حقن البلازما للوجه أهم النصائح وبدائل بلازما الوجه

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 11 يوليو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
حقن البلازما للوجه أهم النصائح وبدائل بلازما الوجه
مقالات ذات صلة
أهمية ومكونات البلازما
حقن البلازما للشعر في مصر ميزاتها وتكاليفها
استخدامات البلازما

البلازما هي الجزء السائل من الدم؛ تتكون من الماء والبروتينات، تقوم على توفير بيئة مناسبة لخلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفيحات الدموية للدوران داخل الجسم، مما يجعل لنشاط حركة الصفيحات الدموية دوراً رئيسياً في عمليّة شفاء والتئام الجَروح للجسم وبشكلٍ طبيعي.

استخدمت البلازما الغنية بالصفائح الدموية كعلاجٍ للعديد من الحالات المرضية، كما واشتهر العديد من الرياضين باعتمادهم على هذا النوع من العلاج ونجاحه في الشفاء من إصاباتهم كلاعب التنس الشهير رفاييل نادال.

وفي الآونةِ الأخيرة اكتسبت البلازما الغنية بالصفيحات الدموية شعبيةً كبيرة كعلاجٍ مفضّل لدى النّساء يستخدم لتحسين مظهر التجاعيد والندبات وتصبّغات الجلد وحتى الهالات السوداء، لذا سنقدّم في مقالنا هذا فوائد حقن البلازما للوجه مع نصائح بعد عمليّة الحقن وعدد الجلسات مع النتائج.

استخدامات حقن البلازما

تستخدم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية لعلاج العديد من الحالات كما ذكرنا سابقاً، إذ أنها تساعد في تسريع عملية التئام الأربطة والأوتار والعضلات والمفاصل المصابة كما يوجد حالات أخرى يمكن علاجها بحقن البلازما وهي [1] [2]:

حقن البلازما للوجه قبل وبعد

كما تقدم حقن البلازما كعلاج لحالات مرضيّة مختلفة فإنّها تعود أيضاً بالعديد من الفوائد التجميلية والعلاجية لبشرة الوجه إذ انتشر استخدامها لأنّها [3]:

  1. تعيد النضارة والشّباب والصحة لبشرة الوجه.
  2. تقلل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة.
  3. تخفف من علامات تصبّغ الجلد والأضرار النّاتجة عن التّعرض لأشعة الشّمس.
  4. تخفف من ندبات حب الشباب.
  5. توحد لون البشرة وتحسن من ملمسها.
  6. تساعد في شد البشرة المتراخية والمترهلة.
  7. تعالج مشكلة الهالات السوداء والأكياس والانتفاخات التي تظهر تحت العين.

نصائح بعد حقن البلازما للوجه

بعد تلقي العلاج بحقن البلازما قد تظهر بعض الكدمات وقد تشعرين ببعض الألم والتورم في مكان الحقن لمدة 3 إلى 10 أيام، إليك بعض النصائح لتفادي تفاقم المشكلة [2] [4]:

  1. الإكثار من شرب المياه في يوم الحقن ولمدة أسبوع كامل.
  2. تجنب الاستحمام لمدة ست ساعات بعد الحقن.
  3. تفادي تعريض المنطقة المعالجة للمكياج والغسولات والكريمات لمدة ست ساعات.
  4. تجنب العمل الشاق وممارسة التمارين الرياضية لتفادي التعرق لمدة ثلاثة أيام قبل وبعد حقن البلازما.
  5. حماية البشرة من خلال وضع كريم واقٍ من الشمس وتجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس.

طريقة حقن البلازما للوجه

  • تبدأ عملية حقن البلازما بسحب الدّم من ذراع الشخص الذي سيخضع للعملية لفصل البلازما الغنيّة بالصفائح الدموية عن الدم، باستخدام جهاز خاص بعملية الفصل.
  • أثناء عملية فصل البلازما سيقوم الطبيب المعالج بتطبيق المخدر على المنطقة المراد حقنها وبمجرد ما سرى مفعول المخدر سيستخدم الطبيب بكرة أو جهاز خاص للقيام بوخز الجلد، لتحفيز الكولاجين وخلق ثقوبٍ صغيرة للسّماح للبلازما باختراق الجلد.
  • بعد ذلك سيقوم الطبيب بحقن الجلد بالبلازما الغنيّة بالصفيحات الدموية في المنطقة المراد علاجها ومن ثم سيعمل على تدليك المنطقة المحقونة لتسهيل امتداد البلازما داخل الجلد. [4]

متى تظهر نتائج حقن البلازما للوجه أول جلسة

للحصول على نتائج مرضية يحتاج معظم الأشخاص إلى ثلاث جلسات، بين كل جلسة ستحتاج إلى شهر كامل كفترة راحة، كما أن العلاج يحتاج إلى جلسات متابعة مستمرة كل ستة أشهر للحفاظ على النتائج مضمونة. [2]

كم عدد جلسات حقن البلازما للوجه

يوصى بالحصول على 4 إلى 6 جلسات علاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية للحصول على أفضل النتائج، كما يمكن إعطاء ثلاث حقن من البلازما في إطار زمني مدّته ستة أشهر بين الجلسة والتّالية تحتاج ما يقارب الأسبوعين إلى ثلاث أسابيع راحة.

ووجب التنويه إلى أنّ عدد الجلسات وموعدها سيختلف من شخص لآخر تبعاً لطبيعة البشرة وحالة الجلد المعالج وهنا يجب الالتزام بكلام الطبيب وتشخيصه. [5] [6]

بديل حقن البلازما للوجه

تكثر علاجات البشرة التي تعمل على مساعدة الأشخاص الذين يعانون من الندبات والتجاعيد وغيرها من مشاكل البشرة، ويلجأ الأشخاص إلى العلاجات التي تتضمن استخدام بيولوجيا الجسم الطبيعية التي تعمل على تحفيز الكولاجين في تعزيز نضارة البشرة والابتعاد عن التقنيات التي تستخدم المواد الصناعية.

وكما ذكرنا في مقالنا تقنية العلاج بحقن البلازما الغنيّة بالصفيحات الدموية هناك علاجٌ آخر يمكن الاعتماد عليه كبديل وهو التقشير بالليزر أو ما يسمى التبخير بالليزر إذ أنه يساعد في علاج مشاكل البشرة من ندبات حب الشباب وعيوب البشرة بالإضافة إلى تقليل تجاعيد الوجه.

تستخدم هذه التقنية أشعة ضوئية مركزة وقصيرة نابضة لإزالة طبقات الجلد واحدةٍ تِلو الأخرى، وهناك نوعان مختلفان من تقنية التقشير بالليزر يستخدمان كجزء من هذا العلاج:

  1. إعادة تسطيح الجلد بليزر الإربيوم مصمم لإزالة التجاعيد والخطوط العميقة.
  2. ليزر ثاني أكسيد الكربون الذي يعمل على تقليل تصبغات الجلد وآثار ندبات حب الشباب والخطوط الدقيقة.

وعلى الرغم من انتشار العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية إلا أن التقشير بالليزر قد يكون علاجاً أقدم بنفس النتائج كما أنه يعد بالنسبة للكثيرين؛ علاجاً أفضل من حقن البلازما. [7]

ختاماً.. نأمل أن نكون قدّمنا لكِ سيدتي كل ماهو مفيدٌ وواضح ضمن فقرات مقالنا عن علاج حقن البلازما الغنية بالصّفائح الدموية، ولكن وجب التنويه إلى أهمية التحدث مع طبيب موثوقٍ مختص للمساعدة في إرشادك باختيار العلاج الأفضل لكِ واتخاذ القرار المناسب.