يوم البطاطس المقلية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 يوليو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 13 يوليو 2021
يوم البطاطس المقلية
مقالات ذات صلة
حقائق مذهلة عن البطاطس بمناسبة اليوم العالمي للبطاطس
وصفة كيتو: البيض المقلي مع الخضار
رجيم البطاطس المسلوقة

لا شك وأن البطاطس المقلية من أشهى المقبلات والأكلات المرافقة لمعظم الوجبات السريعة، وهي تُشكل بحد ذاتها طبق مرغوب له شعبية كبيرة، ولكن هل كنت تعلم بأن هناك يوم البطاطس المقلية؟ لنتعرف معاً على تاريخها، أنواعها، والاحتفال بهذا اليوم لمحبي البطاطس المقلية.

تاريخ البطاطس المقلية:

أثبتت البطاطا المقرمشة والخفيفة على مدى عدة قرون بأنها أفضل رفيق للأطباق الأخرى، كما أن تناولها بمفردها بحد ذاته متعة، ولا شك بأنها تسبب الإدمان السريع عليها، وهي تؤكل مع تغميسات شهية كالمايونيز والكاتشب وغيرها، مما يجعلها وجبة خفيفة سهلة ومرغوبة في كثير من الأوقات.

ولكن ماذا عن تاريخ البطاطس المقلية؟ وهل هي فرنسية كما يُشاع عنها؟ وهل يرتبط اسمها (French Fry) فعلاً ببلد المنشأ؟ في الحقيقة هناك أكثر من رواية حول بداية تحضير هذا الطبق، ويرتكز الصراع حولها بين فرنسا وبلجيكا.

في الواقع البطاطس المقلية هي ابتكار بلجيكي وليس فرنسي، حيث كان يتم في بلجيكا قلي البطاطس منذ أواخر القرن السابع عشر، كبديل في الشتاء عن السمك المقلي، إذ كان يُقطع القرويون البلجيكيون أسماكهم إلى شرائح رقيقة جداً ثم يتم قليّها وتناولها كوجبة خفيفة، ولكن في أشهر الشتاء عندما يتجمد النهر يضبح من الصعب صيد الأسماك، فكانت فكرة قلي البطاطس هي البديل الأنسب لها، وهكذا ولدت النسخة الأولى من البطاطس المقلية.

بعد ذلك وخلال الحرب العالمية الأولى عندما صادف الجنود الأمريكيون البطاطس المقلية الشهية في جنوب بلجيكا، ولأن اللغة السائدة هناك هي الفرنسية، فقد سهل ذلك انتقال طريقة هذه الوجبة الشهية معهم إلى بلادهم.

وبالرغم من ذلك فإن الفرنسيون ينكرون الرواية البلجيكية، ويستمدون تأكيدهم على أن هذا الطبق فرنسي من كتب الطبخ الفرنسية القديمة، وأن ذلك يدل على أن البطاطس المقلية موجودة في مطبخهم قبل البلجيكين بكثير.

ويُعد الشيف Hanore Julien أشهر الطهاة الذين كتبوا عن البطاطس المقلية في الكتب الفرنسية، الذي يعود تاريخ كتابه إلى ما قبل 1680، وهو أمر قد يكون ذو دلالة واضحة على أن البطاطس المقلية فرنسية الصنع، ووجدت في الأطباق الفرنسية قبل البلجيكية. [1]

أنواع البطاطس المقلية:

البطاطس المقلية بكافة أنواعها شهية، ولكل نوع مذاقه الخاص أو شكله الجذاب الذي يجعل البعض يفضلونه على نوع آخر:

  • البطاطس المقلية التقليدية: وهي البطاطس التي يعرفها الجميع ويعشقها مع كثير من الأطباق كطبق مجاور شهي، تكون رفيعة ومقرمشة وذات قوام طري من الداخل، وغالباً ما تقدم مُملحة.
  • البطاطس البلجيكية: وهي أيضاً نوع من البطاطس المقرمشة والمقطعة طولياً، حيث تُدم مع الصوص البلجيكي الخاص بها.
  • بطاطس ودجز المقلية: يتميز هذا النوع بحجمه الكبير نسبياً مقارنة بالبطاطس المقلية التقليدية، وهي تشبه إلى حد كبير البطاطس المشوية، كما يتمتع هذا النوع بالقوام الطري مع قرمشة خفيفة.
  • البطاطس المقلية المجعدة: لا يختلف هذا النوع عن البطاطس المقرمشة التقليدية إلا في شكله الخارجي، والذي يكون على شكل مجعد بانتظام، حيث تكون ميزته في طريقة تقطيعه.
  • البطاطس المقلية الحارة بالجبن: هذه البطاطس محببة جداً لعشاق الأكلات الحارة، حيث يتم قلي البطاطس مع الفلفل الحار، وتعتبر من الأنواع الدسمه بسبب الجبن.
  • بطاطس البوتين: وهي أحد أنواع البطاطس الشهية التي يعود أصلها إلى كندا، حيث تكون بطاطس مقلية مغموة بخثارة الجبن ومغطاة بصوص اللحم.
  • البطاطس المقلية الرفيعة (مكرونة): وهي نوع من البطاطس رفيعة جداً ومقرمشة وتشبه في شكلها المكرونة السباجيتي، وذات شكل مموج.
  • البطاطس المقلية مع الكمأة: وهي بطاطس مقلية تقليدية تتميز بنكهتها المغطاة بالكمأة المالحة قليلاً مع نكهة الثوم الشهية.
  • البطاطس الحلوة المقلية: وهنا يكمن الاختلاف في استخدام البطاطا الحلوة ذات المذاق الحلو قليلاً، لذا نجد أن مذاقها بعد القلي يكون مزيج ما بين المالح والحلو، مما يجعلها شهية وجذابة جداً.
  • بطاطس الوافل المقلية: وهي ذات شكل مشابه للوافل وتكون ذات حجم أكبر من البطاطس التقليدية، ويتم تقديمها مع صوص الكاتشب أو أي صوص ترغب به.
  • البطاطس المقلية على شكل حلقات (حلزونية): تتميز في شكلها الملفوف على شكل دوائر متراصة، ويكون هذا النوع مقرمش وخفيف.

الاحتفال بيوم بالبطاطس المقلية:

يصادف يوم 13 من تموز/ يوليو كل عام الاحتفال بيوم البطاطس المقلية، حيث يستمتع الناس فيه بتناول أشهى أطباق البطاطس مع الإضافات الشهية لها سواء بالجبن أو الصوص أو البهارات الحارة.

وللاحتفال بها فما عليك سوى اختيار نوعك المفضل من البطاطس المقلية والاستمتاع بها، إينما كنت فكل العالم يحتفل بهذا الطبق الذي أصبح من أشهر الأطباق الشهية في كل مكان. [2]

يوم البطاطس المقلية هو يوم يحتفل فيه عشاق البطاطس المقلية بأشهى الأطباق والأنواع التي تقدم بها حول العالم.