علاج ألم الأذن في المنزل

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 25 فبراير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
علاج ألم الأذن في المنزل
مقالات ذات صلة
علاج ألم الأذن
علاج ألم الأسنان بوصفات منزلية
علاج انسداد الأذن

الألم في الأذنين أو في إحداهما صعب التحمل، سنقدم لك في هذا المقال العلاجات المنزلية التي قد ستاعدك في علاج ألم الأذن.

الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية

يمكن للعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAID"s) أن تقلل مؤقتاً من آلام الأذن، ومن هذه الأدوية نذكر [1]:

الكمادات الساخنة

يمكن أن تقلل الكمادات الساخنة من الالتهاب والألم في الأذن. ضع ضمادة ساخنة على الأذن لمدة 20 دقيقة. للحصول على أفضل النتائج، عليك لمس الرقبة والحلق باستخدام الضمادة الساخنة [1].

الكمادات الباردة

يمكن أن تساعد الكمادات الباردة في تخفيف آلام الأذن، جرب لف الثلج في مناشف ورقية أو تجميد كمادة باردة ثم تغطيتها بقطعة قماش خفيفة. ضعها على الأذن والمنطقة الواقعة أسفل الأذن مباشرة لمدة 20 دقيقة [1].

قطرات الأذن

يمكن أن تقلل قطرات الأذن الضغط في الأذن الناجم عن السوائل وشمع الأذن، عليك قراءة التعليمات بعناية، وهي ليست بديلاً عن المضادات الحيوية الموصوفة، لذلك استخدم قطرات الأذن لبضعة أيام فقط. إذا عادت الأعراض، راجع الطبيب على الفور [1].

علاج ألم الأذن بالتدليك

يمكن أن يساعد التدليك اللطيف في تخفيف ألم الأذن الذي ينتشر من الفك أو الأسنان، أو يسبب صداع التوتر، فعلى سبيل المثال، إذا كانت المنطقة خلف الأذن تؤلمك، فحاول تدليك عضلات الفك والرقبة، قد يساعد هذا النوع من التدليك على تصريف السوائل الزائدة من الأذنين ومنع الألم من التفاقم [1].

علاج ألم الأذن بالثوم

قد يساعد تناول فص ثوم يومياً في منع التهابات الأذن، كما قد تقلل قطرات الأذن بالثوم ألم الأذن. قم بطهي فصين أو ثلاثة فصوص في ملعقتين كبيرتين من زيت الخردل أو بذور السمسم حتى يصبح لونها بنياً، ثم صفي المزيج. ثم ضع قطرة أو اثنتين على كل أذن [1].

علاج ألم الأذن بالبصل

يمكن أن يساعد البصل في تقليل ألم الأذن، سخن البصل في الميكروويف لمدة دقيقة أو دقيقتين. ثم قم بتصفية السائل ووضع عدة قطرات على الأذن. قد ترغب في الاستلقاء لمدة 10 دقائق، ثم السماح للسائل بالتدفق خارج الأذن. كرر هذا حسب الحاجة [1].

علاج ألم الأذن بزيت الزيتون

استخدام زيت الزيتون لأوجاع الأذن هو علاج شعبي، لا يوجد دليل علمي قوي يثبت أن قطرات زيت الزيتون في قناة أذنك يمكن أن تهدئ ألم الأذن. لكن وضع بضع قطرات دافئة من زيت الزيتون في الأذن آمن ويمكن أن يكون فعالًا نسبياً [2].

النوم دون الضغط على الأذن يخفف ألم الأذن

نام مع رفع الأذن المصابة، يمكن أن يساعد ذلك في تصريف الأذن بشكل أفضل، يمكنك أيضاً النوم مع رفع رأسك باستخدام وسائد إضافية. يمكن أن يساعد ذلك أيضاً في تصريف الأذنين بشكل أسرع [2].

تمارين الرقبة لعلاج ألم الأذن

تحدث بعض آلام الأذن بسبب الضغط في قناة الأذن. يمكن استخدام تمارين معينة في الرقبة لتخفيف هذا الضغط. تمارين دوران الرقبة مفيدة، اتبع هذه الخطوات لأداء تمارين دوران الرقبة [2]:

  • اجلس بشكل مستقيم مع وضع كلا القدمين على الأرض.
  • قم بتدوير عنقك ورأسك ببطء إلى اليمين حتى تكون رأسك موازية لكتفك.
  • قم بتدوير رأسك في الاتجاه الآخر، حتى يصبح رأسك موازياً لكتفك الأيسر.
  • ارفع كتفيك عالياً كما لو كنت تحاول تغطية أذنيك بكتفيك.
  • قم بالحركات ببطء، وامسكها بلطف مطولاً عد إلى خمسة، ثم استرخ.
  • كرر التمرين عدة مرات خلال ساعات الاستيقاظ.

علاج ألم الأذن من خلال بيروكسيد الهيدروجين

تم استخدام بيروكسيد الهيدروجين كعلاج طبيعي لأوجاع الأذن لسنوات عديدة. لاستخدام طريقة العلاج هذه، ضع عدة قطرات من بيروكسيد الهيدروجين في الأذن المصابة. اتركها لعدة دقائق قبل أن تتركها تستنزف في الحوض. اشطف أذنك بالماء النظيف المقطر [2].

امضغ العلكة لعلاج ألم الأذن

إذا حدث وجع في الأذن أثناء السفر بالطائرة أو بعده أو الانتقال إلى ارتفاعات أعلى، فقد يساعد مضغ العلكة على "فرقعة" الأذنين وتقليل الضغط وعلاج الألم [3].

علاج ألم الأذن بتقويم العمود الفقري

إذا كان ألم الأذن ناتجاً عن اختلال عظام أعلى الرقبة، فقد يكون مقوم العظام مفيداً في إعادة هذه العظام إلى وضعها الطبيعي مما يساعد على تقليل وجع الأذن [3].

علاج ألم الأذن بالأعشاب

يمكن علاج الم الأذن باستخدام عدة أنواع من الأعشاب إليك أبرزها [2] [3]:

  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تهدئة آلام الأذن. ضع عصير الزنجبيل أو الزيت المصفى الذي تم تدفئته بداخله حول قناة الأذن الخارجية. لا تضعه مباشرة في الأذن.
  • زيت شجرة الشاي: يمكنك وضع بضع قطرات دافئة من زيت شجرة الشاي بعد تخفيفه بزيت الزيتون، أو زيت اللوز الحلو من 3 إلى 5 قطرات في أونصة واحدة من الزيت في الأذن يومياً إلى تخفيف آلام الأذن.

علاج ألم الأذن بمجفف شعر

بعد الاستحمام، اضبطي مجفف الشعر على درجة حرارة منخفضة واحتفظي به على مسافة من الأذن. استمر لمدة لا تزيد عن 5 دقائق. احرص على عدم حرق أذنك. إذا استمرت آلام الأذن لأكثر من 24-48 ساعة، فمن المهم الحصول على استشارة طبية [3].

علاج ألم الأذن عند الأطفال

إذا كان طفلك يعاني من ألم في أذنيه أو إحداهما، فيمكنك علاجه منزلياً من خلال الطرق التالية [4]:

  • ضغط دافئ: جرب وضع كمادة دافئة ورطبة على أذن طفلك لمدة 10 إلى 15 دقيقة. هذا قد يساعد في تقليل الألم.
  • أسيتامينوفين: إذا كان عمر طفلك أكبر من 6 أشهر، فقد يساعد عقار الأسيتامينوفين في تخفيف الألم والحمى. استخدم الدواء حسب تعليمات الطبيب والتعليمات الموجودة على العبوة.
  • زيت دافئ: إذا لم يكن هناك سائل يفرغ من أذن طفلك ولم يكن هناك شك في تمزق طبلة الأذن، ضع بضع قطرات من زيت الزيتون أو زيت السمسم الدافئ قليلاً في الأذن المصابة.
  • حافظ على رطوبة طفلك: قدِّم لطفلك السوائل، يمكن أن يساعد البلع في فتح قناة استاكيوس حتى يتمكن السائل المحاصر من التصريف.
  • ارفعي رأس طفلك: لتحسين تصريف الجيوب الأنفية لطفلك، لا تضع وسائد تحت رأس طفلك. بدلًا من ذلك، ضع وسادة أو اثنتين تحت المرتبة.
  • قطرات الأذن: قد تساعد قطرات الأذن التي تحتوي على مقتطفات من مكونات مثل الثوم والمولين والخزامى ونبتة سانت جون وزيت الزيتون على تخفيف الالتهاب والألم.

    شاهدي أيضاً: أسرع خافض حرارة

هناك مروحة واسعة من العلاجات المنزلية يمكنك تجربتها في حال شعرت بألم في أذنك، جربها وشاركنا لنتائج في التعليقات.