أفضل زيت لشعر الحامل

  • تاريخ النشر: السبت، 28 أغسطس 2021
أفضل زيت لشعر الحامل
مقالات ذات صلة
أفضل زيت لتكثيف اللحية وتنعيمها
أفضل نظام غذائي صحي متكامل للحامل
حبوب الكالسيوم وفوائدها للحامل وأفضل وقت لتناولها

تتعرض المرأة الحامل إلى تساقط الشعر بشكل غزير وبهتان في لونه، وذلك بسبب استهلاك جنينها جزءاً كبيراً من تغذيتها ومخزون جسمها، لذلك يعد الاهتمام بصحة الشعر في هذه الفترة من الأمور الحتمية لتجنب مشاكل الشعر أثناء فترة الحمل وبعد فترة الولادة، لذلك تلجأ بعض السيدات إلى استخدام الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر، لكن يجب الحذر عند استخدام الزيت وذلك لأن بعض الزيوت تعتبر غير آمنة وضارة بالجنين وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل فالجنين يتأثر بجميع ممارسات الأم وحالاتها النفسية.

لذلك سنتعرف في هذا المقال عن أفضل الزيوت الآمنة وغير الآمنة التي يمكن للمرأة الحامل استخدامها.

هل زيوت الشعر تضر الحامل؟

زيوت الشعر يختلف تأثيرها على المرأة الحامل، حسب صحتها ومدى قابلية جسمها وشعرها لاستقبال هذا النوع من الزيت، بالإضافة إلى نوع الزيت نفسه، لكن لا يجب استخدام الزيوت الأساسية في بداية الحمل، حيث من الممكن أن تؤثر سلباً على جنينك في مراحل نموه المبكرة، أما في الثلث الثاني والثالث من الحمل قد تكون بعض الزيوت آمنة للاستخدام حيث يكون جنينك أكثر نمواً كزيت الباربونج. [1]

زيوت ممنوعة للحامل:

هناك مجموعة من الزيوت الممنوعة للحامل في فترة الحمل، حيث إن هذه الزيوت شديدة التركيز ويمكن أن تهيج الجلد عند استخدامها أثناء الحمل وأهمها: [2]

الزيوت الآمنة للمرأة الحامل:

توجد بعض الزيوت الطبيعية التي يمكنك استخدامها أثناء الحمل مثل: [3]

أفضل زيت لشعر الحامل:

يعتبر زيت جوز الهند من أفضل الزيوت الطبيعية التي تتميز بفوائدها الصحية في فترة الحمل، والتي تعمل على تقوية جذور الشعر ومنع تساقطه وترطيبه، كما أن استخدام زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس به سيمنح الشعور بالاسترخاء للحامل، حيث يعتبر من أهم العوامل المضادة للفطريات، ويمكنك استخدامه عن طريق تسخين الزيت ووضعه على رأسك لمدة ساعة. [4]

أفضل الزيوت للعناية ببشرة الحامل:

يوجد مجموعة من الزيوت الطبيعية التي تساعد في العناية بالبشرة، والتخفيف من ظهور مشكلات الكلف وحب الشباب ومن هذه الزيوت: [5]

  • زيت الأرجان: يعد زيت الأرجان منتجاً طبيعياً غنياً بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن اللازمة لبشرة الحامل، ويساعد على التخلص من التجاعيد والحد من ظهورها، واستعادة مرونة البشرة ونضارتها وحيويتها، وترطيب وتنعيم البشرة.
  • زيت اللوز المر: يمكن استخدام زيت اللوز المر لجميع أنواع البشرة، حيث يقلل من علامات التمدد الناتجة عن الحمل ويساعد على توحيد لون البشرة للمرأة التي تعاني من البقع الداكنة، كما يعمل على تحسن الدورة الدموية في البشرة.
  • زيت البرتقال المر: يمكنك استخراج زيت البرتقال المر من قشر فاكهة البرتقال حيث يعمل زيت البرتقال على ترطيب البشرة وتنعيمها.
  • زيت اللافندر: يتميز زيت اللافندر بخصائصه المهدئة، كما يزيد من إنتاج الكولاجين في البشرة.
  • زيت الزيتون: ويعتبر من أفضل أنواع المرطبات للبشرة.

فيتامينات لتقوية شعر الحامل:

يمكنك من خلال اتباع نظام غذائي صحي الحصول على معظم الفيتامينات والمعادن التي تحتاجينها، لكنك بحاجة إلى مكملات وفيتامينات أخرى لتقوية شعرك ومنها: [6] [7]

  • حمض الفوليك: يعد حمض الفوليك ذا أهمية كبيرة لنمو الخلايا وينبغي أن يتوافر بكمية كافية في جسمك، ويتواجد حمض الفوليك في البقول والفاصولياء والسبانخ والخضروات والحبوب الكاملة.
  • فيتامين D: يساعد على امتصاص الكمية المناسبة من الكالسيوم والفوسفات في الجسم ويتواجد في: البيض واللحوم الحمراء والأسماك.
  • الحديد: نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر أثناء فترة الحمل، ويمكن أن يتواجد في الفول السوداني واللحوم الخالية من الدهون والفواكه المجففة والمكسرات، لكن قد لا يكون النظام الغذائي كافياً لوحده، لذلك ينبغي استشارة طبيبك ليصف لك المكمل المناسب.
  • الزنك: يعتبر من العناصر الغذائية الهامة لنمو الشعر لأنه جزء من تكوين الكيراتين، ويوجد الزنك في البيض والجبن واللحوم.
  • البيوتين: يساعد فيتامين البيوتين في تكوين تركيبة الشعر، ويمكن الحصول عليه بشكل أساسي عند تناول البروتين الحيواني والخضراوات.

العناية بشعر الحامل:

يمكن أن يكون الحمل فترة مرهقة لشعرك، لذلك اإليك بعض الأمور الهامة التي يمكنك اتباعها للعناية بشعرك أثناء الحمل ومنها: [8]

  1. تناولي نظاماً غذائياً متوازياً: للتغذية دور كبير في صحة شعرك، لذلك استمري في تناول الغذاء الصحي.
  2. تأكدي من أنك تستخدمين شامبو وبلسماً جيدين.
  3. عند غسل شعرك حاولي أن تجففيه جيداً، حيث إن الشعر يكون أكثر عرضة للتكسر عندما يكون مبللاً.
  4. تجنبي تسريحات الشعر القوية مثل الضفائر أو ذيل الحصان لأنه من الممكن أن يشدو الشعر وبالتالي تنشيط عملية التساقط.
  5. تحكمي في إجهادك: يؤدي الإجهاد إلى تساقط الشعر أثناء الحمل وبعد الولادة ويمكنك التخفيف من الإجهاد بممارسة التمارين كاليوجا الخفيفة والتأمل وعمليات التنفس.
  6. دلكي فروة رأسك بالزيت أو بدونه لتنشيط نمو الشعر وعدم تساقطه.
  7. إن كان تساقط الشعر أثناء الحمل لسبب ما مفرطاً للغاية أكثر من المعتاد، عليك مناقشة الأمر مع طبيبك.

وفي النهاية... يمكنك الاعتناء بشعرك وبشرتك باستخدام الزيوت الآمنة فقط، لكن عليك توخي الحذر خلال الأشهر الأولى من الحمل فالجنين يتأثر بالأم، كما يجب عدم استخدام الزيوت الضارة لأنها قد تؤثر بجنينك واستخدام المكملات كالفيتامينات للمحافظة على شعرك وبشرتك.