تعرف على أشيع الآفات الجلدية مع أسبابها وطرق علاجها

تعرف على أشيع الآفات الجلدية مع أسبابها وطرق علاجها

  • دانيا الدخيلبواسطة: دانيا الدخيل تاريخ النشر: الجمعة، 09 يوليو 2021
تعرف على أشيع الآفات الجلدية مع أسبابها وطرق علاجها
مقالات ذات صلة
السماك الجلدي وأسبابه وطرق علاجه
علاج علامات تمدد الجلد الحمراء الأسباب وطرق العلاج
العقم لدى النساء: تعرفي على الأسباب وطرق العلاج

تعتبر الأمراض الجلدية من أشيع المشاكل الصحية التي يواجهها أي فرد منا. تختلف الأمراض الجلدية عن بعضها البعض اختلافاً كبيراً من حيث الأعراض، الشدة الاستمرارية، الأسباب والإنذار. تكون معظم الآفات الجلدية الشائعة حميدة، وتحدث حالات كثيرة منها نتيجة التعرض للعوامل المُمرضة المنتشرة –كالجراثيم، الطفيليات، الفطور والفيروسات. مع ذلك، قد تكون بعض الآفات خبيثة ومهددة للحياة. بشكل عام، تكون معظم الأمراض الجلدية قابلة للعلاج أو التلطيف، ويختلف ذلك بحسب السبب. سنذكر في مقالنا هذا أشيع الأمراض الجلدية المشاهدة ونشرح الأسباب وطرق العلاج مع إدراج بعض الصور التوضيحية لتمييز الآفات عن بعضها البعض.

تحذير: قد تكون الصور مزعجة لبعض الأشخاص.

حب الشباب

تعرف على أشيع الآفات الجلدية مع أسبابها وطرق علاجها

يصنف حب الشباب (أو العد الشبابي) كأحد أشيع الآفات الجلدية الموجودة لدى المراهقين. يظهر حب الشباب عادةً على الوجه والرقبة والكتفين والصدر وأعلى الظهر. يختلف شكل الآفات التي تعبر عن حب الشباب. تعتبر البثور والرؤوس السوداء والبيضاء أشيعها، وقد يعاني بعض الأشخاص من كيسات وعقيدات عميقة ومؤلمة. تترك هذه الآفات الجلدية ندبات وقد تسبب تغير بلون الجلد إن لم تعالج.  يحدث حب الشباب نتيجة أربعة أسباب أساسية هي: 

  • فرط إفراز الجلد للزيوت (الزهم)
  •  انسداد جريبات الشعر بالزيوت وخلايا الجلد الميتة 
  •  العدوى الجرثومية
  •  أسباب التهابية

قد تدفع بعض الأمور ظهور حب الشباب أو تفاقمه وهذا يشمل التغيرات الهرمونية، كزيادة الأندروجينات خلال فترة البلوغ واستخدام بعض الأدوية كالستيروئيدات القشرية والليثيوم.  بالأضافة إلى، النظام الغذائي كتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات. قد يكون سببها أيضاً، التوتر والإجهاد النفسي.

يعالج حب الشباب بالأدوية الموضعية كالريتنويد، المضادات الحيوية، المقشرات والدابسون. ولكن قد يلجأ بعض الأطباء للأدوية الفموية في بعض الحالات كمانعات الحمل الفموية، المضادات الأندروجينية، الإيزوترنتين بالإضافة إلى المضادات الحيوية الفموية. حيث يمكن استخدام العلاج الضوئي، التقشير الكيميائي، الاستخراج الميكانيكي والحقن الستيروئيدي في بعض الحالات.

قرحة الزكام

تعرف على أشيع الآفات الجلدية مع أسبابها وطرق علاجها

قد تظهر لدى بعض الأشخاص آفة حمراء مؤلمة مليئة بالسوائل بالقرب من الفم والشفتين، تدعى بقرحة الزكام أو البرد. وتسمى في بعض الدول العربية بحبة السخونة. تحدث هذه الآفة نتيجة الإصابة بفيروس الهربس البسيط النمط الأول –وهو الأشيع- أو الثاني. يصيب هذان الفيروسان الفم والأعضاء التناسلية، وينتقلان عن طريق الملامسة المباشرة أو عبر الجنس الفموي. تكون هذه الآفات معدية وإن لم تكن ظاهرة. يشعر الشخص المصاب عادةً بإحساس واخز أو حارق في المنطقة المصابة قبل ظهور القرحة، وقد تترافق الآفة بأعراض خفيفة شبيهة بالإنفلونزا كالحمى والآلام الهيكلية وتضخم الغدد اللمفاوية. بشكل عام، تزول قرحات البرد دون علاج في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع. مع ذلك، يمكن استخدام المضادات الفيروسية الموضعية أو الفموية –كالأسيكلوفير- لتسريع عملية الشفاء.

الإكزيما

تعرف على أشيع الآفات الجلدية مع أسبابها وطرق علاجها

الصداف

تعرف على أشيع الآفات الجلدية مع أسبابها وطرق علاجها

سرطانة الخلايا القاعدية

تعرف على أشيع الآفات الجلدية مع أسبابها وطرق علاجها

سعفة الجسد

السعفة الجسدية هي عدوى فطرية سطحية، تصيب أي جزء من الجلد. ترتبط سعفة الجسد بقدم الرياضيين (سعفة القدم)، سعفة الأرفاغ وسَعفة فروة الرأس. ينتقل المرض عادةً عبر الملامسة المباشرة لجلد شخص أو حيوان مصاب. تستجيب الحالات الخفيفة للمضادات الفطرية الموضعية، ولكن تتطلب الحالات الشديدة تناول مضادات فطرية فموية لعدة أسابيع.

تعرف على أشيع الآفات الجلدية مع أسبابها وطرق علاجها

الثآليل الشائعة

تعرف على أشيع الآفات الجلدية مع أسبابها وطرق علاجها

تحدث هذه الآفات شديدة الشيوع نتيجة إصابة فيروسية شديدة العدوى، تنتقل عبر الملامسة المباشرة. تبدو الثآليل الشائعة كآفات مقببة ذات ملمس خشن تحمل نقاط سوداء صغيرة. تنمو الثآليل الشائعة خلال شهرين إلى ستة شهور بعد تعرض الجلد للفيروس. لا تعتبر هذه الآفات ضارة أو خبيثة وقد تختفي من تلقاء نفسها. مع ذلك، يختار العديد من الأشخاص إزالتها، لأنها تسبب الإزعاج والحرج. تتضمن الخيارات العلاجية استخدام المقشرات القوية أو المعالجة بالتبريد أو الليزر، وقد يلجأ بعض الأطباء إلى الخيار الجراحي المبسط عبر الاستئصال السطحي للجزء المزعج.

  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    دانيا الدخيل

    الكاتب دانيا الدخيل

    طبيبة ومترجمة وكاتبة محتوى سورية مهتمة بالمواضيع الصحية والقضايا الاجتماعية. مترجمة لدى منظمة أفكار بلا حدود ضمن مبادرة بيت الحكمة 2.0 لتطوير المحتوى العلمي لموقع ويكيبيديا العربية. كاتبة مقالات سابقة لمجلة وسع صدرك الالكترونية ومترجمة وكاتبة سابقة لدى مشروع أنا أصدق العلم.

    عرض المزيد عرض أقل

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!