لغة الإشارة بالإنجليزي بين الدول الناطقة باللغة الإنجليزية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 أغسطس 2021 آخر تحديث: الخميس، 23 سبتمبر 2021
لغة الإشارة بالإنجليزي بين الدول الناطقة باللغة الإنجليزية
مقالات ذات صلة
لغة الإشارة ما هي وكيف ظهرت
تعلم لغة الإشارة بطرقها المختلفة
لغة الإشارة للصم والبكم وفوائدها

عندما يعيش شخص أصم في دولةٍ ناطقةٍ باللغة الإنجليزية فمن الطبيعي أن يتعلم لغة الإشارة بالإنجليزي ولكن ما هي لغة الإشارة بالإنجليزي وهل هي لغة موحدة بين كافة الدول الناطقة باللغة الإنجليزية؟

ما هي لغة الإشارة بالإنجليزي

عندما تقول لغة الإشارة بالإنجليزي فأنت حتماً تقصد لغة الإشارة التي يستخدمها الناطقون باللغة الإنجليزية، ولكن هنا يجب أن تعلم أنّه لا وجود للغة إشارة موحدة يستخدمها الناطقون باللغة الإنجليزية، تختلف لغة الإشارة في الدول الناطقة بالإنجليزية بشكلٍ واضح فالإشارات المستخدمة في الولايات المتحدة ليست ذاتها المستخدمة في أستراليا.

لغة الإشارة الأمريكية مثلاً هي أحد لغات الإشارة الشهيرة باللغة الإنجليزية وهي من اللغات الشائعة التي أثرت بالعديد من لغات الإشارة الأخرى حول العالم، كما أنّ هناك لغة الإشارة البريطانية التي لقيت انتشاراً كبيراً وخاصة ضمن الدول التي كانت تحت الحكم البريطاني.

لغة الإشارة البريطانية (BSL)

وهي لغة الإشارة التي يستخدمها حوالي 150,000 شخص ضمن المملكة المتحدة، تطورت لغة الإشارة البريطانية بين أواخر القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر وانتشرت لتصل إلى أستراليا ونيوزلندا، انتشارها لهناك جعل الإشارات المستخدمة في أستراليا ونيوزلندا تشترك معها في الكثير من الإشارات والمفردات والأبجدية.

بالطبع هناك بعض الاختلافات بين الإشارات المستخدمة في كلٍ من هذه الدول، فلغة الإشارة في نيوزلندا تتضمن بعض الكلمات من شعب الماوري كما أنّ الأسترالية تتضمن بعض المفردات المستخدمة في إيرلندا، ولكن يعتبر البعض أنّ لغات الإشارة الأسترالية والنيوزلندية هي لهجات مشتقة من لغة الإشارة البريطانية [1]

لغات الإشارة في الولايات المتحدة

يستخدم الأفراد الصم والبكم ضمن الولايات الأمريكية المتحدة مجموعةً من لغات الإشارة المختلفة، من هذه اللغات يوجد 3 لغات إشارة أساسية وهي:
1. لغة الإشارة الأمريكية (ASL)
2. لغة الإشارة المبسطة (PSE)
وهي من لغات الإشارة الشائعة والمنتشرة في الولايات الأمريكية المتحدة بين الأفراد الصم، مفردات هذه اللغة مأخوذة أساساً من لغة الإشارة الأمريكية ولكنها غالباً ما تتضمن إسقاط الحشو في الكلام وتعتبر أسهل من لغة ASL
3. لغة الإشارة الدقيقة (SEE)
تتضمن لغة الإشارة الدقيقة استخدام الإشارات لتوضيح الحديث كلمةً بكلمة، يقوم المتحدثون فيها باستخدام علامات من ASL ولكنها تتضمن المزيد من الخيارات والمفردات. تعتبر هذه اللغة خياراً أفضل للآباء الذين يمتلكون أطفالاً صماً لأنها تمثيل حقيقي للغة الإنكليزية [2]

لغة الإشارة الأمريكية ASL

لغة الإشارة الأمريكية هي لغة الإشارة الأكثر انتشاراً في الولايات الأمريكية المتحدة وحتى كندا، تعتبر لغة الإشارة الأمريكية لغةً كاملة فهي تتضمن قواعدها الخاصة وخصائصها اللغوية، لا يوجد منظمة أو هيئة معينة تنسب ابتكار لغة الإشارة الأمريكية ولكن الخبراء يعتقدون أنّها نشأت منذ حوالي 200 عام بسبب اختلاط لغات الإشارة المحلية مع لغة الإشارة الفرنسية ونضجت لتصبح لغةً قائمةً بذاتها. [3]

ما هي الفروقات بين لغة الإشارة الأمريكية ولغة الإشارة البريطانية

ذكرنا أنّ كلا من لغة الإشارة الأمريكية ولغة الإشارة البريطانية مختلفتان عن بعضهما رغم كونهما لغتين تعبران عن الإنجليزية، ولكن ما هي الفروقات بينهما يا ترى؟

في البداية قد يكون الاختلاف الأبرز والأكثر أهمية بين اللغتين هو الأبجدية، في لغة الإشارة الأمريكية يمكن لك أن تعبر عن الأبجدية بيد واحدة في حين أنّ إشارات الأبجدية البريطانية تحتاج إلى كلا اليدين.

التعبير عن أحرف العلة في لغة الإشارة البريطانية يتم عبر لمس أحد الأصابع الأربعة من اليد الثانية في حين أنّها تتطلب يداً واحدة في لغة الإشارة الأمريكية.

التهجئة أيضاً مختلفة بين اللغتين حيث أنّ لغة الإشارة الأمريكية تتضمن الكثير من التهجئة بينما يستخدمها البريطانيون فقط من أجل ذكر الأسماء والأماكن عند ذكرها لأول مرة، ولكن بعد ذلك فهم يستخدمون رمزاً معيناً للدلالة على الاسم خلال الحديث.

ختاماً يجب أن تُراعي الاختلافات بين اللغتين عند الرغبة بتعلم لغة الإشارة بالإنكليزية، هذا يعني أنّ عليك تعلم لغة البلد الذي ستزوره وذلك لتسهيل التواصل لأنّ لغة الإشارة ليست موحدةً في كافة الدول وحتى تلك الناطقة بالإنجليزية.