي يتم تطبيقه على إيقاف تدهور حالة المريض وتقليل خطر تعرضه للإصابات والكسور.

عادة ما يشمل العلاج أخذ بعض الأدوية التي تساعد على تحسين العظام وزيادة كثافتها، بالإضافة إلى اتخاذ بعض الإجراءات التي يمكن أن تساهم في تعزيز صحة المريض العامة والتي يمكن أن تنعكس على صحة العظام، هذه الإجراءات قد تشمل أخذ بعض المكملات الغذائية مثل فيتامين د والكالسيوم.

العلاجات التي يتم وصفها لمن يعانون من هشاشة العظام هدفها الرئيسي هو الحد من التدهور، ولا يمكنها عكس الضرر الذي حصل، لهذا السبب، لا يمكن أن يشفى مريض هشاشة العظام ويجب أن يستمر طوال حياته في اتباع الإجراءات العلاجية من أجل منع حصول المزيد من التدهور وتجنب التعرض للكسور.

كيف يتم علاج هشاشة العظام؟

إذا تم تشخيص إصابتك بهشاشة العظام، عليك اتباع النصائح والتعليمات التي يقدمها الطبيب والالتزام بها ضمان عدم حصول المزيد من التدهور في حالتك.

في معظم الحالات، يوصى الطبيب بأخذ أدوية هشاشة العظام من أجل علاج هشاشة العظام، هذه الأدوية تشمل بكل تأكيد على مكملات فيتامين د والكالسيوم، هذه العناصر ضرورية للمحافظة على صحة العظام وكثافتها.

تختلف النسبة التي يصفها الطبيب حسب حالة كل مريض، لهذا السبب، ننصح بسؤال الطبيب عما تحتاجه من المكملات الغذائية، كما ننصحك بأن تعرّض جسمك لأشعة الشمس كي تحصل على فيتامين د.

بالإضافة إلى أدوية هشاشة العظام التي تشمل المكملات الغذائية، يوصى بممارسة بعض الرياضات المعتدلة مثل المشي والسباحة.

لا تدخن، فالتدخين يؤثر بشكلٍ سلبي على صحة الجسم العامة وأيضاً على صحة العظام، إذا كنت تدخن، توقف عن التدخين الآن.

هل يمكن الوقاية من هشاشة العظام؟

نعم يمكن ذلك من خلال اتباع نظام غذائي متكامل ونمط حياة صحي، أحد مفاتيح الوقاية من هشاشة العظام هو الحصول على الكميات الكافية من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وخاصة عنصر الكالسيوم وفيتامين د، لهذا السبب، ينصح باتباع نظامٍ غذائي غني بالأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر مثل الحليب ومشتقاته وسمك السلمون.

يجب عليك أيضاً التفكير في علاج أي مشكلة صحية يمكن أن تسبب هشاشة العظام، فالأمراض مثل فرط نشاط الغدة الدرقية ومرض السكري تزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام، كما يكون الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بمرض سرطان الثدي أكثر عرضة للمعاناة من هشاشة العظام.

بعض الأدوية وشرب كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين والتدخين وشرب الكحول تزيد من احتمال الإصابة بهشاشة العظام أيضاً.

حتى الجنس يجب أخذه بعين الاعتبار، فالنساء أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض مع التقدم في العمر.

إذا كنت تعتقد أنك تعاني من هشاشة العظام أو كنت معرضاً لخطر الإصابة بهذا المرض، عليك استشارة الطبيب على الفور وعدم تأجيل ذلك، لأن العلاج المبكر يمكن أن يساهم بشكلٍ فعّال في منع التدهور.

الخلاصة

لا أحد يعرف السبب الرئيسي لمرض هشاشة العظام، بعض العلماء يظنون أنه اضطراب تنكسي يحدث في سياق عملية الشيخوخة الطبيعية، بغض النظر عن السبب، الإجابة عن السؤال هل يشفى مريض هشاشة العظام هي أن علاج هشاشة النظام نهائياً غير ممكن، لكن تتوفر العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعد في الحد من تأثير اسباب هشاشة العظام وبالتالي تقدم المرض وتحسين نوعية حياة المريض.

يمكن علاج هشاشة العظام بالأكل الصحي الذي يحتوي على العناصر الضرورية لصحة العظام، وتعتمد العلاجات الأخرى على حبوب هشاشة العظام التي تشمل الأدوية والمكملات الغذائية، بالإضافة إلى بعض الإجراءات التغيرات في نمط الحياة مثل ممارسة التمارين الرياضية والإقلاع عن التدخين.