زيت الأرجان للشعر والبشرة والجلد

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 06 ديسمبر 2021
زيت الأرجان للشعر والبشرة والجلد
مقالات ذات صلة
فوائد زيت العنبر للجلد والبشرة
فوائد زيت القرنفل للبشرة والشعر
فوائد زيت المورينجا للشعر والبشرة

عندما يتعلق الأمر بمنتجات التجميل، فمن المحتمل أن تصادف عدداً لا يحصى من العلامات التجارية المختلفة - كثير منها يروج لنفس المكونات، مثل الصبار وزيت جوز الهند وزيت ثمر الورد.

مكون آخر مفيد للشعر والبشرة والجسم، وهو زيت الأرجان، زيت ميسور التكلفة إلى حد ما، يتميز بلونه الذهبي ورائحته البندقية وقوامه الخفيف اللطيف.

نظراً لأن زيت الأركان غني جداً بالعناصر الغذائية المفيدة - مثل فيتامين E والأحماض الدهنية والسكوالين ومضادات الأكسدة - فإنه يمكن أن يفعل المعجزات لبشرتك وشعرك وجسمك.

تابعي قراءة المقال للتعرف على فوائد زيت الأرجان للشعر والبشرة والجلد وطريقة استخدامه بالخطوات.

زيت الأرجان

يستخرج زيت الأرجان من حبوب شجرة الأرجان بدولة المغرب، ثم يتم عصره لاستخلاص زيوته الطبيعية الغنية بالفوائد والعناصر الهامة لتغذية الشعر، ويعد زيت الأرجان من أشهر الزيوت الطبيعية على الإطلاق لندرة وجوده، ولكونه من أهم الزيوت في العناية بالشعر والبشرة والجلد. [1]

شاهدي أيضاً: زيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الأرجان

يحتوي زيت الأرجان على العديد من العناصر الغذائية للجسم، مما يجعله من أهم الزيوت التي تمنحك فوائد هائلة، تعرف عليها فيما يلي [1]

1. يعزز صحة القلب

  • يعتبر زيت الأرجان مصدراً غنياً لحمض الأوليك، وهو دهون أوميغا 9 أحادية غير مشبعة.
  • يوجد حمض الأوليك أيضاً في العديد من الأطعمة الأخرى، بما في ذلك زيت الأفوكادو وزيت الزيتون، وغالباً ما يُنسب إليه تأثير في حماية القلب.
  • أشارت إحدى الدراسات البشرية الصغيرة إلى أن زيت الأرجان يمكن مقارنته بزيت الزيتون في قدرته على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب من خلال تأثيره على مستويات مضادات الأكسدة في الدم.
  • ارتبط تناول كميات كبيرة من زيت الأركان بانخفاض مستويات الكوليسترول الضار وارتفاع مستويات مضادات الأكسدة في الدم.

2. له فوائد لمرض السكري

  • تشير بعض الأبحاث التي أجريت في وقت مبكر إلى أن زيت الأرجان قد يساعد في الوقاية من مرض السكري.
  • أسفرت دراستان عن انخفاض كبير في كل من سكر الدم الصائم ومقاومة الأنسولين في الفئران التي تغذت على نظام غذائي عالي السكر إلى جانب زيت الأرغان.

ومع ذلك، فإن هذه النتائج لا تعني بالضرورة أن نفس التأثيرات ستظهر على البشر. لذلك، هناك حاجة إلى المزيد عن البحث البشري.

3. قد يكون له آثار مضادة للسرطان

  • قد يبطئ زيت الأرجان نمو وتكاثر بعض الخلايا السرطانية.
  • طبقت دراسة أنبوبية اختبار مركبات البوليفينول من زيت الأرجان على خلايا سرطان البروستاتا. منع المستخلص نمو الخلايا السرطانية بنسبة 50٪.
  • في دراسة أنبوبية اختبار أخرى، أدى مزيج من الدرجة الصيدلانية من زيت الأرجان وفيتامين E إلى زيادة معدل موت الخلايا في عينات خلايا سرطان الثدي والقولون.
  • على الرغم من أن هذا البحث الأولي مثير للاهتمام، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان يمكن استخدام زيت الأرجان لعلاج السرطان لدى البشر.

طريقة استعمال زيت الأرجان

يمكن استعمال زيت الأرجان للشعر والبشرة بطرق بسيطة، تعرف عليها:

زيت الأرجان للشعر

  1. يوضع زيت الأرغان على الشعر مع التدليك.
  2. يترك ساعتين أو ليلة كاملة إن أردت نتائج أسرع.
  3. يغسل الشعر بشامبو لا يحتوي على المواد الضارة.
  4. يشطف الشعر بماء فاتر.
  5. يجفف الشعر بلطف.

زيت الأرجان للبشرة

  1. يمكن إضافة زيت الأرجان إلى منتجات العناية بالبشرة.
  2. اخلطيه مع كريم البشرة الليلي، أو كريم حب الشباب.
  3. استخدميه كحمام زيت لبشرتك لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالغسول والماء الفاتر.

فوائد زيت الأرجان للشعر

1. يساعد في علاج قشرة الرأس

زيت الأرجان غني بمضادات الأكسدة، لذا فهو رائع لعلاجات فروة الرأس. إذا كانت فروة رأسك ملتهبة وعرضة للحكة، يمكن أن يكون زيت الأرجان حلاً رائعاً. [2]
يساعد زيت الأركان على تقليل الالتهاب ويمكن أن يخفف الإجهاد التأكسدي الذي يسبب قشرة الرأس، وهو اختلال التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في الجسم.

2. يجعل شعرك أكثر لمعاناً

يشتهر زيت الأرجان بإضافة نوع من اللمعان إلى خصلات الشعر. هذا يرجع في المقام الأول إلى التركيز العالي للأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في الزيت.

3. يحمي شعرك

يساعد فيتامين هـ على زيادة مرونة الشعر، مما يجعله أقل عرضة للتكسر. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الزيت من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الشعر من الأشعة فوق البنفسجية وأضرار الجذور الحرة.

4. أداة فك تشابك مذهلة للشعر

يحتوي زيت الأركان على جزيئات أصغر من معظم زيوت الشعر الأخرى، مما يعني أنه يمكن أن يخترق بشرة الشعر بشكل أكثر فعالية. عندما يتم امتصاص العناصر الغذائية في الزيت بشكل أفضل، يصبح الشعر أكثر نعومة، مما يجعله أقل عرضة للتشابك.

5. يغلق النهايات المتقصفة وينعم الشعر المجعد

يوفر فيتامين هـ وأحماض أوميغا الدهنية الموجودة في زيت الأركان الرطوبة والحماية لبصيلات الشعر التالفة. الأول يقوي الشعر بينما الأخير يهدئ النهايات المتشققة والتجعد.

6. يمكنه حماية الشعر من التلف الناتج عن الحرارة

يمكن استخدامه لحماية شعرك من الأدوات الساخنة ومجففات الشعر.

زيت الأركان يمكن أن يتحمل درجات حرارة أعلى من زيوت الشعر الأخرى، مما يجعله منتجًا مثالياً للتصفيف يستخدم لحماية الشعر من التلف الناتج عن الحرارة والكسر والأطراف المتقصفة.

فوائد زيت الأرجان للبشرة

1. يقلل من علامات شيخوخة البشرة

سرعان ما أصبح زيت الأرجان مكوناً شائعاً للعديد من منتجات العناية بالبشرة. [1]

تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول زيت الأرجان الغذائي قد يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة عن طريق تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي.

قد يدعم أيضاً إصلاح البشرة الصحية والحفاظ عليها عند وضعه مباشرة على بشرتك، وبالتالي تقليل علامات الشيخوخة المرئية.

تظهر بعض الدراسات البشرية أن زيت الأركان - سواء تم استخدامه أو تناوله مباشرةً - فعال في زيادة مرونة الجلد وترطيبه لدى النساء بعد سن اليأس.

2. يستخدم لعلاج حب الشباب

تدعي بعض المصادر أن زيت الأركان علاج فعال لحب الشباب، على الرغم من عدم وجود بحث علمي دقيق يدعم ذلك.

ومع ذلك، فإن مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات الموجودة في زيت الأرجان قد تساعد في تقليل احمرار وتهيج الجلد الناجم عن حب الشباب.

قد يساهم الزيت أيضاً في ترطيب البشرة، وهو أمر مهم للوقاية من حب الشباب.

إذا كنت تعاني من جفاف الجلد أو التهيج العام، فقد يوفر زيت الأركان حلاً جيداً.

زيت الأركان للجسم

1. قد يعالج بعض الأمراض الجلدية

لطالما كان زيت الأركان علاجاً منزلياً شائعاً لعلاج الأمراض الجلدية الالتهابية لعقود - خاصة في شمال إفريقيا، حيث نشأت أشجار الأرجان. [1]

على الرغم من وجود أدلة علمية محدودة تدعم قدرة زيت الأرجان على علاج التهابات جلدية معين، إلا أنه لا يزال يستخدم بشكل متكرر لهذا الغرض.

ومع ذلك، تشير الأبحاث الحالية إلى أن زيت الأركان يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، وهذا قد يكون السبب في أنه يبدو أنه يعالج أنسجة الجلد.

2. قد يسرع عملية التئام الجروح

كشفت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات عن زيادة ملحوظة في التئام الجروح في الفئران التي أعطيت زيت الأركان على حروق من الدرجة الثانية مرتين يومياً لمدة 14 يوماً.

على الرغم من أن هذه البيانات لا تثبت أي شيء على وجه اليقين، إلا أنها تشير إلى دور محتمل لزيت الأرجان في التئام الجروح وإصلاح الأنسجة.

زيت الأركان لتشققات الجسم

تعتبر أحماض الأوليك واللينوليك التي تشكل غالبية محتوى دهون زيت الأركان من العناصر الغذائية الحيوية للحفاظ على صحة الجلد. [1]

غالبًا ما يُعطى زيت الأركان مباشرة على الجلد، ولكنه قد يكون فعالاً أيضاً عند تناوله.

في إحدى الدراسات، أدت التطبيقات الفموية والموضعية لزيت الأرغان إلى تحسين محتوى الرطوبة في الجلد لدى النساء بعد سن اليأس، كما تقضي على التشققات في الجسم.

سعر زيت الأرجان للشعر

يتوفر زيت الأرجان في معظم أسواق العناية بالشعر، ويصل سعر زيت الأرجان للشعر في السعودية إلى 94 ريال - عبوة 100 مل.

شاهدي أيضاً: زيت النعناع

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن فوائد زيت الأرجان للشعر والبشرة والجلد، يمكنك عزيزي القارئ استخدام هذا الزيت السحري للعناية الكاملة ببشرتك وشعرك، فقد أثبت جدارته وتفوقه على الكثير من المنتجات الكيميائية.