أعراض مرض لايم وأسبابه

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 مارس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
أعراض مرض لايم وأسبابه
مقالات ذات صلة
مرض الصدفية: أعراضه وأبرز أسبابه
أسباب وأعراض وعلاج مرض اللشمانيا
أعراض وأسباب وعلاج مرض بلانت

مرض لايم مرض معدٍ تسببه بكتيريا تنقلها حشرة القراد.. سنتعرف في هذا المقال على انتقال وأعراض وأسباب مرض لايم بالتفصيل.. وكل ما تريد معرفته عن مرض لايم في السطور التالية.

ما هو مرض لايم؟

مرض معد تسببه بكتيريا بوريليا بورجدورفيري (B. burgdorferi)، تنتقل هذه البكتيريا إلى البشر عن طريق لدغة حشرة قراد (Tick) مصابة بهذه البكتيريا.

ويصاب القراد بالعدوى إذا تغذى من دماء الغزلان أو الطيور أو الفئران المصابة بهذا المرض [1].

(القراد: حشرة تلتصق بالجلد مثل البرغوث، تتغذى على دم الطيور والثدييات، والبشر)

شاهدي أيضاً: مرض الذئبة الحمراء

أسباب مرض لايم

يحدث داء لايم بسبب بكتيريا بوريليا بورجدورفيري (B. burgdorferi)، التي تنقلها بشكل أساسي حشرة القراد من نوعي القراد ذاو الأرجل السوداء وقراد الغزلان.

ويكون حجم قراد الغزلان بحجم رأس الدبوس، مما يجعل من المستحيل تقريباً اكتشافه [1].

انتقال مرض لايم

يمكن للقراد المصابة ببكتيريا (B. burgdorferi) أن تلتصق بأي جزء من جسمك، لاسيما المناطق التي يصعب عليك رؤيتها، مثل فروة الرأس والإبط ومنطقة الفخذ والعانة.

وكي تنقل لك القراد عدوى البكتيريا المسببة لمرض لايم؛ يجب أن تلتصق الحشرة بجسمك لمدة 36 ساعة على الأقل.

ولا يوجد دليل على أن مرض لايم يمكن أن ينتقل عن طريق الهواء أو الطعام أو الماء.

كذلك لا يوجد دليل على أنه يمكن أن ينتقل بين الناس من خلال اللمس أو التقبيل أو ممارسة الجنس [1].

أعراض مرض لايم

تشمل أعراض مرض لايم العلامات التالية [1]:

في مراحل متقدمة من العدوى ببكتيريا مرض لايم؛ هناك أعراض تشمل آلام مفاصل متفرقة ومشكلات عصبية وانتقال الطفح الجلدي في أنحاء جسم المصاب.

وأعراض لايم الأقل شيوعاً ربما تُنتج التهابات العين والكبد والتعب والإرهاق ومشكلات قلبية. 

تشخيص مرض لايم

يمكن تشخيص مرض لايم من خلال إجراء اختبارات الدم التالية [3]:

  • اختبار مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالإنزيم (ELISA): يستخدم هذا الاختبار في أغلب الأحيان للكشف عن داء لايم، حيث يكتشف ELISA الأجسام المضادة لبكتيريا بوريليا بورجدورفيري، ولكن هذا الاختبار قد يعطي نتائج خاطئة لذا لا يستخدم كأساس وحيد للتشخيص.
  • اختبار لطخة ويسترن: إذا كان اختبار ELISA إيجابياً، فعادة ما يتم إجراء هذا الاختبار لتأكيد التشخيص. في هذا الاختبار المكون من خطوتين، تكتشف اللطخة الأجسام المضادة للعديد من بروتينات بكتيريا بوريليا بورجدورفيري.

علاج مرض لايم

تستخدم المضادات الحيوية لعلاج داء لايم. بشكل عام، وكلما بدأ العلاج باكراً كلما كان الشفاء أسرع، وتصنف المضادات الحيوية إلى نوعين هما [3]:

  • المضادات الحيوية عن طريق الفم: هذا هو العلاج القياسي لمرض لايم في مراحله المبكرة. وتشمل هذه المضادات عادة:
  1. الدوكسيسيكلين للبالغين والأطفال الأكبر من 8 سنوات.
  2. أو أموكسيسيلين أو سيفوروكسيم للبالغين والأطفال الصغار والنساء الحوامل أو المرضعات.

ويوصى عادةً بتناول جرعة من المضادات الحيوية من 14 إلى 21 يوماً.

  • المضادات الحيوية عن طريق الوريد: إذا شمل المرض وانتشر إلى الجهاز العصبي المركزي، فقد يوصي طبيبك بالعلاج بمضاد حيوي وريدي لمدة 14 إلى 28 يوماً. وهو فعال في القضاء على العدوى، على الرغم من أنه قد يستغرق بعض الوقت للتعافي من الأعراض.

الوقاية من مرض لايم

يمكنك الوقاية من مرض لايم، لا سيما إذا كنت تعيش في مناطق تزداد فيها احتمالات العدوى بهذا المرض؛ إذا اتبعت النصائح التالية [2]:

  • تغطية جسمك عند التواجد في المناطق المشجرة أو العشبية: ارتدِ أحذية وسراويل طويلة وجوارب وقميصاً بأكمام طويلة وقبعة وقفازات.
  • تجنب المشي بين الشجيرات المنخفضة والعشب الطويل.
  • استخدم طارد الحشرات: ضع طارد الحشرات بتركيز 20٪ على بشرتك.
  • احمِ حديقتك: نظف حديقتك من الأوراق المتساقطة حيث يعيش القراد، وجزّ العشب بانتظام، وكافح انتشار القوارض التي تحمل القراد على جلدها.
  • افحص ملابسك ونفسك وأطفالك وحيواناتك الأليفة بحثاً عن القراد: كن يقظًا بشكل خاص بعد قضاء الوقت في المناطق المشجرة أو العشبية. غالباً ما لا يكون قراد الغزلان أكبر من رأس الدبوس، لذلك قد لا تكتشفه إلا إذا بحثت بعناية.
  • الاستحمام بمجرد دخولك إلى المنزل: غالباً ما تبقى القراد على جلدك لساعات قبل أن تلصق نفسها. ويساعد الاستحمام واستخدام المنشفة إلى إزالة القراد غير الملتصق بعد على جلدك.
  • لا تفترض أنك محصن: يمكن أن تصاب بمرض لايم أكثر من مرة.
  • قم بإزالة القراد في أسرع وقت ممكن باستخدام الملقط: أمسك القرادة برفق بالقرب من رأسها إذا استطعت تميزه. ولا تضغط على القرادة أو تسحقها، ولكن اسحبها بحذر وثبات. بمجرد إزالة القرادة بأكملها، تخلص منها عن طريق وضعها في الكحول ثم رميه في المرحاض، ووضع مطهر على منطقة اللدغة على جلدك.

مرض لايم عند الكلاب

لا يصيب مرض لايم الإنسان فقط، بل قد يصيب الكلاب، فإذا تعرض كلبك للدغة قرادة فسيعاني من الحمى والعرج، وقد تتضخم الغدد الليمفاوية.

غالباً ما يكون الشكل الأكثر خطورة من مرض لايم الذي يصيب الكلى عند الكلاب مميتاً [4].

مرض لايم عند القطط

القطط معرضة للإصابة بمرض لايم أيضاً، ولكن حتى الآن لم تصب أية قطة بهذا المرض، وفي حال أصيبت قطتك بمرض لايم فستعاني من الحمى والخمول وتتقلص شهيتها ويصيبها تيبس مؤلم وتورم في العضلات والمفاصل [5].

مرض لايم في السعودية

ظهر مرض لايم في السعودية للمرة الأولى في عام 1993 حيث أصيب به شاب من الفلبين مقيم في الدمام بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

ورصد مستشفى الدمام المركزي الحالة، ومنذ ذلك الوقت قام المشفى بإصدار تقرير مفصل عن مرض لايم وأعراضه وعلاجه كي يطبق في السعودية [6].

مرض لايم في مصر

القرادة المسببة لمرض لايم منتشرة في مصر في المناطق الريفية، وهنا تبرز أهمية أخذ الاحتياطات التي أوردناها في فقرة سابقة لمنع هذه القراد من الاستقرار على جلد الإنسان ولدغه ونقل المرض له.

كما أن مرض لايم هو الأكثر شيوعاً ويصادف وجوده في مصر منذ فترة طويلة من بين الأمراض التي ينقلها القراد [7].

مرض لايم في السودان

لا يوجد مرجع يؤكد وجود هذا المرض في السودان، ولكن تشابه البيئة بين مصر والسودان ووجود المناطق الريفية التي تنتشر فيها حشرة القراد المسببة للمرض؛ يجعل موضوع وجود مرض لايم في السودان غير مستبعد.

مرض لايم في المغرب

تتواجد بكتيريا بوريليا بورجدورفيري المسببة لمرض لايم أيضاً في بلدان شمالي إفريقيا؛ المغرب والجزائر وتونس، وحيث تنتشر القرادة الناقلة (قراد الغزلان) لهذا المرض في المناطق الريفية والغابات.

شاهدي أيضاً: مرض الشيكونغونيا

مرض لايم مرض ينتقل إليك عبر التصاق حشرة القراد المصابة (التي تحمل بكتيريا بوريليا بورجدورفيري) التي تعيش في المناطق العشبية والغابات والمناطق الريفية وقرادة الغزلان صغيرة جداً بحجم رأس الدبوس، لذا إذا كنت تعيش في هذه المناطق فاحذر من التنزه فيها وبشرتك مكشوفة فتصبح عرضة للإصابة بهذا المرض.