ما الفرق بين واقي الشمس الكيماوي والفيزيائي

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 يوليو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
ما الفرق بين واقي الشمس الكيماوي والفيزيائي
مقالات ذات صلة
ما الفرق بين كريم واقي الشمس المعدني والكيميائي
أنواع واقيات الشمس
ضربة الشمس

بالرغم من أهمية الشمس للحياة إلا أن التعرض لها بشكل مباشر ولفترات طويلة من الممكن أن يؤذي البشرة وذلك بسبب الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس، لذلك من الأفضل استخدام الواقيات الشمسية بشكل يومي بغض النظر عن أي فصل من فصول السنة، وذلك للحفاظ على البشرة وحمايتها من العوامل الخارجية أيضاً

قد تحتارين في اختيار الواقي الذي يناسب بشرتك، وقد تستخدمين الواقي الشمسي دون النظر للصاقة الخارجية وإن كان يناسب بشرتك أم لا، في هذا المقال سنتعرف عن الواقي الشمسي الفيزيائي والكيميائي ومالفرق بينهما

مكونات واقي الشمس:

يتضمن واقي الشمس العديد من المكونات الكيماوية والفيزيائية ومنها: [1]

  1. ثاني أكسيد التيتانيوم: يعد أحد أفضل المكونات الفيزيائية لحماية البشرة، حيث يمنع الأشعة فوق البنفسجية من اختراق طبقة البشرة، ويعد آمناً للبشرة الحساسة.
  2. أفوبينزون: يعد أحد أفضل المكونات الكيميائية التي تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية عن طريق امتصاصها عند دخولها الجلد.
  3. أكسيد الزنك: يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية كثاني أكسيد التيتانيوم، ويعد أكسيد الزنك لطيفاً على الجلد ويدوم طويلاً، ولكن يمكن أن يترك طبقة بيضاء على سطح الجلد. وله فوائد مهدئة ومضادة للالتهابات.
  4. أوكتيسالات: وهو مركب كيميائي يساعد في امتصاص الأشعة فوق البنفسجية عند دخولها الجلد وله خصائص مقاومة للماء، ويتم تصنيفه في العديد من واقيات الشمس طويلة الأمد والتي تركز على الجسم.
  5. هوموسالات: يعتبر من المكونات الكيميائية التي تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، كما أن بعض الخبراء يعتقدون أن هذا المكون يمكن أن يبدأ في التراكم داخل الجسم ويصبح ساماً، مما يتسبب في اضطراب الهرمونات في بعض الحالات، ولهذا السبب يتم التحكم في تركيزه في المنتجات الموضعية وبحد أقصى ونسبة 10% لكل منتج.

الواقي الشمسي الكيماوي:

يتكون الواقي الشمس الكيماوي من مركبات عضوية قائمة على الكربون، مثل الأوكسي بنزون والتي تشكل جزيئات تخترق الجلد لتمتص الأشعة فوق البنفسجية وتحولها إلى طاقة ثم إلى حرارة تطلقها خارج الجلد، كالإسفنجة التي تعمل على امتصاص أشعة الشمس قبل أن تضر الجلد، كما تعد أكثر قابلية للاستخدام اليومي نظراً لسهولة استخدامها. [2]

واقي الشمس الفيزيائي:

يحتوي واقي الشمس الفيزيائي على مكونات معدنية نشطة مثل ثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك، والتي تعمل بطريقة معاكسة مقارنة مع الواقي الشمس الكيماوي، حيث تستقر على سطح الجلد وتعكس الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (A) و(B) وتبقي ضررها بعيداً عن البشرة.

أفضل أنواع واقي الشمس الكيماوي والفيزيائي:

يمكنك اختيار واق شمسي فيزيائي أو كيميائي حسب ما يناسب بشرتك حيث توجد أنواع عديدة من كلا النوعين كالتالي: [3] [4]

  • يمكنك استخدام منتجات واقية من تجمع بين الواقي الشمسي الكيميائي والفيزيائي
  • اختيار كريم الوقاية من الشمس بعامل حماية 50+، من تلك الأنواع التي تناسب جميع أنواع البشرة، حيث تعمل لكمضاد للأكسدة ومضاد للحساسية في نفس الوقت.
  • كما يمكنك استخدام كريم بعامل حماية (SPF 50+)الذي يكون مثالياً للبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب.
  • أما بالنسبة للبشرة العادية إلى المختلطة يمكن أن يكون الواقي الشمسي الكيميائي خياراً ممتازاً ويمكنك استخدام كريم بعامل حماية (SPF 50) مثلاً، إما بشكل يومي أو تحت المكياج

أنواع واقي شمس فيزيائي:

تعتبر واقيات الشمس التي تحتوي على أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم واقيات فيزيائية آمنة وفعالة وذلك حسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، حيث تبقى على سطح الجلد وتعمل على عكس الأشعة فوق البنفسجية الضارة وإبعادها، كما يعد واقي الشمس الفيزيائي مناسباً للبشرة الحساسة وللأطفال ومن أنواع واقي الشمس الفيزيائي التي يمكنك استخدامها ما يلي: [5]

  1. واقي شمسي نقي وبسيط بعامل حماية (SPF 50) من أكسيد الزنك للجسم: النوع الخالي من العطور، الذي لا يسبب تهيج الجلد، كما أنه مرطب وسهل الاستخدام، ومقاوم للماء وتدوم فعاليته نحو 80 دقيقة.
  2. + كريم من أكسيد الزنك للوجه: مصنوع من أكسيد الزنك النقي، غير دهني سريع الامتصاص خال من اللمعان، ويحمي الوجه من حروق الشمس، ومقاوم للماء تدوم فعاليته نحو 40 دقيقة.
  3.  لوشن الحماية من الشمس للوجه معدني بعامل حماية 30: سائلي ذو رائحة لطيفة مقاوم للماء وفعاليته تدوم لمدة تصل إلى 40 دقيقة في حال رغبت بالسباحة.
  4. واق شمسي من أكسيد الزنك يوصى به من قبل أطباء الجلدية كما يحتوي على ثاني أكسيد التيتانيوم، خال من العطور، مقاوم للماء نحو 80 دقيقة.
  5. كريم واقي من الشمس للأطفال نقي بعامل حماية 50: يحتوي على أكسيد الزنك، ويعد خياراً مناسباً وآمناً للأطفال لكن يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام واقيات الشمس للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر.

وأخيراً.. يفضل عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر في أي وقت أو فصل من فصول السنة قبل وضع الواقي الشمسي المناسب لبشرتك، كما من الجيد قراءة اللصاقة الموضوعة على عبوة الواقي الشمسي لتتعرفي على مكوناتها وإن كانت كيميائية أو فيزيائية وتناسب بشرتك.