هل يمكن إزالة الرؤوس السوداء بالفازلين وكيف يتم استخدامه

  • تاريخ النشر: السبت، 14 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
هل يمكن إزالة الرؤوس السوداء بالفازلين وكيف يتم استخدامه
مقالات ذات صلة
جهاز شفط الرؤوس السوداء فعاليته مع خطوات وطرق استخدامه
أنواع الرؤوس السوداء وعلاج الرؤوس السوداء طبياً وطبيعياً
لصقة منع الحمل ما هي وكيف يتم استخدامها

البشرة مرآة الشخص ونفسيته، كما أن وضعها قد ينعكس على الحالة النفسية، فإن كانت مرتاحة صافية يرتاح صاحبها من التفكير بمشاكلها، وإن تعرضت لبعض العوامل أو المشاكل الجلدية البسيطة أو المعقدة فستشكل ما يشبه العقدة الجمالية التي يجب حلها بأي طريقة. ومن المشكلات التي يتعرض لها الرجال والنساء الرؤوس السوداء، والتي يمكن التعامل معها بطرق عدة، منها استخدام الفازلين، وسنوضح ذلك في المقال التالي.

ما هي الرؤوس السوداء؟

يمكنك التعرف على الرؤوس السوداء في ثلاث علامات كما يلي [1]:

  1. الرؤوس السوداء هي نتوءات صغيرة على الجلد تنتج عن انسداد بصيلات الشعر.
  2. للرؤوس السوداء أسطح داكنة أو سوداء وعادة ما تكون ذات حجم صغير.
  3. يمكن اعتبار الرؤوس السوداء شكلاً خفيفاً من حب الشباب وعادة ما تظهر على الوجه وخاصة على الأنف والذقن، كما يمكن أن تظهر على الظهر والصدر والعنق والذراعين والكتفين.

كيفية إزالة الرؤوس السوداء بالفازلين

قد يتم اللجوء إلى أكثر من طريقة لإزالة الرؤوس السوداء؛ تتمثل إحداها باستعمال الفازلين مع غطاء بلاستيكي وهي طريقة تمت تجربتها من متخصصين في التجميل نصحوا بها على النحو التالي [2]:

  1. تتمثل الخطوة الأولى بوضع طبقة كافية من الفازلين على الأنف أو المنطقة التي تحتوي على رؤوس سوداء. 
  2. تتم تغطية المنطقة بغطاء أو غلاف بلاستيكي بعد وضع الفازلين عليها (قطعة نايلون مثلاً) على أن يكون الغطاء على طبقتين.
  3. يتم الإبقاء على الغطاء حول المنطقة التي تحتوي رؤوساً سوداء يوماً كاملاً أو أقل بقليل.
  4. ينزع الغطاء عن المنطقة ثم تستخدم أعواد قطنية للضغط على جانبي الرؤوس السوداء لتخرج المادة اللزجة من مسامها، وستجد أن إزالتها ستكون سهلة.

هل يمكن إزالة الرؤوس السوداء بالفازلين؟

أثبتت التجربة من قبل البعض إمكانية اتباع طريقة إزالة الرؤوس السوداء بالفازلين على النحو التالي [2]:

  1. الرأي الإيجابي الناتج عن تجربة الفازلين في إزالة الرؤوس السوداء يتمثل في احتواء الفازلين على 100٪ من الهلام البترولي وهو لا يسد المسام تبعاً لإثباتات علمية.
  2. النقطة الثانية هي السهولة والأمان؛ حيث تعتبر إزالة الرؤوس السوداء بالفازلين طريقة سهلة وآمنة لتنظيف الجلد والمسام.

إزالة الرؤوس السوداء بالفازلين والخيط

يتحدث البعض عن استخدام الخيط مع الفازلين لإزالة الرؤوس السوداء؛ وهذا ممكن أيضاً حيث بإمكانك استخدام أي خيط بما في ذلك خيط تنظيف الأسنان او الخيط الطبي كما يلي [3]، [4]:

  1. بلل منشفة بماء فاتر وضعها على وجهك أو المنطقة التي تحتوي رؤوساً سوداء لمدة 5-10 دقائق؛ ما سيساعد على فتح المسام وتسهيل عملية استخراج الرؤوس السوداء.
  2. اسحب الخيط فوق الجلد وستجد أن الرؤوس السوداء خرجت بالفعل من المسامات بسهولة، ويمكنك تكرار ذلك في حال وجود رؤوس عنيدة.
  3. بعد الانتهاء من استخدام الخيط نظف وجهك بغسول لطيف غير مهيّج حتى لا تتهيج بشرتك إذ إن المسامات تكون مفتوحة.
  4. تجنب لمس بشرتك بعد تلك العملية فوراً لأن الجلد يكون حساساً في هذه المرحلة ومعرّضاً للتهيج والالتهاب من جراء الملوثات الخارجية التي قد تكون عالقة على يديك.
  5. من المفيد بعد تنظيف الجلد وغسله تجفيفه بمنديل معقم ونظيف ووضع الفازلين بعد ذلك كونه مستحضر غير زؤاني أي أنه لن يسد المسام.
  6. يعمل وضع الفازلين على البشرة بعد استخدام الخيط في إزالة الرؤوس السوداء على تشكّل طبقة مانعة فوق الجلد تحفظ رطوبته وتحميه من الشوائب القاسية والملوثات البيئية التي قد تضر بالبشرة وتسبب تهيجها.

إزالة الرؤوس السوداء بالفازلين من الوجه

على الرغم من أنها وسيلة مجربة وممكنة لإزالة الرؤوس السوداء إلا أن استخدام الفازلين في إزالة الرؤوس السوداء من الوجه له بعض المنتقدين كما يلي [4]، [5]:

  1. يتمثل دور الفازلين الصحي في ترطيب وتنعيم البشرة ووقاية الجلد بعد تنظيفه من الشوائب الكثيرة والتأثيرات الخارجية سيما وأنه لا يركم مواداً ضارة داخل المسامات إن استخدم في إزالة الرؤوس السوداء من الوجه.
  2. بعض الأطباء لا ينصحون باستخدام الفازلين في إزالة الرؤوس السوداء من الوجه معتقدين أنه يسد المسام بطبقة دهنية قد لا تناسب بعض أنواع البشرة، كما يمكن أن يؤدي إلى تفاقم سوء وضع البشرة المعرضة لحب الشباب من خلال زيادة دهنيتها.
  3. من الأمور التي ينظر إليها بعض الأطباء أنه ليست كل المسام المسدودة عبارة عن رؤوس سوداء؛ وإنما إفرازات دهنية من الغدد الدهنية في الجلد قد تكون موجودة في أنواع البشرة الأكثر دهنية ويمكن استخراجها بسهولة أثناء الاستحمام بماء دافئ عن طريق الضغط اللطيف بالأظافر.

فوائد الفازلين للوجه

بشكل عام فإن الفازلين ذو فوائد جيدة للوجه والبشرة كما يلي [4]، [6]:

  1. الفازلين منتج زيتي يشكل طبقة دهنية على سطح الجلد تعمل على الاحتفاظ بالرطوبة ما يساعد على ترطيب البشرة ونعومتها.
  2. يمكنك استخدام الفازلين على الوجه لغرض تجميلي وهو تصفيف الحاجبين من خلال وضع طبقة رقيقة من الفازلين لتنعيم شعر الحاجبين والحفاظ على تثبيته بطريقة تصفيف معينة.
  3. يمكن استخدام الفازلين للمساعدة في علاج مشاكل البشرة قصيرة المدى مثل جفاف الجلد المؤقت أو تهيجه. 
  4. الاستخدام الأساسي للفازلين يتمثل في كونه مرطب طويل الأمد أي أنه يعمل على ترطيب الجلد لفترة طويلة والحفاظ على هذه الرطوبة.
  5. يمكن استخدام الفازلين كمزيل مكياج (ميسيلر) وخاصة لإزالة مكياج العيون المقاوم للماء، فهو آمن كونه يرطب ولأنه غير عطري أي لا يسبب التهيج في المنطقة حول العين.

أضرار الفازلين للوجه

في الجانب المقابل للإيجابيات هناك بعض السلبيات التي يجب الانتباه إليها حيال استخدام الفازلين على الوجه، وهي [6]:

  1. قد يسبب الفازلين الحساسية عند استخدامه على الوجه وبشكل خاص لدى الذين يعانون أصلاً من حساسية الجلد تجاه المواد البترولية.
  2. صحيح أن الفازلين يحبس رطوبة الوجه ويحافظ عليها؛ ولكن إن كانت البشرة غير نظيفة وتحتوي على شوائب واوساخ ومعرضة للملوثات الخارجية فإن الفازلين يبقي أيضاً على هذه المواد الضارة والأوساخ داخل مسام الجلد، لذا يجب تطبيقه على بشرة نظيفة حصراً.
  3. قد تكون هناك معاناة من أن الطبقة العليا من الجلد تمتص الفازلين ببطء على الرغم من توليده شعوراً مبدئياً بالهدوء والرطوبة، في حين هو لم يتسرب لعمق البشرة.
  4. من جانب آخر قد يكون وضع الفازلين تحت المكياج نصيحة غير جيدة إذ إن قوامه سميك ما قد يجعل المظهر العام للمكياج غير جيد، وهذا لا ينصح بوضع الفازلين عند الخروج بنشاط يومي.

كيفية إزالة الرؤوس السوداء بمواد طبيعية

ينصح الأطباء لإزالة الرؤوس السوداء ببعض المواد الطبيعية التي تحتوي عليها منتجات معينة كما يلي [1]، [7]:

  1. تأتي المنتجات المكونة من الطين في الدرجة الأولى حيث يستخدم الطين كعلاج طبيعي لأمراض الجلدية ولاسيما طين (البنتونيت) و(الكاولين) حيث يعملان على تنقية البشرة بشكل جيد بالإضافة لسحب الزيت من الجلد ومنحه لمعاناً محبباً، ويمكنك تجربته بنفسك في المنزل مرة أو مرتين في الأسبوع لفتح المسام.
  2. تتضمن علاجات الرؤوس السوداء المنزلية الشائعة المنتجات الموضعية التي تحتوي على (حمض الساليسيليك) الذي ينظف المسام و(البنزويل بيروكسايد) الذي يمكن أن يقتل البكتيريا، وهي إما منتجات موجودة في الصيدلية يمكن استخدامها بدون وصفة طبية أو بالستخدام الحمضيات التي تحتوي على الساليسيليك مثل الليمون والبرتقال.
  3. كعلاج منزلي طبيعي يمكن استخدام أعواد القطن والضغط على جانبي الرؤوس السوداء بحذر وبحركة هزازة أو تدليك وبالوجود في غرفة دافئة أو بعد حمام بخار وحتى باستخدام كمادات مياه دافئة ما يساعد على فتح المسام واستخراج الرؤوس السوداء.

ختاماً.. الرؤوس السوداء مشكلة جلدية ولكن حلها ليس مستحيلاً، وإن كان استخدام الفازلين طريقة ممكنة وسهلة ومجربة إلا ان هناك أكثر من طريقة أخرى يمكن اتباعها وضع في حسبانك أن وجهك خط أحمر لا يجب تعريضه لأي أمر يضره إن كنت غير متأكد مما تستخدمه.