أفضل لحم صحي بأنواعه المختلفة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الجمعة، 09 يوليو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
أفضل لحم صحي بأنواعه المختلفة
مقالات ذات صلة
اضطراب القلق بأنواعه المختلفة
طريقة عمل سبرنج رول بأنواعه المختلفة
علاج المغص بأنواعه المختلفة

تتوفر العديد من أنواع اللحوم في العالم والتي تعتبر مفيدة جداً للجسم كونها تمده بالعديد من العناصر الغذائية، قد يسبب بعضها مشاكل صحية وخاصة للقلب، مما يتطلب منك تناول اللحم الصحي الذي يتوفر بعدة أنواع مثل اللحم الأحمر والأبيض إضافة إلى اللحوم البحرية، وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل لحم صحي.

أنواع اللحوم

إذاً تتعدد أنواع اللحوم وهي [1] [2]:

اللحوم الحمراء: تعتبر جميع المواشي من اللحوم الحمراء، وهذا يشمل لحم البقر ولحم الخنزير والماعز والضأن.

اللحوم البيضاء: تشمل الدواجن الدجاج والديك الرومي والبط والإوز، والطيور البرية مثل السمان.

اللحوم المصنعة: هي اللحوم التي تصنع أو تعدل في المخابر والمصانع باستخدام الخلايا الحيوانية ومنها:

  1. النقانق.
  2. السجق.
  3. لحوم لانشون.

المأكولات البحرية: وتشمل الأسماك والقشريات مثل السلطعون وسرطان البحر، والرخويات مثل المحار والاسكالوب وبلح البحر.

أنواع اللحم الصحي

تتوفر العديد من أنواع اللحم الصحي منها:

الدجاج: منخفض الدهون وطعمه لذيذ إذا تم تحضيره بشكل صحيح، والدجاج مصدر مهم للبروتين وأقل تكلفة من لحم البقر على سبيل المثال.

لحم الديك الرومي: عبارة عن لحم أبيض له نكهة قريبة من الدجاج لكنها أكثر تركيز، منخفض الدهون نسبياً، حيث تحتوي حصة واحدة (140 غرام) من الديك الرومي المشوي منزوع الجلد على حوالي (7 غرام) من الدهون.

السمك: العديد من الأسماك - وخاصة السلمون والتونة - مليئة بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تم ربطها بانخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب، كما أن الأسماك قليلة الدهون، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يأكلون الكثير من الأسماك هم أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون من أولئك الذين لا يأكلونها. لكن هذا الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات العلمية.

لحم الخروف: يعتبر لحم الضأن مصدراً جيداً للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين ب 12 و3 والزنك والحديد.

لحم البقر ولحم العجل: من اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والتي لا ترفع نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنها تحتوي على عناصر مغذية مثل البروتين وفيتامين ب 12وب 3 والحديد والزنك. كما أنه لا ينتج الكثير من اللويحات الدهنية التي يمكن أن تسد الشرايين وتؤدي إلى أمراض القلب.

فوائد اللحوم

تحقق اللحوم العديد من الفوائد للجسم منها [3] [4]:

  • غنية بالبروتين الذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الضرورية للصحة، كما يمنع فقدان العضلات وقوتها وبالتالي يحافظ عليها
  • غنية بالحديد الذي يساعد على الوقاية من فقر الدم لأن الجسم يمتص هذا الحديد بشكل أفضل من الحديد الموجود في الأطعمة النباتية مثل الخضروات.
  • إن اللحوم مصادر طبيعية لفيتامين B12، الذي يعزز نمو الدماغ لدى الأطفال، كما يعزز وظيفة الجهاز العصبي لديك.  
  • بروتين اللحوم خالية الدهون يعزز وظيفة القلب والأوعية الدموية.
  • يساعد اتباع نظام غذائي عالي البروتين وقليل الكربوهيدرات، يشمل اللحوم والدواجن الخالية من الدهون في السيطرة على نسبة السكر بالدم.
  • يساعد الزنك في الحفاظ على الوظيفة المناعية المثلى ويعزز التئام الجروح، ويعتبر لحم البقر أهم مصدر غذائي للزنك في النظام الغذائي.
  • تقدم وجبة من لحم البقر أو الضأن نصف احتياجات الإنسان اليومية من السيلينيوم، الذي هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا وتعزيز وظيفة الغدة الدرقية.

طريقة طهي اللحم

توجد العديد من طرق طهي اللحم أهمها:

الشواء: طريقة تُستخدم فيها درجات حرارة عالية أو متوسطة أو حتى منخفضة، وتتم عبر وضع شرائح اللحم على الشواية باستخدام الفحم حتى النضج الكامل.

القلي: عليك وضع شرائح اللحم في مقلاة ساخنة فيها القليل من الزيت، ويمكنك إضافة الخضار والبصل والثوم حسب الرغبة.

التحميص: أسلوب طهي بالحرارة الجافة في المقلاة يستخدم إما درجة حرارة عالية أو متوسطة، وتستخدم لإعطاء اللحم طعماً مقرمشاً.

طريقة حفظ اللحوم

يساعد حفظ اللحوم في منع التلف الذي قد يحصل، من خلال تثبيط نمو الكائنات الحية الدقيقة، وإبطاء النشاط الأنزيمي ومنع أكسدة الأحماض الدهنية، أما عن طريقة حفظ اللحوم فهي [5]:

  • التخزين البارد: تعتبر درجة الحرارة أهم عامل يؤثر على نمو البكتيريا، فهي لا تنمو في درجات حرارة أقل من 3 درجات مئوية (38 درجة فهرنهايت)، لذلك يجب تخزين اللحوم في درجات حرارة باردة قدر الإمكان، وهذا يتطلب تغليف اللحوم المجمدة بإحكام في عبوات تحد من ملامسة الهواء لها من أجل منع فقدان الرطوبة أثناء التخزين.
  • عبوات التخزين: استخدم دائماً عبوات آمنة للحفظ من أجل التجميد، كما تعتبر أكياس الفريزر القابلة لإعادة الإغلاق مثالية للتخزين قبل وضعها في البراد.
  • لا تعيد التجميد: بمجرد إخراج اللحم من الفريزر وإزالة الجليد عنه، لا تعيد تجميده ما لم يتم طهيه في الحساء أو طبخه.
  • التعبئة والتغليف: إن الأوكسجين ضروري لنمو العديد من  أنواع البكتيريا، لهذا السبب عليك تغليف معظم اللحوم بالتفريغ الهوائي أي منع الهواء عنها، مما يطيل من عمر التخزين في ظروف التبريد إلى ما يقرب من 100 يوم.

أفضل أنواع اللحوم للرجيم

هناك عدد من أنواع اللحوم التي يمكنك الاعتماد عليها خلال الرجيم منها [6]:

لحم البقر: قليل الدهون كما أنه منخفض السعرات الحرارية.

الدجاج: هذا النوع من اللحوم قليل الدهون والسعرات الحرارية، وخاصة الصدر عندما ينزع الجلد عنه كذلك الأفخاذ.

السمك الأبيض: تعتبر الأسماك بيضاء اللحم مصدراً ممتازاً للبروتينات الخالية من الدهون، وهي تشمل سمك القد والحدوق والبلطي والهلبوت والراهب والسلمون.

التونة: غذاء عالي البروتين ومنخفض السعرات الحرارية، لكونها سمكة منخفضة الدهون، مما يجعلها خياراً ممتازاً لفقدان الوزن.

في النهاية.. تعرفنا على أفضل لحم صحي وأنواع اللحوم وفوائدها، إضافة إلى طرق طهيها وحفظها وأفضل أنواع اللحوم للرجيم، حيث تعتبر اللحوم من العناصر التي يحتاجها الجسم كونها غنية بالبروتينات وغيرها من العناصر الغذائية.