حمض اللاكتيك للبشرة مصادره وكيفية استخدامه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021
حمض اللاكتيك للبشرة مصادره وكيفية استخدامه
مقالات ذات صلة
فوائد حمض الفوليك للرضع مصادره وأضراره
فوائد الريتينول للبشرة وكيفية استخدامه
استخدامات حمض الهيالورونيك التجميلية

يعلم الكثيرون أنّ حمض اللاكتيك هو مادة تتجمع في العضلات بعد الرياضة وتتسبب بألمٍ عضلي مزعج، ولكن هل كنت تعلمين أنّ هذه المادة يمكن أن تكون رفيقتك في الحصول على بشرة مشرقة وشابة؟

ما هو حمض اللاكتيك

حمض اللاكتيك هو أحد أحماض ألفا هيدروكسي وهو أحد الأحماض الشهيرة وشائعة الاستخدام في المجال التجميلي حيث يعتبر مكوناً مضاداً لعلامات التقدم في السن ومقاوماً للتصبغات. وعلى الرغم من أنّ حمض اللاكتيك هو حمضٌ قابل للانحلال في الماء إلا أنّ حجمه الجزيئي الكبير يجعله يبقى على الطبقات الخارجية من الجلد ليقوم بتقشير الطبقة الخارجية عن الجلد دون أن يتسبب بتهيج للبشرة. [1]

أين يوجد حمض اللاكتيك

إنّ حمض اللاكتيك يمكن أن يتشكل بشكل طبيعي أو بشكل صناعي فهو حمضٌ ينتج عن عملية التخمير وهي العملية التي تقوم فيها الخمائر أو العفن أو الفطريات أو البكتيريا بتفكيك الكربوهيدرات إلى كحول وغاز وأحماض، من أهم المصادر التي يمكن الحصول منها على حمض اللاكتيك [2]:

  1. منتجات الألبان: بعض أنواع البكتيريا الموجودة في الحليب تقوم بتحويل السكر إلى طاقة وإنتاج حمض اللاكتيك خلال العملية
  2. المخللات: يمكن أن تقوم ذات البكتيريا باستغلال السكريات الموجودة ضمن الخضار أثناء عملية التخليل حيث أنّ تمليح الخضار يُخرج عصارتها لتستعمرها البكتيريا وتنتج حمض اللاكتيك
  3. خبز العجين المخمر
  4. منتجات الصويا: يتواجد حمض اللاكتيك ضمن منتجات الصويا المخمرة والتي تنتشر بشكل أساسي ضمن المطبخ الآسيوي
  5. منتجات أخرى: يتواجد حمض اللاكتيك أيضاً ضمن بعض المشروبات الأخرى مثل بعض أنواع المشروبات الكحولية

كيفية استخدام حمض اللاكتيك للتقشير

يتوفر حمض اللاكتيك ضمن سيرومات خاصة بتراكيز متعددة تتراوح بين 5% و15% عادةً، إن كنت تريدي البدء باستخدامه فمن الأفضل أن تحصلي على السيروم ذو التركيز الأدنى خلال الفترة الأولى.

بما أنّ حمض اللاكتيك مادة مقشرة فالطريقة الأفضل لاستخدامه هي تنظيف الوجه بغسول الوجه وتطبيقه على الوجه ليلاً لأنّ حمض اللاكتيك قد يُسبب حساسيةً من الشمس عد استخدامه نهاراً، أما بخصوص تكرار استخدامه فمن الممكن لك أن تستخدمي حمض اللاكتيك يومياً ولكن يُنصح بعدم استخدامه يومياً في البداية. [3]

فوائد حمض اللاكتيك للبشرة

لا يُعتبر حمض اللاكتيك أحد مكونات منتجات العناية بالبشرة دون سبب فهو يعمل كالسحر عند استخدامه على البشرة، فوائد حمض اللاكتيك للبشرة عديدة وتتضمن [2]:

  • الحماية من البكتيريا: بينت بعض الدراسات أنّ استخدام حمض اللاكتيك يمكن أن يقتل بعض أنواع البكتيريا الضارة ويقضي على بعض أنواع العدوى التي تصيب الجلد.
  • الحماية من التجاعيد وعلامات التقدم في السن: لاحظ الباحثون أنّ حمض اللاكتيك بتراكيز عالية يمكن أن يخترق البشرة وصولاً إلى الأدمة وبالتالي يُقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على الجلد لتبدو بشرتك أكثر نضارةً وشباباً.
  • تقليل حب الشباب: ثبت أنّ حمض اللاكتيك يمكن أن يقلل من حب الشباب على الوجه لتحصلي على وجهٍ أكثر صفاء.
  • تعزيز التجديد الخلوي: وفقاً لبعض الدراسات فإنّ حمض اللاكتيك يزيد من معدلات تجدد خلايا الجلد وبالتالي يؤدي إلى نمو الخلايا وامتلاك بشرة شابة.
  • الحفاظ على رطوبة الجلد: استخدام حمض اللاكتيك على البشرة لا يقشر الطبقة الخارجية وحسب بل يعمل على حبس الرطوبة ضمن الجلد فيعزز من مرونة الجلد ويقلل من تهدله ليحافظ على مظهر شاب.  [4]

أضرار استخدام حمض اللاكتيك للبشرة

رغم فوائد حمض اللاكتيك المتعددة على البشرة ومع أنّه ألطف من الكثير من الأحماض والمواد المقشرة الأخرى إلا أنّ استخدامه لا يخلو من بعض المخاطر والأضرار المحتملة، أضرار استخدام حمض اللاكتيك على البشرة قليلة ولكنها قد تتضمن [5]:

  1. الحساسية من أشعة الشمس: من الضروري أن تعلمي أنّ استخدام حمض اللاكتيك يمكن أن يجعل بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس فبإزالته للطبقة الخارجية من الجلد يترك الخلايا الجديد معرضة للأشعة فوق البنفسجية.
  2. تهيج الجلد: قد يُعاني البعض من تهيج الجلد عند استخدام حمض اللاكتيك كجزء من روتين العناية بالبشرة وقد تُلاحظين أعراضاً مثل احمرار الجلد وشعوراً بالحرقة وجفاف البشرة وحكة وتورم الجلد.

الطريقة الأفضل لتجنب التعرض لأضرار حمض اللاكتيك للبشرة هي الحرص على عدم استخدام حمض اللاكتيك نهاراً قبل الخروج من المنزل واستخدام واقي الشمس، كما أنّ خواصه المرطبة لا تعني أن عليك التوقف عن استخدام المرطب لأنّ الترطيب ضروري لتجنب إفراز الجلد لكمية زائدة من الزيوت والدهون.

سعر حمض اللاكتيك للبشرة

في الحقيقة يتفاوت سعر حمض اللاكتيك للبشرة بشكل واضح اعتماداً على عوامل مختلفة مثل تركيز الحمض والعلامة التجارية وحجم العلبة، كما أنّ السعر قد يختلف أيضاً من دولةٍ لأخرى بسبب عوامل أخرى مثل الضرائب ورسوم الشحن. عموماً يمكن القول أنّ سعر حمض اللاكتيك للبشرة يتراوح بين 10$ و60$

في حال لم تكوني راغبةً في إنفاق هذا القدر من المال على حمض اللاكتيك فهناك بعض الخيارات الأخرى والتي تتضمن استخدام الخلطات المنزلية التي تتضمن استخدام اللبن الرائب في صنع ماسك للوجه وذلك عبر مزج نصف كوب من اللبن الرائب مع عصير نصف حبة جريب فروت متوسطة ووضع المزيج على الوجه لمدة 10 دقائق ومن ثم غسل الوجه بالماء الدافئ. [6]

ختاماً.. يجب أن ننوه إلى أهمية استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدام حمض اللاكتيك وخاصة ضمن التراكيز المرتفعة أو في حال التعرض لأعراض جانبية شديدة.