لغة الإشارة العالمية واليوم العالمي لها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 أغسطس 2021 آخر تحديث: الخميس، 23 سبتمبر 2021
لغة الإشارة العالمية واليوم العالمي لها
مقالات ذات صلة
حروف لغة الإشارة حول العالم بالصور
لغة الإشارة ما هي وكيف ظهرت
لغة الإشارة بالإنجليزي بين الدول الناطقة باللغة الإنجليزية

من المحتمل أنك قد فكرت يوماً في أنّ الصم الذين يتواصلون بالإشارة يمكنهم التواصل معاً مهما كانت جنسياتهم، ولكن هل هذا صحيح؟ وهل هناك لغة إشارة موحدة في العالم؟

هل لغة الإشارة عالمية

الإجابة السريعة لهذا السؤال هي لا .. هناك العديد من لغات الإشارة حول العالم وربما يتجاوز عدد لغات الإشارة حول العالم 300 لغة إشارة، تختلف لغة الإشارة التي يستخدمها الصم من دولةٍ لأخرى وحتى ضمن الدول التي تتحدث ذات اللغة يمكن أن تجد بعض الاختلافات في الإشارات المستخدمة للتعبير، عند مقارنة الأمر باللغات المحكية يمكن أن نقول أنّ هذه الاختلافات أشبه باللهجات التي تجدها في المناطق ضمن البلد الواحد.

الاختلافات في لغة الإشارة لا تقتصر هنا على حركات الأصابع واليد وحسب بل يمكن أن تكون تعابير وجه المتحدث وإيماءاته وحتى لغة وحركات الجسد الخاصة به مختلفةً من منطقة لأخرى. هذه الاختلافات في لغة الإشارة منطقية حيث أنّ لغة الإشارة في كل منطقة تتطور بشكلٍ مميز لتناسب أسلوب الحياة الذي يعيشه أفراد المنطقة. [1]

هل هناك حاجة لوجود لغة الإشارة العالمية

لغات الإشارة المحلية يمكن أن تُساعدك على التواصل مع الأفراد الصم المحيطين بك وستكون كافيةً عادةً، ولكن العالم اليوم يصبح أصغر حتى بالنسبة للصم، هناك حالياً عددٌ من الجمعيات العالمية للصم مثل الاتحاد العالمي للصم (WFD) والتي تُعنى بشؤون الصم وأسرهم وخاصة من يتواصلون بلغة الإشارة، هناك أيضاً بعض الأحداث العالمية مثل اليوم العالمي للسمع (اليوم الثالث من مارس) المخصص للتوعية والوقاية من فقدان السمع والديفلمبياد (Deaflympics) وهو حدث رياضي يتنافس فيه الصم والبكم يقام مرة كل 4 سنوات منذ 1924.

وجود هذه الأحداث التي يجتمع فيها أشخاص من جنسياتٍ مختلفة حول العالم يخلق الحاجة لوجود وسيلة فعالة للتواصل بين الأفراد الصم ووجود لغة إشارة عالمية. [2]

الإشارة العالمية

مع الحاجة لوجود لغة إشارة عالمية قد تسأل نفسك .. لماذا لم يبتكر أحد لغة إشارة عالمية حتى الآن؟ والإجابة هي لقد حاول البعض الأمر، في السابق كان هناك بعض المحاولات لابتكار لغة إشارة عالمية يتحدثها الجميع ولكن هذه اللغة لم تلق الانتشار الذي قد تتوقعه وحافظ الجميع على لغاتهم الأصلية.

لاحقاً سقط اسم Gestuno وأصبح الاسم الشائع لوصف لغة الإشارة العالمية هو "الإشارة العالمية"، ولكن الجدير بالذكر أنّ الإشارة العالمية ليست لغة إشارة كاملة بل هي لغة هجينة ومبسطة أو يمكن اعتبارها مجموعة من الإشارات المتفق عليها بين مترجمي لغة الإشارة من أجل تسهيل التواصل والترجمة بين الصم والبكن الذين يتواصلون بالإشارة. [3]

اليوم العالمي للغة الإشارة

حتى مع عدم وجود لغة إشارة عالمية موحدة تجمع كافة الصم والبكم حول العالم إلا أنّ الاتحاد العالمي للصم قرر اتخاذ يوم 23 سبتمبر من كل عام كيومٍ عالمي للغة الإشارة، جاء اختيار يوم الـ23 من سبتمبر لكونه اليوم المصادف لذكرة تأسيس الاتحاد العالمي للصم.

يعتبر اليوم العالم للغة الإشارة فرصةً فريدة لدعم وحماية الهوية اللغوية والتنوع الثقافي لكافة الصم والبكم من مستخدمي لغات الإشارة حول العالم. [4]

كيف أتعلم لغة الإشارة الدولية

حيث أنّ لغة الإشارة الدولية ليست لغةً قائمةً بذاتها فقد كان من الصعب على الأفراد الذين لا يتقنون أي لغة إشارةً أساساً أن يتعلموها، الإشارة الدولية هي لغة مساعدة ولذلك يعتمد المترجمون عادةً على الكثير من القواعد اللغوية من لغاتهم الأصلية من أجل استخدام الإشارة الدولية ولهذا كان من الضروري أن تكون على درايةٍ بإحدى لغات الإشارة من أجل تعلم الإشارة الدولية.

في حال كنت تعلم لغة إشارة واحدة على الأقل فمن الممكن أن تستفيد من بعض المواقع التي تتيح تعليم بعض المفردات بلغة الإشارة الدولية، حالياً قد يكون تعلم الإشارة الدولية أكثر سهولةً على الأفراد الذين يتقنون اللغات الغربية مثل لغة الإشارة الأمريكية بسبب اعتمادها نوعاً ما عليها في البناء القواعدي وهو ما يعتبر نوعاً ما من العيوب الخاصة باللغة الدولية فهي بذلك تكون متحيزةً نحو اللغات الغربية.

خلال السنوات القادمة يمكن أن تتطور لغة الإشارة العالمية لتُصبح مناسبةً للجميع وحينها ستكون لغةً مناسبةً لتمكين الجميع من التواصل معاً في المحافل العالمية.

  1. "مقال ما هي الأشكال المختلفة للغة الإشارة" ، منشور على موقع https://www.signsolutions.uk.com/
  2. "مقال لغة الإشارة العالمية هل هناك لغة إشارة واحدة" ، منشور على موقع https://wecapable.com/
  3. "مقال ما هي الإشارة الدولية" ، منشور على موقع https://rv-sonastik.ead.ee/
  4. "مقال يوم لغة الإشارة العالمي" ، منشور على موقع https://www.un.org/
  5. "مقال ما هي الإشارات العالمية وما هو مبدؤها" ، منشور على موقع https://www.babbel.com/