ما الفرق بين كريم واقي الشمس المعدني والكيميائي

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 23 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
ما الفرق بين كريم واقي الشمس المعدني والكيميائي
مقالات ذات صلة
ما الفرق بين واقي الشمس الكيماوي والفيزيائي
أنواع واقيات الشمس
ما هو الفرق بين الكريم واللوشن وزبدة الجسم

كريم الواقي الشمسي عبارة عن مركب (أو غسول) يستخدم للحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة (UV).

ونقسم الكريمات الواقية من الشمس إلى فئتين: الكيميائية والفيزيائية (المعدنية)، ويختلفان في مكوناتهما النشطة بالإضافة إلى الطريقة التي يحميان بها من التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

فوائد كريم الواقي الشمسي

من المهم استخدام كريم الواقي من الشمس فهو يحقق لك الفوائد التالية [1]:

ما هو كريم واقي الشمس المعدني؟

واقيات الشمس المعدنية مصنوعة من مكونات تشمل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم، تشكل هذه المعادن حاجزاً واقياً على سطح الجلد يعكس الأشعة فوق البنفسجية الضارة قبل أن تلامس طبقات الجلد وتبعثرها بعيداً عنه، وغالباً ما تسمى باسم "الحاصرات" [1].

ما هي مميزات كريم واقي الشمس المعدني؟

يمتاز كريم واقي الشمس المعدني بالمميزات والإيجابيات التالية [1] [2]:    

  • يحافظ على البشرة باردة: يحافظ أكسيد الزنك على برودة الجلد ويسمح له بالتنفس. يعكس حرارة وطاقة أشعة الشمس بعيداً عن الجلد. لهذا السبب، يعتبر واقي الشمس المعدني مفيداً بشكل خاص في تقليل التهاب الجلد والاحمرار المرتبط بحب الشباب والوردية وحساسية الجلد.
  • يوفر الحماية المعدنية من الشمس: الزنك نفسه مادة طبيعية، وبالإضافة إلى كونه مانعاً فيزيائياً، يعمل أكسيد الزنك كمرآة لعكس الأشعة فوق البنفسجية قبل أن تتمكن من اختراق سطح الجلد.
  • لا تسبب الحساسية: من غير المرجح أن تسبب واقيات الشمس المعدنية تهيجاً على الجلد، مما يجعلها أفضل للبشرة الحساسة. خاصة لمن لديهم التهابات (مثل الوردية والاحمرار) لأنه يحرف الحرارة والطاقة المنبعثة من الشمس بعيداً عن الجلد؛ وهي آمنة للاستخدام على الأطفال وأثناء الحمل.
  • ينشط إنتاج الكولاجين: فالتعرض للأشعة فوق البنفسجية هو السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة، يعرض التلف الناتج عن أشعة الشمس الجلد إلى الجذور الحرة الضارة التي تعمل على تكسير الكولاجين (بروتين ضروري للحفاظ على نضارة البشرة ومرونتها)، في حين يعمل الزنك الموجود في كريم واقي الشمس المعدني على تنشيط إفراز الكولاجين من أجل بناء وإصلاح الأنسجة الضامة مثل بشرتك.
  • يساعد في علاج حب الشباب: فالزنك الموجود في كريم واقي الشمس المعدني يقلل بشكل فعال من التهاب الجلد، ويمنع نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب وينظم نشاط الغدد الدهنية. كما أن لها خصائص قابضة تعمل على شد المسام وتقليل ظهورها.

أي نوع من البشرة يستفيد من كريم واقي الشمس المعدني؟

في الواقع يناسب كريم واقي الشمس المعدني جميع أنواع البشرة، فبفضل خصائصها المضادة للالتهابات، هي لطيفة لأنواع البشرة الأكثر حساسية.

 لأن كريمات الوقاية المعدنية من الشمس؛ خالية من السيليكونات التي تسد المسام، مما يجعلها خياراً أفضل لأولئك المعرضين للكلف وحب الشباب والوردية [1] [2].

ما هي سلبيات كريم واقي الشمس المعدني؟

رغم ما تتمتع به من مميزات وإيجابيات إلا أن لكريم واقي الشمس المعدني سلبياته وهي [2]:

  • الحاجة لتكرار الاستخدام: كريم واقي الشمس المعدني يمكن يزول بالتعرق ويمكن إزالته بالماء بسهولة، وهذا يتطلب إعادة تطبيقه بشكل متكرر أكثر عندما تكون في الهواء الطلق حسب الحاجة.
  • قد يترك طبقة بيضاء على الجلد: مما يجعل بعض التركيبات غير متوافقة مع درجات لون البشرة المتوسطة إلى الداكنة.

ما هو كريم واقي الشمس الكيميائي؟

غالباً ما يشار إلى واقيات الشمس الكيميائية على أنها ماصات كيميائية، مكوناتها النشطة هي مركبات عضوية (قائمة على الكربون) تمتص الأشعة فوق البنفسجية وتحولها إلى حرارة، ثم تطلق تلك الحرارة من الجلد [1].

ما هي مميزات كريم واقي الشمس الكيميائي؟

 يمتاز كريم واقي الشمس الكيميائي بالمميزات والإيجابيات التالية [2]:    

  • أرق وينتشر على الجلد بسهولة: مما يجعله مثالياً للاستخدام اليومي.
  • أسهل للاستخدام مع المنتجات الأخرى: مثل كريمات الترميم أو الترطيب، مما يمنحك تعزيزاً للعناية بالبشرة في منتج واحد.

أي نوع من البشرة يستفيد من كريم واقي الشمس الكيميائي؟

في الواقع لا يناسب كريم واقي الشمسي كل أنواع البشرة فإذا كانت بشرتك عادية وغير حساسة يمكنك استخدام واقي الشمس الكيميائي.

أما إذا كانت بشرة حساسة وتعاني من الوردية فالأفضل عدم استخدام هذا النوع من كريمات الوقاة من أشعة الشمس الضارة [2].

ما هي سلبيات كريم واقي الشمس الكيميائي؟

لكريم واقي الشمس الكيميائي السلبيات التالية [2]:

  • يمكن أن يسبب زيادة في البقع البنية الموجودة وتغير اللون: بسبب ارتفاع درجة حرارة الجلد الداخلية (يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة حرارة الجلد إلى جعل البقع البنية أسوأ، مثل الكلف).
  • لا يعمل فوراً: يتطلب حوالي 20 دقيقة بعد التطبيق قبل أن يبدأ مفعوله لعامل حماية للبشرة.
  • قد يسبب الحساسية: فهو يزيد احتمال تهيج بشرتك والشعور بالوخز بسبب المكونات المتعددة مجتمعة من أجل تحقيق حماية واسعة الطيف من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (A) و (B).
  • لا يناسب البشرة الحساسة: كلما زاد عامل الحماية من الشمس (مثل التركيبات التي تحتوي على عامل حماية من الشمس 50 أو أكثر)، زاد خطر تهيج أنواع البشرة الحساسة.
  • تمتصه البشرة بسرعة: يتم استخدام الحماية التي توفرها بشكل أسرع عندما تكون في ضوء الأشعة فوق البنفسجية المباشر، لذلك يجب أن تكون إعادة التطبيق أكثر تكراراً.
  • زيادة احمرار البشرة المعرضة للوردية: لأنه يحول الأشعة فوق البنفسجية إلى حرارة مما قد يؤدي إلى تفاقم احمرار البشرة.
  • من المرجح أن تسد واقيات الشمس الكيميائية المسام: مما قد يجعل البثور أكثر تكراراً لمن لديهم بشرة دهنية.
  • يمكن للمكونات الموجودة في واقيات الشمس الكيميائية أن تهيج العينين.

هناك إيجابيات وسلبيات لكل نوع من أنواع واقيات الشمس ويبقى عليك اختيار واقي الشمس الذي يناسبك، وتذكر أن  جميع أنواع البشرة تحتاج إلى حماية يومية من أشعة الشمس للحفاظ على صحتها وشبابها، والأهم هو تجربة والواقي الشمسي فإذا سبب الحساسية توقف عن استخدامه على الفور.