يوم الوجبات السريعة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 يوليو 2021
يوم الوجبات السريعة
مقالات ذات صلة
أضرار الوجبات السريعة
كيفية تجنب أضرار الوجبات السريعة
الوجبات الصحية

عند الحديث عن الوجبات السريعة، عادةً ما يشعر الأشخاص بالسعادة، وتبدأ مُخيّلتهم بتذكّر الطعم اللذيذ الذي لا يُقاوم ويزداد لذّةً مع تناول المزيد من الوجبات الجاهزة، كما يبدأ عضو المعدة لديهم بإصدار أصوات تُعبر عن الجوع! ليصل بهم المطاف في النهاية إلى طلب وجبات جاهزة من مطاعهم المفضلة، مع غض الطرف عن أضرارها...

ومن الجدير بالذكر، أنه يمكن لجميع الأشخاص أن يتناولوا وجباتهم المفضلة في يوم الوجبات السريعة العالمي، ويتمتعوا بها برفقة أحبابهم، ولكن متى بدأت الوجبات السريعة؟ وما أشهر مطاعم الوجبات السريعة في العالم؟ وما خصائص يوم الوجبات السريعة؟ كل ذلك وأكثر نُجيب عليه فيما يلي:

يوم الوجبات السريعة:

يتميز يوم الوجبات السريعة بتناول الأكلات الجاهزة من المطاعم على مدار اليوم، بحيث يأخذ الأفراد راحةً من إعداد الطعام المنزلي، وفي المقابل، يستمتعون بتناول الوجبات الجاهزة من أشهر المطاعم التي يُفضلونها، وفيما يلي نعرض لكم أبرز فعاليات الاحتفال بهذا اليوم العالمي الذي يصادف اليوم الحادي والعشرين من تموز (يوليو) من كل عام:

  • تناول وجبات الإفطار والغداء والعشاء في الخارج.
  • زيارة أشهر مطاعم الوجبات السريعة.
  • تجربة أطباق جديدة من الوجبات الجاهزة.
  • الاستفادة من العروض التوفيرية والخصومات التي تُقدمها بعض المطاعم بمناسبة يوم الوجبات السريعة.
  • مشاركة تناول الطعام مع أشخاص مُقرّبين، كما يمكن الاحتفال مع زملاء العمل في هذا اليوم العالمي، بحيث يتم تناول الطعام في مقر العمل.
  • الاحتفال بيوم الوجبات السريعة من خلال التقاط صور للأطعمة التي تم تناولها خلال هذا اليوم، ونشر الصور على مواقع التواصل الاجتماعي، مع هاشتاغ "#NationalJunkFoodDay". [1] [2] [3]

خصائص يوم الوجبات السريعة:

يتمتع اليوم العالمي للوجبات السريعة بشعبيةٍ واسعة بين الناس؛ فهو يُتيح لهم تناول الأطعمة غير الصحية دون أي مراجعة للذات أو تأنيب للضمير! ومن أبرز خصائص يوم الوجبات السريعة:

  • تناول الوجبات الجاهزة المفضلة.
  • إشباع الرغبة الشديدة بتناول طعام معين من الوجبات السريعة.
  • تناول أي صنف من الوجبات الجاهزة في هذا اليوم دون احتساب السعرات الحرارية.
  • تخطي الوجبات الصحية من الطعام وعدم اقتنائها دون الشعور بالذنب!
  • فرصة لإقامة حفلة صغيرة ومشاركة الوجبات السريعة مع الأشخاص المقربين.
  • مشاركة وجبات المطاعم المفضلة على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • يُعتبر هذا اليوم عذراً مثالياً لتناول الأطعمة غير الصحية، ولكن ليومٍ واحدٍ فقط! [4]

متى بدأت الوجبات السريعة؟

من البديهي في يوم الوجبات السريعة طرح التساؤل: متى بدأت الوجبات السريعة؟ لا سيما وأن هذه الوجبات ذهبت بالأشخاص حول العالم إلى مرحلةٍ متقدمة من الاعتماد عليها في حياتهم اليومية؛ لذا نُجيب لكم على هذا التساؤل فيما يلي:

روما القديمة هي المكان الأول الذي كان يحتوي على أطعمة جاهزة، فسكان الحضر الذين عاشوا داخل مجمعاتٍ سكنية متعددة الطوابق تسمى "إنسولا"، لم يكن لديهم مطابخ، واضطروا لشراء طعامهم من بائعي الأغذية في ما يُعرف بـ "بوبينا" (وهي مطاعم بسيطة)، فقد اشتروا منهم في ذلك الوقت الخبز المنقوع بالنبيذ، واليخنات.

وفي العصور الوسطى، كان لدى المدن الكبرى باعةٌ متجوّلون يبيعون الفطائر واللحوم المطبوخة للأشخاص الذين لا يستطيعون طهي طعامهم؛ مثل المسافرين والفقراء، علماً أن تلك الأماكن كانت قريبةً من الساحل وكانت تشارك في صيد الأسماك، وبالتالي تضمّنت عرض وجباتٍ سريعة للبيع، مكوّنة من المحار والمأكولات البحرية بشكلٍ عام.

وظهرت وجبات السمك والبطاطس البريطانية الشهيرة في القرن التاسع عشر، مع تطوير الصيد بشباك الجر، كما افتُتح أول متجر "سمك ورقائق البطاطس" في العام 1860 بسوق "توميفيلد" في أولدهام.

وفي العام 1896، اخترع ماكس سيلاف في برلين آلات بيع المطاعم، ثم في العام 1902، افتتح جوزيف هورن وجيمس هاردارت مطعماً آلياً في مدينة نيويورك، و يُعتبر هذا المطعم بداية الوجبات السريعة في الولايات المتحدة الأمريكية.

أما أول سلسلة همبرغر في الولايات المتحدة، فكانت "وايت كاسل" التي افتتحها بيلي إنجرام ووالتر أندرسون في العام 1921، علماً أن بداية هذه السلسلة كانت في ويتشيتا منذ العام 1916، حين كان لدى أصحابها قائمةً صغيرة من الهمبرغر "الرخيص" الذي باعوه بكمياتٍ كبيرة.

وعندما أصبحت المركبات أكثر شهرةً، بدأت مطاعم السيارات بالظهور في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وفي العام 1948، افتتح الأخوان ماكدونالدز أول مطعم ماكدونالدز للوجبات السريعة، علماً أنه كان لديهم مطعمٌ من قبل، ولكن يمكن القول إنه لم يكن من "نوع الوجبات السريعة".

وفي الخمسينيات من القرن الماضي، بدأ آخرون بفتح سلاسل مطاعم الوجبات السريعة الخاصة بهم؛ بما في ذلك برجر كنج، وتاكو بيل، في حين أن وينديز بدأ في العام 1969، أما كارل جونيور، وكنتاكي، وجاك إن ذا بوكس، فكانت ​​موجودةً من قبل بأشكالٍ أخرى، مثلما كانت عليه سلسلة مطاعم ماكدونالدز. [5]

أسباب انتشار الوجبات السريعة:

أصبحت الوجبات السريعة أمراً أساسياً لدى الأشخاص الذين يواجهون صعوبةً في إعداد الطعام، سواءً لضيق الوقت أو قلة الخبرة بإعداده أو حتى الرغبة بالرفاهية المطلقة! وهناك 10 عوامل جوهرية تشرح انتشار الوجبات السريعة بالشكل الذي يشهده العالم اليوم، وفيما يلي نوضح لكم هذه العوامل:

1- هذه الوجبات سريعة في تحضيرها.

2- من السهل الوصول إلى الوجبات الجاهزة والحصول عليها.

3- مذاقها محبّب لدى الناس.

4- غير مكلفة.

5- الوجبات السريعة مناسبة للأفراد المشغولين الذين لا يجدون وقتاً لطهي الطعام.

6- هذه الوجبات تُعتبر متعةً ورفاهية للنفس.

7- الوجبات الجاهزة مناسبة ومريحة للأشخاص الذين لا يُحبون تحضير الطعام بأنفسهم.

8- من أبرز أسباب انتشار الوجبات السريعة هو أن الأصدقاء أو أفراد العائلة قد يُحبونها إلى حدٍّ كبير، ما يُشجع على تناولها ومشاركتهم في ذلك.

9- بعض الأشخاص يجدون الوجبات الجاهزة طريقةً للتواصل الاجتماعي مع الأصدقاء والعائلة.

10- تتميز الوجبات السريعة بتعدد الخيارات التي يمكن أن يقتنيها الفرد بما يناسب ذوقه وتفضيلاته. [6]

أشهر مطاعم الوجبات السريعة في العالم:

إليكم قائمة أشهر مطاعم الوجبات السريعة في العالم وفقاً لحجم أكبر سلاسل المطاعم بالترتيب:

1- Subway.

2- McDonald"s.

3- Starbucks.

4- KFC.

5- Burger King.

6- Pizza Hut.

7- Domino’s.

8- Dunkin".

9- Baskin-Robbins.

10- Hunt Brothers Pizza.

11- Taco Bell.

12- Wendy"s.

13- Hardee"s.

14- Orange Julius.

15- Papa John"s Pizza.

16- Dairy Queen.

17- Little Caesars.

18- Tim Hortons.

19- CNHLS.

20- Sonic Drive-In. [7]

أياً كان عذركم لعدم تناول الأطعمة الجاهزة، لا تدعوا يوم الوجبات السريعة يمر دون أن تحتفلوا به و"تغرقوا" بالاستمتاع بالأطعمة الدسمة واللذيذة، ولكن دون أن يُشكل ذلك الأمر خطورةً على حياتكم!

  1. "مقال National Fast Food Day – November 16, 2021" ، منشور على موقع https://nationaltoday.com/
  2. "مقال Fast Food Day" ، منشور على موقع https://www.daysoftheyear.com/
  3. "مقال NATIONAL FAST FOOD DAY" ، منشور على موقع https://nationaldaycalendar.com/
  4. "مقال National Junk Food Day – July 21, 2021" ، منشور على موقع https://nationaltoday.com/
  5. "مقال The History of Fast Food" ، منشور على موقع http://www.historyoffastfood.com/
  6. "مقال Top 11 Reasons for Fast Foods Popularity" ، منشور على موقع https://www.webmd.com/
  7. "مقال The Worlds Largest Fast Food Restaurant Chains" ، منشور على موقع https://www.worldatlas.com/