سحور صحي بأهم النصائح والوصفات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 مارس 2021 آخر تحديث: منذ 3 أيام
سحور صحي بأهم النصائح والوصفات
مقالات ذات صلة
الصحة النفسية بأهمية الصحة الجسدية
تسمين الوجه بأهم النصائح والطرق
لازانيا صحية بطرق ووصفات متنوعة

شهر رمضان المبارك هو الشهر التاسع من التقويم الإسلامي وهو شهر الصيام والبركة والطاعة ولتخفيف مشاق الصيام يحاول الصائمين تناول وجبات السحور المليئة بالطاقة والتي تبقي أجسامهم رطبة لذا سنخبرك في هذا المقال بأهم النصائح لأفضل سحور صحي.

هل تبحث عن وصفات سحور صحي وخفيف لهذا العام؟ هل تعلم ما هي أهم النصائح لتحظى بأفضل سحور؟ هنا ستجد الجواب

أفضل سحور صحي:

لتحصل على أفضل سحور يبقيك مرتاحاً خلال صيامك طوال النهار عليك الحرص على عدة أمور واتباع عدة نصائح سنخبرك إياها:

  • اشرب الكثير من السوائل وخاصة الماء.
  • اختر الأطعمة الغنية بالسوائل للتأكد من أنك تحصل على رطوبة جيدة في اليوم التالي مثل الحساء والفواكه الغنية بالماء مثل البطيخ.
  • تناول الأطعمة النشوية للحصول على الطاقة.
  • اختر أنواعاً من الأغذية تحوي نسبة عالية من الألياف أو الحبوب الكاملة حيثما أمكن ذلك لأنها تساعدك على الشعور بالشبع كما تساعدك في عملية الهضم، مما يمنع الإمساك. [1]
  •  تجنب الأغذية المالحة مثل الزعتر والزيتون والجبن المالح واللحوم المدخنة والمخللات لأنها ستجعلك تشعر بالعطش أثناء النهار كما أن الأطعمة الحارة لها نفس التأثير ويجب أن تكون محدودة.
  • ابتعد عن السكريات البسيطة الموجودة في الخبز الأبيض والحلويات والكعك والحبوب العادية التي يمكن أن تسبب اندفاع السكر يليه ركود السكر، وهو مؤشر على الرغبة الشديدة بتناول السكر. [2]

وفيما يلي بعض الأمثلة:

الشوفان: هي حبوب كاملة يمكنك اختيار عصيدة الشوفان والتي ستوفر أيضاً السوائل لأنها مصنوعة من الحليب أو الماء أو كوكتيل بالحليب أو الزبادي أو الشوفان تتناوله طوال الليل يمكنك تجربة الفاكهة الطازجة أو المجففة أو المكسرات أو البذور كإضافات.

حبوب الإفطار الغنية بالألياف: والتي توفر الكثير من الألياف وغالباً ما تكون مدعمة بالفيتامينات والمعادن لأنها تشكل وصفة رائعة مع الحليب ومغذية، وتحصل أيضاً من خلالها على سوائل ومغذيات مثل الكالسيوم واليود وفيتامين ب من الحليب.

الأطعمة النشوية مثل الأرز أو الكسكس المصنوع من السميد: يمكنك تجربة الأرز باللبن بالفاكهة أو تجربة الكسكس أو الحبوب الأخرى مع منتجات الألبان أو الفاكهة ومن الأفضل طبعاً التأكد من أن هذه الأطباق ليست مالحة وإلا ستجعلك تشعر بالعطش الشديد أثناء الصيام.

الزبادي: يمكن أن يكون هذا طعاماً جيداً لتضمينه في السحور لأنه يوفر العناصر الغذائية مثل البروتين والكالسيوم واليود وفيتامين ب ويحتوي على السوائل كما يمكنك دمجها مع الحبوب والفاكهة كما في الأمثلة أعلاه.

الخبز: اختر الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة لأنها غنية بالألياف، على سبيل المثال الخبز المحمص الكامل تجنب الجمع بين الخبز والأطعمة المالحة مثل الجبن الصلب أو اللحوم المحفوظة كما يمكنك تجربة زبدة المكسرات (بدون ملح مضاف) أو الجبن الطري أو الموز نظراً لأن الخبز جاف إلى حد ما، تأكد من شرب الكثير من الماء أو السوائل الأخرى بجانبه أو يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالسوائل مثل حساء العدس، وهو طعام تقليدي في السحور في بعض البلدان.[1]

وصفات لسحور صحي يجعلك مليء بالطاقة في اليوم التالي:

الصيام من الفجر حتى الغسق في رمضان مرهق، وفي كثير من الأحيان، يختار الناس تخطي وجبة "السحور" أو اختيار الأطعمة الخطأ، حان الوقت لتكون ذكياً بشأن وجبات الطعام التي تختارها والتي تعتبر أساسية لصيام مريح، سوف يجعلك السحور المتوازن تشعر بالنشاط ويساعد على كبح الشعور بالجوع والعطش خلال النهار.

من ناحية أخرى، سيكون لبعض المكونات في وجبة السحور تأثير سلبي على صحتك العامة خلال اليوم.

إليك مجموعة وجبات يجب أن تتناولها على السحور هذا العام للحفاظ على طاقتك وضمان صيام أسهل.

  • بودنغ الشوفان الكامل:

الشوفان مصدر كبير للألياف التي تعمل على إبطاء إطلاق الطاقة، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول قم بطهي الشوفان في الحليب للحصول على تأثير شبع أكثر وجرب تحلية الشوفان بملعقة من العسل، واخلطه في بعض الفواكه المجففة وأضف اليقطين إن أحببت.

  • زبدة الفول السوداني والموز:

تعتبر زبدة الفول السوداني مصدراً ممتازاً للبروتين، وهي مليئة بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة، وكلاهما له تأثير مشبع لذا ادهن زبدة الفول السوداني على خبز الحبوب الكاملة وزينه بشرائح الموز الذي يعتبر مصدراً للنشاء المقاوم الذي يساعد الكثيرين على الشعور بالشبع.

  • بيض مسلوق أو مخفوق:

يعتبر البيض مصدراً صحياً للبروتين وفيتامين د، على الرغم من تجنبهم من قبل البعض لمحتواها العالي من الكوليسترول ومع ذلك فإن الكوليسترول الموجود في الطعام له تأثير أقل على مستويات الكوليسترول في الدم من الدهون المشبعة على سبيل المثال، ويسمح للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم بتناول بيضتين في الأسبوع.

أضف البيض فوق الخبز المحمص وقم بتغطيته بشرائح الطماطم للحصول على ألياف إضافية كذلك يمكنك وضع الخضراوات الخضراء معه مثل الخس.

  • البطيخ وجبن الحلوم:

كما يوحي اسمه، البطيخ هو فاكهة غنية بالعصارة وطريقة رائعة للترطيب مقابل 40 سعرة حرارية فقط لكل كوب اخلطها مع جبنة الحلوم البيضاء للحصول على سحور لذيذ، خفيف، وصحي.

  • عصير الفاكهة:

ليست كل العصائر متشابهة في حين أن الكثير منها يحتوي على كمية عالية من السكر ويمكن أن يجعلك تشعر بالجوع والعطش، فإن النوع الذي سنخبرك عنه هو عكس ذلك تماماً يما عليك سوى مزج بذور الشيا الجافة واللبن والعنب الخالي من البذور والثلج ومن ثم ستحصل على عصير غني بالأوميجا 3 والألياف والبروتين دفعة واحدة مع الحفاظ على توازن السكر في الدم.

  • بارفيه الزبادي المجمد مع الجرانولا والتوت:

فقط امزج الزبادي القديم المجمد العادي الذي تشتريه من المتجر مع الفواكه مثل التوت والجرانولا.[2]

وأخيراً هناك الكثير من الوجبات والوصفات اللذيذة لسحور صحي لكن عليك فقط مراعاة النصائح المذكورة آنفاً لتحصل على صيام صحي ومريح .......ورمضان كريم.