ما فوائد جنين القمح للتخسيس استخداماته وأضراره

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 أكتوبر 2021
ما فوائد جنين القمح للتخسيس استخداماته وأضراره
مقالات ذات صلة
فوائد زيت البرافين استخداماته وأضراره
فوائد الخولنجان أضراره واستخداماته المتنوعة
فوائد الدارسين وأضراره استخداماته وطرق تناوله

جنين القمح، والمعروف باسم جرثومة القمح أيضاً، الضرورية لتكاثر القمح، ويعتبر جنين القمح غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة، سنتحدث في هذه المقالة عن فوائد جنين القمح للتخسيس.

فوائد جنين القمح للتخسيس:

يرتبط جنين القمح بالعديد من الفوائد العظيمة للصحة والعافية، ومنها: [1]

  • جنين القمح غني بالألياف: نظراً لأن الألياف ضرورية لجسم الإنسان ومطلوبة بكميات كبيرة نسبياً، فإن الحصول عليها من جنين القمح يمكن أن يضمن حصولك على كمية الألياف اليومية، فهو مفيد لفقدان الوزن، ويجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول قليلاً.
  • جنين القمح مفيد للجهاز الهضمي: أفضل شيء يمكنك القيام به للتأكد من أن جهازك الهضمي يعمل بشكل صحيح هو استهلاك الكمية المناسبة من الألياف، التي تحسن امتصاص العناصر الغذائية داخل الجهاز الهضمي، وتساعدك على التخلص من جميع العناصر الزائدة وغير الضرورية داخل الأمعاء، وتوفر مساحة كافية للمغذيات التي تساعد عملية التمثيل الغذائي في الجسم ليتم امتصاصها على النحو الأمثل.
  • يمنع جنين القمح الإمساك: من الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها عندما يعمل جهازك الهضمي على النحو الأمثل هو التخلص من الإمساك، وربما لا يكون الإمساك مرضاً مزمناً، لكنه قد يجعلك تشعر بعدم الارتياح.
  • يعزز جنين القمح التمثيل الغذائي للخلايا: من خلال مركبات فيتامين (B) الموجود في جنين القمح، وتعتبر الفيتامينات مثل النياسين والثيامين والفولات حيوية للغاية لعملية التمثيل الغذائي واستقلاب الطاقة في الخلايا، حيث تعمل هذه الفيتامينات على تحسين تحول بعض المركبات مثل الدهون والجلوكوز والكربوهيدرات إلى طاقة.
  • يخفف جنين القمح الوزن: تساعد الخصائص الغذائية لجنين القمح جسمك على حرق الدهون وكذلك الحفاظ على لياقتك، ويساعد فيتامين (E) الموجود في جنين القمح على تحسين معدل الأيض، كذلك حرق المزيد من السعرات الحرارية بدلاً من تخزينها على شكل دهون.
  • يمنع جنين القمح السمنة المزمنة: السمنة ليست مشكلة زيادة الوزن فقط، ولكنها قد تؤدي إلى حالات أكثر خطورة مثل مرض السكري من النوع 2، حيث لا يعمل الأنسولين بالشكل الأمثل، ويمكن أن يتعامل جنين القمح معه بشكل فعال، لأنه غني بالألياف التي يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن عن طريق الضغط على شهيتك وتحسين امتصاص العناصر الغذائية.

استخدامات جنين القمح للتخسيس:

أفضل طريقة لاستخدام جنين القمح هي إضافة كميات صغيرة إلى وصفات الطعام والشراب، ولا يؤدي استخدامه بهذه الطريقة فقط إلى إضافة بعض العناصر الغذائية وقليلاً من النكهة إلى الطعام، ولكنه يؤثر أيضاً على قوامه، ويعد دمج جنين القمح في نظامك الغذائي أمراً سهلاً، فيما يلي أهم النصائح لاستخدام جنين القمح: [2]

  1. يستخدم بدلاً من الخبز على الطواجن وخبز المعكرونة والفتوش.
  2. يرش فوق الزبادي.
  3. يضاف إلى العصيدة مع الشوفان.
  4. استبدل الدقيق بجنين القمح وخلطه في المخبوزات.
  5. لتكثيف كرات اللحم والحساء واليخنات، لأن قوامه خشن ويوفر الألياف.

كيفية استخدام جنين القمح:

فيما يلي نظرة عامة على بعض الأطعمة والمشروبات الأكثر شيوعاً لاستخدام جنين القمح فيها: [3]

  • فتات الخبز: عندما تتطلب الوصفة استخدام فتات الخبز يمكنك استخدام جنين القمح بدلاً منها، فتحسن بشكل كبير القيمة الغذائية للطعام.
  • المشروبات والعصائر: يعد مزج جنين القمح في العصير أو أي مشروب آخر طريقة سهلة لإضافة بعض البروتين والألياف والعناصر الغذائية الأساسية، ويمكن مزجها مع الفاكهة واللبن والثلج للحصول على عصير كثيف ومنعش.
  • الكاري والشوربات واليخنات: اخلطي ملعقة كبيرة أو اثنتين من جنين القمح في الكاري والحساء واليخنات لتحسين قيمتها الغذائية.
  • البرغر وكرات اللحم ورغيف اللحم: يمكننا استخدام جنين القمح لربط اللحم المفروم معاً، ويمكن أن تعمل بشكل جيد في الأطعمة مثل البرغر وكرات اللحم محلية الصنع ورغيف اللحم، أضف ملعقة كبيرة لكل 100 جرام من اللحم مع بعض التوابل التي تختارها.
  • خبز صحي: يمكن استخدام جنين القمح كبديل جزئي للدقيق في بعض وصفات الخبز، حيث يحسن استخدامه القيم الغذائية لمختلف منتجات الخبز والمعجنات، ومن الممكن استبدال ما يصل إلى نصف الدقيق المطلوب بجنين القمح.
  • كمكمل غذائي: يمكن إضافة جنين القمح إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات الجاهزة كمكمل غذائي، مثل الزبادي ومخفوقات البروتين والحبوب، وهي طريقة بسيطة لزيادة تناولنا للألياف والبروتين والعديد من المغذيات المهمة.

وصفات جنين القمح للتخسيس:

من الجيد استخدام جنين القمح في الوصفات لإضافة العناصر الغذائية القيمة إلى النظام الغذائي: [4]
1. جنين القمح مع الموز والشوفان: احصل على فوائد الحبوب الكاملة من الشوفان، ومجموعة من العناصر الغذائية، مثل فيتامين (E)، والحديد، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، من جنين القمح، ولا تنس شرائح الموز:
المكونات:

  • ثلاث أكواب ماء.
  • كوب شوفان.
  • نصف كوب من جنين القمح المحمص.
  • نصف ملعقة صغيرة ملح.
  • كوب ونصف شرائح موز.
  • ثلاث ملاعق كبيرة سكر بني.
  • ملعقة كبيرة زبدة.

طريقة التحضير:

  1. امزجي المكونات الأربعة الأولى في قدر متوسطة الحجم وتُغلى على نار عالية مع التحريك من حين لآخر.
  2. خففي درجة الحرارة إلى متوسطة، واتركيها لمدة 6 دقائق أو حتى تصبح سميكة تماماً، مع التحريك من حين لآخر.
  3. ارفعي القدر عن النار، وقسمي الحبوب بالتساوي على 3 أطباق.
  4. ضعي على كل حصة نصف كوب موز وملعقة كبيرة من السكر البني وملعقة صغيرة من الزبدة.
  5. القيمة الغذائية لكل حصة: 336 سعرة حرارية، 8.4 غرام من الدهون، الدهون المشبعة 3.2 جم، بروتين 12.1 جم، الكربوهيدرات 59.1 جم، ألياف 8.3 جم، الكوليسترول 10 ملغ، الحديد 3.9 ملغ، صوديوم 226 ملغ، كالسيوم 35 مجم.

أضرار جنين القمح للتخسيس:

هناك بعض الأضرار لجنين القمح يمكنك تجنبها: [5]

  • كما هو الحال مع معظم منتجات القمح، يعتبر جنين القمح مصدراً للبروتينات المحتوية على الغلوتين، لهذا السبب فهو غير مناسب لأي شخص يعاني من حساسية الغلوتين، ويمكن أن يكون تناول الغلوتين مؤلماً وضاراً بالجهاز الهضمي، وقد يكون خطيراً في بعض حالات التحسس.
  • يحتوي جنين القمح على نسبة عالية جداً من السعرات الحرارية، ويمكن إلغاء فوائده الإيجابية للتخسيس؛ إذا لم تتم مراقبة تناول السعرات الحرارية اليومية الأخرى، لأنه قد يسبب زيادة الوزن وبعض المشكلات الصحية.

في النهاية.. جنين القمح كنز صغير من المغذيات الغنية، يمكنك إضافته في أطباق السلطة والمخبوزات أو تناوله مع الزبادي للاستفادة منه في عملية التخسيس.

  1. "مقال 27 فائدة من جنين القمح لتحسين صحتك" ، المنشور على موقع healthminimarket.com
  2. "مقال فوائد جنين القمح" ، المنشور على موقع hollandandbarrett.com
  3. "مقال جرثومة القمح 101 حقائق غذائية وفوائد محتملة" ، المنشور على موقع nutritionadvance.com
  4. "مقال الموز وجنين القمح والشوفان" ، المنشور على موقع myrecipes.com
  5. "مقال 9 فوائد مذهلة لجنين القمح" ، المنشور على موقع organicfacts.net