ما أعراض ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال مع الأسباب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 أكتوبر 2021
ما أعراض ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال مع الأسباب
مقالات ذات صلة
هرمون الإستروجين عند الرجال والنساء، أعراض ارتفاعه وانخفاضه
أعراض ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء وعلاجاته
أسباب وأعراض ارتفاع انزيمات الكبد

هرمون الحليب أو هرمون البرولاكتين هو هرمون تفرزه الغدة النخامية، وهي غدة صغيرة في قاعدة الدماغ. يتسبب البرولاكتين في نمو الثديين وإنتاج الحليب أثناء الحمل وبعد الولادة. عادة ما تكون مستويات البرولاكتين مرتفعة عند النساء الحوامل والأمهات الجدد. عادة ما تكون المستويات منخفضة بالنسبة للنساء غير الحوامل وللرجال.

ما أعراض ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال؟

إذا كنت تعاني من ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال، فتشمل أعراضه ما يلي [1] [2]:

ما سبب ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال؟

تقف الكثير من الأسباب خلف ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال، وهذه الأسباب هي [3]:

  1. ماكروبرولاكتين: أي أنك تعاني المريض من زيادة واضحة في البرولاكتين، ولكن بدون أي من الأعراض المعتادة. يرجع هذا عادةً إلى ارتباط جزيء البرولاكتين بجسم مضاد الغلوبولين المناعي لتكوين برولاكتين معطل لا يمكنه الارتباط بمستقبلات البرولاكتين.
  2. قصور الغدة الدرقية: فعندما تعاني من قصور الغدة الدرقية، فهذا يسبب زيادة تعويضية في إفراز هرمون إفراز الثيروتروبين المركزي (TRH)، وهذا يسبب زيادة تحفيز إفراز البرولاكتين. 
  3. أورام الغدة النخامية: تعتبر أورام الغدة النخامية المنتجة للبرولاكتين أحد أسباب ارتفاع هرمون الحليب، يمكن أن تترافق غالباً مع أعراض مثل: الصداع المتكرر والغثيان والقيء أو الاضطرابات البصرية. 
  4. اضطراب المناعة الذاتية: تؤثر على الغدة النخامية ويمكن أن تؤدي في النهاية إلى فرط برولاكتين الدم أو ارتفاع هرمون الحليب.
  5. النشوة: يمكن أن تؤدي هزات الجماع إلى زيادة البرولاكتين، وأحياناً يكون لها تأثير كبير، بالإضافة إلى اللمس والعواطف المرتبطة بالجنس.
  6. الأدوية: قد يسبب تناول بعض الأدوية ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال، ومن هذه الأدوية نذكر: الأدوية المضادة للذهان، الأدوية المضادة للقيء، مضادات الاكتئاب، بعض الأدوية الخافضة للضغط، الأدوية المخدرة مثل: الميثادون والمورفين والأبومورفين والهيروين.
  7. ارتفاع الاوستراديول: يمكن للأوستراديول أن يزيد إفراز هرمون البرولاكتين عن طريق تثبيط نشاط الدوبامين.
  8. أسباب أخرى: تشمل الفشل الكلوي المزمن، وتليف الكبد، وصدمة الصدر، والإصابة بالهربس النطاقي، إضافة للوراثة حيث يتم تعطيل مستقبل البرولاكتين بسبب طفرة جينية.

هل ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال يسبب العقم؟

قد يسبب ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال إذا بقي دون علاج العقم، فهو يسبب انخفاض الرغبة الجنسية، وضعف الانتصاب، والضعف الجنسي الأمر الذي يؤثر سلباً على فرص الإنجاب [1].

علاج ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال

يتوقف علاج ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال على السبب، ومن أدوية علاج زيادة هرمون اللبن عند الرجال نذكر [3]:

  • أدوية منبهات الدوبامين: مثل: كابيرجولين وبروموكريبتين، إذا كان سبب ارتفاع هرمون الحليب هو قصور الغدة النخامية، فهي فعالة في خفض مستويات البرولاكتين، وغالباً ما يصل إلى المستوى الطبيعي. تنخفض مستويات البرولاكتين عادةً خلال أول أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من العلاج.
  • مثبط أروماتيز: يخفض هرمون الحليب عند الرجال إذا كان السبب فرط برولاكتين الدم.
  • أدوية الغدة الدرقية: مثل: ليفوثيروكسين الصوديوم،  ليوثيرونين الصوديوم، لِيُوتريكس إذا كان السبب قصور الغدة الدرقية.
  • الجراحة: لاستئصال الورم في الغدة النخامية، ويتم اللجوء لهذا العلاج في حال فشل العلاجات الدوائية في خفض ارتفاع هرمون الحليب.

علاج ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال بالأعشاب

إذا كنت تفضل العلاجات الطبيعية لارتفاع هرمون الحليب فيمكنك تجربة العلاجات التالية [2]:

  1. شجرة العفيفة أو الميرمية: تشتهر شجرة العفيفة بآثارها في موازنة الهرمونات وقد تم استخدامها على الأقل منذ أيام اليونان القديمة لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية المختلفة. ترتبط شجرة العفيفة بمستقبلات الدوبامين وتمنع إطلاق البرولاكتين من الغدة النخامية، يستغرق العلاج بشجرة العفيفة عادةً ثلاثة أو أربعة أشهر، لذلك من الأفضل الانتظار ستة أشهر قبل إعادة اختبار مستويات البرولاكتين. يمكنك استخدامها من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الميرمية إلى ملعقة من الحلبة وإضافتها لكوب من الماء المغلي إليهما، ثم تركه مده ربع ساعة ويتم تصفيته وشرب كوب من هذا الخليط يومياً.
  2. الجينسنغ: يستخدم لخفض مستويات البرولاكتين. من المستحسن أن تأخذها لمدة ثلاثة أسابيع متتالية، ثم تأخذ استراحة لمدة أسبوعين. اغلي ملعقة صغيرة من الجينسنغ في كوب لمدة 5 دقائق وتناولها مرتين في اليوم.

تناول نظام غذائي لخفض هرمون الحليب عند الرجال

يوصي الأخصائيون باتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات لتنظيمها، وإذا كانت مرتفعة، فخفض مستوى البرولاكتين مثل [4]

مدة علاج ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال

تختلف مدة علاج ارتفاع هرمون الحليب باختلاف السبب، وهي لا تقل عن أسبوعين أو ثلاثة حتى ينخفض هرمون البرولاكتين إلى المستويات الطبيعية، أما إذا كان السبب الورم الحميد فيستغرق العلاج وقتاً أطول، عادةً من عدة أسابيع إلى شهور.

تبلغ القيمة الطبيعية العليا للبرولاكتين في معظم المختبرات حوالي 20 نانوغرام / ميلي، فتنخفض معه أعراض ارتفاع هرمون الحليب وتعود وظيفة الخصية، مما يؤدي إلى زيادة الطاقة، والدافع الجنسي، وكتلة العضلات، وتعداد الدم، وكالسيوم العظام، وتعود أيضاً القدرة على الانتصاب ويتراجع تضخم الثدي [5].

متى يجب إيقاف علاج ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال؟

إذا ظل مستوى البرولاكتين طبيعياً ولم يظهر أي ورم في التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لمدة عامين أو أكثر، فيمكن التفكير في فترة تجريبية بدون دواء. ومع ذلك، غالباً ما يتكرر ارتفاع مستوى البرولاكتين بعد توقف الدواء. يجب أن تستمر مراقبة مستوى البرولاكتين، وبشكل أقل تكراراً، حجم الغدة النخامية خلال هذا الوقت. إذا بدأت مستويات البرولاكتين في الارتفاع أو نما حجم الورم الحميد، فيجب استئناف منبهات الدوبامين [5].

ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال له أعراضه وله أسبابه، وطرق علاجه سواء الطبيعية أو الدوائية لذا إذا ظهرت عليك الأعراض فعليك مراجعة الطبيب على الفور لتشخيص حالتك.