كيف تتخلص من بق الفراش؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 سبتمبر 2021
كيف تتخلص من بق الفراش؟
مقالات ذات صلة
كيف تتخلص من القلق والتوتر
حشرات الفراش وأعراض لدغات بق الفراش
كيف تتخلص من الكرش ودهون البطن

بق الفراش هي حشرات صغيرة لا يتجاوز طولها 5 مليمترات، أي أنها أصغر من ممحاة قلم الرصاص، هذه الحشرة تتميز بقدرتها على التكيف والتحمل والتكاثر بسرعة كبيرة، كما أنها قادرة على الاختباء كي تتجنب اكتشافها، وتستطيع أن تعيش لعدة أشهر بدون غذاء، ويمكن للأنثى أن تضع أكثر من 500 بيضة خلال حياتها.

حين تصل بعض هذه الحشرات إلى فراشك، فإنها تتكاثر بسرعة رهيبة وتزداد أعدادها، وسوف يكون مصدر غذائها الأساسي هو الدم، لذلك، هذا سيجعلك تعاني من الحكة وظهور بقع حمراء على جسمك.

لحسن حظنا، هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص بق الفراش، لكن عليك أن تتحلى ببعض الصبر، لأن إزالة بق الفراش بشكل كامل قد يتطلب بعض الوقت، ويشمل استخدام مواد كيميائية أو غير كيميائية.

هناك بعض العوامل التي تجعل عملية التخلص من بق الفراش أكثر صعوبة، على سبيل المثال، وجود الفوضى في المنزل أو إذا كنت تخرج كثيرا من المنزل وتعود ومعك هذه الحشرات في ملابسك أو أمتعتك.

إن لم تكن قادرا على التخلص من هذه الحشرات، فإنك تستطيع الاستعانة بأشخاص متخصصين في ذلك.

في السطور التالية، ستجد دليلا تفصيليا حول الطريقة الصحيحة للتخلص من بق الفراش.

الخطوة رقم 1: حدد المناطق التي تنتشر فيها الحشرات

أول خطوة يجب عليك اتخاذها هي البحث عن مكان انتشار الحشرات قبل أن تتكاثر بأعداد كبيرة، قد يكون من الصعب القيام بذلك لأنها حشرات صغيرة جدا.

البحث بدقة عن البق بنفسك، أنصحك بالبحث في الأماكن التالية:

  • بين طبقات الأريكة أو الفراش.
  • بين الوسائد.
  • بين الشقوق في هياكل الأثاث.
  • بين مفاصل الأثاث
  • داخل مقابس التيار الكهربائي.
  • على اللوحات والملصقات الموجودة على الجدران.

لكي تتمكن من البحث بدقة، ننصحك باستخدام مصباح يدوي أو عدسه مكبرة، يساعد ذلك في إيجاد الحشرات الصغيرة أينما كانت.

الخطوة رقم 2: احتواء المشكلة

حين تعثر على بق الفراش، يجب عليك تسعى لاحتواء المشكلة والتخلص منها، أفضل طريقة يمكن استخدامها بسهولة من أجل إزالة هذه الحشرات هي استخدام المكنسة الكهربائية. قم بتمرير المكنسة الكهربائية على مكان وجود الحشرات وخاصة الفراغات التي تعد أماكن اختباء مثالية لها.

بعض الأماكن التي يجب تمرير المكنسة الكهربائية عليها:

  • السرير.
  • السجاد.
  • الطاولات.
  • الإلكترونيات مثل أجهزة الكمبيوتر والتلفاز.

بعد الانتهاء من التنظيف بالمكنسة الكهربائية، قم بتفريغ محتوياتها في كيس كلاسيكي وتخلص منه بعيدا، ثم قم بتنظيف المكنسة بشكل جيد.

يجب وضع جميع الملابس والأقمشة التي تنتشر فيها هذه الحشرات داخل أكياس بلاستيكية مغلقة حتى تتمكن من غسلها، يجب أن يتم غسلها في أعلى درجة حرارة ممكنه في الغسالة.

الأشياء التي لا تستطيع غسلها عليك أن تضعها في أكياس بلاستيكية وتركها لعدة أشهر حتى تموت الحشرات الموجودة فيها.

إذا لم تتمكن من التخلص من الحشرات الموجودة على بعض قطع الأثاث، فإن عليك التخلص منها. لكن قبل التخلص منها، بوضع ورقة مكتوب عليها "قطعة الأثاث هذه تنتشر فيها حشرات البق" وذلك حتى لا يفكر أي أحد أن يأخذها إلى منزله.

الخطوة رقم 3: التحضير للتخلص من بق الفراش

قبل أن تبدأ باستخدام المواد وطرق التخلص من بق الفراش، عليك القيام ببعض الأعمال التحضيرية والتي تزيد من فرص نجاحك في القضاء عليها.

في البداية، قم بتنظيف كل الملابس والأقمشة وغسلها في درجة حرارة عالية. ثم التقط الكتب والمجلات والملابس وكل الفوضى الموجودة على الأرض أو تحت السرير.

إذا كانت حشرات البق منتشرة في غرفة واحدة، فلا تنقل أي شيء من هذه الغرفة إلى غرفة أخرى.

استخدم الغراء لإغلاق أي فتحات في الأثاث والجدران، وقم يترك مسافة فاصلة بين الأثاث والجدران حتى لا يتمكن البق من التسلق عليها.

الخطوة رقم 4: قتل الحشرات

هناك عدة طرق تستخدم لقتل هذه الحشرات، في البداية، قم بتجربة الطرق البسيطة والسهلة غير الكيميائية، من السهل جدا قتل حشرات البق بالحرارة العالية من خلال رفع درجة حرارة الغرفة إلى أكثر من 46 درجة مئوية، أو الحرارة المنخفضة من خلال خفض درجة حرارة الغرفة إلى أقل من 0 درجة مئوية.

فيما يلي بعض الطرق الأخرى لقتل بق الفراش:

كما بغسل ملابسك وأي أقمشة تستخدم لتغطية الوسائد والمراتب والأرائك بالماء الساخن لمدة 30 دقيقة.

ضع الأشياء التي تنتشر عليها الحشرات مثل الكتب أو اللوحات في أكياس بلاستيكية سوداء واتركها خارج المنزل تحت أشعة الشمس.

بعد قتل الحشرات والتخلص منها، أجعل بيتك غير مضياف للحشرات الأخرى التي قد نجحت، قم بتغطية السرير والأرائك والوسائد بأغطية جديدة ونظيفة، هذا سيجعل الحشرات المحاصرة تحتها تموت ولن تكون قادرة على الخروج.

إذا لم تنجح الطرق السابقة في التخلص من المشكلة فإن عليك استخدام مبيد للحشرات.

يمكنك شراء مبيدات الحشرات من السوق واستخدامها وفق التعليمات الموجودة عليها، ننصحك بتجربة مبيدات الحشرات غير الكيميائية تحمل علامة حماية البيئة.

بغض النظر عن نوع المبيد الحشري الذي ستستخدمه، يجب أن تكون حذرا ولا تقم برشه على الجسم أو استنشاقه، كما يجب إبعاد الأطفال عن الأماكن التي استخدمت فيها المبيد الحشري.

فيما يلي بعض أنواع المبيدات الحشرية التي يمكنك تجربتها:

  • تعتبر البيريثرينات والبيريثرويدات أكثر المواد الكيميائية شيوعا التي تستخدم لقتل بق الفراش. ومع ذلك، فإن بعض بق الفراش أصبح مقاوما لها.
  • نيونيكوتينيد هي نسخة من صنع الإنسان من النيكوتين. إنها تلحق الضرر بالجهاز العصبي للبق. يساعد هذا النوع من المواد الكيميائية في قتل بق الفراش الذي أصبح مقاوما لمبيدات الآفات الأخرى.

الخطوة رقم 5: راقب المناطق المصابة

لكي تتأكد من أن الخطوات التي قمت بها قد نجحت في التخلص من بق الفراش بشكل نهائي، عليك أن تفحص الأماكن التي كانت تنتشر فيها هذه الحشرات، وأن تتاكد من أنها لم تعد مأوى لها، بشكل عام، يجب فحص هذه الأماكن كل 7 أيام.

الخطوة رقم 6: قم بتكرار الخطوات السابقة في حال الفشل

بق الفراش هي حشرات قادرة على التحمل كثيرا، في بعض الحالات، قد تظن أنك تخلصت منها ولم تعد موجودة، لكنها في الحقيقة تكون مختبئة ثم تعود للتكاثر من جديد، في هذه الحالة، عليك تكرار الخطوات السابقة جميعها.

الخطوة رقم 7: استعن بالمختصين

إذا قمت بتكرار الخطوات السابقة مرة أخرى ولم تتمكن من القضاء على الحشرات نهائيا، فهذا يعني أن عليك الاستعانة بخبراء مختصين في هذا المجال.

اتصل بشركة متخصصة في القضاء على الحشرات المنزلية، ستكون هذه الشركة قادرة على تطهير منزلك بشكل جيد.

قد يحتاج المختصون إلى زيارة منزلك أكثر من مرة واحدة وتطبيق طرق قتل الحشرات حتى التخلص منها نهائيا، وفي بعض الحالات، ستكون بحاجة إلى ترك منزلك لعدة ساعات حتى يزول تأثير المبيدات الحشرية التي تم استخدامها.

الخطوة رقم 8: لا تدع البق يعود مرة أخرى

بعد التخلص من حشرات البق، عليك اتخاذ الإجراءات التي تمنع عودتها من جديد، في ما يلي بعض النصائح لتحقيق ذلك:

  • قم بتنظيم المنزل ولا تترك أي فوضى أو أشياء مثل الأوراق أو الكتب أو المجلات أو الملابس على الأرض.
  • قم باستبدال الأغطية وغسلها بشكل دوري بالحرارة العالية.
  • استخدم المكنسة الكهربائية بين الحين والآخر لتنظيف الاثاث والستائر والسجاد.
  • حين تعود إلى المنزل من الخارج، قم بتبديل ملابسك على الفور، لا تجلس على الأريكة أو تستلقي على الفراش بالملابس التي كنت ترتديها في الخارج.
  • عندما تخلع ملابسك التي كنت ترتديها في الخارج، قم بوضعها مكان مخصص لها في خزانة الملابس يكون معزولا عن بقية الملابس التي ترتديها داخل المنزل.