ما أسباب الإفرازات المهبلية، ومتى تكون مرضية؟

ما أسباب الإفرازات المهبلية، ومتى تكون مرضية؟

  • دانيا الدخيلبواسطة: دانيا الدخيل تاريخ النشر: الخميس، 29 يوليو 2021
ما أسباب االإفرازات المهبلية، ومتى تكون مرضية؟
مقالات ذات صلة
إفرازات الحمل أسبابها وطرق للتعامل معها
إفرازات التبويض
فوائد المتة وأضرارها للرجال والنساء

 تعتبر الإفرازات المهبلية من أشيع المشكلات التي تعاني منها معظم النساء البالغات في جميع أنحاء العالم. لا تحمل معظم أنواع الإفرازات المهبلية . ومع ذلك، قد تشير بعض الأنواع لوجود إنتان أو مشكلة صحية ما. يمكن التفريق بين الإفرازات الطبيعية والمرضية بناءً على لونها وطبيعتها.

 

أنواع الإفرازات المهبلية

تصنف الإفرازات المهبلية بناءً على لونها وطبيعتها. وبالاعتماد على ذلك، يوجد إفرازات طبيعية لا تحتاج إلى أي استشارة أو مداخلة طبية وإفرازات مرضية تتطلب المتابعة الطبية.

الإفرازات البيضاء

قد تلاحظ بعض النساء خروج القليل من الإفرازات البيضاء، وهو أمر طبيعي خاصةً في بداية الدورة الشهرية أو نهايتها. ومع ذلك، تصبح هذه الإفرازات غير طبيعية وتحتاج إلى علاج إن كانت مصحوبة بحكة وإن كانت ذات قوام أو مظهر سميك يشبه الجبن. يعتبر الوصف الأخير أحد المؤشرات الدالة على الإصابة بالفطور.

 

الإفرازات المائية الشفافة

قد تشاهد بعض النساء إفرازات مائية شفافة في أي وقت من الشهر، وهو أمر طبيعي تمامًا. قد تصبح هذه الإفرازات غزيرة بعد ممارسة التمارين الرياضية.

 

الإفرازات الشفافة المطاطية

تشير الإفرازات الشفافة المطاطية غير المائية الشبيهة بالأغشية المخاطية إلى احتمال حدوث التبويض لديكِ، ولهذا تصنف ضمن الإفرازات الطبيعية.

 

الإفرازات البنية أو الدموية

تعتبر الإفرازات البنية أو الدموية طبيعية خلال الدورة الشهرية أو بعدها مباشرةً. قد تبدو الإفرازات في نهاية الدورة الشهرية بلون بني بدلاً من الأحمر، وقد تشاهد بعض النساء كميات صغيرة من الإفرازات الدموية بين الدورات الشهرية، وهذا ما يسمى بالتنقيط أو التمشيح.

 

قد يكون التمشيح خلال الوقت المعتاد للدورة علامة على الحمل في حال وجود قصة جماع حديثة، وقد يكون علامة على الإجهاض إن حدث خلال المراحل الأولى من الحمل، ولهذا يجب استشارة طبيب النسائية والتوليد بالأمر في هذه الحالات المحددة.

في حالات نادرة، قد تكون الإفرازات البنية أو الدموية علامة على سرطان بطانة الرحم أو سرطان عنق الرحم. تسبب بعض المشاكل النسائية الحميدة خروج إفرازات بهذا اللون كما في الأورام الليفية مثلًا. لهذا السبب، تشدد بعض التوصيات على إجراء فحص للحوض وأخذ مسحة من عنق الرحم سنويًا؛ إذ سيتحقق طبيب أمراض النساء الخاص بكِ من وجود اضطراب في عنق الرحم عبر هذه الإجراءات.

 

الإفرازات الصفراء أو الخضراء

لا تعتبر الإفرازات الصفراء أو الخضراء حالة طبيعية، خاصةً عندما تكون سميكة أو غليظة أو مصحوبة برائحة كريهة. قد يكون هذا النوع من الإفرازات علامة على الإصابة بداء المشعرات، وهو مرض طفيلي ينتشر عن طريق الاتصال الجنسي غير الآمن.

 

أسباب الإفرازات المهبلية

تعتبر الإفرازات المهبلية الطبيعية أحد الطرق التي يستخدمها الجسم لتنظيف المهبل وحمايته. على سبيل المثال، من الطبيعي أن ازدادت الإفرازات مع الإثارة الجنسية والإباضة، وقد تؤدي ممارسة الرياضة واستخدام حبوب منع الحمل والضغوط العاطفية إلى زيادة الإفرازات. وبشكل عام، تعتبر الإنتانات السبب الرئيسي للإفرازات غير الطبيعية.

التهاب المهبل البكتيري

يعتبر التهاب المهبل البكتيري أو الجرثومي أحد الإنتانات الجرثومية شديدة الشيوع. يسبب المرض خروج إفرازات مهبلية ذات رائحة قوية وكريهة تشبه رائحة السمك في بعض الأحيان. مع ذلك، قد تمر بعض الحالات دون حدوث أي أعراض. يرتفع خطر الإصابة بهذا المرض لدى النساء اللواتي يمارسن الجنس الفموي أو من يملكن شركاء جنسيين متعددين.

 

داء المشعرات

ينجم داء المشعرات عن طفيلي وحيد الخلية ينتقل من شخص لآخر عن طريق الاتصال الجنسي غير الآمن، ولكنه قد ينتقل عن طريق مشاركة المناشف وملابس السباحة أيضًا. يسبب المرض خروج إفرازات صفراء أو خضراء ذات رائحة كريهة، كما يترافق بأعراض تتضمن الألم أثناء التبول والجماع والاحمرار والحكة. مع ذلك، قد لا يعاني بعض الأشخاص من أي أعراض على الإطلاق.

 

العدوى الفطرية

تسبب العدوى الفطرية خروج إفرازات بيضاء تشبه الجبن مع إحساس بالحرقة والحكة. يعتبر وجود الفطور ضمن المهبل أمرًا طبيعيًا، ولكنها قد تتكاثر في بعض الأحيان لتشكل مستعمرات ضخمة غير طبيعية. قد تزيد العوامل التالية من احتمالية إصابتكِ بالعدوى الفطرية:

  •  الضغوط النفسية
  •  الداء السكري
  •   استخدام حبوب منع الحمل
  •   الحمل
  •   الاستخدام المديد للمضادات الحيوية لأكثر من 10 أيام

 

السيلان والكلاميديا

يصنف السيلان والكلاميديا ضمن الأمراض المنتقلة جنسياً. يصيب المرضان الأعضاء التناسلية الأنثوية، ويسببان خروج إفرازات غير طبيعية غالبًا ما تكون صفراء أو خضراء أو عكرة اللون.

 

مرض التهاب الحوض

يحدث مرض التهاب الحوض أو الداء الحوضي الالتهابي نتيجة إنتان منتقل عبر الجنس في معظم الحالات. يتطور المرض نتيجة انتقال البكتيريا من المهبل إلى الأعضاء التناسلية الأنثوية الأخرى. قد ينتج عنه إفرازات ثقيلة كريهة الرائحة.

 

الفيروس الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم

ينتقل الفيروس الحليمي البشري بسرعة شديدة عن طريق الاتصال الجنسي. يتميز هذا النوع من الفيروسات بارتباطه مع سرطان عنق الرحم. قد لا يسبب السرطان أي أعراض، ولكنه يؤدي في حالات معينة إلى خروج مفرزات دموية أو بنية أو مائية ذات رائحة كريهة. يمكن اكتشاف المرض عبر فحص سرطان عنق الرحم بسهولة مع أخذ مسحة منه لفحصها تحت المجهر، كما يمكن تشخيص الإصابة بالفيروس باستخدام الاختبارات الدموية.

 

ما هي الأعراض الخطيرة، ومتى يجب عليك مراجعة الطبيب؟

يجب عليكِ مراجعة الطبيب في حال معاناتك من إفرازات غير طبيعية أو مع وجود أعراض مرضية أخرى. تتضمن الأعراض التي يجب الانتباه لها ما يلي:

  •  الحمى
  •  الألم البطني
  •  فقدان الوزن غير المبرر أو غير المقصود
  •    الإعياء والتعب العام
  •   زيادة عدد مرات التبول

نصائح للتعامل مع الإفرازات والوقاية من العدوى


اِتَّبَعَ قواعد النظافة العامة دون المبالغة في تنظيف وتعقيم المنطقة التناسلية وارتدِ ملابس داخلية قطنية تسمح بمرور الهواء. يزيل الدش المهبلي البكتيريا المفيدة ما قد يزيد الإفرازات المهبلية ويسيء للحالة، ولهذا السبب لا ينصح الأطباء باستخدامه. تساهم بعض الأمور الأخرى في تقليل احتمالية المعاناة من الإفرازات غير الطبيعية كتجنب استخدام المعطرات النسائية وتبديل الملابس الداخلية المبللة واستخدام المزلقان الجنسية المائية. إضافةً لما سبق، يساهم استخدام وسائل الحماية الحاجزية- كالواقي الذكرى أو الأنثوي- في الوقاية من الأمراض المنتقلة جنسياً.

 

  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    دانيا الدخيل

    الكاتب دانيا الدخيل

    طبيبة ومترجمة وكاتبة محتوى سورية مهتمة بالمواضيع الصحية والقضايا الاجتماعية. مترجمة لدى منظمة أفكار بلا حدود ضمن مبادرة بيت الحكمة 2.0 لتطوير المحتوى العلمي لموقع ويكيبيديا العربية. كاتبة مقالات سابقة لمجلة وسع صدرك الالكترونية ومترجمة وكاتبة سابقة لدى مشروع أنا أصدق العلم.

    عرض المزيد عرض أقل

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!