علاج ألم الكتف الأيسر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 مارس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
علاج ألم الكتف الأيسر
مقالات ذات صلة
أسباب وعلاج ألم تحت الثدي الأيسر
علاج ألم الضرس
علاج ألم الأسنان

يُعاني الكثيرون من الألم في الكتف الأيسر أو في الذراع الأيسر لأسبابٍ متنوعة، قد ينجم ذلك الألم عن التقدم في العمر نتيجة العديد من الحركات المتكررة للمفصل أو عن حادثٍ معين تسبب بضررٍ للمفصل وأدى إلى الشعور بألمٍ في الكتف الأيسر، في هذا المقال سوف نتعرف عن أهم طرق علاج الكتف الأيسر.

طرق علاج ألم الكتف الأيسر

يعتمد علاج ألم الكتف الأيسر بشكل أساسي على سبب وشدة الألم، وتتنوع وسائل العلاج بين خيارات العلاج الطبيعي والمهني أو استخدام حمالة كتف للتثبيت وحتى الجراحة، كما قد يصف لك الطبيب استخدام بعض أنواع الأدوية مثل مضادات الالتهابات غير الستيرويدية على شكل حبوب أو حقن.

بالنسبة للآلام البسيطة فقد يكفي في بعض الأحيان أن تضع الثلج على الكتف لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة من 3 إلى 4 مرات يومياً لبضعة أيام لعلاج ألم الكتف الأيسر، لكن في حال استخدام هذه الطريقة احرص على وضع الثلج ضمن منشفة بدلاً من وضعه بشكل مباشر على الجلد لتجنب قضمة الصقيع.

يمكن أن تشمل العلاجات أيضاً استخدام المسكنات وأدوية الالتهابات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مع ضغط المنطقة بضمادة مرنة لتقليل التورم، ومهما كانت طريقة العلاج سيكون من المفيد حقاً أن تُريح اليد اليسرى من الحركة لتسريع الشفاء والعلاج. [1]

علاج ألم الكتف الأيسر من الخلف

ألم الكتف من الخلف هو أحد الآلام الشائعة في العالم حيث تتعدد أسبابه من الإصابات ووضعيات النوم الخاطئة وحمل غرضٍ ثقيل إلى النوبات القلبية ومشاكل الكبد، علاج ألم الكتف الأيسر من الخلف يعتمد بشكل كبير على سبب الألم المباشر حيث يمكن علاج الحالات البسيطة الناتجة عن الإجهاد والنوم بوضعية خاطئة من خلال:

  • الحصول على قسط من الراحة
  • استخدام أكياس الثلج
  • استخدام المسكنات
  • تمارين التمدد
  • المساج والتدليك للمنطقة المصابة

ألم الكتف الأيسر من الخلف الناتج عن أسبابٍ صحية أخرى تتطلب تحديد السبب أولاً وعلاجه، ففي حال كان الألم ناتجاً عن السرطان فسيتطلب العلاج استخدام الأشعة والعلاج الكيماوي، والألم الناجم عن أسبابٍ قلبية يحتاج إلى أدوية مخصصة لعلاج القلب.

معرفة سبب الألم تكون عادةً أول خطوة نحو نجاح علاج ألم الكتف الأيسر من الخلف، ولكن عليك أن تُخبر طبيبك في حال لم تشعر بالتحسن للتأكد إن كان العلاج سيحتاج لتغيير أو تعديل. [2]

علاج ألم الكتف الأيسر من الأمام

على الرغم من أنّ ألم الكتف الأيسر من الأمام غالباً ما يكون مؤقتاً يمكن أن يكون كجزءٍ من مشكلةٍ أكبر مثل هشاشة العظام أو ألم العضلات الروماتيزمي لكن في كلا الحالتين ستعاني من ألمٍ مزعجٍ وتحتاج العلاج، علاج ألم الكتف الأيسر الأولي يتضمن بعض الوسائل للتعامل مع الأعراض كاستخدام المسكنات والراحة وتقليل الإجهاد لكن في حال لم ينفع ذلك يجب الانتقال لخطة علاجية أخرى لعلاج ألم الكتف الأيسر من الأمام مثل:

  • العلاج الفيزيائي: يمكن أن يُساعدك أخصائي العلاج الفيزيائي في تقليل الألم وإرشادك لبعض التمارين والأساليب العلاجية المناسبة، يمكن أن يتضمن العلاج بعض التمارين لتقوية العضلات ومنع تيبسها.
  • العلاج الوظيفي: يكون العلاج الوظيفي مفيداً عندما يمنعك ألم الكتف من أداء أنشطتك اليومية مثل ارتداء الملابس أو القيادة، يُساعدك المعالج الوظيفي على تعديل أعمالك وإنجاز أنشطتك دون أن تُعاني من الألم.
  • الحقن الستيرويدية: يمكن للحقن الستيرويدية أن تُخفف من مشاكل الكتف ويُسرع من تعافيه حيث يُخفف من حدة الالتهاب، بالطبع يجب استخدام الحقن تحت إشراف طبي ولا ينصح باستخدام أكثر من حقنتين أو 3.
  • الجراحة: تكون الجراحة عادةً الملاذ الأخير ويُستخدم بعدما تُثبت العلاجات الأخرى عدم فعاليتها وتتضمن الجراحة التقليدية واستبدال المفصل. [3]

علاج ألم الكتف الأيسر والرقبة

يعتمد علاج ألم الكتف الأيسر والرقبة على طبيعة مصدر الألم والتي تختلف بشكل كبير، في كثيرٍ من الأحيان التي ينجم فيها الألم عن حالاتٍ بسيطة يعتمد العلاج على التدليك والعلاج الطبيعي إلى أن يتحسن المريض، في بعض الحالات الأكثر خطورة قد يحتاج المريض إلى الجراحة. وتتضمن هذه الحالات:

  • الكسور: تعتمد علاجات الكسور على حمالات الكسور بشكل رئيسي في علاج كسر الكتف أو الترقوة، وفي بعض الأحيان قد يضطر الطبيب إلى إجراء جراحة لتثبيت العظام معاً في مكانها واستخدام الصفائح والبراغي للتثبيت.
  • إصابة الكفة المدورة: العلاجات غير الجراحية ناجحة بنسبة 80% للمصابين بتمزق الكفة المدورة، لكن في بعض الأحيان قد يقترح طبيبك الجراحة كعلاج أفضل. [4]

علاج ألم الكتف الأيسر والذراع

قبل علاج ألم الكتف الأيسر والذراع من الضروري أن تبحث عن السبب وراء هذا الألم لاتباع العلاج المناسب، في حال كان الألم ناتجاً عن مشاكل قلبية سيتضمن العلاج أدويةً للقلب وطرقاً لتخفيف الأعراض وتغييرات لحياة صحية للقلب، وقد يتطلب الأمر جراحةً إن كانت الشرايين مسدودة.

الألم بسبب العظام المكسورة يتطلب تثبيت العظم أولاً والامتناع عن تحريكها حتى تلتئم وهو ما يتطلب ارتداء جبيرة وحمالة لليد المكسورة، وفي حال نتج الألم عن التواء أو إجهاد فقد يتضمن العلاج بعض التمارين واستخدام كماداتٍ باردة. [5]

علاج ألم الكتف الأيسر والصدر

علاج ألم الكتف الأيسر والصدر يعتمد أولاً على مسببات الألم وبعدها على عوامل أخرى كالعمر والحالة الصحية وإن كنت مدخناً أم لا، الألم الناتج عن الأمراض القلبية يتطلب استخدام الأدوية القلبية مثل الأسبيرين أو مميعات الدم ولكن الأمور قد تتطلب الجراحة.

هجوم حصوة المرارة قد يُسبب ألم الكتف والصدر وبناءً على مدى تكرار الهجمات قد يقترح الطبيب إزالة المرارة جراحياً سواء كان ذلك بجراحة مفتوحة أو عن طريق المنظار. إن لم يتطلب الأمر الجراحة يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية التي يمكن أن تُساعد على إزالة الحصوات أو إبطاء نموها.

يعتمد علاج التهاب الجنبة على سببها فيمكن أن يصف العلاج مضادات حيوية أو العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهاب، وأخيرا يمكن أن تضطر للتدخل الجراحي في حال كنت تعاني من تراكم السوائل في الصدر. أما الألم المتعلق بالتهاب البنكرياس فقد يتطلب استخدام بعض الأدوية والصيام مع تعديل الحمية الغذائية. [6]

علاج ألم الكتف الأيسر بالأعشاب

إن كنت تفضل الوصفات الطبيعية فيمكن لك علاج ألم الكتف الأيسر بالأعشاب، يوجد العديد من الوصفات الطبيعية العشبية التي يمكن أن تُساعدك في التخلص من الألم وعلاج الكتف ومنها:

  • العلاج العطري بزيت اللافندر: يمتلك زيت اللافندر تأثيراً مسكناً ومخففاً للالتهابات وكل ما عليك القيام به هو إضافة بضع قطرات منه إلى مياه حوض الاستحمام الدافئة والاستلقاء فيه لمدة 30 دقيقة.
  • مرهم الكركم: بسبب احتوائها على عنصر الكركمين النشط يمكن أن يُساعدك الكركم بشكل فعال في مكافحة الالتهاب والألم وتورم الكتفين، كما يمكن مزج المرهم مع زيت جوز الهند ودهنه على الكتف المصاب وترك المزيج يجف لمدة 30 دقيقة.
  • الشاي بالزنجبيل: هناك الكثير من الفوائد الصحية للزنجبيل ومن أهمها تخفيف الآلام والالتهابات، كما يمكن لشاي الزنجبيل أن يُعزز من تدفق الدم في المنطقة المصابة. [7]

شاهدي أيضاً: مساج طقطقة العظام

من الضروري أن تتذكر دوماً أنّ ألم الكتف ليس مزعجاً فحسب بل يمكن أن يكون دليلاً على أمراضٍ أخرى خطيرة ولذلك من الضروري أن تستشير الطبيب في حال استمر الألم لفترة طويلة أو إن لم تجد سبباً مباشراً للألم.

  1. "مقال لماذا يؤلمني كتفي" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/
  2. "مقال ما سبب الألم في كتفي من الخلف" ، منشور على موقع https://www.medicalnewstoday.com/
  3. "مقال كيف يعمل الكتف" ، منشور على موقع https://www.versusarthritis.org/
  4. "مقال ما الذي يُسبب آلام الرقبة والكتف وكيفية علاجها" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/
  5. "مقال لماذا تؤلمني يدي اليسرى" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/
  6. "مقال ماذا يمكن أن يكون سبب الألم في صدري وكتفي" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/
  7. "مقال وصفات منزلية يمكن أن تُساعدك في التخلص من ألم الكتف" ، منشور على موقع https://www.thehealthsite.com/