شاي المورينجا

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 29 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
شاي المورينجا
مقالات ذات صلة
فوائد شاي المورينجا
عشبة المورينجا فوائدها وأضرارها
طريقة استخدام المورينجا للحصول على فوائدها

شاي المورينجا مصنوع من أوراق شجرة المورينجا التي تلقب بعد أسماء مثل: شجرة الفجل والشجرة المعجزة، موطن المورينجا الهند ولكنها تنمو أيضاً في آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية.

طريقة عمل شاي المورينجا

يمكنك تحضير شاي المورينجا من خلال ما يلي [1]:

  • اغلي مسحوق شاي المورينجا في الماء.
  • صنع مسحوق المويرنجا في المنزل. كل ما عليك القيام به تجفيف بعض أوراق المورينجا الطازجة ثم طحنها لعمل مسحوق.
  • تنظيف أوراق المورينجا وغليها في الماء لبضع دقائق لصنع شاي المورينجا.

فوائد شاي المورينجا

يؤمن لك شاي المورينجا العديد من الفوائد الصحية وهي [1] و [2]:

  • شاي المورينجا غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم: مثل فيتامين أ، وفيتامين ب 1، وفيتامين ب 2، وفيتامين ج (C)، والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والفوسفور والزنك.
  • شاي المورينجا يساعد في علاج الوذمة: الوذمة هي حالة مؤلمة حيث يتراكم السائل في أنسجة معينة في الجسم. قد تكون الخصائص المضادة للالتهابات في المورينجا فعالة في منع الوذمة من التطور.
  • يحمي شاي المورينجا الكبد من التلف: يبدو أن المورينجا تحمي الكبد من التلف الذي تسببه الأدوية المضادة للسل ويمكن أن تسرع عملية إصلاحه.
  • يعالج شاي المورينجا السرطان ويقيك منه: تحتوي مستخلصات المورينجا على خصائص قد تساعد في منع تطور السرطان. كما أنه يحتوي على مادة النيازيميسين ((niazimicin، وهو مركب يمنع نمو الخلايا السرطانية.
  • يعالج شاي المورينجا آلام المعدة: قد تساعد مستخلصات المورينجا في علاج بعض اضطرابات المعدة، مثل الإمساك والتهاب المعدة والتهاب القولون التقرحي. قد تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادات الحيوية في المورينجا في منع نمو مسببات الأمراض المختلفة، كما أن محتواها العالي من فيتامين ب يساعد على الهضم.
  • يحارب شاي المورينجا الأمراض البكتيرية: فشاي المورينجا غني بمضادات البكتيريا والفطريات والميكروبات بالتالي يساعد شرب شاي المورينجا في محاربة الالتهابات التي تسببها السالمونيلا، والجذريات.
  • يجعل شاي المورينجا يقوي العظام: إذا كنت تريد تقوية عظامك وحمايتها من الهشاشة وسرعة التكسر فعليك تناول شاي المورينجا فهو غني بالكالسيوم والفوسفور، مما يساعد على الحفاظ على صحة العظام وقوتها. كما يعالج التهاب المفاصل.
  • يعالج شاي المورينجا اضطرابات المزاج: تناول شاي المورينجا بانتظام يفيد في علاج الاكتئاب والقلق والتعب.
  • يحمي شاي المورينجا نظام القلب والأوعية الدموية: حيث تساعد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في مستخلص المورينجا في منع تلف القلب بالتالي تحافظ على صحة القلب.
  • يسرع شاي المورينجا في التئام الجروح: حيث يساعد مستخلص المورينجا يساعد في إغلاق الجروح وكذلك تقليل ظهور الندبات.
  • يعالج شاي المورينجا الربو: إذا كنت من مرضى الربو فسيضمن لك تناول شاي المورينجا بانتظام في تقليل شدة بعض نوبات الربو والحماية من تقلصات الشعب الهوائية. كما ثبت أنه يساعد في تحسين وظائف الرئة والتنفس بشكل عام.
  • يخفض شاي المورينجا ضغط الدم المرتفع: إذا كنت تريد تخفيض ضغط الدم المرتفع طبيعياً فعليك بتناول شاي المورينجا لاحتوائه على مركبات تساعد على منع تصلب الشرايين المسبب لارتفاع ضغط الدم.
  • يحسن شاي المورينجا صحة العين: تحتوي المورينجا على خصائص تحسن البصر بفضل مستوياتها العالية من مضادات الأكسدة. قد توقف المورينجا توسع الأوعية الشبكية، وتمنع سماكة الأغشية الشعرية، وتمنع ضعف الشبكية.
  • يعالج شاي المورينجا فقر الدم (الأنيميا) ومرض فقر الدم المنجلي: قد تساعد المورينجا جسمك على امتصاص المزيد من الحديد بالتالي زيادة عدد خلايا الدم الحمراء مما يساهم في علاج فقر الدم وأمراض الخلايا المنجلية والوقاية منها.

شاي المورينجا للتخسيس

أظهرت الأدلة أن مستخلص المورينجا يمكن أن يكون فعالاً في تقليل زيادة الوزن والتحكم فيه، فهو يسهل الهضم لغناه بفيتامين ب، كما يمكن أن يساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة، بدلاً من تخزينه على شكل دهون، إضافةً لذلك شاي المورينجا خالي من السعرات الحرارية [2].

شاي المورينجا والكلى

إذا أردت الحفاظ على كليتيك بصحة جيدة وخاليتين من الأمراض، فعليك بتناول شاي المورينجا بانتظام، فهو يقيك من الإصابة بحصوات في الكلى أو المثانة، كما يحتوي شاي المورينجا على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في مستويات السمية في الكلى [2].

شاي المورينجا والغدة الدرقية

المورينجا مفيدة في تقليل مستويات الغدة الدرقية في حال كنت تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية، كما تساعد المورينجا في إعادة إفرازات الهرمونات بمستويات طبيعية، حيث خلصت العديد من الدراسات إلى أن المورينجا يمكن أن تساعد في تهدئة أعراض اضطرابات الغدة الدرقية [3].

شاي المورينجا والسكري

إذا كنت تعاني من السكري، وتريد الحفاظ على مستوى السكر لديك ضمن الحدود الطبيعية فعليم تناول شاي المورينجا فهو يساعد على تقليل كمية الجلوكوز في الدم، وكذلك السكر والبروتين في البول مما يحسن مستويات الهيموجلوبين ومحتوى البروتين الكلي [2].

شاي المورينجا للحامل

إذا كنت حاملاً فعليك تجنب تناول شاي المورينجا لاحتوائه على عناصر مضادة للخصوبة مما يجعلك أكثر عرضة للإجهاض [2].

آثار شاي المورينجا الجانبية

قد يسبب تناول شاي المورينجا بعض الأثار الجانبية لاسيما إذا تناولته مع الأدوية التالية، لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل تناولها [2]:

  • ليفوثيروكسين (Levothyroxine): يستخدم لمكافحة مشاكل الغدة الدرقية. قد تساعد المركبات الموجودة في أوراق المورينجا على وظيفة الغدة الدرقية، ولكن لا ينبغي عليك تناول شاي المورينجا مع أدوية الغدة الدرقية الأخرى.
  • أي أدوية قد يتم تفكيكها بواسطة الكبد: قد يقلل مستخلص المورينجا من سرعة حدوث ذلك، مما قد يؤدي إلى آثار جانبية أو مضاعفات مختلفة.
  • أدوية السكري: تستخدم أدوية السكري لخفض نسبة السكر في الدم، وهو ما تفعله المورينجا أيضاً، لذا من الضروري التأكد من عدم انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل كبير.
  • أدوية ارتفاع ضغط الدم: أثبتت المورينجا فعاليتها في خفض ضغط الدم. قد يؤدي تناول المورينجا إلى جانب الأدوية الأخرى التي تخفض ضغط الدم إلى انخفاضه بشكل كبير.

شاي المورينجا من أنواع الشاي المفيدة جداً لك، ولكن ننصحك باستشارة الطبيب قبل تناوله لاسيما إذا كنت تتناول أدوية للسكري أو أدوية لتخفيض ضغط الدم أو أدوية للغدة الدرقية.