طرق زيادة الكولاجين في الجسم طبيعياً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
طرق زيادة الكولاجين في الجسم طبيعياً
مقالات ذات صلة
طرق تكثيف الحواجب طبيعياً
طرق علاج الدوالي في الساقين طبيعياً
تقنيات وطرق نحت الجسم

ظهور التجاعيد وضعف البنية العضلية هي بعضٌ من الأعراض المعروفة والطبيعية المرافقة للتقدم في العمر والناتجة عن انخفاض مستويات الكولاجين، ورغم أنّ الحصول على الكولاجين عن طريق المكملات والحبوب هو أحد الخيارات المتاحة إلا أنّ البعض قد يُفضلون اللجوء للطرق الطبيعية أولاً.

إن كنت أحد هؤلاء الذين يُفضلون الوسائل الطبيعية فسنساعدك في الاستفادة من فوائد الكولاجين دون الحاجة لاستخدام المكملات وسنقدم لك في هذا المقال أهمّ طرق زيادة الكولاجين في الجسم طبيعياً.

ما هو الكولاجين الطبيعي؟

الكولاجين الطبيعي هو المادة التي يصنعها الجسم من تلقاء نفسه باستخدام الأحماض الأمينية التي يحصل عليها من الغذاء، يقوم الجسم بتصنيع الكولاجين من خلال تصنيع البروكولاجين عبر دمج حمضين أمينيين أساسيين هما البرولين والجلايسين مع وجود فيتامين C، ومن ثمّ تحويل هذا المركب إلى الكولاجين عبر سلسلة من العمليات الحيوية. [1]

الفرق بين الكولاجين الطبيعي والصناعي

الفرق بين الكولاجين الطبيعي والكولاجين الصناعي هو أنّ الكولاجين الطبيعي هو الكولاجين الذي يصنعه الجسم من تلقاء نفسه باستخدام الأحماض الأمينية التي يحصل عليها من الغذاء، أما الكولاجين الصناعي فهو الكولاجين الذي يحصل على الجسم من مصادر خارجية مثل المكملات الغذائية. ويمكن تقسيم الكولاجين الصناعي إلى الكولاجين الحيواني والكولاجين النباتي.

الكولاجين الحيواني

يتواجد الكولاجين لدى الحيوانات كما هو موجود لدى البشر وهذا يعني أنّه موجود في العظام والغضاريف والأربطة، من أجل الحصول على هذا الكولاجين تقوم الشركات باستخدام عملية التحلل المائي (Hydrolysis) والتي تتضمن كسر الروابط بين جزيئات الكولاجين وتحطيمها مع الحرص على توفير 9 أحماض أمينية في هذه العملية من أجل تشكيل الكولاجين.

يتضمن تصنيع الكولاجين الحيواني عدداً من الخطوات للمعالجة ليتحول في النهاية إلى مسحوقٍ عديم الطعم يمكن وضعه في المشروبات، والمشكلة في هذا النوع من الكولاجين أنّه قد يحتوي على بعض المواد الملوثة مثل بقايا المضادات الحيوية أو المبيدات من المزارع. [2]

الكولاجين النباتي

الكولاجين النباتي أو كما يُسمى أيضاً بناة الكولاجين النباتي يختلف بشكل جذري عن الكولاجين الحيواني فالكولاجين النباتي لا يُصنع من الكولاجين بل يتضمن بعض المواد التي تُساعد الجسم على تشكيل الكولاجين بنفسه. لتوضيح الأمر فلنقل أنّ الكولاجين النباتي لا يتضمن الكولاجين بشكل جاهز بل يقدم جميع مكوناته لجسمك ويتركه يقوم بالتصنيع بنفسه. [3]

مصادر الكولاجين الطبيعي

بما أنّ الكولاجين الطبيعي هو الكولاجين الذي يصنعه جسمك بنفسه فأهمّ مصادر الكولاجين الطبيعي هو الطعام، بالتحديد الطعام الذي يؤمن حاجة الجسم من البروتين والأحماض الأمينية وفيتامين C.

مصادر الكولاجين الطبيعي للشعر

من اهم أنواع الكولاجين الضرورية للشعر هو الكولاجين من النوع الخامس (Type V Collagen) فهو يُساعد على تكوين أسطح خلايا الشعر. ومن أهم مصادر الكولاجين من النوع الخامس:

تحفيز الكولاجين في الوجه

خلال اليوم يتعرض الوجه بشكل كبير إلى الشمس مما يجعل تأثير انخفاض الكولاجين عليه أكبر بكثير من غيره، فنجد أنّ التجاعيد تظهر عليه بشكلٍ أسرع، هنالك بعض الطرق التي يمكن أن تُساعد على تحفيز الكولاجين في الوجه ومنها:

  • اجعلي وضع الريتنول والريتنويد على الوجه جزءاً من روتينكِ.
  • استخدمي سيرومات فيتامين C على وجهك لحماية الكولاجين.
  • احرصي على وضع واقي الشمس عدة مرات باليوم.
  • لا تخرجي إلى الشمس دون وضع قبعة.
  • تجنبي التدخين.
  • اشربي قدراً كافياً من الماء.
  • استشيري طبيب الأمراض الجلدية لتعرفي إن كنتِ مرشحةً لعملية تعزيز الكولاجين بالليزر [5]

الكولاجين الطبيعي للبشرة

بسبب أهمية الكولاجين الكبيرة في حصول الجلد على مرونته وإظهاره بمنظرٍ أكثر شباباً، يبحث الكثيرون عن طرقٍ لزيادة الكولاجين الطبيعي للبشرة قبل البدء في استخدام علاجاتٍ صناعية مثل الكولاجين الصناعي. من أهم الطرق التي تُساعدك على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة:

  1. تناول أطعمة أو مكملات غذائية غنية بحمض الهيالورونيك.
  2. تناول كميات كافية من فيتامين C واستعمال كريمات فيتامين C أيضاً.
  3. استخدام جيل الألوفيرا على البشرة أو تناول حبوب خلاصة الألوفيرا فمويا.
  4. تناول الجنسنغ.
  5. تناول المواد المضادة للأكسدة.
  6. استخدام الريتنول على البشرة.
  7. العلاج بالأشعة فوق الحمراء.
  8. حماية البشرة من الشمس والعوامل البيئية.  [6]

مصادر الكولاجين الطبيعي للمفاصل

للحفاظ على صحة المفاصل يجب عليك أن تتأكد من توفير الكمية الكافية من الكولاجين الطبيعي من النوع الثاني والكولاجين من النوع العاشر. هذان النوعان من الكولاجين يلعبان دوراً هاماً في صحة المفاصل ويمكن الحصول عليهما من:

  1. مرق العظام
  2. لحم الدجاج
  3. الأطعمة الغنية بالبروتين
  4. البيض

أطعمة تحفز انتاج الكولاجين طبيعياً

لا يوجد مصدرٌ لإنتاج الكولاجين الطبيعي أفضل من النظام الغذائي الصحي والمتوازن الذي يضمن توفير الأحماض الأمينية الضرورية، ومن أهمّ الأطعمة التي تُحفّز إنتاج الكولاجين هنالك:

  1. مرق العظام
  2. لحم الدجاج
  3. لحم السمك والمحار
  4. بياض البيض
  5. الحمضيات
  6. التوت
  7. الفواكه الاستوائية
  8. الثوم
  9. الخضروات الورقية
  10. الفاصولياء
  11. الكاجو
  12. الطماطم
  13. الفلفل الرومي (Bell peppers). [7]

في النهاية.. تعرفنا على أهم طرق زيادة الكولاجين بشكل طبيعي، ما رأيك هل كانت معلومات مقالنا مفيدة لك؟