نبتة ماء الورد وفوائدها على الصحة العامة

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 سبتمبر 2021
مقالات ذات صلة
نبتة الخطمية فوائدها واستخداماتها الصحية
فوائد ماء الورد للبشرة
ما هي فوائد نبتة الشيكوريا واستخداماتها

من العناية بالبشرة إلى التخلص من الاكتئاب والتوتر، حيث يستخدم ماء الورد للعديد من القرون في روتين العناية بالبشرة، فمنذ الحضارة المصرية وكانت الملكات يقوموا باستخدام ماء الورد كبديل طبيعي للمنظفات والعطور، خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا ومضادات الأكسدة تجعله لاعبًا رئيسيًا عندما يتعلق الأمر بتحسين صحتك وشعرك وبشرتك.

استخدامات عديدة لماء الورد

ماء الورد يهدئ تهيج الجلد

سواء كنت تتعامل مع بشرة حساسة  أو الوردية أو تهيجات أخرى، فمن المحتمل أن ماء الورد يمكن أن يخفف من الانزعاج. تساعد الخصائص المضادة للالتهابات مثل فيتامين A و C على ترطيب البشرة وتنعيمها مع تقليل أي احمرار وإزالة تراكم الزيوت والأوساخ. إنه مفيد بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من الأكزيما والوردية.

ماء الورد يحسن بشرتك

ماء الورد يساعد في تقليل الاحمرار الوجه، ولكنه يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل حب الشباب وتحسين مظهرك. من شد المسام إلى تنعيم الخطوط الدقيقة والتجاعيد، فإن مضادات الأكسدة، المعروفة أيضًا بفيتامين C و E) والخصائص المضادة للشيخوخة مع درجة حموضة منخفضة تبلغ 5.5، تمنح بشرتك دفعة إضافية من الرطوبة، دع منتج الجمال الطبيعي يرطب وينشط، مع الحفاظ على بشرتك تبدو صحية، يمكن أن يؤدي رشه يوميًا إلى إبعاد المناطق الجافة.

يخفف التهاب الحلق

أضف بضع قطرات من ماء الورد إلى مشروبك المفضل، لتخفيف إجهاد الرئة، وفتح الممرات الهوائية وتهدئة التهاب الحلق، استخدمت القبائل الأمريكية الأصلية هذه الحيلة لسنوات عديدة كعلاج للسعال.

ماء الورد لمعالجة الالتهابات الخفيفة

تعمل خصائصه المطهرة والمضادة للبكتيريا على التئام الجروح أو الندبات أو الحروق. في الواقع، يمكن أن يساعد الاستخدام اليومي في تسريع عملية الشفاء وتنظيف أي عدوى باقية. يمكن أيضًا استخدام ماء الورد لعلاج مشاكل العين مثل التهاب الملتحمة وجفاف العين وإعتام عدسة العين. ضعه كبديل لقطرات العين لتخفيف أي ألم.

ماء الورد يعزز مزاجك

يمكن أن تساعدك خصائص ماء الورد المضادة للاكتئاب والقلق والمسكنات على الاسترخاء والتخلص من التوتر. وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن شم ماء الورد يمكن أن يقلل من القلق ويرسل إشارات مهدئة إلى الدماغ. لذا سواء كنت ترشها مباشرة على وجهك أو تضيفها إلى الشاي، فإن العلاج الطبيعي هو الانتعاش اليومي الذي تحتاجه.

ماء الورد يساعد على النوم بشكل أفضل

يمكن لماء الورد أن يساعدك على النوم بسهول، أن العصب الشمي الموجود داخل رأسك والمسؤول عن حاسة الشم لديك، يرسل إشارات إلى جزء الدماغ الذي يتحكم في مزاجك وعواطفك. بشكل أساسي المنبه العقلي الخاص بك لإعلامك بوقته لبعض نوم الجمال الذي تشتد الحاجة إليه. أضف بعض ماء الورد إلى الشاي الليلي أو رش القليل منه على الوسائد.

ماء الورد يخفف من الصداع

تستخدم أحيانًا في العلاج بالروائح، ويمكن أن تساعد تأثيرات التخلص من التوتر في تهدئة أي صداع مزعج. فقط نقع قطعة قماش في ماء الورد، وقم بتدفئتها في الميكروويف واضغط بالمنشفة على رأسك لمدة 45 دقيقة.

ماء الورد يساعد في الهضم

لا أحد يعاني من آلام في المعدة أو تقلصات الدورة الشهرية. تشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة العالية الموجودة في ماء الورد يمكن أن تساعد في تخفيف أي إزعاج وتعمل كملين خفيف. اشرب بعض ماء الورد واتركه يخفف أي انتفاخ أو إمساك أو أي مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

ماء الورد يحافظ على صحة الشعر

يعمل ماء الورد على إزالة التجعد وتقوية الشعر. يمكن أن تساعد خصائصه المضادة للالتهابات والمطهرة أيضًا في علاج حالات فروة الرأس مثل الأكزيما والصدفية، والتخلص من قشرة الرأس وتقليل الدهون، إذا كان شعرك مجعدًا أو تالفًا أو جافًا، أضيفي عدة قطرات من ماء الورد إلى منتجات شعرك أو رش بعضًا منها مباشرة على المناطق التي تعاني من مشاكل للحصول على بعض الترطيب واللمعان الذي تشتد الحاجة إليه.

ماء الورد يحسن صحة الفم

يمكن أيضًا استخدام منتج الجمال الطبيعي كبديل رائع لغسول الفم. تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في تقوية اللثة وتحسين صحة الفم بشكل عام. يمكن أن يقلل أيضًا من أي آلام ناتجة عن القرحة أو قرح الفم أو مشاكل الأسنان الأخرى. تمضمض في فمك يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

كيفية استخدام ماء الورد على البشرة والشعر

  • أضفي إلى أي منتج للشعر أو للعناية بالبشرة، امزجي ماء الورد مع منتج التجميل المفضل لديك مثل التونر أو المنظف أو البلسم. ضعه على بشرة نظيفة أو شعر واستمر في روتينك كالمعتاد لترطيب البشرة. يمكن أن يكون أيضًا مزيلًا للمكياج عند إضافته بزيت جوز الهند.
  • اصنعي ضبابًا للوجه أثناء التنقل، ما عليك سوى ملء زجاجة رذاذ ورشها على وجهك كلما احتجت إلى إيقاظ بشرتك طوال اليوم.
  • قم بتضمينه في وجباتك، سواء كنت تضيفه إلى كوب من الشاي أو تطبخ يخنة لحم الضأن، يمكن أن يكون ماء الورد عنصرًا أساسيًا في طعامك.
  • اصنع أي شيء وكل شيء برائحة الورود، سواء كنت ترش على البياضات أو على نفسك، فإن رائحة الأزهار المهدئة ستحافظ على رائحتك منعشة.

تحضير ماء الورد في المنزل

الغليان هو أسهل وأسرع طريقة لصنع ماء الورد. ابدأ بالاستيلاء على بتلات الورد، والماء المقطر، وإناء كبير ومصفاة، وأكواب قياس وحاوية محكمة الغلق برطمان أو زجاجة رذاذ.

طريقة تحضير الورود

  • قم بإزالة البتلات من السيقان حتى تحصل على نصف كوب من البتلات الطازجة نصف كوب كثير إذا كنت تستخدم جافة، كوب واحد من البتلات الطازجة يساوي حوالي 2 إلى 3 زهور كاملة.
  • بمجرد حصولك على الكمية المطلوبة نظفي البتلات بماء الصنبور للتخلص من أي أوساخ أو حشرات.
  • أضيفي البتلات والماء إلى الإناء، اغمري البتلات في ماء يكفي لتغطيتها حوالي 1 كوب، أي شيء أكثر سيخفف ماء الورد، يمكنك استخدام الماء المصفى إذا لم يكن المقطر خيارًا.
  • اقلبي الموقد إلى متوسط، ضعي القدر على الموقد واترك الماء على نار هادئة. بمجرد أن يبدأ في الغليان، قم بتغطيته وتقليله إلى إعداد أقل، اتركيه لمدة 15 إلى 30 دقيقة أو حتى تفقد البتلات لونها يجب أن تكون بلون وردي باهت،
  • أطفئ النار واترك الغطاء مفتوحًا واتركه يبرد تمامًا، حيث يمكنك استخدام مصفاة مع إضافة كيس حليب الجوز أو قطعة قماش موسلين للحصول على لون مركّز بشكل أفضل لفصل البتلات وماء الورد الجديد. عندما تنتهي تخلص من البتلات.
  • باستخدام زجاجة رذاذ أو برطمان هو أفضل طريقة لتخزين ماء الورد. يمكن الاحتفاظ بها في الثلاجة لمدة تصل إلى شهر، وفي خزانة حمامك لمدة تصل إلى أسبوع.