موجز في أنواع الاكتئاب وعلاجاته

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 فبراير 2021
موجز في أنواع الاكتئاب وعلاجاته
مقالات ذات صلة
الأمراض النفسية.. الاكتئاب وأنواعه
أسباب عسر الجماع وعلاجاته
ما هو تشنج المهبل وما هي علاجاته

من الطبيعي أن تشعر بالإحباط في بعض الأحيان ولكن إذا استمر هذا المزاج السيء لفترة طويلة فقد يشير ذلك إلى الاكتئاب، والاكتئاب الشديد هو نوبة من الحزن أو اللامبالاة إلى جانب أعراض أخرى تستمر لمدة أسبوعين متتاليين على الأقل وتكون شديدة بما يكفي لتعطيل الأنشطة اليومية.

والاكتئاب ليس علامة ضعف أو مؤشر على الشخصية السلبية، بل إنه مشكلة صحية عامة كبيرة وحالة طبية قابلة للعلاج، ففي حالة الاكتئاب تظهر فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني PET للدماغ مستويات نشاط مختلفة لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب مقارنة بالأشخاص غير المصابين بالاكتئاب.

أعراض الاكتئاب

الأعراض الأساسية للاكتئاب هي الحالة المزاجية الحزينة وفقدان الاهتمام بالحياة، فالأنشطة التي كانت ممتعة في السابق تفقد جاذبيتها. وقد يعاني المرضى أيضًا الشعور بالذنب أو انعدام القيمة وقلة الأمل والأفكار المتكررة عن الموت أو الانتحار.

كما يرتبط الاكتئاب أحيانًا بأعراض جسدية، وتشمل هذه الأعراض

  • التعب وانخفاض الطاقة
  • الأرق ومواجهة الصعوبة عند الاستيقاظ في الصباح الباكر
  • النوم المفرط
  • الأوجاع أو الآلام المستمرة أو الصداع أو التشنجات أو مشاكل الجهاز الهضمي التي لا تخف حتى مع العلاج

كما يمكن للاكتئاب أن يجعل المشاكل الصحية الأخرى أسوأ وخاصة الألم المزمن، حيث تؤثر المواد الكيميائية الرئيسية في الدماغ على الحالة المزاجية والألم، وثبت أن علاج الاكتئاب يحسن الأمراض المرافقة له.

كما أن التغيرات في الشهية أو الوزن هي سمة مميزة أخرى للاكتئاب، حيث يعاني بعض المرضى من زيادة الشهية بينما يفقد البعض الآخر شهيتهم تمامًا، وقد يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب من فقدان شديد في الوزن أو زيادة في الوزن.

وإذا بقي الاكتئاب بدون علاج يمكن للاضطرابات الجسدية والعاطفية التي يسببها الاكتئاب أن تعرقل المهن والهوايات والعلاقات الاجتماعية والعاطفية، وغالبًا ما يجد الأشخاص المصابون بالاكتئاب صعوبة في التركيز واتخاذ القرارات، كما أنهم يبتعدون عن الأنشطة التي كانت ممتعة في السابق بما في ذلك الجنس.

وفي الحالات الشديدة يمكن أن يصبح الاكتئاب مهددًا للحياة، فالأشخاص المصابون بالاكتئاب هم أكثر عرضة لمحاولة الانتحار، وتشمل العلامات التحذيرية الحديث عن الموت أو الانتحار أو التهديد بإيذاء الناس أو الانخراط في سلوك عدواني أو الانخراط في الأنشطة المحفوفة بالمخاطر.

من المعرض لخطر الاكتئاب

يمكن لأي شخص أن يصاب بالاكتئاب لكن يعتقد العديد من الخبراء أن الجينات تلعب دورًا هامًا في تحديد الأشخاص الذين قد يصابون فيه، حيث يزيد إصابة أحد الوالدين أو الأشقاء بالاكتئاب من خطر الإصابة بهذا الاضطراب، وتجدر الإشارة إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بمرتين من الرجال.

أسباب الاكتئاب

الأطباء ليسوا متأكدين مما يسبب الاكتئاب تمامًا، لكن النظرية البارزة هي تغيير بنية الدماغ والوظيفة الكيميائية التي يقوم فيها، حيث تعمل دوائر الدماغ التي تنظم الحالة المزاجية بكفاءة أقل أثناء الاكتئاب، ويعتقد أن الأدوية التي تعالج الاكتئاب تعمل على تحسين الاتصال بين الخلايا العصبية مما يجعلها تعمل بشكل طبيعي.

ويعتقد الخبراء أيضًا أنه في حين أن التوتر - مثل فقدان أحد الأحباء - يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب، يجب أولاً أن يكون الشخص عرضة بيولوجيًا للإصابة بهذا الاضطراب.

ويمكن أن تشمل المحفزات التي تسبب الاكتئاب بعض الأدوية أو الكحول أو تعاطي المخدرات أو التغيرات الهرمونية أو حتى تغير الجو.

أنواع الاكتئاب

الاكتئاب الموسمي

إذا كان مزاجك يتغير تبعًا للموسم – كأن تكون مرحًا في الصيف، ومكتئبًا في الشتاء - فقد يكون لديك شكل من أشكال الاكتئاب يسمى الاضطراب العاطفي الموسمي seasonal affective disorder (SAD)، كما يحدث اضطراب القلق الاجتماعي عادةً في أواخر الخريف وبداية الشتاء حيث تقصر ساعات النهار. كما يقول الخبراء إن الاضطراب العاطفي الموسمي يصيب من 3% إلى 20% من جميع الناس حسب المكان الذي يعيشون فيه.

اكتئاب ما بعد الولادة

تصيب الكآبة النفاسية ما يصل إلى ثلاث من كل أربع أمهات جدد، لكن ما يقرب من 12% يطورون مزاجًا أكثر حدة يستمر حتى مع نمو طفلهم ويُعرف هذا باسم اكتئاب ما بعد الولادة والأعراض هي نفسها أعراض الاكتئاب الشديد، لكن الفرق المهم هو أن صحة الطفل معرضة للخطر أيضًا، فقد تواجه الأم المكتئبة صعوبة في الاستمتاع بطفلها والتواصل معه.

الاكتئاب عند الأطفال

ففي الولايات المتحدة الأمريكية يؤثر الاكتئاب على 2% من أطفال المدارس الابتدائية وحوالي واحد من كل 10 مراهقين، ويتعارض ذلك مع القدرة على اللعب وتكوين الصداقات وإكمال العمل المدرسي، وتتشابه الأعراض مع الاكتئاب لدى البالغين ولكن قد يبدو بعض الأطفال غاضبين أو ينخرطون في سلوك محفوف بالمخاطر يُطلق عليه "التصرف acting out"، وقد يكون من الصعب تشخيص الاكتئاب عند الأطفال.

تشخيص الاكتئاب

حتى الآن لا يوجد اختبار لتشخيص الاكتئاب بشكل دقيق حيث يعتمد الأطباء على وصف المريض للأعراض.

سيتم سؤالك عن تاريخك الطبي واستخدام الأدوية لأن ذلك قد يساهم في ظهور أعراض الاكتئاب، ويمكن أن تساعد مناقشة الحالات المزاجية والسلوكيات والأنشطة اليومية في الكشف عن شدة الاكتئاب ونوعه، وهذه خطوة حاسمة في تحديد العلاج الأكثر فعالية.

علاج الاكتئاب

العلاج النفسي

تشير الدراسات إلى أن أنواعًا مختلفة من العلاج بالكلام يمكن أن تحارب الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط، حيث يهدف العلاج السلوكي المعرفي إلى تغيير الأفكار والسلوكيات التي تساهم في الاكتئاب، ويحدد العلاج الشخصي كيف تؤثر علاقاتك على مزاجك، بينما يساعد العلاج النفسي الديناميكي الأشخاص على فهم كيفية تأثر سلوكهم ومزاجهم بالمشكلات التي لم يتم حلها والمشاعر اللاواعية.

فيجد بعض المرضى أن العلاج لبضعة أشهر هو كل ما يحتاجون إليه بينما يستمر الآخرون على المدى الطويل.

العلاج بالأدوية

تؤثر مضادات الاكتئاب على مستويات المواد الكيميائية في الدماغ مثل السيروتونين والنورادرينالين. ويجدر بالذكر أن مضادات الاكتئاب تحتاج إلى بضعة أسابيع من الاستخدام حتى تصبح نافذة المفعول، فالمتابعة الجيدة مع طبيبك مهمة لتقييم فعاليتها وإجراء تعديلات على الجرعات.

وإذا لم يساعد الدواء الأول الذي تمت تجربته فهناك احتمالية تجريب دواء آخر، لكن يبدو أن الجمع بين العلاج بالكلام والأدوية فعال بشكل خاص.

تمارين خاصة لعلاج الاكتئاب

تشير الأبحاث إلى أن التمرين هو سلاح قوي ضد الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط، حيث يفرز النشاط البدني الإندورفين الذي يمكن أن يساعد في تحسين الحالة المزاجية، ويرتبط التمرين المنتظم أيضًا بزيادة احترام الذات وتحسين النوم وتقليل التوتر والمزيد من الطاقة.

كما  يمكن أن يساعد أي نوع من الأنشطة المعتدلة من السباحة إلى الأعمال المنزلية على اجتياز مرحلة الاكتئاب، لذلك اختر شيئًا تستمتع به لمدة 20 إلى 30 دقيقة أربع أو خمس مرات في الأسبوع.

العلاج بالضوء

أظهر العلاج بالضوء نتائج واعدة كعلاج فعال ليس فقط للاضطراب العاطفي الموسمي ولكن لبعض أنواع الاكتئاب الأخرى أيضًا، إنه يتضمن الجلوس أمام صندوق إضاءة مصمم خصيصًا يوفر إما ضوءًا ساطعًا أو خافتًا لفترة محددة من الوقت كل يوم، ويمكن استخدام العلاج بالضوء جنبًا إلى جنب مع العلاجات الأخرى.

لذلك تحدث إلى طبيبك حول الحصول على صندوق ضوئي وفق المدة الزمنية الموصى بها لاستخدامه.

نبتة سانت جون للاكتئاب

نبتة سانت جون هي مكمل عشبي لعلاج الاكتئاب وقد كانت موضوع نقاش مكثف في الآونة الأخيرة، فهناك بعض الأدلة التي تشير أنه يمكن استخدامها لأن تحارب الاكتئاب الخفيف، ولكن أظهرت دراستان كبيرتان أنها غير فعال ضد الاكتئاب الشديد والاكتئاب المعتدل.

الحيوانات الأليفة للاكتئاب

إن الكلاب أو القطط أو الببغاوات ليس بديلة للأدوية أو العلاج بالكلام. لكن الباحثين يقولون إن الحيوانات الأليفة يمكن أن تخفف من أعراض الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط ​​لدى كثير من الناس.

حيث توفر الحيوانات الأليفة حبًا يخفف من الشعور بالوحدة وتمنح المرضى إحساسًا بالاهتمام، ووجدت الدراسات أن أصحاب الحيوانات الأليفة يعانون من مشاكل أقل في النوم وتتحسن لديهم الصحة بشكل عام.

دور الدعم الاجتماعي

لأن الوحدة تعد سببًا رئيسيًا من أسباب الاكتئاب فإن تطوير شبكة دعم اجتماعي يمكن أن يكون جزءًا مهمًا من العلاج، وقد يشمل ذلك الانضمام إلى مجموعة دعم أو إيجاد مجتمع دعم عبر الإنترنت أو بذل جهد حقيقي لرؤية الأصدقاء والعائلة في كثير من الأحيان.

حتى الانضمام إلى نادي الكتاب أو أخذ دروس في صالة الألعاب الرياضية يمكن أن يساعدك في التواصل مع الناس بشكل منتظم.

تحفيز العصب المبهم Vagus Nerve Stimulation (VNS)

قد يساعد تحفيز العصب المبهم Vagus Nerve Stimulation (VNS) المرضى الذين يعانون من الاكتئاب المقاوم للعلاج الذي لا يتحسن بالأدوية. VNS

حيث إن عملية تحفيز العصب المبهم مثل جهاز تنظيم ضربات القلب للدماغ، يرسل الجهاز المزروع جراحيًا نبضات كهربائية إلى الدماغ عبر العصب المبهم في الرقبة، ويُعتقد أن هذه النبضات تخفف الاكتئاب من خلال التأثير على مناطق المزاج في الدماغ.

العلاج بالصدمات الكهربائية Electroconvulsive Therapy (ECT)

يعد العلاج بالصدمات الكهربائية خيارًا آخر للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب المقاوم للعلاج، ويستخدم هذا العلاج الشحنات الكهربائية لإحداث نوبة خاضعة للتحكم لتخفيف الاكتئاب.

والمرضى ليسوا واعين لهذا الإجراء، حي يساعد العلاج بالصدمات الكهربائية من 80% إلى 90% من المرضى الذين يتلقونه مما يمنح أملاً جديدًا لأولئك الذين لا يتحسنون بالأدوية.

التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة

الخيار الأحدث للأشخاص المصابين بالاكتئاب الشديد هو التحفيز المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة repetitive transcranial magnetic stimulation (rTMS).

حيث يهدف هذا العلاج إلى توجيه نبضات كهرومغناطيسية إلى الجمجمة، إنه يحفز تياراً كهربائياً صغيراً في جزء من الدماغ مرتبط بالاكتئاب، ولا يسبب هو التحفيز المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة نوبة ويبدو أن له آثار جانبية قليلة. لكن الأطباء ما زالوا يعملون على تحسين هذا العلاج.

أخيراً

في خضم الاكتئاب الشديد قد تشعر باليأس والعجز، لكن الحقيقة هي أن هذه الحالة قابلة للعلاج بشكل كبير. ويتحسن أكثر من 80% من الأشخاص باستخدام الأدوية أو العلاج بالكلام أو المزيج من الاثنين. وحتى عندما تفشل هذه العلاجات في المساعدة هناك علاجات متطورة تقوم بإنهاء مرحلة الاكتئاب.