دقيق جوز الهند

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
دقيق جوز الهند
مقالات ذات صلة
طريقة عمل حليب جوز الهند للكيتو
فوائد زيت جوز الهند
وصفات بدقيق جوز الهند للكيتو

يستخدم دقيق جوز الهند في صناعة الحلويات الشهية والصحية المناسبة للحمية الغذائية والتي تساعد على خسارة الوزن، وسنوضح في مقالنا ما هو دقيق جوز الهند؟ وسعرات دقيق جوز الهند بالإضافة إلى فوائد جوز الهند واستخداماته.

ما هو دقيق جوز الهند؟

في حال سألت نفسك ما هو دقيق جوز الهند؟ نوضح تعريفه وأبرز خصائصه بشكل مختصر وفق التالي [1]:

  • يعتبر دقيقاً طرياً مصنوعاً من ثمرة جوز الهند بعد عصر اللب واستخراج حليب جوز الهند والسوائل وتجفيف الجزء القاسي.
  • يجفف اللب الناتج على درجة حرارة منخفضة جداً وثم يطحن ليصبح مسحوقاً ناعماً وملائماً للاستعمال كدقيق لصناعة المخبوزات المختلفة.
  • يعتبر دقيق جوز الهند منتجاً ثانوياً طبيعياً لعملية إنتاج حليب جوز الهند.
  • من الشائع استخدام دقيق جوز الهند بين الأشخاص الملتزمون بالحمية الغذائية التي لا تشتمل على الحبوب مثل حمية باليو (Paleo) وحمية كيتو (Keto).
  • يعتبر دقيق جوز الهند دقيقاً خالياً من الحبوب والغلوتين (Gluten) وهو مركب بروتيني موجود بشكل طبيعي في بعض الحبوب.
  • يقدم دقيق جوز الهند بديلاً لدقيق القمح غنياً بالبروتين.

سعرات دقيق جوز الهند

إن سعرات دقيق جوز الهند الحرارية تبلغ في كل ملعقة كبيرة أي حوالي (8.5 جرام) على 38 سعرة حرارية ومن ضمنها 13 سعرة حرارية من الدهون [2].

فوائد دقيق جوز الهند

يحتوي دقيق جوز الهند على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لذلك يعود بمنافع صحية على العديد من وظائف الجسم ومن فوائد دقيق جوز الهند [3]:

  1. الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم: فهوى غني بالألياف التي تنظم مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء سرعة دخول السكر إلى مجرى الدم حيث تشكل الألياف القابلة للذوبان في دقيق جوز الهند مادة هلامية أثناء الهضم ما يجعل المخبوزات المصنوعة منه أقل عرضة لرفع مستويات السكر في الدم.
  2. تعزيز عملية الهضم: يفيد محتوى جوز الهند العالي من الألياف عملية الهضم فيقلل من احتمال الإصابة بالإمساك إذ تساعد الألياف القابلة على نقل الطعام بسلاسة عبر الأمعاء وتعطي كتلة للبراز ما يسهل عملية الخروج، كما تغذي البكتريا المفيدة في الأمعاء وتقلل من الالتهابات وأعراض متلازمة القولون العصبي.
  3. تحسين صحة القلب: فقد وجدت بعض الأبحاث أن تناول ألياف جوز الهند بصورة يومية يخفض مستويات الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية الأمر الذي يعود بالفائدة على صحة القلب.
  4. يساعد على إنقاص الوزن: يوفر دقيق جوز الهند الألياف والبروتين ما يعمل على تقليل الشعور بالجوع وزيادة الشعور بالشبع وبالتالي يعمل على خسارة الوزن.
  5. قتل الفيروسات والبكتريا الضارة: يعتبر دقيق جوز الهند مصدراً غنياً بحمض اللوريك (Lauric) الذي يعتبر من الدهون المفيدة في محارب بعض أنواع العدوى عن طريق قتل الفيروسات والبكتيريا والفطريات ومكافحة الالتهابات.
  6. غني بالعناصر الغذائية والدهون المفيدة: فيحتوي 30 جرام من دقيق جوز الهند على 120 سعرة حرارية و 18 جرام من الكربوهيدرات و 6 جرام من السكر و 10 جرام من الألياف و 6 جرام من البروتين و 4 جرام من الدهون و20% من الحصة اليومية من الحديد.

استعمالات دقيق جوز الهند

تتعدد استعمالات دقيق جوز الهند فيمكن إدخاله في الوصفات المختلفة المالحة منها والحلوة مثل وصفات صنع الفطائر والبسكويت والكعك والخبز وباقي السلع المخبوزة، كما يضاف إلى الشوربات وأرغفة الخبز واللحوم إذ يضفي حلاوة طبيعية إلى الوصفات ما يجعله مثالياً لصناعة الحلويات ويعتبر الدقيق كثيفاً وشديد الامتصاص للماء لذلك لا يحتاج إلى الكثير من الوقت للطهي والخبز [3].

دقيق جوز الهند للرجيم

يعتبر دقيق جوز الهند للرجيم بديلاً ممتازاً لدقيق القمع فهوى خالي من الغلوتين (Gluten) ومصدر غني بالألياف الأمر الذي يعزز استقرار مستويات السكر في الدم ويحسن عملية الهضم وبالتالي يزيد من فرص خسارة الوزن [3].

دقيق جوز الهند للكيتو

يمكن استخدام دقيق جوز الهند للكيتو (وهي حمية غذائية تعتمد على تناول الدهون والتقليل من تناول الكربوهيدرات مثل الخبز) ويعد خياراً ممتازاً لنظام كيتو الغذائي للأسباب التي نذكرها تالياً [4]:

  • منخفض الكربوهيدرات وغني بالألياف.
  • خالي من الغلوتين (Gluten-Free).
  • خالي من الحبوب (Grain-Free).
  • خالي من المكسرات (Nut-Free).

طريقة عمل دقيق جوز الهند

يصنع دقيق جوز الهند من اللب الناتج عن عملية استخلاص حليب جوز الهند حيث تبقى معظم الدهون والسوائل في الماء ما يترك الألياف فقط التي تشكل الدقيق ونلخص طريقة عمل دقيق جوز الهند بالتالي [5]:

  • تسخين الفرن إلى حرارة 120 درجة مئوية.
  • وضع لب جوز الهند على صينية الفرن بعد مدّ ورق الخبز.
  • خبز لب جوز الهند لمدة تتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة وتقليب اللب كل 15 دقيقة.
  • إخراج لب جوز الهند من الفرن وتركه لبضعة دقائق حتى يبرد.
  • مزج اللب المخبوز في خلاط عالي السرعة حتى يصبح مسحوقاً ناعماً.

في الختام ينتج دقيق جوز الهند عن عملية استخلاص حليب جوز الهند ويمكن استخدام الدقيق كبديل صحي ومفيد لدقيق القمح ما يجعل منه خياراً مناسباً للرجيم وخسارة الوزن وبشكل خاص أثناء إتباع حمية كيتو الغذائية كما يعمل على ضبط مستويات سكر الدم ومحاربة الالتهابات وتيسير عملية الهضم وتحسين صحة القلب بسبب احتوائه على الألياف والمغذيات.

  1. "مقال "دقيق جوز الهند"" ، منشور على موقع nourishedkitchen.com
  2. "مقال "دقيق جوز الهند"" ، منشور على موقع nutritionix.com
  3. أ ب ت "مقال "دقيق جوز الهند: التغذية والفوائد والمزيد"" ، منشور على موقع healthline.com
  4. "مقال "أفضل وصفات دقيق جوز الهند"" ، منشور على موقع alldayidreamaboutfood.com
  5. "مقال "كيفية صنع دقيق جوز الهند"" ، منشور على موقع simpleveganblog.com