سر المادة البيضاء على جسم المولود

سر المادة البيضاء على جسم المولود

  • أمل سعيدبواسطة: أمل سعيد تاريخ النشر: الأربعاء، 23 يونيو 2021
سر المادة البيضاء على جسم المولود
مقالات ذات صلة
الخطوط البيضاء في الجسم أسباب ظهورها وعلاجها
مادة السيليكا واستخداماتها.. وفوائدها
بيتادين ما تريد معرفته عن هذه المادة أنواعها واستخداماتها

سر الطلاء الجبني على جسم المولود

معظم الأمهات  تسأل حول الماده البيضاء التي تكون على جسم المولود، تدعى هذه الماده بالطلاء الجبني وتتطور على جلد الطفل أثناء وجوده في الرحم وتتكون من خلايا جلد الجنين والدهون المتراكمة على الجلد.

يبدأ تكوين هذا الطلاء في حوالي الأسبوع 20 من الحمل، وتفرزها الغدد الدهنية وتقل كميتها في نهايه فترة الحمل. فمن الممكن أن تتواجد في بعض أو في كل أقسام جلد الطفل عند الولادة.

أما بالنسبة لفوائد هذه المادة البيضاء، فهي تساعد على حماية الأطفال حديثي الولادة من كمية كبيرة من الأمراض، عدا عن كونها تساعد في عملية مرور الجنين في قناة الولادة فيسهل الدفع والانزلاق.

كما أنها تساعد الجنين على العيش في السائل الأمنيوسي الموجود في الرحم ليتكيف مع الوضع. فتحمي المولود من الالتهابات بعد الولادة حيث تحتوي على مضادات أكسدة ومضادات للالتهابات مثل الذي يحويه حليب الأم.

ويعطي هذا الطلاء الأطفال بشرة ناعمة بعد الولادة اي بمثابة مرطب طبيعي للجسم. ويساعد أيضاً على تنظيم درجة حرارة جسم الطفل.

ويعتقد أن له خصائص مضادة للميكروبات حيث يساعد على حماية الأطفال حديثي الولادة من كمية كبيرة من الأمراض لذلك لا يتم غسل جسم الطفل بعد الولادة مباشرة للسماح  بأن يمتصه جلد الطفل.

 حيث أثبتت الأبحاث أن المدة المثالية التي يجب أن يبقى فيها المولود مغطى بهذه المادة البيضاء من 24 إلى 48 ساعة على أقصى تقدير وبعدها يحصل على  حمامه الأول.

كنت معكن،

 أمل ماهر سعيد 

  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    أمل سعيد

    الكاتب أمل سعيد

    أمل ماهر سعيد طالبة صيدلة بجامعة دمشق سنة تالتة.. بكتب مقالات طبية وتوعَوية.. بدرس على منصة كورسيرا.. حاصلة عشهادة من جونز هوبكنز حول النقائل السرطانية.. كاتبة محتوى طبي ب سماعة حكيم و الmed_life ومتطوعة بقسم الأطفال بفريق عمرها التطوعي ولدي قناة على التلغرام "أملي في الطب" لنشر مقالاتي الطبية

    عرض المزيد عرض أقل

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!