دعاء قبل النوم.. اذكار قبل النوم

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أغسطس 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
دعاء قبل النوم.. اذكار قبل النوم
مقالات ذات صلة
دعاء الصباح وأذكاره
دعاء وأذكار السفر
دعاء النوم

لابد للمسلم أن يحصن نفسه من شرور الشياطين قبل النوم لينعم بالسكينة والراحة، من خلال ذكر الله سبحانه وتعالى بقراءة دعاء واذكار قبل النوم، التي دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ذكرها وقولها، لتعزيز الإيمان في قلوبنا والفوز برضا الله عز وجل وتجنب الإثم والخطايا، وفي هذا المقال سنتعرف على دعاء قبل النوم واذكار قبل النوم والسنن الواجب القيام بها.

دعاء قبل النوم

إن ذكر الله سبحانه وتعالى يجب أن يستمر طوال اليوم حتى قبل الذهاب إلى النوم، لزيادة الحسنات وكسب الثواب، فلا بد للمسلم أن يتوجه إلى الله ويتضرع له بذكر دعاء قبل النوم قبل خلوده إلى النوم، فقد أوصانا النبي محمد صلى الله عليه وسلم بذكر بعض الأدعية التي تقينا من الوقوع في الخطايا وتحمينا من الشرور، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: "من قال حين يأوي إلى فراشه: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، ثلاث مراتٍ؛ غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر، وإن كانت عدد ورق الشجر، وإن كانت عدد رمل عالج، وإن كانت عدد أيام الدنيا".

وعن عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ كان إذا أوى إلى فراشه قال: "اللهم ربّ السموات، وربّ الأرض، وربّ العرش العظيم، ربنا وربّ كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرِّ كل ذي شرٍّ أنت آخذٌ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنَّا الدَّيْنَ وأغننا من الفقر".

وعن عن علي رضي الله عنه، أنّ رسول الله قال له ولفاطمة رضي الله عنهما، "إذا أوَيْتُما إلى فِراشِكُما، أوْ أخَذْتُما مَضاجِعَكُما، فَكَبِّرا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وسَبِّحا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، واحْمَدا ثَلاثًا وثَلاثِينَ".

شاهدي أيضاً: دعاء ليلة القدر

دعاء قصير قبل النوم

قد نصل أحياناً إلى الفراش ونحن نشعر بالتعب الشديد بعد يومٍ شاق من العمل، ورغم ذلك من الضروري ذكر الله عبر عدد من الأدعية القصيرة قبل النوم ومنها (1):

  • اللَّهمَّ قني عذابَكَ يومَ تبعثُ عبادَكَ.
  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ.
  • اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف والغنى.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسألك الهدى والسداد.

وبذكر هذه الأدعية ستطمئن القلوب ونكون أقرب إلى الله ليغفر لنا خطايانا، لذلك عليك تكرار هذه الدعية القصيرة قبل النوم.

أذكار قبل النوم

ورد عن النبي المصطفى عددٌ من الأذكار والأدعية والتي يجب على المسلم أن ينهي بها يومه قبل النوم، لترافقه بركة الله خلال يومه بشكل كامل ويفوز برضاه، ومن اذكار قبل النوم التي يمكن ذكرها ما كان يستعمله رسول الله (2/3):

  • "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق" ثلاث مرات.
  • "باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم" ثلاث مرات.
  • "اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه، وأعوذ بك أن أقترف على نفسي سوءاً أو أجره إلى مسلم".
  • "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".
  • "اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبةً ورهبةً إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت".
  • حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • اللّهُـمَّ إِنِّـي أمسيت أَشْـهِدُك وَ أُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك، وَ مَلائِكَتَكَ وَ جَمـيعَ خَلْـقِك، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ، وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك، وَ أَنَّ ُمُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَ رَسـولُـك.

هل هناك سنن قبل النوم؟

ورد في الأحاديث النبوية الشريفة الواردة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام بعض السنن الواجب القيام بها بجانب ذكر وقراءة الأدعية والأذكار، ومن هذه السنن (1):

  • الوضوء قبل النوم والنوم على الجانب الأيمن، عملاً بما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام "إِذَا أَخَذْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ ثمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأَيْمَنِ، ثُمَّ قُلْ: اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ" رواه البخاري عن البَراء بن عازِب.
  • إغلاق الأبواب والمصابيح قبل النوم وذكر اسم الله لِمنع الشياطين من الدخول إلى حجرتك وإبعاد الشرور عنك، وفقاً لما ورد عن رسول الله "أَطْفِئُوا المَصابِيحَ باللَّيْلِ إذا رَقَدْتُمْ، وغَلِّقُوا الأبْوابَ، وأَوْكُوا الأسْقِيَةَ، وخَمِّرُوا الطَّعامَ والشَّرابَ – قالَ هَمَّامٌ: وأَحْسِبُهُ قالَ – ولو بعُودٍ يَعْرُضُهُ" رواه جابر بن عبد الله.
  • نفض الفراش أو مسحه باليد اليمنى ثلاث مرات، فعن أَبي هُريرةَ قَالَ: قالَ رسولُ اللَّهِ "إذا جاءَ أحَدُكُمْ فِراشَهُ فَلْيَنْفُضْهُ بصَنِفَةِ ثَوْبِهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ"
  • وضع اليد اليمنى أسفل الخد الأيمن حتى الخلود إلى النوم، حيث كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "إذا أخَذ مَضجَعَه وضَع يدَه اليُمنى تحتَ خدِّه الأيمنِ ثمَّ قال: اللَّهمَّ قِني عذابَك يومَ تبعَثُ عبادَك".

    شاهدي أيضاً: دعاء الاستخارة

في النهاية.. تعرفنا على دعاء قبل النوم واذكار قبل النوم والسنن الواجب القيام بها قبل النوم، فمن الضروري على المسلم قبل النوم ذكر الله لينهي يومه بمباركة من الخالق القدير ويتضرع إليه أن يرزقه راحة البال.