كيف أحسب حملي بطرق مختلفة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 سبتمبر 2021
كيف أحسب حملي بطرق مختلفة
مقالات ذات صلة
علاج النقرس بطرق مختلفة
تبييض الأسنان بطرقه المختلفة
التخلص من الإمساك بطرق مختلفة

تريدين معرفة كل الطرق التي ترغبين بمعرفتها لتتمكني من حساب حملك.. عندما تظهر النتيجة الإيجابية لحملك على جهاز اختبار الحمل المنزلي أول سؤال سيتبادر لذهنك هو مدة حملك ومتى قد يكون الموعد المنتظر لولادة طفلك وستبدئين بالبحث عن طرق حساب الحمل لذا إليك كل طرق حساب الحمل بمقال واحد.

كيف أحسب حملي بالجدول:

من المهم معرفة الجدول الزمني للحمل ومراحله لذا إليك التفاصيل لمعرفة الأسابيع والشهور والفصول الثلاثة من الحمل:

1. فصول الحمل: فيما يلي تقسيم الفصول لأشهر وأسابيع عمر الحمل [1]:

  • الفصل الأول ويضم الشهور الثلاث الأولى (الأسابيع 0-13): قد تلاحظين بعض علامات الحمل المبكرة، مثل غثيان الصباح والرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النعس والرغبة بالنوم وهنا عليك التوجه لزيارة الطبيب للتأكد من أنك وطفلك بصحة جيدة وأمان.
  • الفصل الثاني ويشمل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس (الأسابيع 14-27): يشار أحياناً إلى هذا الفصل بمرحلة شهر العسل من الحمل أي قد تشعرين كما لو أن لديك بعض الطاقة الإضافية لإنجاز الكثير من الأشياء، مثل تأمين كافة أمور ومستلزمات الطفل والولادة والذهاب إلى دروس ما قبل الولادة، وممارسة بعض تمارين الحمل اللطيفة.
  • الفصل الثالث وهو الأشهر السابع والثامن والتاسع (الأسبوع 28-42): لقد هان الطريق ولم يتبق الكثير لمقابلة طفلك فعندما تقتربي من موعد ولادة طفلك، سترغبين في الاستعداد لكل متطلبات هذه المرحلة لكن تذكري أن تغتنمي الفرصة للإبطاء والراحة كلما أمكنك ذلك.

كيف أحسب حملي بالأسابيع:

لحساب الأسبوعين السابقين للحمل، يأخذ الأطباء اليوم الأول من آخر دورة شهرية (LMP) ويضيفون 280 يوم (أو ما يعادل أربعين أسبوع) لتحديد تاريخ الولادة المتوقع.

ومن هذا التاريخ المحدد لبدء الحمل، يمكنك أيضاً تحديد المدة التي قطعتها عن طريق حساب عدد الأسابيع التي مرت منذ اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك على سبيل المثال: إذا بدأت دورتك الشهرية الأخيرة في اليوم الأول من شهر آب عام 2021، فستكونين أتممت ثمانية أسابيع في 26 أيلول 2021، وثلاثة عشر أسبوع في 31 تشرين الأول 2021، وتاريخ الولادة سيكون 8 أيار 2022 أو يسبقه بعدة أيام ويعتمد هذا المثال على انتظام الدورة والتي تكون مدتها 28 يوم. [2]

كيف أحسب حملي بالشهور:

عندما تظهر النتيجة الإيجابية للحمل ستجدين أن الحل السهل والسريع هو إضافة أسبوع أو أسبوعين لتاريخ أول يود دورة شهرية كما ذكرنا آنفاً وطالما أن الحمل يستمر لمدة 9 شهور فإن حساب حملك بالشهور يكون بإضافة 9 أشهر وأسبوع على تاريخ أول يوم دورة وعندها تحصلين على موعد الولادة وتعرفي متى سيكون بداية الشهر الجديد فعلى سبيل المثال بدأت آخر دورة لديك بتاريخ 25 آذار هذا يعني أن بداية حملك هي 1 نيسان مما يعطيك موعد ولادة تقديري مع نهاية شهر كانون الأول.

كيف أحسب حملي بالهجري:

الطريقة المثلى لحساب موعد ولادتك كما ذكرنا هي حساب 40 أسبوع أو 280 يوم من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك، بشكل عام، تستمر معظم حالات الحمل حوالي 40 أسبوع.

لكن بعض العوامل تحدد مواعيد ولادة لكل سيدة مختلفة عن الأخرى في معظم الأوقات، لا تدرك الأمهات أنه يجب حساب فترات الحيض والتبويض خلال الأسبوعين الأولين من الحمل لأن تاريخ الحمل ليس هو نفسه اليوم الذي أجريت فيه اختبار الحمل أو اليوم الذي فاتتك فيه الدورة الشهرية.

لذلك، تجنبي كل الحسابات المعقدة واستخدمي ببساطة حاسبة الحمل الهجري لتحديد موعد ولادتك التقريبي بسرعة وضعي في اعتبارك أنه من الطبيعي الولادة قبل موعد ولادتك المتوقع بأسبوع أو أسبوعين أو بعده بأسبوع أو أسبوعين أو بإمكانك حسابه تقريبياً بإضافة أسبوعين لأول يوم دورة حتى تعرفي متى بدأ الحمل تقريبياً على التقويم الهجري إذ أن الأشهر الهجرية أقل بيوم عن الأشهر الميلادية إذ تكون 29 أو 30 يوما. [3]

كيف أحسب حملي بالميلادي:

في الواقع وبعد أن ذكرنا طرق حساب الحمل بالأسابيع والشهور كما سبق تستطيعين تحويل الأسابيع إلى شهور ميلادية باعتبار أن الشهر 4 أسابيع وبالتالي يكون الحساب كالتالي:

  • الشهر الأول: من الأسبوع 1 إلى الأسبوع 4.
  • الشهر الثاني: من الأسبوع 5 إلى الأسبوع 8.
  • الشهر الثالث: من الأسبوع 9 إلى الأسبوع 13.
  • الشهر الرابع: من الأسبوع 14 إلى الأسبوع 18.
  • الشهر الخامس: من الأسبوع 19 إلى الأسبوع 22.
  • الشهر السادس: من الأسبوع 23 إلى الأسبوع 26.
  • الشهر السابع: من الأسبوع 27 إلى الأسبوع 30.
  • الشهر الثامن: من الأسبوع 31 إلى الأسبوع 34.
  • الشهر التاسع: من الأسبوع 36 إلى الأسبوع 40.
  • وقد يمتد الحمل إلى الأسبوع 42.

كيف أحسب حملي من آخر دورة

فقط قومي بإضافة أسبوع من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك وفقاً لذلك، يشير عدد الأسابيع التي مرت منذ ذلك الحين إلى أسبوع الحمل الذي أنت فيه. [1]

كيف أحسب الحمل من يوم التلقيح

ربما تكون قد حملت في وقت قريب من الإباضة، وهو حوالي اليوم 14 من متوسط ​​الدورة الشهرية البالغة 28 يوم فإذا كنت تعرفين التاريخ الدقيق، فاحسبي 266 يوماً (أي 38 أسبوع) للحصول على موعد استحقاقك. [1]

كيف أحسب حملي بعد الدورة

تذكري جيداً أن الحمل حدث على الأرجح بعد حوالي 14 يوم من دورتك الشهرية الأخيرة بينما يتم حساب الحمل من بداية تلك الدورة، لذلك هناك فرق لمدة أسبوعين على سبيل المثال، عندما تكونين في الأسبوع السادس من الحمل، يكون عمر الحمل لطفلك أربعة أسابيع فقط. [1]

كيف أحسب حملي من أول يوم دورة

معرفة التاريخ الأول من آخر دورة شهرية لك هو المفتاح هذا هو التاريخ الأكثر استخداماً لتحديد عمر الحمل بالنسبة لمعظم النساء، يكون هذا التاريخ حوالي أسبوعين قبل حدوث الإباضة والحمل يحدث الحمل عادةً في الفترة ما بين أحد عشر إلى واحد وعشرين يوماً بعد اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك. [2]

في نهاية المطاف تستطيعين استخدام حاسبة الحمل على جوجل حتى لا تتعبي نفسك بالحسابات أو اللجوء لطبيبك ليحدد عمر الحمل وموعد الولادة المتوقع وفقاً لجهاز الأمواج فوق الصوتية الذي يفحصك به وسيكون هذا الحساب أكثر دقة في الغالب.